أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 3rd April,2000العدد:10049الطبعةالاولـيالأثنين 28 ,ذو الحجة 1420

ملحق الجوازات

عبدالله الماضي السفير السعودي باليونان والمدير السابق لمعهد العاصمة النموذجي:
استفدت الشيء الكثير من توجيهات الأمير سلمان وسمو نائبه
مقابلتي مع الأمير سعود الفيصل لا يمكن أبداً أن أنساها
تكتسب شخصية الاستاذ عبدالله بن سعد الماضي ثقلها من تجربته الادارية والتعليمية والتربوية الثرية,, باعتبار عمله وخبراته في امارة الرياض ووزارة المعارف، وتسنمه منصب مدير معهد العاصمة النموذجي في احدى الفترات، كما تكتسب شخصيته ثقلاً آخر لما يحتله من موقع دبلوماسي رفيع حيث يعمل حالياً سفيراً لخادم الحرمين الشريفين لدى اليونان,
من تلك الخلفية كان اللقاء مع الماضي متعدد المحاور، اشتمل على النشأة والبدايات ثم تعرج الى دروب معهد العاصمة النموذجي والاهتمامات المتعددة في هذا الجانب ثم كان هناك بعض الوقفات مع الدبلوماسية والعمل في السفارة السعودية باليونان.
*لقاء:
فيصل الشدي
يقول الاستاذ الماضي عن سنوات النشأة: ولدت في الدوادمي، وفيها اكملت المرحلة الابتدائية وكان من زملائي في تلك المرحلة الدكتور عبدالله بن ابراهيم القويز الامين العام المساعد السابق لمجلس التعاون لدول الخليج العربية والاستاذ عمر بن عبدالله بن عبدالكريم.
ولعدم وجود مرحلة متوسطة انتقلنا الى الرياض ودرسنا هناك الصفين الاول والثاني ثم عدنا الى الدوادمي واكملنا الصف الثالث المتوسط وكنا اول دفعة تتخرج من المرحلة المتوسطة في الدوادمي.
ومن الزملاء في الرياض والدوادمي: عبدالله بن محمد البليهد وكيل امارة منطقة الرياض ومقبل الخلف والدكتور علي الخلف رئيس مصلحة الطيران المدني والدكتور فاروق اخضر رحمه الله وصالح ابو طالب وعبدالله، وسعد الدغيم و حمد الجنيدي وعمر بن عبداللطيف وعبدالعزيز بن عبدالرحمن المنيع وغيرهم.
وعدت الى الرياض مرة اخرى وبعد اكمال المرحلة الثانوية التحقت بكلية التربية بمكة المكرمة وكانت اول كلية للتربية في المملكة.
أحلى سنوات الحياة العملية
* ويواصل الماضي حديثه عن تلك الفترة فيقول: بعد تخرجي من كلية التربية عدت الى الرياض حيث عينت مدرساً لمادة اللغة العربية في المدرسة المتوسطة النموذجية بالملز، وكان مديرها آنذاك الاستاذ عبدالعزيز بن محمد الفريح متعه الله بالصحة والعافية ولقد استفدت منه الكثير وكان ذا خبرة وحكمة, وبقيت خمس سنوات كانت من احلى سنوات حياتي العملية، وانتقلت بعدها الى مدرسة اليمامة الثانوية بالرياض مدرساً لمادة اللغة العربية وكانت اليمامة آنذاك في قمة مجدها كواحدة من اعظم المدارس الثانوية في المملكة وكان مديرها هو المربي الفاضل الاستاذ عبدالرحمن بن سعود العجاجي مدير عام مدارس الرياض حالياً وقضيت فيها سنة وجدت خلالها منه كل دعم مما اهلني الى الانتقال الى الاشراف التربوي.
* وعن فترة عمله مشرفاً تربوياً وبعض الشخصيات التي مازالت عالقة في ذهنه يقول الماضي:
كان عام 1392ه هو بداية عملي مشرفاً تربوياً لمادة اللغة العربية في منطقة الرياض وكان مدير عام التعليم آنذاك هو الاستاذ محمد الصالح العميل ومساعده هو الاستاذ عبدالرحمن بن عبدالله الشويعر وقد وجدت راحة كبيرة في العمل معهما وكانا ممن يبدون اهتماماً بدعم الكفاءات الوطنية وقد تركا آثاراً واضحة في هذا المجال.
ثم شغل الدكتور حمد السلوم منصب مدير عام التعليم بالرياض وهو من الشخصيات التربوية والقديرة.
ومما تجدر الاشارة اليه ان الاستاذ عبدالرحمن بن عبدالله الشويعر لم يستمر طويلاً واتجه الى العمل الحر فخسر ميدان التربية والتعليم واحداً ممن يتسمون بالاخلاص والكفاءة والحماس وجودة العطاء وقد شغل وظيفته بعد ذلك كل من محمد العبدالله النعيم ثم عبدالرحمن بن سعود العجاجي.
وفي ذلك العام كلفت بعضوية لجان اسئلة شهادة الكفاءة المتوسطة كما كلفت في الوقت نفسه بالاشراف على اسئلة شهادة المرحلة الابتدائية وكانت آنذاك موحدة في جميع انحاء المملكة.
تكليف بوضع كتاب للنحو
وواصل الماضي: استمر عملي في لجان وضع اسئلة الشهادات العامة الكفاءة ثم الثانوية العامة وممن كانوا ضمن اللجنة الاستاذ محمد العميل والاستاذ صالح الحمد المالك والاستاذ عبدالعزيز الرويس وثلاثتهم جمعوا بين القيادة التربوية والعمل في مجال التخصص وهم من المتمكنين في اللغة العربية كما ان من ضمن من عملت معهم في هذا المجال الدكتور عبدالله الشلال.
وقد كلفت مع الاستاذ صالح المالك بوضع كتاب النحو للصف الثاني المتوسط.
وسألنا الماضي عما اذا كان قد نال تأهيلاً اكاديمياً اضافياً اثناء هذه الفترة وماهي المهام التي كان يتولاها آنذاك فقال: نعم,, اثناء عملي في الاشراف التربوي ابتعثت لدراسة الماجستير في الولايات المتحدة الامريكية وعندما انهيتها في تخصص المناهج وطرق التدريس عدت الى عملي في الاشراف التربوي وقد كنت عضواً في لجنة استراتيجية التربية في المملكة العربية السعودية التي شكلت عام 1401ه برئاسة الدكتور حمد السلوم كما كنت عضو اللجنة المشكلة من كل من جامعة الملك سعود ووزارة المعارف والرئاسة العامة لتعليم البنات لبحث مشكلة ضعف الطالبات في القراءة والكتابة وقد استمر عمل اللجنة حوالي سنة.
وكان آخر مهمة لي في وزارة المعارف هي رئاسة لجنة التعاقد مع المدرسين في القاهرة في نهاية شهر شعبان عام 1401ه.
أصحاب أفضال
* وحول استفسار عن الشخصيات الذين افادوا مسيرة الاستاذ الماضي اثناء العمل في وزارة المعارف قال: من الذين استفدت منهم وتأثرت بهم اثناء عملي في الوزارة بالاضافة الى من سبق ذكرهم: الاستاذ سعد بن ابراهيم ابو معطي رحمه الله والاستاذ ابراهيم الحجي والدكتور مسعود الجماز والدكتور سعيد المليص.
استفدت من توجيهات
الأمير سلمان وسمو نائبه
ويواصل الماضي: وفي بداية عام 1402ه باشرت عملي في امارة منطقة الرياض وقد استفدت الشيء الكثير من العمل في الامارة في ظل توجيهات صاحب السمو الملكي الامير سلمان امير منطقة الرياض وسمو نائبه الامير سطام.
بداية الصلة بالمعهد
وتحدث الماضي عن بداية صلته بمعهد العاصمة النموذجي قائلاً: رشحني الاستاذ صالح الراشد البكر متعه الله بالصحة للعمل وكيلاً له في معهد العاصمة وبفضل الله ثم بفضل دعم سمو الامير سلمان صدرت الموافقة السامية الكريمة في 15/4/1403ه بنقلي الى معهد العاصمة النموذجي وتعييني وكيلاً للمدير العام.
وفي تاريخ انتقالي الى معهد العاصمة النموذجي تشرفت بالعمل مستشاراً غير متفرغ لامارة منطقة الرياض واستمر هذا التكليف حتى توجهت لعملي سفيراً في اليونان في 11/10/1420ه اي حوالي سبعة عشر عاماً وبعد تقاعد الاستاذ صالح البكر، وبدعم من سمو الامير سلمان حفظه الله وتزكيته، وترشيح من معالي الدكتور عبدالعزيز الخويطر وزير المعارف آنذاك صدرت الموافقة السامية الكريمة بتعييني مديراً عاماً لمعهد العاصمة النموذجي في المرتبة الخامسة عشرة.
محطات وبصمات
وسألنا الاستاذ عبدالله الماضي عن بصمات من سبقه في ادارة المعهد واضافات من اتى بعده وما ابرز المحطات التي تزامنت مع فترة ادارته للمعهد فقال: لقد سبقني في ادارة معهد العاصمة النموذجي الاستاذ عثمان الصالح والاستاذ صالح البكر اما الاستاذ عثمان الصالح فلا يذكر المعهد الا ويذكر اسم الاستاذ عثمان الصالح لارتباط اسمه بالمعهد وارتباط اسم المعهد به وتاريخه مع المعهد طويل وبصماته واضحة وضوح الشمس وجهوده وانجازاته ودوره التربوي والتعليمي في معهد العاصمة النموذجي اشياء يعرفها الجميع ويقدرونها كل التقدير.
والاستاذ صالح البكر ذو بصمات واضحة يشاهدها كل من يعرف المعهد او يزوره ويعرفها من يقرأُ عنه ففي عهده انشىء الاستاد الرياضي والصالة المغلقة وصالة الفنون التشكيلية، والمسابح ومبنى القسم المتوسط وهو الذي قام بانشاء حدائق المعهد وتنظيمها بحيث هيأت لطلاب المعهد هذا الجو الدراسي الجميل.
والذي جاء بعدي هو الاخ الدكتور ابراهيم القريشي ونظراً لبعدي عن المعهد منذ تركت العمل فيه فإنني لا استطيع تقييم الاضافات التي قام بها ولكنني متأكد انه جدير بالمسئولية خاصة ان معالي وزير المعارف الدكتور محمد الاحمد الرشيد هو الذي اختاره لهذا العمل.
اما ابرز المحطات التي تزامنت مع ادارتي فهي مواكبة العصر والتغيرات في ميدان التربية والتعليم ومن هنا كان التوجه لتحسين البيئة التربوية التعليمية عن طريق رفع درجة صلاحية المباني المدرسية في جميع اقسام المعهد الاربعة وتطوير المرافق تطويراً شاملاً لان مباني المعهد كلها قديمة جداً مما اضطرنا الى القيام بصيانتها وتطويرها وتجديد التكييف والاضاءة لتصبح مهيأة للجو التربوي التعليمي الصحيح بالاضافة الى انشاء قاعات وفصول جديدة وتمت الاستعانة بمعهد الادارة العامة لمساعدتنا في تطوير المكتبة المركزية وتجديدها وفهرستها وكذلك تطوير الاداء الاداري في اقسام المعهد كما تم العمل على انشاء موقف سيارات كبير في القسم المتوسط وانشاء طريق داخلي في المعهد وذلك لاخذ الطلاب من داخل المعهد وانزالهم داخله ايضاً من اجل تأمين سلامتهم وفك الاختناق في شارع المعذر.
كما تم التركيز على الاسلوب التربوي الحديث وتكثيف الإرشاد الطلابي والمتابعة.
ولان فصول القسم الابتدائي كانت صغيرة فقد اضطررنا الى خفض طلبة القسم من حوالي 1700 الى 1000 طالب على مراحل.
كما تم العمل على ادخال الحاسب الآلي تعليمياً وادارياً في جميع الاقسام, والحاسب الآلي الموجود في الدور الارضي في القسم الثانوي يعتبر واحداً من اكبر معامل الحاسب الآلي في المدارس واكثرها تطوراً, وقد اتبعنا اساليب تربوية حدت من الغياب والتأخر والضعف الدراسي وركزنا على رعاية الموهوبين والمتفوقين وقد حقق طلاب المعهد في تلك الفترة تفوقاً واضحاً واصبح لهم مكانهم بين الطلبة العشرة الاوائل في مختلف التخصصات كل عام.
وعرف المعهد في تلك الفترة بتربية الطلاب على احترام النظام والانضباط واحترام الممتلكات العامة.
كما كان يتم التركيز على بناء شخصية الطالب ومعالجة التقصير بطرق تربوية واعتقد ان المقام لا يتسع لسرد كل شيء.
وعن حصاد تجربته مديراً للمعهد يقول الماضي: انا جئت الى المعهد من ميدان التربية والتعليم وكنت من الميدانيين التدريس والاشراف التربوي وعملت في المعهد كما قلت وكيلاً لمدة سبع سنوات تقريباً لذا فعندما توليت ادارة المعهد كانت الامور بالنسبة لي واضحة وكنت اعرف ما يريده ويحتاجه المعهد فاتجهت مباشرة الى العمل المطلوب وقد خرجت من هذه التجربة مقدراً كل التقدير جهود من سبقوني في ادارة المعهد ومن عمل فيه من المسئولين والمدرسين الافاضل طيلة تاريخه وكذلك من عمل معي في المعهد تلك الفترة.
ومن الناحية الادارية فقد لاحظت ان وضع المعهد في تلك الفترة اضفى طابع المرونة والسرعة في معالجة اي مواقف تتصل بشئون التربية والتعليم فيه اما من الناحية التربوية فقد كان المعهد سباقاً الى تجربة أي منهم او فكرة تربوية جديدة وكان العاملون في الاقسام التعليمية من مديرين ومدرسين في مستوى المسئولية والتجاوب والقدوة على مواكبة اي تطورات تربوية وتعليمية اتضح لي المعهد مكان ملائم لطرح الافكار التربوية وتجربتها.
الانتقال للخارجية
وسألنا الماضي عن انتقاله لوزارة الخارجية فاجاب: في عام 1415ه بدأت اشعر بالرغبة في تغيير مجال عملي بعد ان قضيت حوالي ثلاثين عاماً في ميدان التربية والتعليم، واستأذنت سمو الامير سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله في ذلك فوافق على ذلك فيما بعد ودعم موضوع انتقالي الى وزارة الخارجية وبفضل الله ثم بفضل دعم وجهود صاحب السمو الملكي الامير سعود الفيصل وزير الخارجية صدرت الموافقة السامية الكريمة في 24/3/1418ه بنقلي إلى وزارة الخارجية على درجة سفير.
مقابلة لا تنسى
وعند مباشرتي العمل في الوزارة ذهبت للسلام على سمو الوزير وتلقي توجيهاته وكانت مقابلة لن انساها تركت احسن الانطباع في نفسي لما لقيته من سموه من حسن استقبال وتشجيع وتوجيه.
نقطة هامة
ويقول الماضي عن مشاعره بالانتقال لوزارة الخارجية:
انتقالي يمثل نقطة هامة في حياتي العملية فقد شعرت بالراحة والانسجام في العمل واستفدت كثيراً من سمو الوزير ومساعده والسفير حمد الفارس مدير عام مكتب سمو الوزير ووكلاء الوزارة ورؤساء الادارات السياسية وغيرها، وتمتعت بجو مريح يساعد على الانتاج، وكانت بالنسبة لي فترة تهيئة ممتازة وبعد سنتين وبضعة اشهر تم ترشيحي سفيراً لخادم الحرمين الشريفين في اليونان وصدرت الموافقة السامية الكريمة على ذلك في 16/6/1420ه.
شخصيات وبصمات
وعن بعض الشخصيات ذات البصمات الواضحة في مسيرة المعهد يقول الماضي: لا يذكر اسم المعهد الا ويذكر معه الاستاذ عثمان الصالح لارتباط اسمه بالمعهد وهو غني عن التعريف وجهوده وانجازاته ودوره التربوي في معهد العاصمة النموذجي اشياء يعرفها الجميع ويقدرنا كل التقدير.
والاستاذ صالح البكر لا يمكن لاحد ان يقلل من دوره وانجازاته في معهد العاصمة النموذجي وقد تم انشاء الاستاد الرياضي والصالة المغلقة والمسابح وصالة الفنون التشكيلية ومبنى القسم المتوسط في عهده.
ومن الذين يجب ذكرهم ايضا الشيخ عبدالرحمن بن عوين رحمه الله والشيخ عبدالله التويجري والشيخ البعادي وحمد الورحي وغيرهم.
ضرورة التوثيق لمسيرة المعهد
وتحدث الاستاذ عبدالله الماضي عن رؤيته لمعهد العاصمة النموذجي فقال:
المعهد مؤسسة تربوية عريقة اتشرف بأنني عملت فيها حوالي خمسة عشر عاماً واذكر الزملاء في المعهد بكل خير مديرين ووكلاء ومدرسين ووكيل مدير عام المعهد وجميع الموظفين الاداريين وغيرهم فقد كانوا لي نعم السند وجهود الجسيم هي خلف ما تحقق من انجازات.
والمعهد مؤسسة عريقة خرجت اجيالاً الكثير منهم يتبوأون مراكز هامة في الدولة والقطاع الخاص وتستحق هذه المؤسسة التربوية كل التشجيع والعناية والرعاية، ويستحق المعهد ان توثق مسيرته الطويلة وانجازاته ولكن من الاهمية بمكان ان يتم ذلك بكل صدق وامانة ودقة فالتاريخ يجب الا يخضع للعواطف والاهواء.
ومن الاهمية بمكان ان تؤخذ هذه المعلومات من مصادرها الصحيحة وممن هم على قيد الحياة ممن عملوا في المعهد مهما كانت مراكزهم، وان يقوم على هذا العمل لجنة موثوقة واذكر اننا في فترة من الفترات حاولنا القيام بذلك وتجهيز هذه المعلومات لتقديمها عند الطلب, ولكن لم يسعفنا الوقت.
فكرة وجيهة جداً
قلنا للاستاذ الماضي ان الجزيرة طرحت فكرت اقامة مجلس استشاري لمدير معهد العاصمة النموذجي من بعض المديرين السابقين ذوي التميز المشهود,, وسألناه عن رأيه فأجاب: ارى ان الفكرة وجيهة جداً وتثري العملية التربوية والتعليمية في المعهد.
لا أميل إليها!
وحول تحويل معهد العاصمة النموذجي الى معهد للموهوبين اشار الماضي الى انه لا يشعر بميل كبير لهذه الفكرة، وقال: ان معهد العاصمة النموذجي مؤسسة تربوية كبيرة تتسع للموهوبين وغيرهم ولا ارى تجميع الموهوبين في مكان واحد منفصل عن الطلبة الآخرين.
ورعاية الموهوبين ووضع البرامج الخاص بذلك تحت نظر جهة محليا يرأسها صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني حفظه الله الامر الذي يثبت اهتام القيادة وفقها الله برعاية الموهوبين وسترى ان شاء الله برامج رائدة وخططا متميزة نلمس انارها على عملية النماء في وطننا الغالي.
اسألوا القريشي
وسألنا الاستاذ الماضي عن الكيفية التي يمكن الاستفادة بها من تقنيات الانترنت لتطوير وتحديث المعهد فقال:
افضل ان يحال هذا السؤال الى اخي الدكتور ابراهيم القريشي.
أمنية للمعهد
وعن امنياته للمعهد يقول الماضي: اتمنى ان يحظى بما يستحقه من دعم وان تهيأ له الوسائل التي تجعله افضل مما كان وتتلاءم مع تاريخه ومكانه وانجازاته التربوية الكثيرة.
جهود لن تنسى
وسألنا عماذا يقول لمن سبقه في ادارة المعهد فاجاب: اقول جزاكم الله احسن الجزاء على ما قدمتموه لهذه المؤسسة التربوية العريقة والاجيال لن تنسى جهودكم الموفقة واعمالكم العظيمة.
وللذين اتوا وسيأتون من بعده في ادارة المعهد اشار الماضي الى انه يقول لهم: اعانكم الله ووفقكم وكلل اعمالكم بالنجاح.
من اقوال الضيف
* الامير سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله ذو فضل كبير علي وكان لدعمه مختلف مراحل حياتي العملية الفضل بعد الله فيما وصلت اليه, وهو ذو شخصية متميزة، ويعتبر مدرسة في الادارة والتعامل، وحسن التصرف، والوفاء.
* تربطني بأبناء سمو الامير سلمان بن عبدالعزيز علاقة وثيقة وقديمة.
* عبدالله بن محمد البليهد/ وكيل امارة منطقة الرياض زميل قديم وفي الوقت نفسه صديق قريب الى نفسي, وبالنسبة لي فهو من الاصدقاء الذين ينطبق عليهم القول رب اخ لك لم تلده امك .
من الزملاء في كلية التربية بمكة المكرمة الاستاذ سليمان الشيحه، والدكتور محمد السديس، والاستاذ عبدالرحمن السبيعي، والاستاذ سليمان عويس، والاستاذ عبدالله حمزة، والاستاذ ابراهيم الرميح، والاستاذ سلطان السحيباني، والاستاذ محمود خيمي وغيرهم.
* في معهد العاصمة وطيلة شغلي لمدير عام المعهد كنت اداوم يوم الخميس اسبوعياً مع مدير قسم الصيانة والعاملين في القسم من اجل متابعة الاصلاحات والصيانة في الاقسام ويعمل القسم احياناً في المساء وايام الجمعة حتى تكون الاجواء الدراسية في كامل جاهزيتها.
* سلفي في سفارة خادم الحرمين الشريفين في اليونان هو السفير علي ماجد قباني الذي كان سفيراً في المغرب.
* الاستاذ عبدالله الملحوق السفير السعودي الاسبق في اليونان كان عميداً للسلك الدبلوماسي في اليونان قبل تقاعده.
* اليونان بلد تربطه بالمملكة العربية السعودية علاقة سياسية وثيقة, وتوجيه القيادة في المملكة العربية السعودية هو العمل على تطوير هذه العلاقات في مختلف المجالات واليونان تبادل المملكة الرغبة نفسها.
* يعتبر اليونان اقرب الدول الاوروبية الى الدول العربية من حيث بعض العادات والمأكولات وحتى بعض الكلمات المستعملة في اليونان.
* لانجد صعوبة في التعامل مع اليونانيين وتحظى المملكة العربية السعودية باحترام لدى حكومة وشعب اليونان.
* السياسة الخارجية السعودية تحظى باحترام دول العالم.
* السفارات السعودية في الخارج تجد الدعم والتشجيع من سمو وزير الخارجية الامير سعود الفيصل، ولذا فان الوزارة بتوجيهات سموه حريصة على تذليل العقبات وبذل كل شيء ممكن لتؤدي سفارات خادم الحرمين الشريفين عملها على احسن وجه.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved