أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 24th March,2000العدد:10039الطبعةالاولـيالجمعة 18 ,ذو الحجة 1420

الريـاضيـة

نجوم في ذاكرة التاريخ
مبروك الدبلي نجم هلال الثمانينيات وصاحب لقب هدف (التحدي الشهير):
الشبابيون حبسوني (يومين) في غرفة لوحدي حتى لا أعود للهلال!!
الشبابيون حبسوني (يومين) في غرفة لوحدي حتى لا أعود للهلال!!
* * لقاء - خالد الدوس
طوال تاريخ الرياضة السعودية الذي بدأ منذ ما ينيف عن نصف قرن تعاقب على مسيرتها الخضراء العديد من الرواد والنجوم والأجيال، منهم من كانت له بصمات واضحة وإسهامات بارزة في وضع لبنات مرحلة البناء والبداية ومنهم من عاش حقبة ما بعد التأسيس وكل هؤلاء الرجال بالتأكيد ستظل اسماؤهم محفورة في الذاكرة!!
ومن هذا المنطلق حرصت (الجزيرة) على تقديم هؤلاء الرواد والنجوم والأسماء على صفحات كل جمعة.
ضيفنا مهاجم فريق الهلال السابق مبروك المتعب الشهير بالدبلي,, احد نجوم الرعيل الاول الذين ساهموا بفاعلية في جلب اول بطولة في تاريخ نادي الهلال (كأس الملك لموسم عام 1381ه),, ثم شارك ايضا في انجاز (1384ه) المتمثل بحصول الازرق على كأسي الموسم (كأس الملك وكأس ولي العهد) الذي لم يسبق لاي فريق ان حقق هذا الانجاز الفريد من نوعه,واليوم وعبر (الحلقة الثانية),, يواصل الدبلي دفة حديثه عن تجربته الرياضية وابرز ما في ثنايا ذلك قصة المفاوضة الشبابية التي قادته لمقصلة الايقاف,, وهروبه عن انظار ناديه بعد استلامه (2000) ريال من احد اعضاء شيخ الاندية مقابل التوقيع في كشوفات الشباب.
واليكم ما قاله الضيف:
ظل الدبلي صاحب القدم القوية والقذائف العنيفة يحمل القابا تاريخية فهو اول لاعب هلالي يسجل هدفا في شباك الفريق المنافس والجار اللدود فريق النصر,, كما يعد اول لاعب هلالي يحرز هدفا في مرمى الفريق الاهلاوي (اهلي جدة) في لقاء التحدي الشهير الذي اعقب نهائي كأس الملك عام (81ه).
كما يعد اول لاعب بالمنطقة الوسطى يحدث مشكلة في نظام (الفترة الحرة) اوائل الثمانينيات وعلى ضوء ذلك صدر قرار ايقاف بحقه لمدة عام ليتم رفع قرار العقوبة بأمر من جلالة الملك سعود (يرحمه الله) بعد مضي شهر من استئناف القرار.
منتخب المدارس
لم يحالفني الحظ بالانضمام او تمثيل المنتخب الاول او منتخب الوسطى اذ كان تمثيلي مقصوراً على منتخب المملكة للمدارس الذي شارك في الدورة المدرسية الاولى بالكويت في النصف الاول من عقد الثمانينيات وابرز اللاعبين الذين شاركوا مع المنتخب مبارك الناصر وعمر راجخان وجوهر السعيد ودحمان وسعيد بن يحيى.
الشبابيون أغروني ب (2000) ريال!!
في موسم 1383ه استحدثت فترة تسمى (الفترة الحرة) مدتها (15 ) يوما بحيث يصبح للاعب حرية مطلقة بالانضمام لاي ناد بلا ضوابط او قيود طبعا انا ومبارك العبدالكريم وسلطان بن مناحي عرف عنا حبنا الكبير والاخلاص لنادينا وكثيرا ما رفضنا العروض من اجله والإدارة تدرك ذلك جيدا.
المهم زارني في منزلي مشجع شبابي صميم وهو صديق قديم واصطحبني معه لمنزل عبدالله بن احمد رئيس نادي الشباب وبدورنا توجهنا لقصر احد اعضاء الشباب (,,,)!! حيث قدموا لي (2000) ريال مقابل انضمامي لشيخ الاندية والحقيقة ان هذا المبلغ الذي كان يساوي (200) الف ريال في هذا الوقت! ووافقت بلا تردد بعد ان تخليت عن الانتماء والميول الهلالية (قسرا) حيث استلمت المبلغ وأبقاني الشبابيون داخل احد الغرف بمنزل ذلك العضو حتى تنتهي الفترة الحرة فمكثت يومين وانا بين اربعة جدران لوحدي فطلبت منهم ان ازور اهلي في الناصرية لمدة ساعتين واعود عاجلا وسمحوا لي بذلك.
الهلاليون عاتبوني!!
عندما توجهت للناصرية لزيارة (أهلي ) وجدت الجماهير الهلالية التي ظلت تبحث عني بعد ان تخلفت عن تمارين الهلال (ثلاثة) ايام والادارة لم تعلم شيئا عن هذا الموضوع الذي تم بيني وبين الشبابيين,, وجدتها متجمهرة حول منزلنا وحين شاهدوني مسكوا بي وارسلوني للنادي فدخلت على شيخ الرياضيين ومعه بعض الاداريين واللاعبين بعد ان علموا بكل ما حدث واخذ ابومساعد يعاتبني معاتبة الاب لابنه واتذكر انه قال كيف تبيع ناديك وانت من اللاعبين الذين لا يمكن ان يتخلوا عن ناديهم بأي حال من الأحوال قلت يا أبا مساعد: الشبابيون لعبوا علي واغروني ب (2000) ريال واخذت ابكي امام الجميع على ما اقترفته تجاه نادي الذي تخليت عنه مقابل حفنة من الريالات.
تقديم شكوى!!
طلب مني الشيخ عبدالرحمن بن سعيد التوقيع في كشوفات الهلال رغم انني فعلت ذلك في الوقت ذاته مع الشبابيين حيث تفاقم الوضع بين الادارتين حول هذه (القضية) التي كنت بطلها فتقدموا بشكوى لمكتب رعاية الشباب لحسم الموضوع واحتواء المشكلة,, وبعد النظر من قبل اللجنة التي شكلت لدراسة هذا الاشكال صدر قرار ايقاف بحقي لمدة عام واعتبار توقيعي بعد ذلك حرا.
الملك سعود رفع إيقافي!!
بعد مضي شهر من قرار ايقافي جاء اعفاء من جلالة الملك سعود (طيب الله ثراه) والغاء قرار الايقاف لانه (يرحمه الله) كان يعرفني عندما كنت العب بفريق شباب الناصرية (الذي كان يضم بعض ابنائه).
وتعويضا وارضاء للادارة الشبابية على ال (2000) ريال التي اخذتها تم نقل اللاعب فهد بن بداح من نادي الهلال ليصبح لاعبا شبابيا.
دورة المصيف بالطائف
في دورة المصيف بالطائف كنا معسكرين في احد الفنادق بالمحافظة استعدادا للقاء يجمعنا بفريق الاتحاد وليلة تلك المباراة اصبت بارق وتفكير مستمر ولم انم وكان معي في الغرفة ناصر الرزقان وسعيد بن يحيى المهم واصلت حتى الصباح وعندما توجهنا بالباص للملعب لم استطع المقاومة والمواصلة فاضطررت ان اخلد للنوم واصبح زملائي اللاعبون يسمعون شخير النوم في مشهد مضحك.
المهم لعبت شوطا كاملا وانا اتثاءب ورفضت ان اواصل اللعب فما كان من المدرب اعتقد (حسن سلطان) الا ان عاتبني بشدة امام زملائي اللاعبين بسبب السهر.
قصة الحمامة النصراوية
وثمة موقف آخر لا انساه لقاء جمعنا بفريق النصر في دوري (1385ه) عندما قام مشجع نصراوي برمي حمامة (منتفة) من جهتي واعتقد ان ذلك (,,,)!! فحاولت ابعادها ولكنها ظلت واقفة وكلما استلمت الكرة اخذت تطير فوق وتنزل حول مكاني وانشغل بالي وتفكيري بهذه الحمامة الغريبة وفقدت تركيزي واهتمامي باللعب جنبا إلى جنب واصبحت الحمامة شغلي الشاغل داخل الملعب.
مقومات النجاح
تميزت داخل ارض الملعب بالبنية الجسدية الضخمة وقوة التسديد من مسافات بعيدة,, والقدرة على صنع الاهداف لزملائي اللاعبين بمهارة ولو تحسب اهداف مبارك العبدالكريم والكبش لوجدت ان مصدرها مبروك الدبلي وهذه حقيقة لان ترابطنا وانسجامنا نحن الثلاثة داخل الملعب بلاشك سر نجاحنا في هز شباك الخصوم.
يوم خسرنا أمام الاتفاق!!
من المباريات التي لا انساها لقاء نهائي كأس جلالة الملك عام 1388ه الذي خسرناه امام الاتفاق ب 4/2 حيث فقدنا هذا اللقب بسبب تصريحات اللاعبين المفرطة واستهتارهم بالفريق المقابل الذي وصل لاول مرة لنهائي الكأس وشربنا من نفس الكأس الذي شرب منه الوحداويون في نهائي 1381ه اذ بكيت بمرارة عقب هذه الخسارة الكبيرة في حقنا لدرجة انني تغيبت من عملي (3) ايام بعد ان دهمتني غيمة من الحزن والاسى وكانت تقريبا آخر عهدي بالفريق.
أنا وسعود أبو حيدر
كلف النصراويون كاتبهم سعود العفتان الشهير ب (ابوحيدر) بمراقبتي في لقاء جمعنا بهم المهم اخذ الكابتن قبل بداية المباراة يتوعدني ويهددني ففي احدى الكرات انطلقت مسرعا وهو يركض بجانبي وضربته (كتف قانوني) واخذ يسير على يديه وقدميه (3) امتار واصبح النصراويون يتحاشون مراقبتي او الاحتكاك معي بعد سقوط ابو حيدر بالكتف القانوني في حلبة التحدي.
بطل الكأسين
من الاشياء الجميلة في حياتي الرياضية يوم حصلنا على كأس الملك وكأس ولي العهد في عام 1384ه حيث جمع الهلال بطولتين في موسم واحد كأول فريق يحقق هذا الانجاز الفريد من نوعه الذي سيظل بالتأكيد عالقا في ذاكرتي وبالمناسبة مازلت احتفظ بالميداليتين الذهبيتين كذكرى غالية وعزيزة على نفوسنا.
اعتزال الكرة
نهاية مشواري مع (المدورة) كان في اواخر حقبة الثمانينات حيث اعلنت اعتزالي وعلقت حذائي بعد مسيرة حافلة بالانتصارات والانجازات والبطولات,, ولاشك بانني اشعر بالفخر والاعتزاز كوني اول لاعب هلالي يحرز هدفا في مرمى فريق الاهلي من جدة في لقاء التحدي الشهير كما اشرنا آنفا,, في تاريخ الناديين.
ومن الاسباب التي دعتني لتوديع المستديرة وهجران الملاعب,, الملل والتشبع اللذان انتاباني جراء المشاركات المستمرة مع الفريق فضلا عن بروز وظهور العديد من الوجوه الجديدة,, بالخارطة الهلالية التي اثبتت وجودها واحقيتها بارتداء شعار الفريق الازرق كعبدالرحمن الطعيمي ومحسن بخيت,,,!
عتبي على لطفي!!
استغرب وبشدة ما قاله زميلي لاعب فريق النجمة السابق عبداللطيف آل الشيخ عندما ذكر في لقائه عبر احدى الصحف ان المباراة التي جمعت الهلال والنجمة في الدوري عام 1386ه وانتهت النتيجة لصالحهم (0/2) حيث اشار ان مدافع الهلال مبروك الدبلي خرج اثناء اللعب ساخطاً من زملائه اللاعبين بعد تقدم النجمة بهدفين,, فانا اولا لم العب مدافعا في تلك المباراة بل مهاجما ولعبت شوطا واحدا فقط والصحيح ان كابتن الهلال سلطان بن مناحي مسك الكرة (تعبيراً عن غضبه) وعطل اللعب فترة بعد احراز فهد بن بريك هدف النجمة الثاني,, وعموما قد تكون الذاكرة خانت لطفي ممكن ليش لا!!
شعبية جارفة
تعتبر الجماهير الهلالية الكبيرة سر انتصارات فريقها بدعمها ومؤازرتها المستمرة,, ويكفي شهادة محمد الصايغ احد الفرسان الثلاثة الذين اسسوا الرياضة بالمنطقة الوسطى رئيس اهلي الرياض (يرحمه الله) حيث تعد شهادته اكبر دليل على شعبية وقاعدة الهلال الجماهيرية,, ففي احدى المرات سئل ابو عبدالله عن الفريق الذي يتمنى وجوده يوميا في ملعبه (ملعب الصايغ الآن) فكانت اجابته المنطقية اتمنى فريق الهلال,, لجماهيرية الفريق التي دائما ما يكون لحضورها الكبير دور في ارتفاع مؤشر دخل المباريات الذي يتراوح ما بين 10 15 الف ريال حسب ما ذكره ابو عبدالله يرحمه الله.
تجربة ناجحة
تجربتي الكروية بفريق الهلال اعتبرها بالتأكيد ناجحة بالفطرة حظيت بشرف تمثيل الازرق وساهمت مساهمة متواضعة في جلب وتحقيق العديد من المكتسبات الايجابية لهذا الكيان العريق الذي عاصرته منذ نشأته وتكوينه في مراحله التأسيسية الاولى وهذا بالطبع مصدر فخر واعتزاز كوني من المساهمين في هذه الحركة.
التكريم الجماعي
كنت من ضمن الذين وجهت لهم دعوة لحضور حفل التكريم الجماعي الذي اقامته الاسرة الهلالية في سنة من السنوات ونظرا لسفري لامريكا اعتذرت عن الحضور حيث كلفت احد اشقائي لحضور هذه المناسبة التاريخية.
ولاشك ان هذا التكريم يعد لمسة وفاء وعرفان من رجالات الهلال وغير مستغرب منهم.
مشكلة أزلية
مشكلتي كلاعب انني اشكو احيانا من شيء اسمه (النسيان داخل ارض الملعب,,) ففي نهائي كأس الملك لموسم 1381ه وبعد ان صنعت الهدف الثاني الذي احرزه نجم المباراة الاول رجب خميس (يرحمه الله) اتجهت مسرعا لقائد الفريق مبارك العبدالكريم وسألته عن نتيجة المباراة!!؟ وكثيرا ما افعل ذلك مع زملائي اللاعبين واسألهم عن النتيجة,, وقد يكون لحماسي الزائد الذي يطغى على تفكيري دور في حدوث هذه المشكلة.
كأس المؤسس
اسعدني كثيرا حصول الهلال على كأس المؤسس ولا اخفيك سراً بانني تمنيت لو ان (الدبلي) عاد شابا يافعا وشارك في هذه المناسبة الغالية والعزيزة على نفوسنا جميعا كون (كأس القرن) يحمل اسم المؤسس والموحد الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه ولكن بالتأكيد شاركت ابنائي نجوم الهلال بأحاسيسي ومشاعري وسيظل البطل محتفظاً بهذا اللقب 100 عام قادمة والله المستعان!!.
البطاقة الشخصية للضيف
الاسم: مبروك الطيب المتعب الشهير (بالدبلي).
تاريخ الميلاد: 1365ه.
الحالة الاجتماعية: متزوج واب ل يزيد 25 سنة، غالب 19 سنة، عبدالكريم 14 سنة، شهاب 13 سنة وبنات.
المهنة: اعمل لدى صاحب السمو الملكي الامير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز.
المؤهل: متوسط.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved