Sunday 9th April,2000 G No.10055الطبعة الاولى الأحد 4 ,محرم 1421 العدد 10055



خروج قطار محمل بالبنزين عن القضبان في السويد
الخبراء يخمدون حريق البروبان بإحدى حاويات قطار النرويج

* أوسلو استوكهولم د,ب,أ
تراجع أمس السبت خطر وقوع انفجار بسبب اشتعال النيران في حاويتين لغاز البروبان بمحطة ليلسترويم للسكك الحديدية بالقرب من أوسلو بعد نجاح خبراء الاطفاء النرويجيين في تفريغ احدى الحاويتين، وذلك بعد أربعة أيام من وقوع الحادث.
وتم اخماد الحريق في الحاوية المفرغة غير أن النيران ما زالت مشتعلة في العربة الأخرى التي تحوي 45 طناً من البروبان فيما يواصل رجال الاطفاء جهودهم بتوجيه خراطيم المياه والرغاوي لاخماد الحريق.
ويخطط الخبراء لتركيب خرطوم خاص في الحاوية المشتعلة للتحكم في معدل احتراق البروبان المتبقي في الحاوية، ومن ثم الحد بشكل كبير من خطر وقوع انفجار.
وقالت السلطات انه من المتوقع ان يكون بوسع 1,750 شخصاً من السكان المحليين تم اجلاؤهم من منازلهم يوم الأربعاء الماضي العودة إلى ديارهم في وقت لاحق اليوم أمس السبت .
يذكر أن حريق الغاز الذي كان يمكن أن يؤدي إلى وقوع انفجار مدمر، نجم عن تصادم وقع في وقت متأخر من مساء يوم الثلاثاء الماضي في المحطة بين قطار الحاويات الذي كان ينقل 90 طناً من البروبان المسال وقطار شحن كان متوقفاً بالمحطة.
من ناحية أخرى اغلقت السلطات السويدية منطقة واسعة حول محطة بورلانج للسكك الحديدية التي تبعد 200 كيلو متر شمال العاصمة استوكهولم أمس السبت بعد خروج قطار مكون من ست عربات محملة بالبنزين القابل للاشتعال عن القضبان.
ولم يرصد الخبراء اي تسرب من العربات التي يحتوي كل منها على 75 طناً من البنزين وقالوا انه لا يوجد خطر وشيك من وقوع انفجار.
وصرح ماركوس ساندفيك المتحدث باسم جهاز الانقاذ في بورلانج، بقوله: يبدو أن شحنة القطار مستقرة، غير اننا لا يمكن أن نتأكد من هذا مائة بالمائة إلا بعد فحص كافة عربات القطار .
يذكر ان القطار مملوك لشركة بي, إس, إم للشحن والتي تقوم بنقل البنزين وغيره من البضائع من مدينة جوتينبرج على الساحل الغربي للسويد.
ولم ترد تقارير عن وقوع اصابات غير أن سائق القطار تلقى علاجاً نفسياً من الصدمة التي اصيب بها نتيجة الحادث, ولم يعرف على الفور السبب الذي أدى إلى خروج العربات عن القضبان.
وقال ساندفيك: ما زلنا نبحث امكانية ارجاع عربات القطار إلى القضبان مرة أخرى,, واذا لم نتمكن من ذلك، فربما كان من الضروري نقل البنزين إلى حاويات أخرى .
واضاف ساندفيك ان السلطات ليس لديها خطط في الوقت الراهن لاجلاء سكان المنطقة غير أن محطة السكة الحديد نفسها قد تظل مغلقة لفترة طويلة .

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تربية وتعليم

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved