Sunday 9th April,2000 G No.10055الطبعة الاولى الأحد 4 ,محرم 1421 العدد 10055



يتضمن إمكانات وخدمات أسهل وأسرع من السابق
مستخدمو الإنترنت يستقبلون متصفح Netscape 6.0 الجديد
البرنامج مدعم بخصائص جديدة أهمها حفظ كلمات الولوج للمواقع

* القاهرة مكتب الجزيرة عبدالسلام لملوم
أخيرا وبعد انتظار دام عامين طرحت شركة نيت سكيب النسخة التجريبية من المتصفح الجديد Netscape 6.0 وأصبح في امكان جميع المستخدمين التعرف على هذا الاصدار واختباره بشكل عملي بعد تحميله مجانا من موقعي www.netscape.com أو من موقع www.download.com.
والاصدار الجديد الذي يعتمد في تصميمه على تكنولوجيا Geeko يتميز بصغر حجمه مقارنة بالاصدارات السابقة فهو لا يزيد عن 5.5MB ما يعادل نصف حجم الاصدار 4.8 بالاضافة الى سرعته الملحوظة في تحميل الصفحات من شبكة الانترنت واستعراضها في وقت قياسي.
وقد تم تدعيم الاصدار الجديد ببرمجيات XML وHTML 4.0 و W3C DOM وCSSI وRDF و java script 1.5 وهي برامج ضرورية لمواجهة الاحتياجات المتنوعة لمستخدمي شبكة الانترنت ومساعدتهم في الاطلاع على محتويات كل المواقع المتاحة والاستمتاع بها.
وقد صمم برنامج Netscape6.0 للتعامل مع معظم أنظمة التشغيل المعروفة لأجهزة الكمبيوتر مثل ويندوز باصداراته المتعددة والماكنتوش وLuinx و Solaris وHpiux وAix وBeos بالاضافة الى أنظمة تشغيل شبكات الويب التلفزيونية ومنها نظام Tv set - Top Boxes.
ومن أبرز الاضافات الجديدة في المتصفح الجديد ما يعرف My side bar وهو برواز جانبي يتيح للمستخدم الاطلاع على آخر الأخبار التي تحملها الشبكة أولا بأول في نفس الوقت الذي يقوم فيه بمتابعة تجواله على الشبكة ويتيح للمستخدم ايضا الاستماع الى الموسيقى ومتابعة أحدث المنتجات من السلع المختلفة.
وتم تزويد المتصفح الجديد بمحرك بحث موجود في الواجهة الرئيسية بحيث يستطيع المستخدم البحث عن أي موضوع أو موقع دون الحاجة الى الولوج لمواقع محركات البحث المعروفة مثل Yahoo وInfoseek وaltavista ويمكن للمستخدم تحديد محرك البحث الذي يرغب في التعامل معه بشكل دائم من خلال قائمة التفضيلات التي يمكن الدخول اليها من خلال أو تحرير قائمة الأوامر الرئيسية.
أما خدمة البريد الالكتروني فهي أكثر تنوعا من ذي قبل بحيث تلبي احتياجات المشتركين من خلال نظام POP وImap وSmtp ولم تعد هناك حاجة على الاطلاق لفتح متصفح خاص بالبريد الالكتروني مثلما كان يحدث في الاصدارات السابقة, وهناك خدمة Netscape imstant أو الرسائل الفورية التي تدعمها شركة أمريكا أون لاين AOL وتخدم أكثر من 90 مليون عضو ويمكن من خلالها الاتصال بالأصدقاء والأهل وزملاء الدراسة والعمل بشكل مباشر اذا كانوا على اتصال بالشبكة, وفي مجال الاتصالات ايضا حرصت نيتسكيب على تزويد المتصفح الجديد بخدمة Net2 phone الذي يسمح للمستخدمين باجراء مكالماتهم الدولية من خلال شبكة الانترنت والاتصال بأي رقم تليفون في أي مكان من العالم بتكلفة تقل بنسبة 90% عن تكلفة المكالمات العادية, واذا كنت تعاني من آفة نسيان بيانات تسجيلك في بعض المواقع المهمة على الشبكة والتي تحتاج بشكل دائم الى اسم المستخدم وكلمة المرور فإن المتصفح الجديد يحل لك تلك المشكلة من خلال ما يعرف بمدير كلمات المرور ومهمته الأساسية هي مساعدتك في دخول هذه المواقع بكل سهولة ويقوم بتسجيل بيانات المرور بشكل أوتوماتيكي بمجرد الولوج الى الموقع.
أما اذا كنت تعاني من صعوبة في التعامل مع بعض الملفات الأجنبية على الشبكة فهناك مترجم سيساعدك في حل هذه المشكلة ويقوم بعملية الترجمة الفورية للكلمات والصفحات التي ترغب في ترجمتها اعتمادا على تكنولوجيا Gist -in-time التي ابتكرتها شركة أليس Alis .
وهناك ايضا Cookie manager الذي يساعد المستخدم في الاطلاع على كل ملفات Cookie التي تقوم بعض المواقع بتخزينها على القرص الصلب في جهاز المستخدم ويمكنه ازالتها عند عدم الحاجة اليها.
ومن واقع تجربتنا مع البرنامج الجديد فهو أكثر سهولة عن الاصدارات السابقة لكنه قد يكون في حاجة لمزيد من وقت المستخدم حتى يمكنه التأقلم معه.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تربية وتعليم

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved