Thursday 6th April,2000 G No.10052الطبعة الاولى الخميس 1 ,محرم 1421 العدد 10052



سلفه لايزال فاقداً الوعي في غرفة العناية الفائقة
مجلس النواب الياباني انتخب يوشيرو موري رئيساً للوزراء خلفاً لأوبوتشي

* طوكيو د,ب,أ
قام البرلمان الياباني امس الاربعاء بانتخاب يوشيرو موري الامين العام للحزب الديمقراطي الليبرالي الحاكم في اليابان رئيسا جديدا للوزراء,وقام البرلمان الدييت بمجلسيه، مجلس النواب ومجلس المستشارين بانتخاب موري.
وكان الحزب قد انتخب في وقت سابق من امس موري رئيساً جديداً ليخلف كيزو أوبوتشي رئيس الوزراء المنتهية ولايته والذي لا يزال في غيبوبة منذ يوم الاحد الماضي.
وكان من المؤكد انتخاب موري (62 عاما) زعيم الفصيل الرئيسي في الحزب الديموقراطي الليبرالي، الرئيس الخامس والخمسين للحكومة اليابانية بعد ان حشد تأييد كافة فصائل الحزب وكذلك حزب كوميتو الجديد، الشريك الصغير في ائتلاف الحزب الديمقراطي الليبرالي وتأييد الحزب المحافظ الذي تم تأسيسه حديثا,وقد قام الحزب الديمقراطي الليبرالي في اجتماع لكافة اعضاء مجلسي البرلمان بانتخاب موري وهو حليف لاوبوتشي رئيسا للحزب ليمهد للطريق امام انتخابه رئيسا للوزراء.
وكانت حكومة اوبوتشي قد قدمت استقالتها امس الاول في اعقاب غيبوبة اوبوتشي والتقارير التي قالت انه من غير المرجح ان يتعافى قريبا, وقد انهت استقالة الحكومة ولاية لأوبوتشي استمرت 20 شهراً,وقال القائم بأعمال رئيس الوزراء ميكيو اوكي امس الاربعاء ان موري ابلغه انه سيقوم باعادة تعيين كافة وزراء الحكومة في مناصبهم.
وقال موري في خطاب اثر انتخابه رئيسا للحزب إني صديق لرئيس الوزراء كيزو اوبوتشي لاكثر من 40 عاما تعود لايام الجامعة, قلبي يتقطع لرؤيته يخسر رئاسة الوزراء بهذا الشكل، وأنا أصلي لكي يتعافى بأسرع وقت ممكن حتى يتمكن من المشاركة في القمة في إشارة إلى قمة مجموعة الدول الثماني في شهر تموز/ يوليو في جزيرة أوكيناوا بأقصى جنوب اليابان.
وقال عضو بارز في الحزب الديمقراطي الليبرالي امس الاربعاء ان أوبوتشي يبدي علامات تحسن.
وقال تاميسكو واتانوكي رئيس الفصيل الذي يتزعمه اوبوتشي في الحزب، لاعضاء الكتلة ان موجات المخ (لدى أوبوتشي) بخير ويديه تتحركان وذلك في اعقاب زيارته لأوبوتشي في المستشفى في طوكيو صباح امس الاربعاء.
إلا ان اوكي نفى تعليقات واتانوكي بأن أوبوتشي يبدي علامات تحسن,وقال اوكي في مؤتمر صحفي في طوكيو تلك الانباء لم تتأكد بعد, لقد أفادنا المستشفى بأن حالة رئيس الوزراء لم تتغير.
وكان اوكي قد قال امس الاول الثلاثاء ان اوبوتشي لايزال يتنفس بمساعدة اجهزة التنفس الاصطناعي في غرفة العناية المركزة التي ادخل إليها يوم الاحد الماضي اثر اصابته بجلطة في المخ, وقال اوكي ان ضغط الدم لدى اوبوتشي مستقر وان المخ لم يتوقف عن العمل.
ويذكر ان أوبوتشي اصبح رئيسا لوزراء اليابان في تموز/ يوليو عام 1998 وقد انتخب عضوا في مجلس النواب 12 مرة منذ عام 1963 ممثلا عن جونما الواقعة شمال غرب طوكيو, وكان والده يشغل هذا المقعد في السابق.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

فنون مسرحية

فنون تشكيلية

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

لقاءات

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved