| الفنيــة
قراءة وتحليل/ عبدالرحمن الناصر
المطرب عبدالعزيز المنصور,توقف عن سوق الكاسيت لمدة تزيد على السنتين,, ولهذا كان الحماس يدب فيه لان تكون عودته بالطريقة التي يراها مناسبة له ورغم كل ذلك إلا انه لم يغير اسلوبه الادائي المتميز ,, وطريقة الالحان التي كان يؤديها سابقاً عن هذا العمل,, الجليد,, وبالمنطق قدم لنا عملاً امتاز بالنوعية وبالكثرة حيث كانت عشر اغنيات وبتعدد الشعراء قد أفسح المجال لمحبي فنه بالاستمتاع بافكار هذه المجموعة,, أما عن الالحان فقدم لنا محمد الرويشد عملين والملحن خالد البراك عملاً وعازف اربعة الحان والبقية له,, لحن اغنية عادي فلكلوري موروث وواضح جداً جداً,, وليس بهذه الطريقة ان تمر مرور الكرام واغنية من يرد العلم كذلك وان كانت اقل شبهة,, اما اغنية الجليد فكانت جميلة جداً كلحن ولو ان هناك كسر في طلعة صيفك متى ,.ايضاً اغنية ارتاح لك قلبي امتازت بالايقاع المقسوم والموافقة بالاداء اللحني لها,.المطرب عبدالعزيز المنصور تعودنا منه الاداء الرجولي المفعم بالحيوية وحب الفن العميق والذي يكمن بداخلة مهما تعددت أسباب الفشل فهو المطرب الذي بإمكانه ان ينجح اي عمل كان فاشلاً,, بالمناسبة هذا العمل الجليد قد أخذ الكثير من التواجد الاعلامي قبل نزوله الى سوق الكاسيت بحيث كانت هناك أخبار ومؤتمرات صحفية وغيرها,, يستطيع اي عمل كان بالبروز والنجاح ورغم كل هذا إلا أن الجليد لم يف كل هذه الحملات حقها,, وهذا لانه كما ذكرنا فنان مبدع وراق بمعنى هذه الكلمة,, كذلك اغنية عادي جميلة بكل كلمة كتبها الشاعر عبدالاله المطرف إلا أن الالقاء الشعري أثر عليها بشكل مباشر,, ولماذا يكون هذا الالقاء في اول الاغنية بصوت المنصور وفي آخرها بصوت الشاعر نقطة يجب ان ينتبه لها المنصور,, اخترنالكم اعزائي القراء اربعة من هذا العمل لنرى ماكان يدور فيها من انغام وكلام,, مع العلم ان هناك شكاً بان الملحن/ عازف هو المطرب عبدالعزيز المنصور فنفس الطريقة الخاصة بصياغة اللحن تنم عن ذلك,.الجليدكلمات/ سامي الجمعان و ألحان/ عبدالعزيز المنصور و المقام/ نهاوندمن الصول الايقاع/ رومبا خيالي قالت من الآلات السحب والكونتر باص ولزم من آلة الاورج يليها اصوات نسائية متوافقة مع آلة السحب الكمنجات ثم تسليمة شديدة فهدوء لموال يؤديه المطرب من الصول صعود الى حرف دو ,, يابرودك,, انانيران بشعور,,ولزمة جليدية ,, والثلوج غطت شعورك,, الموال جميل جداً برغم انه مكرر من مطرب آخر بحيث ان هناك خلفية من المطرب نفسه جوابا لماكان يؤدية,.المطرب والارتام الايقاعات ,, والفرقة كاملة تؤدي مذهب الاغنية ذوب ياذا الجليد انصهر مثل الحديدافتح لقلبي حدودك,, وقفة ايقاعية اس ويستمر معها المطرب,, يابرودك انا نيراني بشعوري والثلوج غطت شعورك ثم تنطلق الموسيقي ومعها اصوات المجموعة ودخول من المطرب وصولو وساكس وموسيقي ولزمة ساكس تسلم المطرب لاداء الكوبليه الاول,, بطريقة أخرى تختلف عن المذهب,.مرجعة,, يا اللي ارخصت المشاعر أصبح احساسك شتاءمرجعة,, منتظر للبرد آخر,, طلعة صيفك متىعطني لو موعد بعيد,, اصرخ وندد خطاي .معها يكون وقوف ايقاعي ولكن الدم يلازم المطرب في ادائه,, ويكمل,, مرجعه,, وارتفع موجة عظابس احس انك معاي , ويعود المطرب لاداء المذهب ذوب ياذا الجليد مع الاصوات النسائية مع الكمنجات,, وبعد شعورك تعود الموسيقى مع الصولوهات ساكس والتسليمة للمطرب لاداء الكوبليه الثاني,.ادخل بعالم عذابي ,, ونفس ماحصل بالكوبليه الاول هو بالنفس بالكوبليه الثاني مع الاختلاف بالكلام المغنى ونفس اللزم والوقوف الايقاعي كان ملازما له مع اعادة المذهب بصوته ياببرودك انانيراني بشعورك,,مرجعة وبعدها وقفةايقاعية وهدوء من آلة الصحب تنتهي به هذه الاغنية الجميلة مع الخلفية الصوتية للمطرب,.عاديكلمات/ عبدالالة المطرف - الحان/ محمد الرويشد - مقام/ بياتي - الايقاع/ رومبا ثالث على مقام البياتي متكامل من حيث الآلات الموسيقية، على الصولو مابين الكوبليهات,, وقوف ودخول صولو حزين جداً من الة النفخ الكولة مع مرافقة العود وآلات السحب,, المطرب يلقي القصيدة بعض الجروح ان جت من اغراب عادي ,, مع خلفية لصوت المطرب يؤدي الموال بطريقة عذبة جدا,, وفور انتهاء الموال والاداء القصيدي يتقدم العود بصوت القرار ويسلم للمطرب اداء المذهب,.
بعض الجروح ان جت من اغراب عادي
الجرح موت الجرح لاجا من احباب
مليت أدور لك عذر يا ودادي
مثل الضرير اللي وراء النور طلاب
مرجعة من المطرب ثم دخول الموسيقي لاداء جملتها السابقة بكل روعة الى وقت دخول الصولو الكولة يؤدي نفس الجملة ولكن يلزم من الكمنجات ثم تمهيد للتسليمة من الآلات للمطرب لاداء الكوبليه الاول واس للايقاع يدخل بعدها المطرب,.
لوكنت اناا لغلطان لوكنت انا البادي
ماطالب لي نوماً ولاخاطري طاب
يامتني اركاب الجفاء للبعادي
شمس المغيب ان جت على حبنا ذاب
كذلك مرجعة للمطرب ودخول الكورال نسائي يؤدي المذهب مع تداخل المنصور معهم ولكن مثل الضرير واضحة جداً كنطق الحروف الراء والياء والراء مباشرة كان يجب إعادة هذا المقطع والتركيز عليهم,, الكورال كذلك كان مرجعة وبعد نهايته دخول الموسيقي كالمعتاد وصولو بآلة العود يتلاعب بالانغام بكل سهولة الى ان يصل الى القرار ثم التمهيد وتسلمه للمطرب لاداء الكوبليه الثاني مكساك ياسبة عناي الى الوصول لآخر الشطر الآخير من البيت الثاني راعي الهوى مايسترهمومه ثياب مرجعة كذلك ودخول الكورال لاداء جملته وبدون مرجع ثم تقف الايقاعات وآلالات السحب متواصلة ويعود الشاعر بنفسة لالقاء آ ر القصيدة مع آلة النفخ المتواصلة كخلفية له.شبيت ناراً وانطفت في سهادي الليل نام وطارى الجرح ماغاب بعض الجروح ان جت من اغراب عادي
الجرح موت الجرح لاجامن اغرابتنتهي الاغنية بهذه الروح الشعبية ايضاً وبصوت الشاعر عبدالاله المطرفي,, الاغنية كان لحنها موروثا ومستعارا من الالحان الشعبية القديمة في نجد رغم ان ملحنها الرويشد من الكويت .ارتاح لك قلبيكلمات/ سامي الجمعان - الحان/ عازف -المقام/ كرد -الايقاع/ مقسوم,, ومدخل عليه ينبعاوي بصوت الهاجري .قالت آلى من الآلات على حرف دو و س ط لاط مرجعة بعنف مع صولو من البيانو فتتولى آلات السحب بصعود السلم الموسيقي بانسيابية وعودة مرة اخرى للحرف الموسيقي الذي ابتدأت منه,, تسليمه للمطرب لاداء القالت مدا مرتاح لك قلبي وحبك لايهمونك لزمة كمنجات سريعة,, تركت الدنيا والعالم وجيت لخاطر عيونك لزمة قصيرة لدخول الارتام الايقاعات والفرقة كاملة مع المطرب لاداء المذهب الذي قيل بالفالت السابق مدا مرتاح لك ,, الخ فدخول الكورال النسائي بنفس الجملة السابقة للمطرب وفوراً دخول المطرب بالكوبليه الاول,,ري ,.يا اطيبهم يا أغلاهم يا اجمل مافي دنياهمحبيبي انتا احلاهم,, فالكورال وانا المفقود من دونك فيعود المطرب لاداء الجملة السابقة للكورال واس للايقاع لتعود الاغنية كاملة بصوت الكورال لاداء المذهب مدا مرتاح لك ,,الخ,, فالموسيقي دو,,دو,, س ط,, ري ,, دو,, بتقطيع مباشر رهيب جداً فصولو بآلة الاوكرديون وتسليمه للمطرب لاداء الكوبليه الثاني,, حبيب الليل من دونك ,, الخ,, انا يسموني مجنونك ,, مرجعة للمطرب ثم دخول الكورال لاداء جملة المذهب مدا ,, فالموسيقي دخولها كماتحدثنا به سابقاً والصولو السابق لم يتغير صوته نفس الآلة وتسليمه للمطرب لاداء الكوبليه الثالث : من الفرحة طلبت ,, فديتك لايثيرونك اس للايقاع مع اداء الجملة السابقة للمطرب فديتك لتهيئة الكورال لاداء المذهب مدا ,, يليه مباشرة دخول المطرب ليعود بالاغنية للمذهب وادائه,, مدا مرتاح لك,, ومد بصوت المطرب عيونك ,, يقف معها الايقاعات ولعبة بحروف موسيقية قصيرة تنتهي به الاغنية,الوضوح بآلة الهاجري المستخدمة مع الايقاع لتكون مردا على الجميع من آلات الايقاع كانت من المفترض ان تكون اخف بقليل ولكن الاغنية جميلة وليست بطموح عبدالعزيز المنصور المنقطع عن سوق الكاسيت لمدة سنتين,.من يرد العلمكلمات/ مساعد الرشيدي - الحان/ عازف - المقام/ بياتي - الايقاع/ عربي تقسيمة خفيفة على العود مقام البياتي فدخول الات السحب مع البيزات ولزم من القانون في قالت فدخول الكورال قالت من يرد العلم لمدلل زمانه,, قبل يرتد العتب من رمش عينه من يسلم لي عليه ومعه امانة,, يعتذر من سيد القلب وظنينه فدخول المطرب والارتام الايقاعات بمذهب الاغنية في اعادة لقالت الكورال من يرد العلم مرجعة يليها دخول الكورال في المذهب وفي اوله فقط ثم الموسيقى فالصولو عود بصوت جواب الجواب المشابه الى البزق ,, فتسليمه للمطرب لاداء الكوبليه الاول,.
والله اللي طوع العذر البنانة مانشدتّ قرنفلة عين ياسمينةكنت أسولف عن مدى من قحوانة
قبل يجمعة المطربين أصبعينةمرجعة كلاً على حدة يليها مباشرة الكورال النسائي الرجالي من يرد العلم مباشرة الموسيقي والصولو فهدوء الكمنجات للوصول للتسليمة للكوبليه الثاني آه منهو من غلاه,.الى متابعة النهاية بهذا الكوبليه في الشطر الثاني بالبيت الثاني المغنى بهذا الكوبليه ,,قبلة صباح ولامدينة ,, من الطبيعي ان يأتي الكورال مباشرة بعد اداء المطرب يليه مباشرة الموسيقى كالمعتاد,, فصولو قانون ممتع فتسليمه لاداء الكوبليه الثالث,.
كل هذا بس من ضحكه زمانه اد خفاقي معه قود الرهينةالله اعلم لاتثني خيزرانة من نصدق قذلته والاجبينةمرجعة كما السابق يليها كورال لاداء المذهب مع مداخلات رائعة من المطرب,, تنتهي به هذه الاغنية الجميلة.
|
|
|
|
|