Sunday 9th April,2000 G No.10055الطبعة الاولى الأحد 4 ,محرم 1421 العدد 10055



عقب رعايته نشاطات يوم الصحة العالمي
الأمير سطام يدعو لإقامة لجنة أصدقاء الدم للارتقاء بالوعي الصحي

* تغطية : احمد القرني
رعى صاحب السمو الملكي الامير سطام بن عبدالعزيز نائب امير منطقة الرياض امس نشاطات يوم الصحة العالمي الذي يقام بشعار سلامة الدم مسؤولية كل فرد منا,, في الدم المأمون انقاذ للحياة بإذن الله وذلك بقصر الثقافة بحي السفارات، بحضور معالي وزير الصحة الاستاذ الدكتور اسامة شبكشي وعدد من المسئولين.
وبدأ حفل الافتتاح بآيات من الذكر الحكيم بعد ذلك القى مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض الدكتور بدر بن عبدالعزيز الربيعة كلمة اكد فيها ان المملكة في مقدمة الدول التي تتسوفر لديها النظم الصحية القادرة على امداد افرادها بالدم المأمون بعد صدور الامر السامي الكريم عام 1406ه القاضي بمنع استيراد الدم ومكوناته من الخارج وتحفيز المجتمع بالتبرع بالدم الآمن بمنح ميدالية تقديرية لمن يتبرع بدمه عشر مرات.
واوضح د, الربيعه ان عدد المتبرعين بالدم في منطقة الرياض وصل الى خمسة وعشرين الف متبرع واستطاع بنك الدم ان يغطي بخدماته جميع المستشفيات الحكومية والخاصة بالمنطقة وقال انه تم في حج هذا العام امداد المستشفيات في المشاعر المقدسة بخمسمائة وحدة من الدم ومشتقاته.
ثم القى معالي وزير الصحة الدكتور اسامة بن عبدالمجيد شبكشي كلمة اكد فيها ان مشاركة المملكة دول العالم والمنظمات الدولية المعنية الاحتفاء بيوم الصحة العالمي يأتي في اطار الاهتمام بالقضايا الصحية ذات الاولوية انطلاقا من سياسة الدولة الرامية الى تقديم افضل الخدمات الصحية للمواطنين والمقيمين.
واستعرض معالي الدكتور شبكشي في كلمته تطور خدمات الدم في المملكة مبينا ان اول بنك للدم انشىء في عام 1960م وتتوفر اليوم 308 مستشفيات تقدم خدمات نقل الدم.
وافاد انه تم في عام 1997م تشكيل اللجنة الوطنية للجودة النوعية والتي تقوم باعداد المقاييس والمؤشرات التي تنظم العمل في بنوك الدم كما تقوم بوضع الارشادات اللازمة لسلامة ومأمونية الدم وحسن استخدامه.
ثم القى صاحب السمو الملكي الامير سطام بن عبدالعزيز نائب امير منطقة الرياض كلمة اشار فيها الى ان المنهج الاسلامي يهدف الى اقامة روابط من التكامل والتضامن بين افراد الامة مشيرا الى ان الدم هو أحد ذخائر الحياة وقوام البدن والى ان كل فرد قد يحتاج الى دم في يوم ما.
ودعا سموه من هذا المنطلق الى اقامة لجنة تحت مسمى لجنة اصدقاء الدم ومسئولية المجتمع حيال توفيره والتركيز على اهمية الدم المأمون في انقاذ الحياة اضافة الى ايجاد متبرعين دائمين مسجلين في البنك من فصائل الدم المختلفة وخصوصا النادرة وكذلك ضمان الجودة في المختبرات وبنوك الدم والتعاون مع القطاعات الصحية ذات العلاقة والتنسيق فيما بينها لرسم الخطط المستقبلية لبنوك الدم والمنجزات والعمل على تأسيس بنوك دم مركزية في المناطق اضافة الى ايجاد الدعم المادي والمعنوي لبنوك الدم والتجهيزات.
بعد ذلك قام سمو نائب امير منطقة الرياض بتكريم المتبرعين اكثر من عشرين مرة وعددهم عشرون مواطنا سعوديا وتسليمهم شهادات تقديرية.
عقب ذلك تسلم صاحب السمو الملكي الامير سطام بن عبدالعزيز درعا تذكاريا من معالي وزير الصحة الدكتور اسامة شبكشي وقدم سموه درعا تذكاريا لمعالي وزير الصحة,ثم افتتح سمو نائب أمير منطقة الرياض حملة التبرع بالدم حيث تبرع سموه لبنك الدم كما تبرع معالي وزير الصحة وبعض المسئولين بالدم,بعدها غادر سموه مقر الحفل مودعا بالحفاوة والتكريم.
بيان بأسماء المتبرعين بالدم لأكثر من عشرين مرة
عبدالعزيز ابراهيم الحسين، اسامة محمد الوفاني، عبدالله ناصر السهلي، عبدالعزيز محمد العوشن، محمد احمد عبد ربه، ناجي محمد الغامدي، محمد عبدالله الهويمل، محمد عبدالله الصانع، صالح عبدالرحمن الشمري، خالد محمد الحمد، سلمان رشيد الزين.
بيان بأسماء المتبرعين بالدم للفصائل النادرة الذين يستدعون بصفة دائمة
- خالد سليمان الخريشي، عبدالله محمد البحيري، فلاح شايع القحطاني، عبدالله عبدالعزيز الشعلان، علي محمد عبدالله الشعلان، نايف مبارك سعيد الدوسري، نواف سعد محمد العتيبي، ناصر عبدالعزيز الصقعبي، محمد عبدالرحمن الزهراني، محمد عطية المالكي.
ثم قدم سموه الكريم شهادة شكر وتقدير لمستشفى الهلال الاخضر على دعمهم ا لبرامج العلمية والمناسبات للمديرية بعد ذلك قام معالي وزير الصحة بتقديم درع تذكاري لسمو نائب امير منطقة الرياض لتفضل سموه الكريم برعاية هذه المناسبة, وسلم سموه الكريم معالي وزير الصحة درعاً تذكارياً بهذه المناسبة.
بعدها قام صاحب السمو الملكي الامير سطام بن عبدالعزيز بقيادة حملة تبرع الدم اذ قام سموه بالتبرع بالدم وكذلك معالي وزير الصحة.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تربية وتعليم

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved