أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 26th March,2000العدد:10041الطبعةالاولـيالأحد 20 ,ذو الحجة 1420

الاولــى

نائب روسي يعلن عدم دستورية الاقتراع في الشيشان
500 ألف مراقب للانتخابات الروسية اليوم
* موسكو ْ الوكالات:
أعلن النائب الروسي المدافع عن حقوق الانسان سيرغي كوفاليف لاذاعة ·صدى موسكو ان اجراء الانتخابات الرئاسية الروسية في الأراضي الشيشانية أمر ·غير قانوني .
وقال كوفاليف الذي كان قريباً من المنشق الحائز على جائزة نوبل للسلام أندريه ساخاروف ان ·اجراء انتخابات رئاسية على الأراضي الشيشانية يشكل خرقاً واضحاً للقانون .
واضاف ان ·القانون المعتمد في روسيا لا يسمح باجراء انتخابات في اقاليم تشهد نزاعات مسلحة ، معتبراً انه ·أمر ينبع من الحس السليم أيضاً .
وتابع انه لم يتم تنظيم أي حملة انتخابية وتعذر وضع لوائح انتخابية في الشيشان ·حيث فرضت في الواقع حالة طوارئ (,,,) وليس هناك حرية تنقل .
وافادت اللجنة الانتخابية ان حوالي 340 مكتب اقتراع اقيم في الشيشان حيث يبلغ عدد الناخبين 460 ألفاً.
وقالت القوات الروسية انها ستطبق اجراءات أمنية مشددة.
هذا وقد حصل الروس على يوم راحة من الحملة الانتخابية أمس السبت وهم يستعدون لانتخابات الرئاسة التي ستجرى اليوم الأحد والتي في حكم المؤكد ان يفوز بها فلاديمير بوتين القائم بأعمال الرئيس.
واعتباراً من منتصف ليل الجمعة فرض حظر على الحملة الانتخابية للسماح للناخبين الروس باتخاذ قرارهم لكن اذا كانت استطلاعات الرأي صحيحة فقد حدد كثير من الناخبين اختيارهم لصالح بوتين.
ويتمتع بوتين بتفوق واضح على أقرب منافسيه وهو الزعيم الشيوعي جينادي زيوجانوف وان كان ما زال هناك شكوك بشأن ان كان بوتين سيحصل على نسبة الخمسين في المئة التي يحتاجها للفوز في الجولة الأولى وعدم الحصول على هذه النسبة يعني اجراء جولة اعادة.
هذا وعلى صعيد آخر ذكرت صحيفة ·نيزافيسيمايا غازيتا أمس السبت ان حوالي 500 ألف مراقب من الروس والأجانب من بينهم ممثلي المرشحين والأحزاب السياسية الروسية ومنظمات غير حكومية سيراقبون الاقتراع الرئاسي الذي سيجرى اليوم الأحد.
وأوضحت الصحيفة نقلاً عن اللجنة الانتخابية ان هؤلاء المراقبين المعتمدين لديها وبينهم حوالي ألف اجنبي جاءوا من 56 بلداً، سيشرفون على سير الاقتراع وعمليات فرز الأصوات.
يذكر أن 108 ملايين ناخب ·من أصل 145,5 مليون نسمة سكان روسيا مدعوون غداً الأحد إلى الإدلاء بأصواتهم في روسيا لانتخاب ثاني رئيس للبلاد منذ انهيار الاتحاد السوفياتي.
هذا وأعلن الناطق باسم أجهزة الاستخبارات الروسية الكسندر زدانوفيتش لاذاعة ·صدى موسكو أمس السبت ان هذه الأجهزة وضعت في حالة استنفار لمنع حصول استفزازات خلال الانتخابات الرئاسية الروسية اليوم الأحد وخصوصاً في الشيشان.
وقال ان اجهزة الاستخبارات ستركز اهتمامها على المحطات النووية والمراكز الكيميائية.
واضاف ان ·عمليات خاصة ستتم في الشيشان لابقاء قطاع الطرق تحت المراقبة ومنعهم من القيام باعمال ارهابية .
من جهة أخرى نقلت وكالة ·ايتار تاس عن قيادة القوات الروسية استناداً إلى معلومات الاستخبارات العسكرية ان الانفصاليين الشيشانيين يعدون لاعمال ارهابية الأحد في غروزني وارغون وغوديرميس واوروس ْ مارتان.
واضافت المصادر نفسها ان الشيشانيين يحضرون من جهة أخرى لاعمال ارهابية على اراضي جمهوريتي داغستان وانغوشيا المجاورتين.
ونقلت ·ايتار تاس عن مصدر في وزارة الداخلية الروسية انه تم العثور على قنبلة كبيرة في مكتب اقتراع في زنامينسكوي ·شمال غرب الشيشان .


أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved