Thursday 6th April,2000 G No.10052الطبعة الاولى الخميس 1 ,محرم 1421 العدد 10052



تقديرات وزارة الدفاع الأمريكية بواشنطن
خطة مكافحة الصواريخ المهاجمة للمدن الأمريكية تتكلف ثلاثين مليار دولار

* واشنطن رويترز
قدر البنتاجون ان برنامج بناء قاعدة مضادة للصواريخ مقترحة وتحديث اجهزة الرادار ونشر 100 طائرة اعتراضية لحماية المدن الأمريكية من هجوم بصواريخ طويلة المدى قد يتكلف زهاء 30,2 مليار دولار.
وسوف يشمل الرقم الجديد الذي يتجاوز كثيرا التقديرات السابقة تكلفة برنامج الدفاع الصاروخي القومي المحدود من سنة 1991م إلى 2026م حينما يتم نشر كل الطائرات الاعتراضية المائة المقترحة في قاعدة من المرجح ان يتم بناؤها في الاسكا.
وقال الاميرال كريج كوبجلي المتحدث باسم وزارة الدفاع للصحفيين ان اجمالي نفقات البرنامج من عام 1991 إلى عام 2026 يتوقع ان يبلغ 30,3 مليار دولار.
وأضاف قوله: انني اتحدث عن الصيانة وأتحدث عن كل شيء له صلة بذلك البرنامج, وتهدف الخطة التي تعارضها روسيا بشدة الى حماية الولايات المتحدة من هجوم صاروخي محدود من دول مارقة مثل كوريا الشمالية وإيران والعراق.
ومن المتوقع ان يتخذ الرئيس بيل كلينتون قرارا في وقت لاحق من هذا العام بشأن ما إذا كان ينبغي البدء قريبا في بناء قاعدة في الاسكا ونشر 30 طائرة اعتراضية هناك بحلول عام 2005م.
وتعارض روسيا الخطة ويشعر الحلفاء في حلف شمال الاطلسي بقلق من تهديد موسكو بالغاء تخفيضات الاسلحة النووية إذا انتهكت واشنطن معاهدة الصواريخ المضادة للصواريخ الذاتية الدفع المبرمة عام 1972 لتنشر نسخة محدودة من برنامج الدفاع الصاروخي المسمى حرب النجوم للرئيس السابق رونالد ريجان.
ومن المقرر ان تجري الولايات المتحدة ثالث اختبار لنظام الدفاع الصاروخي أواخر يونيو/ حزيران حينما تحاول اسقاط رأس حربية وهمية على ارتفاع كبير فوق المحيط الهادي ونجح الاختبار الاول في اكتوبر/ تشرين الاول الماضي لكن الثاني فشل في وقت سابق من هذا العام.
ويقدم وزير الدفاع وليام كوهين توصية إلى كلينتون بشأن ما إذا كان ينبغي المضي قدما بالنشر المبكر للنظام الصاروخي ام لا بعد تحليل نتائج الاختبار الثالث.
وقال كوبجيلي يوم الثلاثاء ان تحليل البنتاجون سيرسل الى البيت الابيض أواخر الصيف.


رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

فنون مسرحية

فنون تشكيلية

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

لقاءات

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved