Thursday 6th April,2000 G No.10052الطبعة الاولى الخميس 1 ,محرم 1421 العدد 10052



بعد افتتاحها المعرض الثاني للفنانة منى المروحن
الأميرة جواهر : لوحات الفنانة تعبير صادق عن واقع جمال البيئة السعودية وتراثها

* الرياض سمر النصار
تحت رعاية صاحبة السمو الملكي الاميرة جواهر بنت ناصر بن عبدالعزيز أُفتتح المعرض الشخصي الثاني للفنانة منى مهدي المروحن في الصالة الشرقية للفنون بحي السفارات ساحة الكندي .
وقد اعربت سمو الاميرة جواهر عن اعجابها باللوحات المتميزة للاستاذة منى وخصوصا اللوحات التي تعبر عن اللوحات التصويرية,, ومنظر الغروب وجرة الفخار التي تجسد فيها الصقر,, وظهرت بصماتها الفنية واضحة في بطاقة الدعوة,, كذلك يحتوي المعرض على 24 لوحة تتراوح اسعارها ما بين 12,000 ريال الى 2,000 ريال كأقل سعر.
وكان لالجزيرة التشكيلية حوار مع الاستاذة الفنانة هدى العمر:
* (الجزيرة) ما انطباعاتك عن معرض الاستاذة منى المروحن؟
الفنانة هدى اعمال الفنانة منى غير غريبة عليّ فهذا ثاني معرض شخصي للفنانة منى وانا متابعة لجميع اعمالها,, فجميل جدا ان يكون الفنان صادقا مع نفسه فينعكس ذلك على اعماله,, وكل متلقٍ له ترجمة في أعمالها فهي تضع الانسان دائما في تساؤل عن حقيقة اعمالها,, والغوص في سبر اغوارها,, فلها بصماتها الواضحة على كل لوحة لما تتميز به من خيالات,, وواقع تعيشه.
الاسلوب سريالي تناغمت فيه المعاني وتناسقت به الالوان,, وكما يحمل كلمات بدون شفاه تنطقها اتمنى للاخت والزميلة منى المروحن التوفيق والتواصل والعطاء الدائم في ظل هذا الجانب الابداعي الهام في حياتها.
* ماذا تعني المفارقات في العامل الزمني في لوحات الفنانة منى؟
الفنانة هدى: هي ظاهرة توضح مدى تقدم الفنان في تقنية عمله,, ومفاهيمه,, التي ربما كان لها نضج اكثر سواء في الاداء,, او الخيال.
الأستاذة الفنانة عفاف سوار الذهب
* (الجزيرة التشكيلية) هل على الفنان ان يدور في نفس محوره الذاتي وعلى نفس النمط,, ومع درب ريشته المعهودة؟ ام هناك تغيرات على حسب الوان الطيف الزمنية؟
الاستاذة عفاف سوار الذهب: هناك بصمات تظل باقية مع الفنان فهي انعكاس لذاتيته تنساب فيها الافكار,, مخضبة بالوانها الخاصة فتخرج الصورة,, لتحكي عن التمازج الفني,, معبرة صادقة,, ومع تقلبات الظروف,, وسرعة مسيرة الزمن,, وهيمنة تكنولوجية العصر بدأ الفنان التشكيلي يجبر على هذه المواكبة,, ولكي يواكب بدأت الريشة الفنية تقفز قفزات عالية,, قد تنتج بعض الشيء لسرعة تلك القفزات في ان تبعدنا عن واقعنا,, وتراثنا الجميل,, ولكن الحمد لله على وجود التوجهات التي تحرص دائما على بقاء الماضي وربطه بالحاضر,, وهذه التوجهات تتجلى مثلا في مهرجان الجنادرية السنوي فهذا المهرجان ترسانة المسيرة.
* ماذا يعني الفارق الزمني بالنسبة للفنان؟
الاستاذة عفاف: الفارق الزمني بالنسبة للفنان ليس الا خطوات على سلم المعرفة,, والابداع,, فكل مرحلة هي خطوات الى اعلى,, والى الابداع.
* ما هي مرئياتك عن المعرض الفني الثاني للفنانة منى المروحن؟
الفنانة منى المروحن فنانة مبدعة حريصة على ادائها,, وعلى انتاجها مع الدقة في العمل,, صبورة على اخراج اعمالها مصنفرة فنيا,, عملت على مختلف المسطحات الهندسية,, لها مقدرة فائقة في توظيف عنصر الحركة لانجذاب الرؤية,, مع وضوح لب الموضوع,, وهو العنصر الاساسي في العمل,, بدأت الفنانة في انتاجها الاخير تميل الى الالوان الدافئة,, والباردة مما يدل على ثبات اقدامها,, وثقتها بقوة ريشتها ووصولها الى المستوى الذي ترنو اليه,, وكما عهدتها تتطلع دائماً الى الامام اتمنى لها كل التوفيق في الدرب الابداعي.
الفنانة منى المروحن
* (الجزيرة التشكيلية): هناك مفارقات بين العامل الزمني في الرسم ماذا يعني هذا الفارق الزمني؟
الفنانة منى: نتج هذا التراكم الزمني من اعمال سبق وان شاركت فيها,, فنتج عنها اقامة المعرض الشخصي.
* كيف تشعرين بقفازات الريشة بين الاعوام المتفارقة؟
منى: الريشة حسب الحالة النفسية التي يمر بها الفنان يتزامن معها معايشة الانسان للواقع الجميل,, والمر,, ومشاركة الانسان جميع الظروف الاجتماعية ومشاعره الانسانية.
* (الجزيرة التشكيلية) مادور الاستاذة عفاف سوار الذهب في مسيرتك الفنية؟
بالاضافة الى انها فنانة واستاذتي في المرحلة الجامعية فهي انسانة قديرة بمعنى الكلمة تحمل جميع الخصال التي يندر ان تجدها في هذا الزمن,, فهي قادرة على العطاء بلا حدود باخلاص وحسن نية وعندما يهوي الانسان في ثغرات الاحباط تدفع الفنانة الانسان نحو الابداع لترتقي به الى اعلى.
إشراقات الفنان شريف كروان

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

فنون مسرحية

فنون تشكيلية

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

لقاءات

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved