Thursday 6th April,2000 G No.10052الطبعة الاولى الخميس 1 ,محرم 1421 العدد 10052



طهران تعتزم رفع دعوى قضائية على واشنطن لدعمها نظام الشاه
توجيه الاتهام رسمياً إلى شقيق خاتمي

* طهران الوكالات:
اتهم القضاء الايراني رسميا أمس الأربعاء محمد رضا خاتمي، شقيق الرئيس محمد خاتمي والفائز الأكبر في انتخابات شباط/ فبراير التشريعية، بالتشهير في اطار الشكاوى المرفوعة ضده بصفته مديرا لصحيفة مشاركت .
وبعد أربع ساعات من الاستجواب أمام محكمة المطبوعات، أمر القاضي سعيد مرتضوي خاتمي بدفع مبلغ 50 مليون ريال 16666 ألف دولار كفالة قبل المحاكمة التي لم يحدد موعدها.
وأكد خاتمي للصحافيين انه شرح موقفه باسهاب أمام القاضي ودافع عن موقف الصحيفة .
وأضاف ان الشرطة والاذاعة والتلفزيون ومجلس صيانة الدستور وأحد رجال الدين وأحد قدامى المقاتلين من مدينة قم تقدموا بشكاوى ضده.
من جهة أخرى أعلنت ايران أمس الأربعاء انها تعتزم رفع دعوى قضائية على الولايات المتحدة بسبب دعمها السابق لنظام الشاه ووصفت اعترافات وزيرة الخارجية مادلين أولبرايت بأنها ليست كافية.
وقال وزير الخارجية الايراني كمال خرازي في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الدنماركي نيلز هلفيغ بيترسن ان اعترافات أولبرايت تشكل اعترافا بالمسؤولية ونحن نقوم بدرس احتمال رفع دعوي قضائية واضاف: سنعلن قرارنا في الوقت المناسب .
وكانت أولبرايت اعترفت في 17 آذار/ مارس الماضي ببعض أخطاء الولايات المتحدة حيال ايران في الماضي وأعلنت رفعا جزئيا للحظر الامريكي المفروض على ايران.
وقد تطرقت أولبرايت الى دور الولايات المتحدة في انقلاب 1953م على حكومة رئيس الوزراء محمد مصدق، والى دعم الولايات المتحدة لنظام شاه ايران الامبراطوري.
وأوضح خرازي: نحن نؤيد أي تغيير في الموقف من جانب الولايات المتحدة, لكن الأمر المهم، هو ان تغير سياستها فعلا وليس قولا عبر رسائل واشارات متناقضة .
لكنه اعتبر ان هناك خطوة الى الأمام نحو حوار بين ايران والولايات المتحدة .
وتابع على غرار ما قلنا دائما، فان الطريق مفتوح للشركات الأمريكية، لكن حكومة الولايات المتحدة هي التي تمنعها من شغل مركزها في الاقتصاد الايراني
وقال خرازي انه اذا كان في موقف المسؤولين الامريكيين نقاط ايجابية تعكس الحقائق الجارية في بلادنا، هناك مع الأسف نقاط سلبية وخاطئة في موضوع الوضع الداخلي .

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

فنون مسرحية

فنون تشكيلية

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

لقاءات

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved