أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 3rd April,2000العدد:10049الطبعةالاولـيالأثنين 28 ,ذو الحجة 1420

المجتمـع

فاسألوا أهل الذكر
رؤياك جميلة!
يجيب عليها اليوم فضلية الشيخ :د, صالح بن غانم السدلان
إعداد سَلمان العُمري
* لدي رؤية الرجاء تفسيرها لي حفظكم الله وهي كالآتي:
عندي استراحة بها اشجار رمان صغيرة والماء قليل ولا يوجد بها كهرباء وقد رأيت ان اشجار الرمان كبيرة وبها ثمر وانا آكل منه وبجانبي ولد وانظر الى اعلى واذا بقمر منير على جميع الاستراحة وصورة ثانية انا ذو لحية كبيرة سوداء,, والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
علي القصيم
هذه الرؤيا اولاً رؤيا خير لانني على يقين انك مسرور بها هذا من جانب، اما الجانب الثاني فاما انك تفكر دائماً في امر استراحتك وتطويرها وذهنك مشغول بها فتكون هذه الرؤيا مما يحدث الانسان نفسه باليقظه، ورأيت ذلك بالمنام وإما ألا يكون الامر كذلك وانت مستريح ذهنياً ليس لك اهتمام بهذه الاستراحة الى درجة ما يشغل ذهنك وقد رأيت هذه الرؤيا الجميلة وهذا يحتمل ان استراحتك هذه ستحسن ويكبر شجرها ويثمر وتكون مضيئة وتصل اليها الكهرباء والله اعلم.
****
ساعة القرآن لا تجوز؟!
* لقد قرأت في جريدة الجزيرة عدد رقم 9973 وتاريخ 12 من شوال 1420ه في صفحة اسألوا اهل الذكر والتي يجيب عليها عدد من المشايخ من بينهم فضيلتكم والشيخ عبدالله بن سليمان المنيع اطال الله في عمره على طاعته ونفع بعلمه، حيث ورد السؤال عن الساعة التي على شكل مصحف وبها مكتوب سورة الفاتحة واول سورة البقرة حيث افتى بعدم الجواز فنرجو من فضيلته توضيح الحكم بالساعة نفس الاوصاف والاشكال وتحتوي على أذان الحرم المكي واذان الحرم النبوي وهي على شكل ساعة حائط نرجو توضيح الحكم لتعم الفائدة,, وجزاكم الله خيرا.
مقبل بن نامي الحربي جامعة الملك سعود
فتوى الشيخ عبدالله بن منيع هي فتوى صحيحه ولست انا ممن يصحح للشيخ ابن منيع او غيره وانما انا اشاركه هذا الرأي واقول ان هذه الساعة لا يجوز نشرها وبيعها في الاسواق ولا استعمالها لماذا؟ لانه في الحقيقة كما ذكرتم انه مكتوب فيها الفاتحة وآيات من سورة البقرة وكتابة القرآن بهذه الصورة وجعلها على آلة تمتهن وتستعمل، هذا فيه اهانة للقرآن الكريم ولهذا فانه لا يجوز بيعها بهذا الشكل اما لو كانت فيها رسمة المصحف وعلى هيئة المصحف ومآذن الحرم وغير ذلك وليس فيها آيات قرآنية مكتوبة بمعنى انه لو كان مجرد صورة للمصحف ومنارات الحرم ومآذن الحرم وليس فيها آيات مكتوبة فانه لا مانع ان شاء الله من استعمالها اما المنبه فلا مانع والله اعلم وصلى الله على نبينا محمد.
****
ناظر الوقف يتصرف على بصيرة!
* اوقفت والدتي بيتا صغيرا في اضحية واحدة وتعاقبت السنين والأيام واصبح البيت الان في حي قديم وغير مرغوب للايجار، والان لو بيع يمكن ان يشترى في حدود عشرين او ثلاثين الف ريال؟
هل يافضلية الشيخ يجوز ان نبيعه ونضع قيمته مساهمة في بناء مسجد؟ افيدونا جزاكم الله كل خير والسلام.
هيا عامر الاحساء
بيع الوقف اذا تعطلت منافعه او قلت غلته فانه يجوز بيعه في اصح اقوال اهل العلم ولهذا فان هذا الوقف الذي يذكر السائل يجوز بيعه ونقله الى ماهو انفع واكثر فائدة للموقوف لكن يكون هذا باستئذان القاضي او المسئول اذا كان في قرية كما يجعل ناظر الوقف يتصرف على بصيره,*

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved