أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 26th March,2000العدد:10041الطبعةالاولـيالأحد 20 ,ذو الحجة 1420

الاقتصادية

الحلوى من منظور اقتصادي
د, زيد بن محمد الرماني
منذ سنوات خلت، تقدم فريد هيرش باقتراح إلى صندوق القرن العشرين لدراسة النمو في الأنظمة الاقتصادية الغنية,, وكان يسعى لمعالجة طبيعة النمو بالذات ومعالجة المشكلات الأساسية بل المهملة إلى حد كبير، في المجتمعات المتقدمة، أي المشكلات الاجتماعية التي يحدثها النمو الاقتصادي بالنسبة للمجتمعات المتقدمة بصورة خاصة.
وقد استغرق مشروع هيرش عن النمو الاقتصادي مدة طويلة للاعداد، ورفض هيرش بتفكيره وكتابته، التحليل التقليدي والحلول السطحية فكانت النتيجة مساهمة كبرى في فهم عملية النمو الاقتصادي ومخاطرها في المجتمعات المتقدمة.
وحاول هيرش في مشروعه المعنون بْ · Social Lemites Of Growth اعطاء أجوبة عن أسئلة ثلاث هي:
1ْ لماذا أصبح التقدم الاقتصادي هدفاً وبقي مفروضاً علينا جميعاً كأفراد إلى هذا الحد، على الرغم من أنه يعطي ثماراً مخيبة للآمال؟
2ْ لماذا أصبح المجتمع الحديث مهتماً على هذا النحو بالتوزيع أي بتقسيم الحلوى، مع أن من الواضح أن الغالبية العظمى من الناس لا تستطيع رفع مستويات معيشتها إلا عن طريق انتاج قطعة حلوى أكبر؟
3ْ لماذا شهد القرن العشرون اتجاهاً سائداً عاماً نحو التزويد الجماعي والتنظيم الحكومي في المجالات الاقتصادية؟
ويمكن أن نطلق على هذه النقاط الثلاث ما يلي:
أْ البحبوحة الموهمة للتناقض.
ب ْ الدافع الاضطراري للتوزيع.
ج ْ الجماعية المعارضة.
وفرضية المشروع الرئيسية هي أن هذه النقاط الثلاث ذات علاقة متبادلة وتنبع من أصل مشترك وهذا الأصل موجود في طبيعة النمو الاقتصادي في المجتمعات المتقدمة, ويكمن لُبّ المشكلة في التعقيد والغموض الجزئي لمفهوم النمو الاقتصادي حالماً يشبع معظم السكان حاجاته الحياتية الأساسية للمحافظة على البقاء كالمأكل والملبس والمأوى.
يقول هيرش: إن هناك قسماً متزايداً من الاستهلاك يتخذ مظهراً اجتماعياً وفردياً عندما يرتفع مستوى الاستهلاك المتوسط أي أن اشباع الأفراد من البضائع والخدمات يتوقف بدرجة متزايدة لا على استهلاكهم الشخصي فحسب، بل وعلى استهلاك الآخرين أيضاً.
فبالنسبة للشخص الجائع، لا يتأثر اشباعه المستمد من وجبة دسمة بوجبات الطعام التي يتناولها الآخرون، أو بأي شيء آخر يفعلونه، إذا كان هو جائعاً تماماً، ذلك أن وجبة طعامه تشكل شأناً شخصياً، فهي مصلحة خاصة.
ومن جهة أخرى، فإن كمية الهواء التي يستنشقها فرد في قلب مدينة، تتوقف تماماً على ما يسهم به أقرانه نحو مقاومة التلوث سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، والهواء النظيف في مدينة رئيسية هو حصيلة اجتماعية أي هو خير عام ومصلحة عامة.
لقد أصبح من المسلم به في الآونة الأخيرة لدى علماء الاقتصاد المتخصصين في النظرية الاستهلاكية ان القسم الأكبر من الاستهلاك ليس خاصاً ولا عاماً، وما يشار إليه عادة بصفته استهلاكاً خاصاً أو شخصياً يتأثر في جوهره باستهلاك البضائع أو الخدمات نفسها المستهلكة من قبل الآخرين.
ويمكن القول، في الوقت ذاته، انه يحتوي على عنصر اجتماعي، وما يشار إليه، على أنه استهلاك عام، فانه يضم بعض صفات المنافع الخاصة.
وتشكل الندرة الاجتماعية مفهوماً رئيسياً، إذ تعبر عن الفكرة القائلة بان الأشياء المفيدة في الحياة ليست محددة بالقيود المادية فحسب، بل وأيضاً بالقيود الاجتماعية، فعندما تكون لدى البيئة الاجتماعية امكانية محدودة لتوفير الاستفادة دون افساد النوعية، فإنها تفرض قيوداً اجتماعية على الاستهلاك.
إذ قد ينشأ القيد الاجتماعي عن التأثيرات على الاشباع الفردي التي لا تتوقف على اشباع الآخرين أو المركز الرفيع الذي يتمتعون به، بل تتأثر مع ذلك باستهلاك الآخرين أو نشاطهم.
نستخلص من هذا النهج للتفكير أن الجهات الرئيسية المهتمة والمسؤولة عن اخراج قطار التقدم التقني عن خطه هي المؤسسات التي تضخم المطالب الاقتصادية إلى نطاق أبعد من النمو الثابت، بل المحدود، من حيث قدرته على تنفيذها.


أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved