| المجتمـع
يجيب عليها اليوم:فضيلة الشيخ : د, صالح بن غانم السدلان
إعداد سَلمان العُمري
في التشهد )الأول أو في الثاني في الصلاة( هل إذا شرعت في التحيات اقوم برفع الاصبع إذا مررت على الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم أم أقوم برفعه باستمرار عند الدعاء والنظر إليه، افيدوني أفادكم الله ونفع بعلمكم المسلمين؟,
احمد السلامة الرياض
* * *
اول
ارفع الاصبع نبينه على النحو التالي: أولاً لانسميه رفعاً وإنما نسميه إشارة ثانياً إشارة إلى جهة العلو إذا مر باسم الله جل وعلا وليس اسم النبي صلى الله عليه وسلم يشير به الى جهة العلو ثالثاً الاصبع هو سبابة اليد اليمنى فقط وليس الاصبعين كما يفعل بعض الناس سبابة اليمنى واليسرى وإنما سبابة اليمنى فقط رابعاً الاشارة تكون لطيفة خفيفة جدا الى جهة العلو وليس كما يفعل بعض الناس كأنه يتهددأو يتوعد وإنما يشير إشارة خفيفة لايراها إلا من يدقق النظر وتكون عند لفظ الجلالة كقوله )اللهم صلي على محمد( ربنا آتنا في الدنيا حسنة،التحيات لله وهكذا يشير إشارة خفيفة إلى جهة العلو وليس رفعاً للاصبع وتحريكاً له إلى اليمين والشمال وإلى العلو والى كذا وكذا فكل هذه تعتبر أخطاء باستعمال هذه السنة وإنما إشارة خفيفة بالسبابة الى جهة العلو والله أعلم.
* * *
الحج جائز مع الدوائر الحكومية
!ارغب في اداء الحج هذا العام إن شاء الله، وأسأل عن حكم الحج عن طريق احدى الجهات الحكومية التي توفر السكن والاعاشة والتنقل لمنسوبيها الراغبين في اداء الحج ذلك مجاناً ولا يتكلفون سوى تذكرة الطائرة التي تقلهم الى مدينة جدة، وأنا لاأعمل في هذه الجهة الحكومية ولكن أخي يعمل بها وسوف يسهل اجراءات حجي عن طريقهم وانا قادر مالياً على دفع كافة مصاريف الحج، ارجو افادتي عن ذلك وعن حجي معهم هل هو جائز أم لا علما ان هناك أناسا آخرين لايتوفر لهم ذلك,, جزاكم الله خيراً؟
أبو محمد
* * *
من حيث الجواز فالحج جائز والحج صحيح وليس هذا محرم أن تذهب إلى أحدى الدوائر الحكومية وخاصة إذا لم يحصل منك ضرر عليهم ولا مضايقة للموظفين والمسؤولين ومن لهم الحق هذا كله جائز ولا حرج إنشاء الله مادام انك تريد هذا فمن حيث الجواز جائز ولكن السؤال هل أنت تسأل عن الافضل والاحسن والاكمل أو تسأل عن الصحة فإن كان سؤالك عن الصحة فقط بحيث لايكون حجك باطلاً ولا فاسداً او لايكون حجك مكروهاً فالجواب أننا نقول ليس حجك فاسدا ولا باطلا ولا مكروهاً إذا حججت مع جهة حكومية ولم تضيق على احد ولم تأخذ حق أحد وإذا كنت تسأل عن الافضل والاكمل والأحسن فلاشك أنك إذا حججت على حسابك وانفقت من مالك واستأجرت المكان وركبت سيارتك واشتريت نفقتك وعملت كل اللوازم للحج فإن هذا أفضل ومن يستغني يغنه الله.
|
|
|
|
|