أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 27th March,2000العدد:10042الطبعةالاولـيالأثنين 21 ,ذو الحجة 1420

الريـاضيـة

عذاريب
عبد الله العجلان
اشطبوا الهريفي!
أخذت قضية فهد الهريفي وقتاً طويلاً وبعداً مأساوياً فاق حدود اللا معقول وليس المعقول,, وتحولت إلى مادة يومية دسمة ومتكررة لا تنتهي استغلها الآخرون للتشهير بسمعته وتحطيم كرامته وكأنه ارتكب جريمة عظمى تجيز تداولها بهكذا إثارة مبتذلة في كل مكان وزمان,, وها هي قنوات فضائية غير سعودية تتسابق لاستخدام الهريفي وسيلة لجذب المشاهدين ولفت الأنظار إليها دون مراعاة لحقوقه الاعتبارية والأدبية وبلا حماية لمشاعره وإنسانيته,,!!
الهريفي أخطأ ونال العقوبة المناسبة وزاد عليها باعتذاره غير مرة وبشدة عن كل ما بدر منه,, ألا يشفع له ذلك باغلاق هذا الملف برمته؟! وإن لم يكن كافياً فلماذا لا يتم ايقافه رسميا أو حتى شطبه ما دامت هنالك أسباب حقيقية وقناعة مطلقة بأنه يستحق كل ما قيل ويقال عنه؟!!
شطبه أرحم وأكثر انصافاً له من حملة تقريعه وتشويه صورته التي لم تتوقف عن مطاردته حتى وهو يقود فريقه لإنجاز قاري نقله إلى العالمية,, ثم إنه ليس المخطىء الأول ولن يكون الأخير وهناك من قال وفعل وتحدث بما هو أسوأ بكثير من خطأ الهريفي ومع ذلك ظل هذا الأخير الذي يصلح لأن يكون وحده الضحية والقضية والمغضوب عليه,,!!
عاد الهريفي أو لم يعد,, ليس مهماً بقدر أهمية حمايته والدفاع عن حقوقه متى ما كان جديراً بذلك,, فمن يحميه ويدافع عن حقوقه ويرد اعتباره,,؟!
الأكيد أنه لا أحد,, فحتى الصحافة الرياضية لم تتخذ موقفها المحايد ودورها المفترض في ايضاح ما له وما عليه وإنما باركت جميع الخطوات والتصرفات المعادية له وشكلت في مجملها خط مواجهة آخر ضد كل ماله علاقة بالهريفي على الرغم من أنها تعلم جيدا أصل وفصل الحكاية لكنها ْ كالعادة ْ اختارت الطريق الأسهل الذي يبعدها عن دوامة الصداع والأوجاع,,!!
خذوا راحتكم!!
باستثناء بعض المباريات المؤجلة عديمة التأثير على حظوظ الفرق سواء في التأهل للمربع الذهبي أو الهبوط للدرجة الأولى فقد انتهت المرحلة التمهيدية للدوري بطريقة طبيعية ومقنعة إلى حد كبير,, ويبقى الهلال الفريق الوحيد الذي يمثل خروجه عن مربع المنافسة كما المفاجأة أو بالأحرى عدم انصافه قياساً بعروضه القوية الأخيرة وإحرازه هذا الموسم لبطولتين متتاليتين وكذا تأهله إلى نهائيات آسيا.
مع احترامنا الشديد للفرق الأربعة المتأهلة للمربع يعتبر الهلال حالياً الأبرز والأقوى الذي خسر الدوري بابتعاده عن المنافسة جزءاً كبيراً ومهماً من أجواء الإثارة والامتاع والجماهير التي أجزم بأنها لا تتصور شكل الصراع على البطولة بدون الهلال,,!!
هلال اليوم بالمدرب يوردانيسكو والدعيع وخليل وعودة الدوخي والعويران والجمعان وأبو اثنين يختلف تماما عن هلال بداية الدوري في كل شيء,, وبرغم تفريطه بعدد كبير من نقاط الدور الأول مما وسع الفارق لمصلحة منافسيه إلا أنه زرع الخوف في قلوبهم نتيجة انطلاقته السريعة خلف بصيص من الأمل انتهى ببلوغ النصر والشباب ثم الأهلي إلى الرقم الذي لا يستطيع الوصول إليه,, وهو مؤشر قوي لتأكيد مقدار التغير الواضح الذي طرأ على الفريق الأزرق في الفترة الأخيرة كفريق أصبح في الوقت الراهن يتمتع بمواصفات إدارية وتدريبية وعناصرية قد لا تتوفر مجتمعة لغيره بما في ذلك المتأهلون للمربع,,!!
على أية حال,, خروج الهلال فتح أبواب المنافسة بالتساوي لمن هم أقل منه واتاح لهم فرصة الحصول على بطولة سيكون لها كلام آخر وحسابات مختلفة لو كان الهلال أحد أضلاعها الأربعة,,!!
صح النوم!!
بعيداً عن الكلام حول انهيار الطائي وأسباب هبوطه التي لا تخفى على أحد ولا تحتاج لمزيد من البحث والتقصي ولا يمكن تبريرها باجتهادات فارغة واعذار واهية ولا تلغيها محاولات يائسة للتدليس عليها وتبرئة ساحة المتهمين بارتكابها,, وبعيدا عن اقتحام خصوصية الطائي وشؤونه الداخلية والوصاية على تحديد مصالحه في مسألة استمرار أو رحيل رئيسه راشد المطير,, هنالك قضية شخصية تتعلق بموقف المطير من تقدير نفسه والمحافظة على مكانته وتقرير مصيره قبل أي شيء آخر,,!!
رئيس الطائي الذي أصبح اليوم في وضع معنوي لا يحسد عليه لم يكن ليصل إلى هذه المرحلة إلا لأنه تعامل مع الوقائع الماثلة أمامه بأسلوب العناد والمكابرة في فهم الأمور وعدم استيعاب الأشياء على حقيقتها,, وبدلاً من العمل الجاد والتحرك بتصرفات إدارية فعلية لجأ إلى تفريغ شحنات أخطائه بملاسنات كلامية غير مقنعة مليئة بالتناقضات واحيانا الاستفزاز غير المبرر لعموم الطائيين بمن فيهم المتعاملون معه من أعضاء شرف داعمين وإداريين متحمسين ومدربين أكفاء ولاعبين مؤثرين وجمهور متفاعل ومراسلين صحافيين عقلاء ناصحين وصادقين,, لم يترك أحداً من هؤلاء إلا وهاجمه وقلل من شأنه وكأنهم جميعا مخطئون وكارهون ومغرضون وهو وحده المخلص والصائب المصيب,,!!
لست بصدد الحديث عن ملابسات الهبوط والتي قلت أكثر من مرة إن بوادرها اتضحت في وقت مبكر وأشرت إليها في حينها,, ولست معنيا بمحاكمة المتسببين في هذا السقوط الذي لا يتحمله الرئيس وحده,, بقدر ايضاح الجانب الشخصي الذي لم يعره المطير أي اهتمام,,!!
راشد,, ليتك لم تستسلم لانفعالاتك وأوهامك وأدركت نفسك في الوقت المناسب وانسحبت بهدوء هو الانتصار بعينه لذاتك أولاً ولناديك ثانياً,,!!
غرغرة
* ينتظر النصراويون من الأمير عبدالرحمن بن سعود عدداً من القرارات التي كان يطالب الإدارة السابقة بتنفيذها,,!!
* حرية انتقال اللاعب المحترف وضعت أساساً على حساب الصغار وفي النهاية تورط بها الكبار,,!!
* ثرثرة بعض الإداريين ساعة الفشل تكشف المزيد من فضائحهم,, وما دامت أفواهكم ستدينكم فزيدوها ثرثرة,,!!
* بمستوى فني رفيع وأخلاق عالية وأهداف قابلة للزيادة حطم حمزة إدريس أرقام هدافي الدوري السعودي,, هذا الرائع الخلوق نموذج لنجم كروي مختلف في زمن تكاثر فيه التهويل والتطبيل لأشباه النجوم,,!!
* انتعاش الوحدة وتألق سدوس وصمود النجمة نتاج طبيعي لعقول إدارية بحجم عبدالوهاب الصبان ومحمد المعمر وإبراهيم السيوفي.


أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved