أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 24th March,2000العدد:10039الطبعةالاولـيالجمعة 18 ,ذو الحجة 1420

الريـاضيـة

أحمد جميل يخرج عن صمته ويتحدث ل·الجزيرة بكل صراحة:
إدارة الاتحاد افتقدت الحكمة ففرطت في بهجا بسرعة وسهولة
ريفاز أسلوبه قديم وخططه مستهلكة وإيفان ضعيف ويسمح بالتدخلات
* حوار:
سعود عبد العزيز
أثار الغياب الطويل عن الملاعب للسد العالي الاتحادي الكابتن احمد جميل الكثير من التساؤلات في الوسط الرياضي حول حقيقة هذا الغياب واسبابه, ففي حين اعاده اللاعب الى الاصابة، قالت مصادر اتحادية ان ذلك الغياب يعود للوهم الذي احاط به احمد جميل نفسه حول معاناته من الاصابات وخشيته من تكرارها,, كما قالت اطراف أخرى ان احمد جميل ضحية لاتفاقات سرية بين الادارة الاتحادية والاجهزة الفنية تقضي بابعاده عن تشكيلة الفريق لاجباره على الاعتزال.
وبين تلك الاقوال والاوهام لم يعرف احد الحقيقة حتى الآن.
·الجزيرة استطاعت مواجهة احمد جميل واخرجته من صمته لتكشف الحقيقة من مصدرها وصاحبها فتحدث السد العالي بكل صراحة ووضوح كما تطرق في حوار الى الاتهامات التي توجه له بقوة بأنه يقف خلف ابعاد المدربين المتكرر في الفريق الاتحادي.
صراحة احمد جميل والحقائق التي كشفها نقدمها للك عزيزينا القارئ في هدا الحوار:
* بعد ان قرر المدرب الاتحادي التاريخي ديمتري الرحيل في العام الماضي تعاقب على تدريب الاتحاد عدد من المدربين امثال الجورجي ريفاز والتشيكي ايفان والبرازيلي بيدرو,, الاتهامات وجهت لاحمد جميل قائد الفريق انه وراء إلغاء عقودهم بصورة سريعة,, فماذا تقول؟
اولا انا لاعب واعرف حدودي تماما ولم يسبق ان ساهمت في طرد مدرب ولا حتى لاعب لكن كان لي وجهة نظر في المدربين الذين تعاقد معهم الاتحاد في الفترة السابقة فمثلا المدرب الجورجي ريفاز كانت طرقه التدريبية قديمة جدا ومستهلكة واستمراره مع الفريق سيكون له آثار جانبية سيئة ولهذا قررت الادارة الاتحادية وليس احمد جميل الغاء عقده والبحث عن مدرب بديل فتم اسناد المهمة للمدرب البرازيلي بيدرو الذي حقق نجاحات رائعة في الفترة المؤقتة التي اشرف فيها على الفريق الاتحادي وتمكن الفريق من هزيمة الفرق الاخرى بأهداف كثيرة وفارق جيد وتوقعت استمراره مع الاتحاد لكن الادارة قررت التعاقد مع المدرب ايفان في وقت حرج وهذا المدرب ضعيف الشخصية ويسمح بالتدخل في عمله وتبديلاته اثناء سير المباريات خاطئة جدا ولهذا قررت الادارة الاتحادية الغاء عقده واعادة بيدرو للاشراف على تدريب الاتحاد مرة اخرى.
** لكن ضعف الشخصية لدى المدرب ليست مبررا لطرده؟
من وجهة نظري ان المدرب الذي يسمح بالتدخل في عمله من الصعوبة استمراره، صحيح ان (ايفان) تدريباته جيدة لكن ان يسمح بالتدخل في كافة شؤون عمله فهذا امر غير مقبول,, فمثلا هناك عدد من اللاعبين لا داعي لذكر اسمائهم كانوا يتغيبون عن التدريبات بشكل مستمر لكن في المباريات نراهم على رأس القائمة مثل هذه التصرفات تنعكس بشكل سلبي على انتظام الفريق وانضباطية اللاعبين وقد هزت هذه التصرفات الفريق الاتحادي بشكل كبير وساهمت في ضياع كأس السوبر وكأس المؤسس وكأس الامير فيصل بن فهد رحمه الله.
* مع بيدرو عاد الاتحاد لتحقيق الانتصارات المتتالية فما هي الاسباب وراء ذلك؟
بيدرو مدرب يعرف عناصر الفريق الاتحادي وسبق ان اشرف عليهم وشخصيته قوية ولا يسمح لاحد مهما كان حجمه التدخل في عمله ولهذا حقق الاتحاد انتصارات مدوّية أهمها فوزه على النادي الاهلي المنافس بأربعة اهداف, ونحن الآن نطمح في الحصول على المرتبة الاولى لضمان المشاركة في بطولة اندية الخليج القادمة ومن ثم الحصول على كأس خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد الامين بإذن الله والمحافظة على لقب البطولة الكبرى وتعويض الجماهير الاتحادية عن ضياع كأس السوبر.
* الارتياح التام للبرازيلي بيدرو من قبل الاتحاديين هل يعود الى انه يلعب بنفس الطريقة التي يتبعها ديمتري المدرب الاتحادي التاريخي؟
بيدرو مدرب يحترم عمله ومخلص فيه وقوي الشخصية واللاعبون الاتحاديون يحبونه ولهذا اتمنى استمراره معنا ليس لنهاية الموسم بل لمواسم عدة بإذن الله، فهو يحقق نتائج جيدة مع الفريق والطموح لدينا هو الحصول على لقب كأس دوري خادم الحرمين الشريفين وكأس سمو ولي العهد,, اما بخصوص ان بيدرو يلعب بنفس الطريقة التي يتبعها ديمتري فالمدرب ايفان ايضا كان يتبع هذه الطريقة لكن الفرق بين شخصيتيهما أن بيدرو شخصية قوية وصارمة في حين كانت شخصية ايفان ضعيفة جدا ويسمح بالتدخل في عمله بشكل واسع ولهذا سقط في منتصف الدوري وتم الغاء عقده, فضعف الشخصية لايفان ساهم في احداث الفوضى عند اللاعبين والتسيب وعدم احترام مواعيد التدريبات فبعض اللاعبين يحضرون في منتصف المران ويتم اشراكهم مثلهم مثل اللاعبين المنتظمين بل ان البعض من اللاعبين الفوضويين يشاركون كلاعبين اساسيين في الوقت الذي يجد اللاعب المنضبط والمحافظ على التدريبات نفسه خارج التشكيلة,, مثل هذه التصرفات تضر بالفريق اياً كان ولهذا قررت الادارة الاتحادية الغاء عقده قبل ان يستفحل الامر ويصعب علاجه.
* المدرب ايفان اثناء اشرافه على الفريق الاتحادي تمكن من اكتساح الهلال والنصر بالاربعة وهذا يؤكد انه مدرب جيد رغم انتقادك له؟
المدرب ايفان لم اقل انه مدرب سيىء، انا قلت انه مدرب يسمح بالتدخل في عمله بشكل واسع صحيح انه كسب النصر والهلال بالاربعة لكنه ايضا خسر من الشباب والهلال بالاربعة والخمسة لكن الفريق قبل الفوز على الهلال والنصر والخسارة من الشباب والهلال لم يقدم المستويات الجيدة والمقنعة وحاولنا منحه مزيدا من الفرص ليقدم العمل المطلوب منه وحاولت الادارة الاستغناء عنه في وقت مبكر لكننا كلاعبين حاولنا وطلبنا من الادارة منحه مزيدا من الوقت وبعد ان اصبح الامر لا يحتمل التأخير قررت الادارة طرده واعادة بيدرو لقيادة الفريق مرة اخرى.
* احمد جميل يتهم بأنه يتدخل في عمل المدربين والمدرب الذي لا يشركه يهاجمه عبر الصحف حتى يتم طرده كما فعل مع ريفاز وايفان,, ما رأيك,,؟
انا لاعب اتحادي وقائد للفريق ويهمني في المقام الاول تفوق الاتحاد والمدرب ريفاز مدرب خططه قديمة ومستهلكة واستمراره سيضر بالاتحاد كثيرا ولهذا قررت الادارة الاتحادية طرده, اما ايفان فإنه مدرب ضعيف الشخصية ويسمح بالتدخل في عمله رغم انه جيد من الناحية التكتيكية هجوميا فقط اما دفاعيا فلا,, فالخطوط في عهده مفككة والانسجام مفقود والفريق تعرض للخسارة بالخمسة من الشباب وبالاربعة من الهلال وقد يقول قائل ان الاتحاد كسب الهلال بالاربعة بعد الهزيمة من الشباب بالخمسة بأيام قلائل هذا الفوز الكبير على الهلال والنصر يعود لرغبة اللاعبين الاتحاديين في تعويض جماهيرهم عن الهزيمة المخجلة من الشباب بالخمسة خاصة ان الفريق كان متقدما بثلاثة اهداف دون مقابل في الشوط الاول لكن الشيء الذي اود ان اقوله حاليا ان الاتحاد استقر فنيا واداريا وهو في طريقه لتصدر الفرق في المرحلة التمهيدية ومن ثم المشاركة في بطولة الخليج القادمة وبإذن الله سنحافظ على لقبنا ونحصل على كأس دوري خادم الحرمين الشريفين وكأس ولي العهد.
* في هذا الموسم غاب احمد جميل عن عدد كبير من مباريات الاتحاد البعض فسر هذا الغياب بأنه خلاف وقع بين احمد والاجهزة الفنية والادارية,, فما هي الحقيقة؟
الاصابة وحدها فقط كانت وراء غيابي عن خدمة العميد وليس صحيحا ان احمد جميل بينه وبين الاجهزة الفنية والادارية بالنادي خلاف وهذا الكلام يروّجه البعض بهدف زعزعة الكيان الاتحاد.
* ايضا تردد ان احمد جميل اصبح على خلاف مع صديقه القديم محمد الخليوي؟
* الخليوي صديق حتى الآن وليس صديقي القديم وتربطني به علاقة قوية وليس بيني وبينه خلاف لا سابق ولا لاحق وغيابي عن الاتحاد في الفترة الاخيرة يعود للاصابة وكذلك الخليوي الذي يغيب عن الاتحاد بداعي الاصابة وهذا كل ما في الامر والذي يتحدث عن خلاف بين الاتحاد واحمد جميل من جهة واحمد جميل والخليوي من جهة اخرى انما هدفه الاثارة والاساءة للاتحاد واحمد جميل والخليوي.
* لكن إصابة احمد جميل طالت واثارت الشكوك؟
نعم اصابتي طالت بشكل مبالغ فيه وكبير جدا جعلتني اخاف كثيرا والغريب في الامر انني محافظ على العلاج بشكل يومي وبعد ان اشعر انني انهيت مرحلة التأهيل وجاهز للمشاركة مع الزملاء اتفاجأ بعودة الاصابة مرة اخرى وحقيقة اخاف ان تكون قد اصابتني (العين والعياذ بالله).
* طبيعة الاصابة التي يعاني منها حمد جميل ما هي؟
هي اصابة في العضلة الخلفية وارجو ان يمن الله تعالى عليّ بالشفاء حتى اعود للمشاركة مع زملائي اللاعبين في بقية منافسات الدوري بإذن الله والمحافظة على اللقب الغالي والكبير وكما قلت لك ان هذه الاصابة مثل (العين), مرة في العضلة الخلفية للرجل اليسرى ومرة اخرى في اليمنى وهكذا؟
* لكنك شاركت في مباراة تكريم الاماراتي خالد إسماعيل وهذا يؤكد انك تماثلت للشفاء تماما؟
الحمد لله على الشفاء وحقيقة انا كنت محافظا على العلاج بشكل يومي منذ اشراف المدرب ايفان على الفريق وحتى تم الغاء عقده ثم مع بيدرو واتمنى من الله عز وجل ان يبعدنا عن شر الاصابات.
* واسباب غياب الخليوي ما هي؟
الخليوي يغيب بداعي الاصابة ففي مباراة الاتحاد والرياض الاخيرة تعرض للاصابة في ركبته بعد ان (جلى) كرة تسببت في انتفاخ ركبته، وهذه الاصابة لاحمد جميل ولمحمد الخليوي كانت السبب الاول والوحيد في الغياب عن الدفاع عن ألوان الاتحاد في المباريات الماضية واحب ان أؤكد عبر ·الجزيرة ان الخليوي وجميل تربيا في الاتحاد منذ الصغر وصداقتهما مستمرة ولن تهزها إشاعات المغرضين مهما بلغت قوتها، ولا اعتقد ان احمد جميل او الخليوي وهما قد اقتربا من الاعتزال وتوديع الملاعب ان يفتعلا المشاكل في فريق الاتحاد بل يهمنا بالدرجة الاولى استمرار الاستقرار في عميد الاندية وتحقيق مزيد من الالقاب والبطولات ثم اهداؤها لجماهيره العريضة في كل مكان.
* في العام الماضي حقق الاتحاد اربع بطولات فصعبت مهمة المدربين في هذا العام وادت ئلطردهم بصورة متتالية كيف يرد قائد الفريق الاتحادي؟
لا اعتقد ان مثل هذا الكلام صحيح لكن المشكلة الحقيقية ان الجماهير تطالب دائما بتحقيق البطولات بصورة مستمرة والصعوبة تكمن انه اذا حققت هذه البطولة فإن الجماهير تطالب ببطولات اخرى وهذا من حقها وهذا ايضا ما نسعى اليه كلاعبين وبإذن الله سنحقق كأس خادم الحرمين الشريفين وكأس ولي العهد ونهديه لجماهير العميد.
* احمد جميل بعد ان حقق معظم طموحاته مع الاتحاد والمنتخب هل سيواصل ام سيقرر الاعتزال؟
عقدي مع الاتحاد ينتهي مع نهاية الموسم الحالي وسأجدد بإذن الله لمدة موسمين وانا لن اعتزل طالما انا قادر على العطاء, واحمد جميل ملك لجماهير العميد وليس هو الذي يقرر الرحيل فجماهير الاتحاد هي وحدها التي تقرر ذلك فانا ملكها وهي تحدد مصير احمد لانني العب من اجل جماهير الاتحاد الحبيبة.
* يردد الاهلاويين ان حصول الاتحاد على البطولات في الموسم الماضي يعود لهبوط مستوى الاهلي؟
يربطنا بالاهلي تنافس شريف وتقليدي ونحن ولاعبو الاهلي زملاء وحبايب والفوز والخسارة في عالم كرة القدم شيء وارد ومرة يكسب الاهلي ومرات يكسب الاتحاد ونحن بيننا وبينهم تنافس منذ زمن وامد بعيد واتمنى للأهلي التوفيق والنجاح في البطولات القادمة.
* الادارة الاتحادية فرطت في العام الحالي في عناصر النجاح ديمتري وبهجا فما هي الاسباب في اتخاذها لمثل هذا القرار وخصوصا ان البديل لم يكن بالمستوى المطلوب فقد احضرت عددا من المدربين الذين تم طردهم ولاعبين اجانب متواضعي المستوى الغيت عقودهم وتم احضار بدلاء عنهم لم يقنعوا المشاهد بمستواهم؟
الغاء عقد ديمتري صاحب الانجازات التاريخية يعود لمطالبه المالية المبالغ فيها اما احمد بهجا فقد تم بيع عقده بناء على رغبته هو شخصيا الذي طلب الانتقال لفريق الوصل فتم بيع بطاقته الدولية مقابل (5) ملايين ريال (1,300,000) دولار.
* لكن احمد بهجا اكد في حوار سابق معه مع ·الجزيرة انه اتصل على احمد مسعود واحمد جميل يطلب العودة للاتحاد مرة اخرى بعد فشل تجربته مع فريق الوصل الاماراتي ورفضتم عودته؟
اولا يجب ان اؤكد لك ولكافة الجماهير الاتحادية ان الادارة الاتحادية الحالية فرطت في احمد بهجا بشكل سريع فأحمد بهجا لاعب كبير وهداف خطير ومهاجم مميز وليس من الحكمة التفريط فيه بهذه السهولة وقد اثبت بهجا انه لاعب مع فريقه الحالي النصر عندما قدم عطاءات فنية مميزة في بطولة اندية العالم في البرازيل وهذا نظام الاحتراف فلاعب سنة مع فريق وسنة ثانية مع فريق آخر وهذا نظام الاحتراف المعمول به في كل اندية العالم.
* لكنك لم ترد على سؤال بأنك رفضت عودة بهجا للاتحاد؟
انا قلت ان الادارة الاتحادية فرطت في احمد بهجا وهذا يكفي.
* لكن لو كانت مكان الادارة الاتحادية هل ستسمح بعودة بهجا للاتحاد؟
انا لو كنت صاحب القرار لما فرطت في احمد بهجا من الاساس لانه لاعب كبير وهداف متمكن وهجوم الاتحاد بحاجته,, لكن يجب ان اذكر ان بهجا كان يرغب في الذهاب لفريق الوصل الاماراتي وهذه رغبته ولا نستطيع الوقوف دون تحقيقها.
* لكن رحيل بهجا ساهم في بروز المهاجم الدولي حمزة ادريس الذي تمكن من ان يحطم الارقام القياسية؟
حمزة ادريس قبل ان يكون لاعبا وزميلا هو رجل اخلاق ومؤدب وصاحب قلب كبير يحب كل الناس وفي هذا الموسم تألق حمزة ادريس بشكل لافت للنظر وقدم مستويات كبيرة مقرونة بالاهداف الوفيرة واكد انه افضل الصفقات الكروية واتمنى له التوفيق والاستمرار على هذا العطاء وان يبعد الله عنه شر الاصابات.
* اعود لموضوع احمد بهجا الذي اكد ان رئيس النادي واحمد جميل رفضا عودته للاتحاد فما حقيقة ذلك؟
الاتحاد فريق كبير وكيان عظيم له مبادئ وقيم واسس ففي بداية الامر طلب احمد بهجا الرحيل الى دولة الامارات وخوض تجربة احترافية مع فريق الوصل وبعد ان فشل فيها قرر العودة للاتحاد هذا امر غير مقبول ان يقرر الذهاب متى شاء ويعود متى اراد ولهذا وفي اعتقادي الشخصي لم ترغب الادارة الاتحادية في عودته لصفوف الفريق مرة اخرى وخصوصا رئيس النادي احمد مسعود.
* بعد رحيل بهجا تعاقد الاتحاد مع رضوان العلالي وديرسي والايطالي دونادوني كيف ترى مستواهم؟
دونادوني لاعب معروف في الدوري الايطالي والعلالي يغيب حاليا بسبب الاصابة وديرسي من الممكن الاستفادة منه والعلالي جاء في وقت متأخر وهو بحاجة لمزيد من الانسجام مع المجموعة.
* احمد جميل تمكن من اعادة عدد من اللاعبين المنقطعين وآخرهم خميس الزهراني هذا يؤكد ان احمد جميل يقوم بأدوار اخرى خارج الملعب لماذا لم يعيد سليمان الحديثي الذي غاب عن المشاركة مع الاتحاد منذ اضاعته لضربة الجزاء في نهائي كأس السوبر الاسيوي؟
خميس الزهراني كان يمر بظروف والحمد لله تم التغلب عليها وعاد للتدريبات وسليمان موجود مع الفريق ويتدرب بشكل يومي وغيابه عن المشاركة بسبب الاصابة وليس لانه اضاع ضربة جزاء في نهائي السوبر الآسيوي.
* فرق المربع الذهبي تحددت بشكل نهائي الاتحاد، الاهلي، الشباب، النصر,, من يتمنى احمد جميل مقابلته؟
الفرق المتأهلة للمربع الذهبي كلها قوية جدا وتملك خبرة عريضة ولديها نجوم وفيرة ونحن في الاتحاد جاهزون لمواجهة اي فريق من هذه الفرق الاربعة.
* لكن الاتحاد يخشى مواجهة الشباب صاحب المواقف معكم؟
الاتحاد جاهز لمواجهة الشباب او الاهلي او النصر وفي العام الماضي واجهنا الشباب وهزمناه في المربع الذهبي قبل الحصول على الكأس الغالية بعد تفوقنا على الاهلي في المباراة الختامية, وفي موسم 1417ه وهو موسم الثلاثية الشهيرة واجهنا الشباب في المربع الذهبي من مسابقة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين وهزمناه في الرياض بأربعة اهداف، ولهذا فالاتحاد جاهز لمواجهة الاهلي أو الشباب او النصر، وكل ما أتمناه ان يوفق الاتحاد في المحافظة على لقبه وتصدر فرق المسابقة في دوري خادم الحرمين الشريفين والمشاركة في بطولة الاندية الخليجية القادمة.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved