أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 27th March,2000العدد:10042الطبعةالاولـيالأثنين 21 ,ذو الحجة 1420

تحقيقات

أرامكو السعودية,, الصرح الاقتصادي,, والجهد التنموي,, والوجه الحضاري
* الظهران ْ الجزيرة:
تتزاحم النشاطات والأدوار التي تقوم بها أرامكو السعودية، بحيث يصعب بالفعل حصرها ولملمة جميع أطرافها التي تتمدد على كل صعيد.
و(الجزيرة) التي شهدت جزءا من ملحمة العمل والانجاز في هذا المرفق الحيوي الحضاري الوطني,, سعت عبر ما افردته من مساحة متواضعة لأن تعطي اضاءات سريعة تعكس بعضا من ملامح تلك الملحمة، وبهذا الجزء الثالث والأخير سعينا لاعطاء صورة موجزة عن احد الادوار الحضارية التي تقوم بها ارامكو السعودية,, وهو العناية بالإنسان السعودي العامل لدى هذه الشركة,, والاهتمام الذي يلقاه تدريبا وتأهيلا ورعاية صحية وتمكينا من احتلال كل الوظائف الممكنة في الشركة.
لكننا قبل الدخول في ذلك الجزء المهم من انجازات ارامكو السعودية، يصعب علينا تجاوز إحدى ملاحم الجهد التنموي الذي قامت به هذه الشركة العملاقة، وهو خط انابيب المنتجات البترولية الظهران ْ الرياض ْ القصيم.
فقد سعت أرامكو السعودية عبر تاريخها الطويل الى تطوير مرافقها الإنتاجية، ورفع كفاءة شبكات نقل الزيت والغاز فيها، مستفيدة من الاساليب والتقنيات الحديثة المستخدمة في مجالات اكتشاف الزيت وتكريره ونقله.
ويعد خط أنابيب نقل المنتجات البترولية الممتد من الظهران الى القصيم مرورا بالرياض، الذي تم استكماله مؤخرا، نقلة نوعية في خطط الشركة الرامية الى تحديث وتطوير شبكة توزيع المنتجات في انحاء بلادنا الغالية بأسلوب آمن واقتصادي وامداد جميع مراكز التوزيع الرئيسية الكائنة على هذا الخط بحاجتها من المنتجات البترولية المتنوعة.
من الظهران إلى الرياض
يبلغ طول خط الانابيب الممتد من الظهران الى الرياض 396 كيلو مترا، وقطره 50 سنتميترا، وينقل البنزين والديزل والكيروسين من محطة توزيع المنتجات في الظهران الى محطة توزيع المنتجات الجديدة الواقعة شمال الرياض، بمعدل 150 الف برميل يوميا، بعد تركيب محطة ضخ اضافية، من اجل تلبية الحاجة المتوقعة مستقبلا الى زيادة المنتجات المكررة في المنطقة الوسطى.
ويتفرع عن الخط، خط انابيب آخر طوله 70 كيلو مترا، وقطره 20 سنتيمترا يمد محطة توزيع المنتجات في الاحساء بالديزل والبنزين وتبلغ الطاقة الحالية لهذا الخط 30 الف برميل في اليوم، ويمكن زيادتها الى 40 الف برميل في اليوم في المستقبل، بعد اضافة مرافق ضخ جديدة.
وقد تضمن هذا الجزء من المشروع الذي اكتمل في اوائل عام 1419هْ، إنشاء مرافق تحميل في محطة توزيع المنتجات في الظهران، وإنشاء محطة توزيع آلية كليا داخل حدود مطار الملك خالد الدولي في شمال الرياض، ومن بين التحسينات المهمة التي ترتبت على هذا المشروع تشغيل نظام يسمح بتعبئة الشاحنات الصهريجية من الاسفل في محطة توزيع المنتجات في شمال الرياض، واستخدام انظمة قياس متقدمة لضبط كميات المنتجات التي يتم ضخها عبر هذا الخط.
خط الرياض/ القصيم
ينقل خط الأنابيب الممتد من الرياض الى القصيم، الذي يبلغ طوله 356 كيلو مترا، وقطره 40 سنتيمترا، البنزين والديزل، من محطة توزيع المنتجات في شمال الرياض الى محطة توزيع المنتجات في القصيم، وتقوم على طرفي هذا الخط مرافق ضخ في محطة التوزيع في شمال الرياض، مرافق تسلّم في محطة التوزيع في القصيم، وسيتمكن هذا الخط من نقل الكيروسين في المستقبل ان شاء الله.
وقد اكتمل هذا الجزء من المشروع في منتصف عام 1419هْ وتبلغ طاقة امداده الحالية 80 الف برميل في اليوم، يمكن زيادتها مستقبلا الى 120 الف برميل في اليوم، بعد إنشاء بعض مرافق الضخ الاضافية.
كيفية عمل خط الأنابيب
يتم ضخ المنتجات البترولية عبر خط الأنابيب على ·دفعات متتالية بسبب التباين في كثافة كل منتج، مع الابقاء على ضغط تشغيل كافٍ في خط الانابيب.
ويقوم مرحلو الزيت في كل من إدارة تخطيط وتنظيم توريد الزيت في الظهران، وفي محطتي التوزيع في شمال الرياض والاحساء، وفي إدارة أعمال خطوط الانابيب بضبط انظمة التحكم في ارسال المنتجات على دفعات.
وفي حال وجود دفعتين مختلفتين من المنتجات، كالديزل والبنزين مثلا، في خط انابيب معا، فإن المنتج الثاني يقوم بدفع الأول أمامه دون ان تختلط سوى كمية محدودة من المنتجين، وبعد ذلك يتم فصل الكمية المختلطة في مرافق التسلّم في محطات التوزيع.
وفي اقرب محطة لتسلم المنتجات البترولية يكشف مقياس الكثافة المركب على لوحة التحكم أي تغيّر في كثافة المنتج، ويصدر الأوامر من خلال نظام التحكم بفتح واغلاق الصمامات آليا حسب كثافة وتسلسل المنتجات، ويتم تخزين الكميات المختلطة في صهاريج منفصلة عن صهاريج الدفعة الرئيسية من المنتجات، ثم تمزج بالمنتج المخزون باستخدام مضخات تحويل، وذلك طبقا للمواصفات العالمية.
وتسهم إدارة تخطيط وتنظيم توريد الزيت من خلال شبكتها الدقيقة في الكشف عن اماكن التسرب في خطوط الانابيب، واكتشاف اية تسربات او علامات تلوث في خطوط الانابيب، كما يمكنها تحديد نسب التداخل بين اي منتجين بتروليين مختلفين في خط الانابيب.
خط الأنابيب في خدمة البلاد
يوفر خط الأنابيب الجديد الذي ينقل المنتجات البترولية الى عملاء الشركة داخل المملكة مميزات عديدة اهمها: تحقيق خفض ملموس في تكاليف النقل إذ ان خط الانابيب يحل محل اكثر من 2500 شاحنة تقريبا كانت تنقل المنتجات المكررة يوميا بين الظهران ورأس تنورة والرياض والقصيم والاحساء وغيرها من نقاط التوزيع الواقعة على هذا الخط، كما يرفع هذا المشروع من كفاءة التشغيل، ويعزز الاعتماد على امدادات المنتجات البترولية في المنطقة الوسطى، ويقلص الاضرار الكبيرة التي تلحق بالطرق جراء تكرار استخدام الشاحنات لها، كما يحسن مستوى السلامة المرورية على الطرق الرئيسية في المنطقتين الشرقية والوسطى، ويخفف بدرجة كبيرة من تزاحم الشاحنات حول محطات توزيع المنتجات في كل من الرياض والقصيم والظهران والاحساء.
أرامكو السعودية,, والاهتمام بالإنسان
باعتبار الإنسان السعودي هدف التنمية ووسيلتها,, كانت أرامكو السعودية ْ وهي المنشأة الاقتصادية الوطنية الرائدة ْ في مقدمة الداعمين لبرامج سعودة الوظائف، كما سعت الشركة لتأهيل فريق العاملين بها داخليا وخارجيا واكسابهم كل المهارات اللازمة ليكونوا رافدا لعجلة النماء والتقدم، لذلك يلاحظ الزائر لجميع مواقع الشركة وجود السعوديين في كل مواقع العمل، يقودون عجلة الانتاج، ويسهمون فيها ويجنون ثمراتها على الصعيدين الشخصي والوطني.
تطوير الموارد البشرية
كان هاجس تشغيل وتطوير قدرات العمال السعوديين دائما حاضرا في ذهن جلالة الملك عبدالعزيز ْ رحمه الله ْ سواء في مرحلة المفاوضات او في مرحلة صياغة اتفاقية الامتياز الاصلية مع شركة استاندرد اويل اوف كاليفورنيا، حيث نصت الفقرة الثالثة والعشرون من الاتفاقية على ما يلي: ·طالما كان بإمكان الشركة ايجاد موظفين لائقين من رعايا المملكة العربية السعودية، فإنها لا تستخدم رعايا اي حكومات أخرى ، لذا فقد كان السعوديون في مواقع العمل منذ البداية، وكان منهم الحفارون والبناؤون والسائقون والمساعدون الفنيون الذين اثبتوا رغبة وصبرا في تعلم كثير من المهن والمهارات اليدوية.
ولقد أولت الشركة من جانبها اهمية خاصة لهذا الموضوع، حتى انه يمكننا القول في هذا الصدد ان التدريب واكب نشأة الشركة منذ البداية، حتى اصبح سمة من سماتها المميزة.
وتعود نشأة التدريب الى عام 1357هْ (1938م)، عندما كانت القوى العاملة في الشركة تتكون من نحو 2700 موظف سعودي و300 موظف أجنبي، وبحلول عام 1359هْ (1940م) كان الموظفون السعوديون ينتظمون في فصول لدراسة اللغتين العربية والانجليزية، واستحدثت برامج خاصة للتدريب على أعمال المحاسبة وتشغيل معامل التكرير واللحام، وفي بداية الستينيات الهجرية تم تنفيذ عدد من برامج التطوير لتواكب مرحلة التوسعة الاولى في اعمال الشركة، وتم استخدام اختبارات للتعرف على قابلية المتدربين للوظائف المختلفة.
وقد شهدت السبعينيات الهجرية ايضا إنشاء مرافق دائمة للتدريب في مناطق العمل الرئيسية ضمت فصولا وورشا متخصصة، واستمر العمل في تحسين المناهج وإعداد كتيبات للتدريب على رأس العمل، وواصلت مسيرة التدريب تقدمها خلال الثمانينيات الهجرية بشكل كبير، وتبلورت فكرة التفرغ الكامل للتدريب لمدة سنة او سنتين تعقبها فترة مساوية يقضيها المتدرب في العمل، وفي عام 1390هْ (1970م) بدأت الشركة تطبيق برنامج التدرج او التلمذة الصناعية.
وتبعا لاتساع اعمال الشركة في اواسط التسعينيات الهجرية، تم تكثيف الجهود لاجتذاب أعداد كبيرة من الشباب السعودي للالتحاق ببرامجها التدريبية بهدف تزويدهم بالمهارات اللازمة للعمل في وظائف التشغيل والصيانة، ونتيجة لذلك ارتفع عدد الموظفين في الشركة من 10600 موظف سنة 1390هْ (1970م)، الى 61,200 موظف عام 1402هْ (1982م)، وتمكنت الشركة خلال هذه الفترة من توظيف اكثر من 39,800 سعودي جرى الحاقهم ببرامج تدريبية متنوعة، وقد واكب ذلك زيادة وتحديث مرافق التدريب.
ومن اهم التطورات التي شهدت قطاع التدريب إنشاء إدارة منفصلة لتطوير الكفاءات الوظيفية في أوائل عام 1400هْ (1980م) لمتابعة تقدم الموظفين والإشراف على تنسيق برامج التطوير المخصصة لخريجي الجامعات، وتوفير دورات مهنية وفنية وإدارية للموظفين، كما تم في عام 1993م إنشاء إدارة جديدة للتدريب للمنطقتين الوسطى والغربية، ويمكن القول اجمالا ان برنامج التدريب في الشركة يعد واحدا من اكبر البرامج من نوعه في مجال صناعة البترول في العالم، وقد اسهم على مر السنين في تأهيل الآلاف من السعوديين لتولي مهام اعمالهم بكفاءة، وكنتيجة لجهود ارامكو السعودية في التدريب والسعودة، اصبح السعوديون يمثلون اكثر من 81% من اجمالي القوى العاملة في الشركة، بينما بلغت نسبتهم حوالي 100% في المناصب الإدارية العليا وفي اعمال صناعة الزيت والغاز, ·مجلة القافلة ْ شوال 1419هْ).
السلامة والرعاية الصحية
اهتمام ارامكو السعودية بشؤون السلامة والرعاية الصحية يرقى لما تحظى به هذه الشركة من مكانة، إذ تجد هذه المجالات اهتماما واسعا في برامج الشركة وتأخذ نصيبا وافرا من مصروفاتها على العاملين بها.
يقول تقرير ارامكو السعودية عن عام 1998م ان الشركة واصلت جهودها الكبيرة في سبيل تحقيق أعلى مستويات السلامة والامن والصحة، والتمشي مع المقاييس البيئية في جميع أوجه اعمالها، وقد ركزت تلك الجهود على أخذ زمام المبادرة في الحفاظ على السلامة في جميع الأعمال.
ونتيجة لذلك حققت ارامكو السعودية ْ كما جاء في تقريرها ْ انخفاضا في نسبة حدوث الاصابات الصناعية المقعدة، كما حصلت مرافق معالجة الزيت والغاز التابعة لها على جوائز عالمية لأدائها المتميز في مجال السلامة خلال العام، مما يؤكد استمرار الشركة في التركيز على سلامة العمال.
ويواصل التقرير قوله انه بسبب السجل الممتاز لشركة ارامكو السعودية,, حصلت معامل معالجة الغاز التابعة للشركة في عام 1998م على الجائزة الاولى للقسم الاول من فئة الاعمال الدولية، من اتحاد معالجي الغاز الامريكي، كما حصلت اثنتان من مصافي الشركة على جوائز من مجلس السلامة الوطني الامريكي.
ويضاف لما سبق ان 19 إدارة من إدارات الشركة اكملت خلال عام 1998م مليون ساعة عمل او اكثر دون اصابة صناعية مقعدة، منها مصفاة الرياض التي اكملت 12 مليون ساعة عمل دون اصابة صناعية مقعدة، كما اكملت 18 إدارة مليون كيلو متر سياقة او اكثر دون حوادث مرورية ويرتبط بذلك ان الموظفين يتلقون التدريب على اتباع اصول السلامة خلال حياتهم الوظيفية كلها، كما ان برامج تدريبية واسعة تقدم للإدارات المعنية بالتشغيل والمساندة وكذلك للمقاولين.
وقد ادخلت الشركة تعديلات على طائرتي هيلوكوبتر لتصبحا قادرتين على القيام بعمليات البحث والانقاذ على مدى اوسع، يصل الى 600 كيلو متر من قاعدتها في رأس تنورة، مع امكان تقديم المساندة على مستوى المملكة، كما توفر الطائرتان امكان نقل المرضى ذوي الحالات الحرجة بين المرافق الطبية، مما يبرهن على اهتمام الشركة بصحة موظفيها وافراد عائلاتهم.
ويشير التقرير المذكور لارامكو السعودية ان الشركة استمرت في العمل مع المرافق الطبية الخاصة المتعاقد معها في كل انحاء المملكة، لتوفير بدائل تؤمن العناية الطبية الجيدة، والمجدية اقتصاديا، لموظفيها والمستحقين من افراد عائلاتهم، كما اضيفت الى العقود مع المرافق الطبية الخاصة المتعاقد معها متطلبات لرفع جودة خدماتها، بناء على مواصفات عالمية، وقدّم لمنسوبيها التدريب والمشورة في مجالات مختلفة.
كذلك قدمت الشركة المساندة لوزارة الصحة والمرافق الصحية الخاصة في مجالات إعداد السياسات العامة، وتوصيف الوظائف، والمواصفات السريرية بناء على انظمة الشركة في تلك المجالات.
كما حققت جهود الشركة لتطوير الاطباء واطباء الاسنان في مرافقها الصحية النجاح المطلوب، فقد ارسلت الشركة 90 طبيبا وطبيب اسنان للتدريب خارج المملكة في مجالات عامة واخرى تخصصية، وفي نهاية العام ضمت مرافقها 150 طبيبا وطبيب اسنان سعوديين.
وقد اضيفت وحدات تشخيصية وعلاجية جديدة في الوقت الذي ضُمت وحدات اخرى الى مرافق طبية اخرى في الشركة، لتحسين مستوى العمل ورفع كفاءته.
كما افتتحت الشركة مركزا لعلاج الاورام السرطانية في مركز الظهران الصحي، ومن المتوقع ان يؤدي المركز المذكور للعلاج بالاشعاع بالاضافة الى الوحدتين القائمتين للجراحة والعلاج الكيميائي الى تخفيض احالات مرضى الاورام الى مستشفيات اخرى داخل المملكة وخارجها بصورة كبيرة.
ويبرز ْ اخيرا ْ مجال جهود الشركة لرعاية موظفيها السعوديين وافراد عائلاتهم,, برنامج تملك البيوت، الذي شهد في عام 1998م انجاز بناء 1440 منزلا للموظفين السعوديين الذين تنطبق عليهم الشروط، وقد تم بناء او شراء نحو 41700 منزل منذ بدء العمل بالبرنامج عام 1950م، استفادت منها اجيال من موظفي الشركة وعائلاتهم.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved