أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 3rd April,2000العدد:10049الطبعةالاولـيالأثنين 28 ,ذو الحجة 1420

عزيزتـي الجزيرة

مداخلة مع د, الغزي
العلم والثقافة والأدب,, كلها عالمية
عزيزتي الجزيرة
تحية طيبة,, وبعد
فقد قرأت في عدد سابق من الجزيرة مقالا بعنوان: عولمة الشعر والشعراء للكاتب الدكتور فارس الغزي وأردت أن أتناول بعض النصوص التي وردت فيه غامضة بنوع من التفصيل وان أرجعها إلى أصولها.
* قال الكاتب: أخيراً ركب الشعر والشعراء قطار العولمة .
قلت: والعلم والثقافة والأدب عامة، والشعر خاصة، كلها عالمية، ألا ترانا نقرأ لشكسبير الانجليزي وهوجو الفرنسي وغوته الألماني، ونقرأ في مقالات الدكتور أحمد خالد البدلي عن الأدب الفارسي؟ وبالمناسبة فقد كتب الدكتور البدلي عن الشاهنامة ملحمة الفرس الشهيرة في عدد سابق وعدّها من الأدب الاسلامي وبدون زعل فإن الفردوسي صاحب الشاهنامة كتب في مقدمة ملحمته الإسلامية عن النبي يوسف عليه السلام والتي كان عنوانها يوسف وزليخا ,, كتب في المقدمة انه ملّ من الفخر بأمجاد رستم واسفنديار من قادة الفرس ، وانه كتب قصة يوسف عليه السلام شعراً تكفيراً عن افتخاره بالفرس المجوس وتمجيد انتصاراتهم، فكيف تكون الشاهنامة اسلامية؟!
وعودة إلى ما كنا فيه فالأدب والشعر دخلا العولمة قبل أن يُعرف هذا الاصطلاح.
* قال الكاتب عن احتفال العالم بيوم الشعر الذي أقامته منظمة اليونسكو: انني أصبحت هدفا للكثير من التساؤلات الذاتية , ويقول: إذا كان احتفال كهذا يمثل مؤامرة عالمية هدفها اشغال العرب بالمزيد من الملهيات عن قضاياهم المصيرية ,, فإن كانت هذه منه دعابة فلا بأس، وان كان جاداً فهو الاحتفال عالمي وليس مخصصاً للعرب, هذه واحدة, والأخرى لماذا نحن هدف المؤامرات، وإذا حصلت فلماذا تؤثر فينا، لماذا نعطيها مقفّانا ولا نتصدى لها, فلا تلوموني ولوموا أنفسكم .
* وذكر الكاتب في مقاله: هل هو شعرنا الغزلي المملوء بؤساً,,, .
قلت: في غزلنا بؤس وحرمان كما في شعر المجنون قيس بن الملوح مجنون ليلى ، ولكن أنا أرى ان المجنون يستأهل كل ما جرى له، ففي الألفية الثالثة وفي مجتمعاتنا العربية والاسلامية المعاصرة من خطب بنت فلان ثم قام يتغزل بها بشعر يعبر الآفاق، او يأتي إلى بيتها ليلا متحججا بالحجج الكاذبة، فإن وليّها لن يزوجها له, هذا عن بؤس شعر المجنون: وخذوا مثلا ثانيا عن شعر البؤس الغزلي: قيس لبنى، وهو قيس بن ذريح فقد كان زوجا للبنى وأخذت أمه تزنّ على رأسه على طريقة المسلسلات إلى ان طلقها ثم هام في البراري ينشد مخاطبا ظبية رأته فخافت منه وهربت:
ألا ياشبه لبنى لا تراعي
ولا تتيممي قلل القلاعِ
(وقلل القلاع: المرتفعات).
فواكبدا وعاودني رداعي
وكان فراق لبنى كالخداع
(لأنه لا يصدق ما حصل والرداع النُّكسُ أو الوجع في الجسد كله).
تكنفني الوشاة فأزعجوني
فيا لَله لِلواشي المطاعِ
(والوشاة أمه لم يذكرها خوفاً أو تأدباً).
فأصبحت الغداة ألوم نفسي
على شيء وليس بمستطاعِ
(طبعا ان يردها لعصمته غير ممكن لأنها لن ترضى).
كمغبونٍ يعَضُّ على يديه
تبيَّن غبنه بعد البياعِ
(ويا خسارة).
وان كان هذا من الغزل الحزين فإن هناك من الغزل الرقيق ما يملأ النفس بهجة كقول شوقي:
الله في الخلق من صبٍّ ومن عاني
يمضي الزمان ويبقى حسنك الفاني
صوني جمالك عنا اننا بشر
من التراب وهذا الحسن روحاني
أوفابتغي فلكا يأوينه ملكا
لم يتخذ شركا في العالم الفاني
وقوله:
خدعوها بقولهم: حسناءُ
والغواني يغرهن الثناءُ
أتُراها تناست اسميَ لما
كثرت في غرامها الاسماءُ
ان رأتني تميلُ عني كأن لم
يكُ بيني وبينها أشياءُ
نظرةٌ فابتسامةٌ فسلامٌ
فكلامٌ فموعدٌ فلقاءُ
يوم كنا ولا تسل كيف كنا
نتهادى من الهوى ما نشاءُ
وعلينا من العفاف رقيبٌ
تعبت في مراسه الاهواءُ
جاذبتني ثوبي العصيَّ وقالت
أنتم الناس أيها الشعراءُ
فاتقوا الله في قلوب العذارى
فالعذارى قلوبُهن هواءُ
وقول حافظ إبراهيم:
كنت اهوى في زماني غادةً
وهب الله لها ما وهبا
ذات وجه مزج الحسن به
صفرةً تنسي اليهودَ الذهبا
* ومن المقال: (هل هو شعر الفخر والحماسة والشجاعة على الذات)؟ وأظن في ذهن الكاتب بيت الشعر المعروف:
وأحياناً على بكر أخينا
إذا ما لم نجد إلا أخانا
* وقال الكاتب: وعلى غرار عقلية: وما أنا إلا من غزية ان غوت .
ومعروف ان الفرد مع الجماعة يسير معهم حيث ساروا والعامة يقولون: مع الخيل يا شقرا ، ويقولون: إذا جنّ ربعك فعقلك لا ينفعك وهذا البيت المشهور وهو بكامله:
وهل أنا الا من غزية ان غوت
غَويتُ وان ترشد غزية أرشدِ
وهو لدريد بن الصمة من قصيدة مناسبتها ان قوم الشاعر اغاروا على غطفان فغنموا منهم غنائم كثيرة وفي مكان ما نزلوا وجعلوا يقتسمون الغنائم فنصحهم دريد بأن يواصلوا سيرهم حتى يبعدوا عن القوم ولكنهم لم يطيعوه فلحق بهم القوم وقتلوا أخا دريد عبدالله وحصلت الهزيمة:
قال دريد:
نصحت لعارض واصحاب عارض
ورهط بني السوداء والقوم شُهَّدي
(وعارض واصحابة جماعة دريد).
فلما عصوني كنت منهم وقد أرى
غوايتهم وانني غير مهتدِ
وهل انا إلا من غَزِيَّة ان غوت
غويت وان ترشد غزية ارشدِ
ولا يفوتني أن أذكِّر بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي يقول: لا يكن أحدكم امّعة يقول: أنا مع الناس ان أحسن الناس أحسنت وان أساءوا أسأت ولكن وطِّنوا أنفسكم ان أحسن الناس أن تحسنوا وان أساءوا ان تجتنبوا اساءتهم .
* ويقول الكاتب: هل هو شعر البكاء على اطلال الماضي الباكية المبكية؟ .
(والاطلال بالمناسبة هي ما يتركه أهل بيوت الشعر بعد الرحيل كرماد النار والأوتاد والحجارة والحبال,,),قلت : فإن كانت الاطلال باكية مبكية كقول امرئ القيس:
قفانبك من ذكرى حبيب ومنزلِ
بسقط اللوى بين الدخول فحوملِ
وقول شاعر يدعو على نفسه بالبلى ان لم يقف بالأطلال:
بليت بلى الاطلال ان لم اقف بها
وقوف شحيح ضاع في الترب خاتمُه
فهناك من سخر من الاطلال والوقوف بها.
قال ابو نواس:
قل لمن يبكي على رسم درس
واقفاً ماضرَّ لو كان جلس
وهناك من دعا على من يبكي على الاطلال (وهو أبو نواس أيضا) قال:
لاجف دمع الذي يبكي على حجرٍ
ولا صفا قلب من يصبو إلي وتدِ
* وما قاله الكاتب عن تكرار وتشابه قضايانا مما جعلنا نستعير او نعيد اقوال غيرنا فهذا باب طويل في النقد عن السرقات الادبية وما يعتبر سرقة او ما يعتبر من باب توارد الافكار وتداعي المعاني الى غير ما قيل في ذلك, ومن شاء فليرجع إلى كتاب العمدة لابن رشيق القيرواني او لالوساطة بين المتنبي وخصومه للقاضي علي الجرجاني.
* وفي آخر كلامي أود ان اذكر ما رقمه الكاتب في آخر مقاله نقلا عن كتاب عالم الاجتماع الشهير على الوردي والمعنون (اسطورة للادب الرفيع) لآتي بالنصوص المقصودة منها او المشار إليها:
1 القبيلة الفاضلة تطير إلى الشر حالا من غير سؤال او تردُّد :
قال الشاعر قريط بن انيف البيت الذي بهذا المعنى سخرية من قومه في قصيدة مطلعها:
لو كنت من مازن لم تستبح ابلي
بنو اللقيطة من ذهل بن شيبانا
إذاً لقام بنصري معشر خُشُنٌ
عند الحفيظة ان ذو لوثة لانا
والبيت المقصود في المقال هو:
قوم إذا الشر ابدى ناجذيه لهم
طاروا اليه زرافاتٍ ووحدانا
2 وهي تنصر ابناءها سواء كانوا ظالمين او مظلومين يشير إلى قول نفس الشاعر في نفس القصيدة:
لا يسألون أخاهم حين يندبُهم
في النائبات على ما قال برهانا
ولا يفوتني عند هذا الكلام ان أذكر حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال: انصر أخاك ظالما أو مظلوما, قالوا: يارسول الله انصره مظلوماً فكيف أنصره ظالما؟ قال تأخذ على يديه وتمنعه من الظلم فذلك نصره .
3 وهي تجزي الظلم بالظلم والاساءة بالاساءة وهذه اشارة إلى عكس المعنى الذي قاله الشاعر قريط وسخر من قومه لانهم يغفرون للظالم ويحسنون إلى المسيء وهي قيمة لا تعجبه ولا يريدها بل يريد عكس معنى الآتي:
لكن قومي وان كانوا ذوي عددٍ
ليسوا من الشرّ في شيء وان هانا
يجزون من ظلم اهل الظلم مغفرةً
ومن اساءة اهل السوء احسانا
4 وهي لا تخشى الله عندما تظلم او تنتقم وهذا أيضا بعكس قوم الشاعر أنيف نفسه الذي يقول عن قومه:
كأن ربك لم يخلق لخشيته
سواهم من جميع الناس انسانا
وأخيراً ما ختم به الكاتب مقاله بقيمة يتيمة وهي قيمة انعدام التوسط بدليل نظرية الصدر او القبر : وهذه اشارة إلى بيت أبي فراس المأخوذ من قصيدته المشهورة التي مطلعها:
أراك عصي الدمع شيمتك الصبرُ
أما للهوى نهي عليك ولا أمرُ
والبيت المشار إليه هو:
ونحن أناس لا توسط بيننا
لنا الصدر دون العالمين او القبر
وشكراً لصحيفة الجزيرة العظيمة وصفحة عزيزتي الجزيرة صديقتي الحميمة والكاتب الدكتور الغزي والقراء الكرام والسلام ختام.
نزار رفيق بشير
الرياض

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved