اذا الشعر لم يهززك عند سماعه
فليس خليقاً أن يقال له شعرُ
**نعم,, الشعر الحقيقي,, هو ذلك الكلام غير العادي,, الذي يجعلك تطرب لسماعه,, وتدرك أنه شيء غير ذلك الكلام الذي تقرأه وتسمعه,, كما أنه ذلك الكلام الذي لايمكن أن يقوله اي أحد,,
**هذا,, هو الشعر الحقيقي,, وإلا,, فهناك آلاف القصائد,, وآلاف الابيات,, وكلها نظم ليس له طعم,, إنه أشبه بالكلام المنثور,, لولا الوزن والقافية,.
** والشاعر المبدع,, هو ذلك الشخص الذي يملك الموهبة,, يملك القريحة,, يملك مهارة الشاعر,, إبداعاً وتألقاً وتفاعلاً مع حدث أوقضية أو رؤية أو نجاحات شخص أو بلد أو أمة ,, فتأتيه القصيدة دون أن يبحث عنها,, وتتناثر عليه الألفاظ والمعاني وهو جالس يجمعها,, وتكون مهمته منحصرة في صياغتها,, في كلام إبداعي مختلف عن الكلام الآخر,.
**تقرأ عشرات القصائد,, ولايهزك سوى قصيدة واحدة,.
** وتقرأ عشرات الدواوين فلايستوقفك سوى ديوان واحد,.
** وتقلب الملاحق والمجلات الشعرية فلا يستوقفك,, إلا النزر القليل من القصائد,.
** ويبقى الشاعر المبدع,, هو ذلك الشخص الموهوب,, القادر على التحليق دون غيره من البشر الذين يملكون القريحة والموهبة الشعرية,.
** ومتى اجتمع للشاعر المبدع الموهوب قريحة وموهبة وإبداع ومجال غني,, مجال يشحذ قريحته ويجعلها تتأجج إبداعاً,, فإن القصائد تتحول إلى لآلىء ,, تتحول إلى عقود متراصة,, تربطك عندما تسمعها,, بل تحفظها عن ظهر قلب,.
**والشاعر المبدع,, عبدالله بن نايف بن عون,, شاعر لايشق له غبار,,
**شاعر معروف بإبداعاته,, ولكن مجال قصيدته التي سنوردها هنا,, هو المجال الذي نتحدث عنه,, إنه شخصية عظيمة,, جعلت المعاني والابداعات تهطل على شاعرنا تدفقاً,, فصاغها في قصيدة في منتهى الروعة,.
**موضوع القصيدة ومحورها,, ذلك الانسان العظيم,, إنه صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض حفظه الله,, والذي مهما قلنا,, ومهما تحدثنا,, ومهما حاولنا أن نذكر شيئاً من مكارم وفضائل وسجايا هذا الرجل العظيم,, فلن نضيف شيئاً,, لكن شاعرنا المبدع,, حلَّق بقصيدته إبداعاً وقال كلاماً عفوياً يعكس شيئاً مما يتحلى به هذا الانسان الكبير بكل شيء فيه,, قال شاعرنا,.
بان البيان وكل شي بحسبان ونادى ولبيت الندى حشمة له وامسيت صدري يختلج فيه رايان والكل منهم له دليل يد له راى يقول اصنع من الشعر تبيان وراي يقول الشعر مذموم خله وعلقت موضوع القصيده بسلمان حتى مشت لي طوعةٍ مسفهلة والمدح جاله في هل المدح ميدان اللي لهم بذل المكارم جبله والحكم مبني على خمسة اركان وسلمان منهم منتهى الأمر كله منسف وسيف وهيبة شانها شان ودين وكرم ومواجهٍ ماتمله ولو زاد فيه المدح مانيب غلطان أبو فهد يستاهل المدح كله سامي مقام وللمواجيب عنوان ومعزبٍ كل الجميع اخوياً له ودايم وديوانه بهل نجد مليان هذا خويٍّ له وذا قاصدٍ له وان بان قدامه من الإنس شيطان يبي يغير في ديانه ومله يقرأ عليه قراية تظهر الجان وتنشل رجله ويتباعد محله قلته وناعزمي عن المدح ونيان حيث ان مدحي مايوفيه لله |
**القصْْْْْْْْْْْْيدة هنا,, ليست مجرد شعر,, بل هي لوحة إبداعية جميلة رائعة تسرقك وتجذبك وتجعلك تحفظها,.
**أما لماذا حلَّق الشاعر هكذا,, أو لماذا أبدع,, ولماذا صاغها بهذا الشكل غير العادي,, فلأن الموضوع,, هو سلمان,, ومن هو الشاعر المبدع,, الذي لايهزه مثل هذا المجال,, ويجعله يبدع ويحلّق ويتفاعل؟
** وأين القريحة الشعرية,, وأين الابداع,, الذي لايوحي إليه شيء اسمه سلمان .
**حقيقة,, أنا لا ألوم الشاعر,, عندما حلق هكذا,, بكلام غير عادي,, وقال قصيدة من عيون الشعر,, فالموضوع,, هو سلمان وهو ماعناه شاعرنا عندما قال في عجز البيت الرائع,, حتى مشت لي طوعةٍ مسفهلة .
|