أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 15th April,2000العدد:10061الطبعة الأولىالسبت 10 ,محرم 1421

مقـالات

أنت
الابتسامة
م, عبدالمحسن عبدالله الماضي
الابتسام لا يرتبط بالضرورة مع اللحظات السعيدة,, مثلاً الابتسامة المستطيلة، تلك الابتسامة التي يميل الكثير منا إلى استخدامها عندما نضطر لأن نكون مهذبين، حيث ترتفع الشفتان تماماً إلى الخلف مظهره الاسنان العليا والسفلى، التي تشكل بذلك مستطيلاً مع الشفتين، ولا يوجد إلى حد ما عمق في هذه الابتسامة, تلك هي الابتسامة المتكلفة التي يبديها أحدنا عندما يتظاهر بأنه يستمتع بطرفة أو ملحوظة .
ومن الابتسامات الأخرى الابتسامة العليا، أو الابتسامة التي يظهر فيها الجزء الأعلى من الأسنان، أو ما يسمى بابتسامة كيف الحال .
تحدث الابتسامة البسيطة عندما يكون الشخص وحده سعيداً، حيث تنحني الشفتان إلى الخلف والأعلى، بينما تبقيان متلاصقتين بحيث لا تظهر الأسنان.
أما الابتسامة العريضة فتحصل في مواقف من الاثارة السارة ، حيث يكون الفم مفتوحاً والشفتان ملتفتين الى الخلف، وتكون الأسنان العليا والسفلى ظاهرة.
وهناك أيضاً الابتسامة التي تكون فيها الشفة العليا ملتفة إلى الداخل، وهي الابتسامة التي تظهر على وجه الفتاة الخجول، وهي تشبه الابتسامة العليا، غير أن الشفة السفلى تكون بين الأسنان وهي تدل على أن الشخص يشعر بأنه أقل مرتبة من الشخص الذي يقابله .
يقابل الابتسامة التقطيب,, فالصراع يولد بين الأفراد تعبيرات مختلفة للوجه, فعادة ما تكون الحواجب متجهة إلى الأسفل، وخاصة عند نهايتها الداخلة، مشكلة ما يسمى بالتقطيب، وفي الوقت نفسه تكون الشفتان مشدودتين ومدفوعتين قليلاً إلى الخارج ولا تظهر الأسنان، ويكون الرأس والذقن عادة مدفوعين إلى الأمام على نحو جريء، كما وتحملق العينان بالخصم، وهو ما يسمى مواجهة العين بالعين ,, وفي مواقف كهذه نادراً ما ينقطع كل من الطرفين عن النظر إلى الآخر، حيث إن ذلك يشير إلى الهزيمة والخوف من قبل الشخص الذي يدير نظره بعيداً.
almadi @go.com

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved