| فنون تشكيلية
*
* فنان استطاع عقد علاقة حوارية بينه وبين كل قطعة تلامسها أنامله,, فتتحول الى معزوفة تتراقص طربا,, بعد ابراز جمالياتها نتيجة التمرد الذي طرأ على حالتها الأولى بعد أن
كانت قطعا صخرية مهملة لا تجد من يلتفت اليها إلا أن فناننا يتعامل معها من خلال مقدرته الابداعية التي بامكانها تحريك كل لغات الفن لملامسة مواطن الجمال الموجودة فيها وتطويعها,, وتحويلها الى نماذج تنبض بالحيوية.
وكون أن تكون له مثل هذه المقدرة على تطويع الصخور فهذا يعني أن هناك آفاقا يمكننا توظيفها لصالح الفن وتقديم تجارب فنية يمكننا اضافتها لمجمل الرصيد العام للحركة التشكيلية وهذا ما فعله ضيفنا الفنان النحات علي الطخيس الذي يعتبر واحدا من الفنانين السعوديين الذين استطاعوا أن يتعاملوا مع الفن بحس واع تعامل مع الفن لأجل الفن,,
ومحاولة تحويل كافة ملكاته الابداعية والغائه لها مقابل التوجه الى عالم النحت وتركيز مجمل هذه الملكات وتسخيره لها لصالح فن النحت, ولأن تكون له خصوصيته وتفرده بهذه الخصوصية التي تحتاج الى شيء من قوة الارادة والعزيمة والمثابرة لتقديم هذه النوعية من الابداع.
من خلال هذا الحوار,, حدثنا الطخيس عن العقبات التي واجهته وتواجهه في التعامل مع هذه النوعية من الخامات,, وتعريفنا على مواطن حصوله عليها والكثير من النقاط التي كنا في حاجة لالقاء الضوء عليها حتى يكون لدينا أكثر من علي الطخيس وأكثر من فنان يمكنهم الابداع في فن النحت.
* سألته في البداية,, الفنان علي الطخيس أسباب ابتعاده عن الجوانب الابداعية الأخرى التي كانت تشكل البداية الحقيقية لانطلاقتك والاتجاه بالتالي الى النحت؟
- الفنان المبدع الصادق يجب ان يكون ابداعه منصبا في طريق واحد وأسلوب واحد حتى يركز ويبدع وبلورة انتاجه حتى ينضج فكيف سيكون الوضع في حالة اذا كان له اتجاه آخر أو اسلوب
آخر ايضا, اعتقد انه في هذه الحالة لا يستطيع ان يوفق بين الاتجاهين لأن الوقت لا يسمح له بذلك,, حيث ان الفن هذه الأيام راكب قطار السرعة فلا يمكنه أن يلحق به,فمن خصوصيات النحت التركيز والرؤية والتمهل والجوانب الابداعية مازلت أمارسها مثلا التصوير الفوتوغرافي أقوم بمزاولته لتصوير منحوتاتي، الرسم أقوم به لرسم وتلوين الاسكتشات التي أرغب في نحتها وغيرها.
* الخصوصية التي يتميز بها النحت يجعلني اتساءل كيف كان تعاملك مع أول قطعة حجرية وما نوعها؟
ان تعاملي مع أول قطعة حجرية لم يكن بالرهبة التي سبق وان واجهتها عندما حاولت العمل على قطعة من الجرانيت نظرا لصلابتها,, حيث سبق وان عملت على مواد سهلة وهشة أثناء
دراستي بمعهد التربية الفنية وكنت أتعامل مع خامات مختلفة مثل الجبس الفلين الأخشاب,إلا ان أول قطعة حجر اشتغلت عليها كانت من حجر الرياض الأبيض ذي المسامات الواسعة الهشة ولذلك لم أواجه أي مشاكل تذكر وانما كانت بمثابة انتقال من مرحلة الى مرحلة.
* ما هي أنواع الخامات التي تتعامل معها في منحوتاتك وأي من هذه الخامات تجد نفسك فيها؟
في الواقع انني تعاملت مع خامات كثيرة منها في البداية:
حجر الرياض الأبيض والأصفر والعسلي الرخام بأنواعه ، الجرانيت، البازلت، الكرستال القاسي والشفاف، كذلك من المعادن الحديد الألمنيوم، الرصاص، النحاس، بعض الأحجار
الكريمة,أما أي من الخامات أجد نفسي فيها فأجد نفسي في الرخام الوطني بأنواعه ومساحاته اللونية، وعروقه المتباينة والأحجار الكريمة النادرة ايضا, إلا ان قساوة وندرة وغلاء
هذه الأحجار الكريمة حد من توغلي فيها.معوقات * ولكن هل تجد صعوبة أو أي معوقات بين العمل الوظيفي وابداعك الفني؟
نعم,, انني أعاني من ضغوطات كثيرة واحراجات لأن الابداع الفني يستوجب الارتياح وصفاء الذهن وعدم الازدواجية حيث ان العمل يأخذ وقتا طويلا فاليوم أربعة وعشرون ساعة منها 5
ساعات عمل، وراحة وجلوس مع الأهل 6 ساعات وابداع يتراوح حوالي 4 ساعات ومشاغل أخرى بقية اليوم وهذا لا يكفي.خامات وطنية* لكن من أين يتم حصولك على القطع أو الخامات التي تشتغل
عليها؟
الحمد لله انني أحصل على القطع من أماكن عديدة ومختلفة من مناطق مملكتنا الحبيبة وهذا فضل من الله والأمور ميسرة,وهناك العديد من المحاجر القريبة من محافظة الدوادمي.* وماذا عن القطع الجديدة المتميزة التي قمت بعرضها مؤخرافي المعرض الثنائي المشترك الذي كان في جدة؟
كما سبق لكم الملاحظة أثناء زيارتكم لهذا المعرض,, كان يوجد هناك حوالي اربع قطع متميزة عن بقية الأعمال,, وهذه القطع تمكنت من الحصول عليها إما بالسفر أو عن طريق
الأصدقاء الموجودين خارج المملكة أو شرائي لها من الأماكن المتخصصة حيث ان القطعتين رقم 54 ورقم 60 والتي اطلقت عليها مسمى ثبات وصمود وتكوينات ترابطية حصلت عليها من أحد
الأصدقاء الذي أحضرها له بدوره صديق من اليمن.أما القطعة الزرقاء المعروفة بالأبيض فحصلت عليها من أحد الأصدقاء الذي احضرها بدوره من البرازيل, أما القطعة ذات اللون الأخضر الشفاف وهي من الكرستال فقد أهداني اياها أحد الأصدقاء بدولة الكويت,, بعد احضاره لها من روسيا,وبقية القطع من مناطقنا الواسعة.
تفاوت في الإنتاج* ما هي المدة التي تستغرقها في انتاج أي قطعة ابداعية من أعمالك؟ وما هي الأدوات التي تستخدمها؟
ان مدة الانتاج تتفاوت من قطعة الى أخرى,, فبعضها قد يستغرق حوالي شهر والبعض الآخر قد يطول وقد يتراوح أحيانا من سنة الى ثلاث سنوات.
وهذا يعود لأنني أحيانا أبدأ العمل بهذه القطعة وقطع مرحلة من العمل,, ولكن لظرف ما انقطع عن العمل,, ثم العودة اليه
مرة أخرى لاكماله إلا أنني أجد نفسي غير قادر ومهيأ لمواصلة العمل فيه خاصة عندما يتكون من خامة نادرة أو ثمينة وتحتاج الى شيء من الحس المرهف, وهذا مما يجعلني أتروى في العمل بها بعض الشيء واتركها الى جواري أحيانا في الورشة وتأملها من حين الى آخر حتى أشعر بالتكوين الابداعي الذي من الممكن ان يتلاءم معها,, وبلورة الفكرة بشكل احسن,, أجدني مهيأ للعمل فيها والانغماس معها بصورة تلقائية وحتى أستطيع أن أقدم للمتلقي عملا جميلا ومتكاملا
وتحفة رائعة فلابد لي من الانتظار وهذا ضريبة الوقت.أما عن الأدوات التي استخدمها في التعامل مع هذه القطع,, هناك أدوات بدائية مثل المطرقة والأزميل وهي من الأدوات الرئيسية اضافة الى الصاروخ أو الجلخ والمثقاب أو الدربيل البارد الصنافر بأنواعها والأزاميل المعالجة برؤوس ماسية,, أو المعالجة بالليزر.
تتويج* وجود إحدى القطع النحتية الخاصة بك في حديقة المنتزه أمام متحف الأردن,, كيف تشعر مع امتداد عطائك الابداعي الى خارج الوطن؟
شيء جميل أن يكون للفنان جذور لابداعه تمتد الى خارج الوطن,, ومعرفة الناس,, على ان هذه القطعة لفنان سعودي، ايضا هذه القطعة اعطتني دافعا أكبر للمشاركات الدولية لأنه
في نهاية صيف هذا العام شاركت في احدى المناسبات الدولية بلبنان وهذا بالطبع مما أتاح لي الفرصة لتنفيذ مجسم ميداني
في راشانا بلبنان وهذا شرف عظيم وافتخر به ومتى ما اتيحت
مثل هذه الفرص لي لابد أن استقلها,, اضافة الى أنها قبل
هذا أو ذاك حتى وان كانت تخصني وحدي كفنان سعودي,, إلا
أنها تعتبر تتويجا للفن السعودي وخصوصا وكما سبق ان ذكرت
عندما يتعرف أهل البلد الموجودة فيه هذه القطعة قام
بتنفيذها وتصميمها فنان سعودي,وهذا بالتالي مما سيوضح مدى
القدرات الابداعية التي نمتلكها أنا وغيري من الفنانين
السعوديين المبدعين.
|
|
|
|
|