أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 30th March,2000العدد:10045الطبعةالاولـيالخميس 24 ,ذو الحجة 1420

الفنيــة

المخرج فطيس بقنه
عشقي للإخراج لا يدانيه عشق
يظل المبدع مسكونا بتفاصيل ترتسم فيها ملامح الإنسانية والشفافية وتتلاقى فيها خطوط هرمية تؤكد شموخ وعظمة الفنان, وعندما يكون الحديث مع احد عمالقة الإخراج الفنان/ فطيس بقنة مخرج اوبريت الجنادرية يزداد الحديث ألقاً وتزداد مساحة الكلمة بريقاً ولمعاناً فإلى المحاورة:*كيف بدأت العمل في مجال الإخراج؟البداية كبداية فنان احس في نفسه منذ الصغر بأن هناك علاقة بينه وبين الفن بجميع اشكاله.وهذا الاحساس تولد لدي منذ ان كنت ادرس في مرحلة المتوسطة وخاصة لأن كل المحيطين بي لديهم نفس الاحساس فهناك البعض يحب الفن التشكيلي والبعض يحب الموسيقى وكنت من بينهم الذي يهوى التصوير الفتوغرافي علاوة على الفن التشكيلي إلا انني لم استطيع ان اتعامل مع الفرشة بشكل سليم ولكن الحمد لله انني استخدمت الفرشة من نوع آخر وهي الكيمرا فالفنان التشكيلي والمخرج بينهما علاقة حميمة في التعامل مع هذا الفن,, ومن هنا كانت البدابات في مجال التصوير الفتغرافي وكنت املك العديد من كميرات التصوير الفتغرافي وكذلك معمل تحميض في المنزل ومن هنا كانت البدابات الى ان واصلت في دراستي في الجامعة, وفي الجامعة كنت الطالب الوحيد الذي يخرج معظم نشاطات الجامعة ابان تلك الفترة من مباريات ومسرحيات وتخرج دفعات وماشابه ذلك من نشاطات وبعد التخرج عملت في تليفزيون ابها,, حتى وصلت مديراً للاخراج في تليفزيون الرياض وبعد ذلك تفرغت للاخراج الذي اعشقه كثيراً.*ماذا عن تجربة الإخراج الميداني وإخراج الاستديو؟ وفي ايهما تجد نفسك؟من وجهة نظري ليس هناك اخراج ميداني او استديو فطبيعة العمل هي التي تحتم على المخرج ان يكون العمل ميدانياً او داخل الاستديو,, فهناك مشاهد تطلب تصويرها خارجياً ومشاهد اخرى يتطلب تصويرها داخلياً,, والمخرج الحقيقي هو الذي يتعامل مع هذين الجزئين بشكل ايجابي.اما اذا كان المقصورد بالسؤال بالبرامج فاعتقد بان الاستديو من افضل اماكن التصوير ليكشن اما من ناحية المهرجانات التي يتطلب العمل فيها ميدانياً فاعتقد ان هي من اصعب الاعمال وخصوصاً اذا كانت على الهواء مباشرة امثال مهرجان الجنادرية والحقيقة بان مثل هذه الاعمال تستهويني كثيراً مع ان هذه الاعمال تطلب جهداً كبيراً واعداداً مبكراً إلا ان مثل الاعمال قد تفرغ قليلاً من طاقة المخرج المتوهجة لاستفزاز حسه الفني, وجعل كل مشاهد لمثل هذه الاعمال ان ينتابه الاحساس بأنه داخل القاعة او يفضل الجلوس امام الشاشة للاستمتاع بهذا العمل,.*متى تكون راضياً عن أدائك؟اكون راضياً عن عملي متى ما احسست بان المشاهد راضٍ عما اقدم له او انقل الصورة الحقيقية للحدث بشكل يرضيه مع العلم بانني اتمنى ان اكون راضياً عن جميع اعمالي.*كيف تحكم على عمل لغيرك بالقصور والنقص؟في الحقيقة إن مايقدمه المخرج متروك حكمه للمشاهد ونحن نعمل من اجل المشاهد لأن المخرج هو العين الحقيقية للمشاهد ويحاول دائماً ان يترجم العمل بالصورة والاضاءة والمؤثرات والموسيقى, والآن اصبح المشاهد يفرز النقص او القصور في اي عمل فني سواء في مجال الاخراج او اي نوع من انواع الفنون.*لماذا لايخوض المخرج السعودي تجربة الاخراج السينمائي؟اتمنى ذلك وان يصبح لدينا صناعة سينمائية,, فلدينا الكفاءات القادرة على الخوض في مجال الاخراج السينمائي,, ومن خلال جريدتكم الغراء أرفع باسمي وباسم زملائي المخرجين ان تعطى الدورات اللازمة لهذا الفن الرائع وان يدعموا المخرجين سواء كان دعما ماديا او معنويا حتى نتمكن ان نلحق بمن سبقونا في هذا المجال, واقصد بذلك وزارة الاعلام ممثلة في التلفزيون.*يعتمد العمل المتكامل على جوانب هامة فيها الديكور والتصوير والصوت وبقية التقنيات الاخرى كيف يمكن للمخرج التعامل معها؟كما ذكرت سابقاً ان المخرج الحقيقي هو الذي يستطيع ان يتعامل مع هذه المعطيات بشكل جيد,.لان اي نقص سواء في الديكور او الاضاءة او التصوير او الموسيقى او اي نوع من انواع التقنيات الفنية يحدث خلال في العمل,, وهذا يعود الى طبيعة العمل سواء كان درامياً او برنامجا منوعا او عملا استعراضيا اذا لم تكن هذه التقنيات موظفة توظيفاً جيداً فان العمل قد لايلقى قبولاً لدى المشاهد,.*هل هنالك فكرة مسبقة يتم اعدادها لأي عمل؟ ومن اين تنطلق؟ ومادورك فيها؟بطبيعة الحال يجب ان يكون هناك اعداد مسبق لأي عمل وتنطلق من الفكرة نفسها والدور الذي العبه هو تحويلها الى قالب فني,, كماهو الرسام التشكيلي الذي يحول الفكرة الى لوحة تشكيلية ذات ابعاد فنية رائعة او الموسيقار حينمايحول النص الشعري الى جمل موسيقية فنية يتذوقها المستمع.*هل هنالك حوار بينك وبين من تعمل معه من مصممي الاستعراض او اي برنامج؟ ومع اي من اولئك الذين تعاملت معهم تجد انه قريب من افكارك وتصوراتك؟لابد أن يكون هناك حوار قد يمتد الى وقت طويل عن كيفية العمل بشكله النهائي على المسرح سواء في التشكيلات الاستعراضية او الاضاءة على ضوء الموسيقى المعدة لهذا العمل وهذا ينطبق على الاوبريتات,, وكذلك اعمال البرامج,, والحقيقة ان هناك العديد ممن تعاملت معهم وكان بيني وبينهم تواصل فكري في ما تحاول ان نقدمه, وبحكم انني معروف بذاكرتي المثقوبة فأعذرني عن ذكر الاسماء, حتى لا انسى احدا,.*هل للمخرج حرية اختيار من يعمل معه من منطلق معرفته بالقدرات ام ان الامر متروك للإدارة المعنية؟من المفروض بان المخرج يختار من يعمل معه خصوصاً في مجال التصوير والاضاءة وغيرها ولكن حقيقة لانستطيع ان نقوم بهذا الا اذا كان هذا العمل خاصاً اما في التلفزيون فبحكم ان العمل كثير والمناسبات متعددة فان الرؤساء المباشرين يضعون جداول خاصة للفنيين والمصورين لأي عمل,, مع انني اطمح ان يكون المخرج له دور في اختيار المجموعة التي يرغب العمل معهم بحكم فهم المخرج قدرة كل واحد فيهم,.*هل هنالك مساحة للارتجال وكم حجمها؟ابداً لم يكن هناك ارتجال في ما اقدمه إلا بعض الاعمال القليلة للاسف وهذا يعود لان المخرج موظف يخضع للاوامر الوظيفية,.* بصددق,, يقال ان المخرجين عصبيون, كيف ترىنفسك اثناء العمل؟هذا ينطبق على المخرجين القلائل,, إلا ان بعض الاعمال وخصوصاً الاعمال التي تقدم على الهواء مباشرة لان المخرج يحاول ان ينقل الحدث بشكل جيد لان الاعمال المباشرة لا تستطيع ان تعمل لها اي اعادة فهذا حدث اذا لم يستطع ان يصوره ويلحق به بشكل سريع فان ذلك قد يحدث خلال في العمل,, ولذا فنجد المخرج مشدوداً كثيراً اثناء نقله لهذا العمل طوال فترة البث.*هل للمشاهد موقع في ذاكرتك أم أنك تؤدي وظيفة وحسب؟ ومن هو ذلك الجمهور,, المثقفون ام العامة؟بطبيعة الحال يمثل مكانة في قلبي وذاكرتي فانا اعمل من اجله وهو الترمومتر لاي عمل اقدمه فانا ادين له بالفضل الكبير في ما انا فيه الان وهو الداعم الحقيقي لي,, والجمهور هو سيان لدي فالمثقف والعامة لهم,, مني كل الشكر اذا استقطعوا من وقتهم لكي يشاهدوا اي عمل اقدمه.*ما اجمل واسوأ ماقيل عنك؟اجمل ماقيل عني كل من غمرني بخطاب شكر على ماقدمته واخص بالشكر اصحاب السمو الملكي الذين بعثوا لي بخطابات شكر,.وكذلك قصيده شعريه قيلت في في واحد من ابريتات الجنادرية نشرت في جريدة الندوة,, اسوأ ماقيل عني,, لا اتذكر.في الحياة العامة*مامدى علاقتك بزملائك في العمل؟علاقتي بزملائي اكثرمن ممتازه وشكراً لهم,, على الحب الذي غمروني به ولهم مني جزيل شكري.*هل تمتلك مكتبة منزلية؟ وماحجم كتب التخصص فيها؟ ولمن تقرأ محلياً وعربياً؟نعم لدي مكتبة وبها عدد جيد من الكتب المتخصصة والحمد لله.واقرأ لكثير من الكتاب وخصوصاً الروائيين منهم محلياً غازي القصيبي,, تركي الحمد,, وعربياً كثير منهم حنا مينا,, احسان عبدالقدوس محمد عبدالحليم عبدالله.*لمن تسمع؟ ومتى؟اسمع لكثير من الفنانين وخصوصاً الموسيقيين منهم, اما من المطربين فهناك طلال مداح,, محمد عبده,,, عبدالمجيد عبدالله ومن يؤنسني في وحدتي وخصوصاً في الليل عبدالحليم حافظ وفيروز,, وفريد الاطرش.*ماهو الوقت الذي تمنحه لهواياتك وماهي؟وقتي اقضيه في هوايتي الحقيقية وهي الاخراج.*أي من القنوات تستوقفك ولأي برامج؟الحقيقة لا تستوقفني قناة معينة ولكن يستوقفني كثيراً البرنامج الجيد وخاصة الحوارية والمنوعة.ولكن معظم وقتي اقضيه في مشاهدة قناة الافلام في الاوربت اوبعض الافلام في الفيديو.*كيف تقابل وجهات نظر الاصدقاء حول اعمالك؟وجهات النظر اذا كانت بناءة ففي الحقيقة اتقبلها بكل صدر رحب,, واحب مثل هذه الملاحظات.*ما العمل الذي اتفق الاكثرية على نجاحك في اخراجه؟اوبريت الجنادرية الذي يقدم سنوياً.في الختام الشكر الجزيل للفنان فطيس بقنة مع الامنيات الطيبات بالتوفيق ودوام الإبداع.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved