أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 15th April,2000العدد:10061الطبعة الأولىالسبت 10 ,محرم 1421

المجتمـع

كيف تتصرف في حالة حدوث الحريق ؟
السيجارة السبب الرئيسي لاشتعال معظم الحرائق
* الرياض - الجزيرة
يعد الحريق من أخطر الأمور التي تلحق الضرر بالافراد والمجتمعات وذلك بتشويهه لأي مظهر حضاري وإتلافه لأي ممتلكات مما يتسبب في خسائر مادية وبشرية لاتزول آثارها بسرعة بل تستمر المعاناة فيها لمدة طويلة.
وللتخفيف من آثار الحريق المدمرة وللوقاية منه كان لنا هذا اللقاء مع رئيس قسم السلامة بادارة الدفاع المدني بمنطقة الرياض الرائد عيد بن عبدالله العصيمي والذي قدم لنا معلومات مفيدة وقيمة بهذا الخصوص.
نصائح عامة
بدأ الرائد العصيمي حديثه للجزيرة بتوجيه نصائح هامة حيث قال: تمثل الحرائق تهديداً خطيراً للمنزل ولكل من فيه وسوف نستعرض بعض الاجراءات والاحتياطات الأساسية التي تخفف من خطر الحرائق ومايتعلق بها من إصابات ومنها: تأكد ان الاسلاك الكهربائية في منزلك في حالة جيدة ومركبة تركيباً صحيحاً ولا تحمل الدائرة الكهربائية حملاً زائداً وكن حذراً عند استعمال اسلاك التوصيل والمقابس المتعددة وكذلك فحص السخانات الكهربائية ومعدات الطبخ والأجهزة الأخرى مراراً للتأكد من انها لاتزال تعمل في حالة جيدة واستبدل الاسلاك المهترئة والقوابس المكسورة او المرتخية كما يجب تخزين الخرق الملوثة بالزيت والسوائل القابلة للاشتعال بعيداً عن الحرارة وفي حاويات معدنية مغلقة.
وضع طفايات الحريق في منزلك وتعلم كيف تستخدمها بصورة صحيحة وضع أجهزة انذار الحريق في الغرف والممرات وتأكد انها تصان بصورة صحيحة ولاتدخن وانت في الفراش مطلقاً حيث ان هذه العادة هي السبب الاول للوفيات والكوارث المتعلقة بالحريق.
خطة النجاة
واضاف الرائد عيد العصيمي قائلا انه يجب وضع خطة للنجاة والتدريب عليها وتشمل خطة النجاة وجوب إخلاء المنزل في حال نشوب حريق والتأكد من ان كل فرد من افراد الاسرة يعرف اجراءات الاخلاء الصحيحة بحيث يحدد مكان للتجمع في فناء البيت بحيث تتمكن بسهولة من النجاة بسلام من الحريق.
كما انه يجب على رب الاسرة وضع رقم هاتف ادارة إطفاء الحريق على مقربة من جميع أجهزة الهاتف الموجودة في المنزل وكذلك التأكد من ان كل من افراد الاسرة يعرف كيف يتصرف في حالة نشوب حريق لا سمح الله.
السجائر السبب الرئيس
وبيّن الرائد العصيمي ان الإهمال في استعمال السجائر هو حاليا السبب الرئيس للوفيات الناتجة عن الحرائق العرضية .
وقال ان نصف الاصابات المميتة تقريباً التي نجمت عن الحرائق المنزلية كان سببها السجائر التي تركت تحترق بدون لهب في الأثاث أو في الفراش والواقع أن اللهب والحرارة ليسا سبب الوفيات بل ان غازات السيانيد وأول أكسيد الكربون والفرو مالدهيد المنبعثة اثناء احتراق المواد الاصطناعية في الأثاث كانت هي القاتلة.
حرائق الدهون
واضاف الرائد العصيمي قائلا ان حرائق المطابخ او حرائق الدهون سبب رئيس آخر للحرائق المنزلية رغم ان الاشخاص الذين يموتون فيها أقل,,
والحريق الدهني هو تعبير تستخدمه سلطات مكافحة الحرائق ويعني الحرائق التي تشتمل على دهون وزيوت الطبخ المستخلصة من الخضار والحيوانات.
حيث تبدأ الدهون بإطلاق الدخان عند درجة 205 مئوية 400 درجة فهرنهايت وقد تشتعل بدون تحذير بعد ان تصل الى هذه النقطة وقد يكون هناك حريق دهني صغير على الفرن ويتحول الى حريق على مستوى المنزل ببساطة اذا لم يتصرف الشخص المعني تصرفاً هادئاً فإن قطع مصدر الحرارة والأوكسجين عن اللهب هو الطريقة الوحيدة للتعامل بفعالية مع حريق شب بسبب مواد دهنية ولإخماد حريق دهني يجب وضع غطاء المقلاة فوقها من ناحية الأمام بحيث يقيك من اللهب واطفىء الموقد ويجب ألا يصب الماء على الدهن الملتهب لأنه يزيد الحريق وايضاً يجب ضغط علبة من صودا الخبز قرب الفرن للمساعدة على إطفاء أي لهب قد يكون امتد الى أعلى الفرن من الدهن الساخن الذي يتناثر قبل وضع غطاء المقلاة.
ويجب ان تكون الصودا جافة وخالية من الكتل وترش بالتساوي على قاعدة اللهب بكميات كافية لإخماده بالكامل.
أهمية طفايات الحريق
واوضح الرائد العصيمي ان طفايات الحريق التي تستعمل لجميع الأغراض والتي توضع في المطبخ وفي الورش تعتبر حماية هامة ويجب ان توضع هذه الطفايات قرب المنفذ الذي يمكن الهروب منه.
أخطار الكهرباء
وفي سياق حديثه قال الرائد العصيمي قد تكون الكهرباء أحد أكثر المنافع المنزلية في عصرنا الحديث من أخطر الاشياء على صحة الانسان وسلامته ففي كل سنة يصاب او يموت الكثير من الناس بسبب الصدمة الكهربائية.
ويجب وضع هذه الاعتبارات التحذيرية في ذهنك عندما تدير جهاز التلفاز او تضع الثياب في غسالتك اوتستعمل آلة تجفيف الشعر اليدوية او عند استخدام اي من الأجهزة الكهربائية العديدة الأخرى التي تستعمل كل يوم وحذّر الرائد العصيمي من ان اجتماع الماء مع الكهرباء يشكل خطرا كبيرا لذلك لابد من الحذر بشكل خاص عند استعمال جهاز كهربائي في الحمام او المطبخ حيث ان الماء يكون قريبا ويجب ألا تلمس ابدا مفاتيح الكهرباء او الأجهزة الكهربائية واليدان مبللتان او الارضية رطبة.
وطالب العصيمي بتفقد جميع الأجهزة الكهربائية للتأكد من ان جميع الاسلاك والمقابس في حالة جيدة وتجنب تحميل اي مقبس كهربائي زيادة عن حده عند استعمال اسلاك التوصيل او القوابس المتعددة.
كما طالب ايضا بتركيب واقيات في المقابس الكهربائية لحماية الاطفال وعدم استعمال اسلاك التوصيل كاسلاك دائمة او إدخالها عبر الأبواب او النوافذ او الفتحات المماثلة ويستحسن فصل جميع الأجهزة عند عدم استعمالها.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved