أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 28th March,2000العدد:10043الطبعةالاولـيالثلاثاء 22 ,ذو الحجة 1420

الاقتصادية

عن أرباح عام 99
الجمعية العمومية لشركة إسمنت المنطقة الشرقية
تقر توزيع 24% من قيمة السهم أرباحاً على مساهميها
* الرياض عبدالله الرفيدي:
عقدت الجمعية العمومية العادية الثانية والعشرون لشركة اسمنت المنطقة الشرقية اجتماعها مساء الاحد الماضي بمقر الغرفة التجارية الصناعية للمنطقة الشرقية.
وعقب الاجتماع صرح سعادة رئيس مجلس ادارة شركة اسمنت المنطقة الشرقية الاستاذ احمد العبدالله الزامل بأن الجمعية العمومية العادية للشركة قد اقرت توزيع ارباح على مساهميها بنسبة 24% من رأس المال اي ·12 ريال لكل سهم واقرت الجمعية ايضا جميع البنود المعروضة على جدول اعمالها.
وصرح الزامل بأن مصنع الشركة استمر في الانتاج بمعدلات قياسية تفوق طاقته الانتاجية حيث بلغ انتاج الشركة من الكلنكر 405,227,2 طن لعام 1999م وبمقارنة ذلك مع الطاقة التصميمية للمصنع ·000,100,2 نجد ان الانتاج زاد 6% تقريبا مع الاحتفاظ بالجودة العالية التي بلغت شهرتها الاسواق العالمية دون ان تتحمل الشركة اي اعباء مالية اضافية كما بلغ انتاج المطاحن من الاسمنت بنوعيه العادي والمقاوم للاملاح 000,772,1 طن لعام 1999م وقد تحقق هذا الانجاز المتميز نتيجة رفع كفاءة تشغيل الافران سواء بزيادة ساعات تشغيلها او بزيادة معدل انتاجية الساعة الواحدة بالاضافة الى ترشيد استهلاك المواد الخام وغيرها من مدخلات الانتاج.
كما قامت الشركة بتصدير كمية 944,163 طن كلنكر بالاضافة الى تصدير كمية 579,208 طن اسمنت خلال عام 1999م حيث بلغ مجموع ما تم تصديره من الكلنكر والاسمنت 523,372 طن, وفي سبيل ارتياد اسواق الكلنكر والاسمنت العالمية ذات الاسعار المتدنية فقد وضعت الشركة خطة لترشيد التكاليف والمصاريف حتى يتسنى لها الدخول في تلك الاسواق بأسعار تنافسية.
وقد بلغت مبيعات الاسمنت خلال عام 1999م 939,777,1 طن وبذلك يكون مجموع ما تم تسويقه من الكلنكر والاسمنت خلال عام 1999م 883,941,1 طن.
وفي ضوء هذه التطورات الطيبة لمعدلات التشغيل والانتاج والتسويق والربحية بلغت ارباح الشركة عام 1999م 158 مليون ريال بمعدل ربح 25,12 ريال للسهم الواحد اي ما يعادل حوالي 25% من قيمة السهم الاسمية فيما بلغ اجمالي حقوق المساهمين 201,1 مليار ريال في 31/12/1999م وبالتالي بلغت القيمة الدفترية للسهم الواحد قبل توزيع الارباح 3,94 ريال في 31/12/1999م.
كما ان الشركة تقوم حاليا بدراسة مشروع تحديث وتطوير المصنع بهدف رفع الكفاءة الانتاجية اضافة الى خفض تكاليف الصيانة وذلك باحلال انظمة واجهزة ذات تقنية عالية بدلا من الاجهزة الحالية واضافة آليات وتعديلات جديدة في خطوط الانتاج لانتاج انواع مختلفة من الاسمنت تتناسب مع متطلبات واحتياجات اسواق الاسمنت العالمية وذلك بغرض ارتياد تلك الاسواق وزيادة صادرات الشركة، وقد بدأ العمل في هذه الدراسات باستدعاء استشاريين عالميين متخصصين في هذا المجال لعمل الدراسات الفنية والهندسية اللازمة لتنفيذ المشروع.
واضاف الزامل انه تنفيذا للتوجيهات السامية واستشعارا للمسؤولية الوطنية بتوظيف المواطنين السعوديين وضعت الشركة خطة لتعيين وتأهيل الكوادر الوطنية لاحلالها مكان العمالة الاجنبية حيث تم تعيين ·107 من الشباب السعودي خلال عام 1999م وتم الحاقهم بادارات المصنع المختلفة بعد تدريبهم واعدادهم اعدادا جيدا بمركز التدريب بالمصنع اذ يتولى المركز تأهيل الموظفين الجدد ورفع كفاءة وتطوير قدرات العاملين على رأس العمل والشركة مستمرة باذن الله في انتهاج هذا المسلك.
والجدير بالذكر ان الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس قد جددت للشركة التصريح باستخدام علامة الجودة نظير ما يتمتع به انتاجها من مواصفات عالمية.
واكد الزامل ان تحقيق الشركة لهذه النتائج القياسية جاء ثمرة لتضافر الجهود في ظل رعاية مولاي خادم الحرمين الشريفين أيده الله للصناعات الوطنية والدعم المتواصل من قبل حكومته الرشيدة والمساندة الفعالة التي تجدها الشركة من قبل صاحب السمو الملكي الامير محمد بن فهد بن عبدالعزيز آل سعود امير المنطقة الشرقية وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الامير سعود بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود حفظهما الله.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved