أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 24th March,2000العدد:10039الطبعةالاولـيالجمعة 18 ,ذو الحجة 1420

لقاءات

أوراق من الأمس
العميد متقاعد علي حسن الصيرفي يقلب أوراق (78) عاماً بين الطائف والرياض والشرقية وجيزان:
حضرت مجالس الملك عبدالعزيز في الحوية وكان يحذر من الغرور وظلم الناس
* لقاء:هلال الثبيتي
لقاؤنا اليوم مع رجل عصامي بنى نفسه بنفسه,, بدأ حياته العملية من جندي حتى وصل الى رتبة عميد تنقل في معظم مناطق المملكة، عمل تحت ادارة صاحب السمو الملكي الامير عبدالله الفيصل عندما كان وزيراً للداخلية، ثم تحت ادارة خادم الحرمين الشريفين عندما كان وزيراً للداخلية,(الجزيرة) انتقلت اليه في منزله الكائن شمال الطائف فوجدناه وقد ارتسمت علامات الزمن على وجهه وعندما دخلنا عليه رحب بنا ووافق على ان نقلب معه اوراق الماضي,, انه العميد متقاعد علي بن حسن صيرفي من مواليد مدينة الطائف عام 1342ه.
فتعالوا معنا نقلب اولى اوراق ثمانية وسبعين عاما مضت مع ضيفنا لهذا الاسبوع.
* الاسم: علي حسن صيرفي عميد متقاعد من الأمن العام من مواليد محافظة الطائف عام 1342ه.
لي من الأبناء 8 أولاد و8 بنات والأحفاد اكثر من 30 ولدا وبنتا.
الطفولة
* حدثنا عن طفولتك؟
صمت قليلا مستذكرا ثم قال:
لقد كانت طفولتي يصاحبها الكثير من الاحداث التي كانت بالنسبة لي دروساً استفدت منها في حياتي.
الدراسة
* وماذا عن دراستك؟
التحقت بالمدرسة السعودية الابتدائية وفي ذلك الوقت كانت مدة الدراسة سبع سنوات ثلاث سنوات تحضيري واربع ابتدائي.
المناهج الدراسية
* كيف كانت المناهج في تلك الفترة؟
المناهج كانت قوية جداً وكان الذي يتخرج من الابتدائية كأنه اليوم متخرج من الثانوية العامة وتعلمنا في المدرسة السعودية الحساب والتناسب والنسبة وحساب المئة والسمسرة والعمولة والشركة وكذلك النحو الواضح الاول والثاني والثالث والرابع وعمدة الفقه والهندسة.
زملاء الدراسة
* هل تذكر احدا من زملاء الدراسة؟
نحن كنا سبعة طلاب ندرس في المدرسة السعودية وأذكر منهم: مأمون خيري القباني وحمزة سبكي وعمر حبيب ومحمد عطار وايوب جداوي.
معلمو المدرسة السعودية
* من هم معلمو المدرسة السعودية, هل تتذكر أحداً منهم؟
نعم اذكر مدير المدرسة خليل كتب خان والشيخ حسن منصوري ووالدي حسن صيرفي وعدنان كتبي ومحمد بخش.
بداية العمل
* بعد ان تخرجت من المدرسة السعودية ماذا عملت؟
كان عمري عندما تخرجت من المدرسة السعودية 15 عاما حيث عملت في مالية الطائف على وظيفة كانت تسمى جابي رسوم العقار.
* ما هي مهام جابي رسوم العقار؟
كان العقار في ذلك الوقت عليه رسوم 5% وكانت هذه الرسوم تذهب الى المالية وانا كنت اعمل جابيا لهذه الرسوم وكنت اتقاضى 5% مما اجمعه,, استمررت بهذا العمل سنتين.
أول وظيفة رسمية
* وماذا بعد وظيفة جابي رسوم العقار؟
بعد ذلك انتقلت من السلك المدني الى السلك العسكري برتبة مفوض أول (اي ملازم ثان) وتدرجت حتى وصلت الى رتبة عميد وأول عمل لي كان في الشرطة على وظيفة مدنية هي محاسب ورئيس تحرير ثم تسلمت اعمال التحقيقات في شرطة الطائف وكان يطلق على هذه الوظيفة رئيس المباحث الجنائية, وكان ذلك كله بعد ان اجتزت اختبار المسابقة لهذه الوظيفة وهي محاسب ورئيس تحرير شرطة الطائف.
يدرسنا بالليل ونطبق بالنهار
* من هو مدير شرطة الطائف في ذلك الوقت وكيف كان يتعامل معكم؟
كان مدير شرطة الطائف محمد حريري، وقد تبناني انا ومجموعة معي فكان يدرسنا بالليل ونطبق بالنهار هذه الدروس وهي عبارة عن الدروس التي تعلمناها في مركز الشرطة حتى تمرسنا في اعمال الامن العام وكان يسلمنا اعمالا عسكرية ونحن جنود.
وزير الداخلية
* من هو وزير الداخلية في هذه الفترة؟
وزير الداخلية في هذه الفترة كان الامير عبدالله الفيصل.
ثلاثة شهور للتأهيل
* كيف تأهلت لأن تكون ضابطا؟
التحقت بدورة عسكرية بالجيش في الطائف وكان الامير منصور بن عبدالعزيز هو وزير الدفاع والطيران في ذلك الوقت ومدة الدورة ثلاثة شهور بعدها تأهلت ضابطا.
45 ريالا راتبا شهرياً
* كم كان راتبك الشهري عندما التحقت بالسلك العسكري؟
كنت اتقاضي راتباً شهريا 45 ريالا فقط، وحينها كنت على وظيفة جندي كاتب.
الانتقال إلى الرياض
* ولماذا تم نقلك الى الرياض؟
تم تكليفي بالتحقيق في بعض القضايا من امير منطقة الرياض صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز وكان ذلك عام 65 66ه.
* هل تذكر شيئا عن صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز؟ وما هي علاقتك به؟
وهل انسى الأمير سلمان,, الامير سلمان كان رجلا قياديا حازما وكانت علاقتي به علاقة عمل ورئيس بمرؤوس حيث كنت اعمل تحت قيادته سلمه الله وبحق اقولها صاحب السمو الملكي الامير سلمان رجل مميز وكان العمل معه مميزا لما يتمتع به من بعد نظر وحكمة.
الانتقال إلى المنطقة الشرقية
* هل استمررت بالعمل في الرياض؟
لا لقد تم نقلي من الرياض الى المنطقة الشرقية عام 85ه كوكيل للأمن العام وبقيت أعمل هناك حتى عام 88ه.
تأسيس المباحث العامة
* وماذا بعد عام 1388ه؟
صدرت الأوامر الكريمة بتأسيس المباحث العامة في المملكة وكان ذلك عام 89 90ه وكنت أول مشرف على المباحث العامة في المملكة وانا الذي أسستها واستمررت اعمل بها 4 سنوات ثم انتقلت بعد ذلك الى الرياض وعملت بالامن العام مدير ادارة التفتيش حتMMى تقاعدت عن العمل.
توجيهات خادم الحرمين
* معنى ذلك انك عملت تحت ادارة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز عندما كان وزيراً للداخلية؟
نعم وكانت علاقتي به علاقة عمل وتوجيه، علاقة مباشرة بالمعنى الصحيح بحكم عملي وكانت توجيهاته حفظه الله نوراً نستدل به في اعمالنا فكان دائما يوصينا بتوخي الصدق والامانة في التحقيقات والحرص علىاظهار الحق وعدم التسرع في النتائج وكان بحق هو رجل الامن الاول الذي يتمتع بصفات لا يمكن ان نصفها لك.
أول لقاء مع وزير الداخلية
* وماذا عن أول لقاء لك مع وزير الداخلية خادم الحرمين الشريفين؟
كنت في مهمة عمل في جيزان وكانت لي علاقة مع امير جيزان محمد السديري وفي اعتقادي ان امير جيزان نقل انطباعاته عني لوزير الداخلية في ذلك الوقت وهو الملك فهد وهنا استدعاني حفظه الله وشكرني على اخلاصي.
الأمريكي الذي فقد ساعته
* وماذ عن الامريكي الذي فقدت ساعته؟
كان هناك امريكي عسكري يسكن في الضيافة العسكرية بالطائف وكان يملك ساعة ثمينة وعندما دخل دورة المياه وضعها في الخارج وعندما خرج لم يجد الساعة وكنت وقتها اعمل في المباحث الجنائية وحينها كان في الضيافة عمال يعملون في صيانتها وهم كثيرون,, وقد تم ابلاغنا عن اختفاء الساعة ثم انتقلت الى مقر الضيافة وكنت في حيرة من امري كيف او ما هي الطريقة التي استطيع ان اكشف غموض اختفاء الساعة حينها خطر في بالي فكرة جمع العمال الذين يعملون في الضيافة جميعهم داخل صالة، فقمت باخراجهم جميعا وادخالهم واستمررت على هذه الحالة في اخراجهم وادخالهم وأنا ألاحظ وكان هناك غلام لم يتجاوز الثالثة عشرة من عمره يدخل آخر الداخلين ويخرج اولهم فشككت في الامر وكان هذا كله بحضور صاحب الساعة فأمسكت بالولد واخرجت الباقين واستطعت ان اعرف انه هو الذي اخذ الساعة وفعلا احضرها فدهش الامريكي من سرعة الاكتشاف وقال: انا لم اشاهد في دول العالم بوليساً بهذه الدقة والذكاء.
من صفات الملك عبدالعزيز
* ماذا تعرف عن الملك عبدالعزيز يرحمه الله؟
الملك عبدالعزيز يرحمه الله كان حريصا كل الحرص على راحة المواطن السعودي وكان دائما يردد في مجالسه التي كنت احضرها في الحوية,, ابتعدوا عن ظلم الناس ودعوهم يعيشون ويأكلون وينعمون بالأمن واحذروا ان يأخذكم الغرور في مخاطبة الناس فهم منا ونحن منهم.
العودة إلى الطفولة والدراسة
* دعنا نعود الى الطفولة وأيام الدراسة والطائف قديما؟ كيف كانت؟
الطائف محصورة في سور واحد ويتكون من اربع حارات هي حارة فوق وحارة اسفل وحارة السليمانية وحارة وسط والقرى التابعة للطائف هي المثناة والشهداء وليه.
فهد بن معمر أمير الطائف
* من هو أمير الطائف آنذاك؟ وهل لك به علاقة؟
أمير الطائف آنذاك هو فهد بن معمر وعلاقتي معه بحكم عملي كانت علاقة قوية وابن معمر كان مكتبه وبيته مفتوحين للجميع وليس فقط للمسؤولين وكان يقابل الصغير والكبير دون ان يتذمر من احد وله توجيهات خاصة بالعمل وكان دائما يدقق في القضايا الجنائية ويجتمع بنا لمناقشة هذه القضايا.
العقاب في المدرسة السعودية
* حدثنا عن العقاب في المدرسة السعودية أيام دراستك بها؟
كان العقاب نوعين عقاب بدني وعقاب نفسي واذكر هنا موقفين الاول: اذكر ان الشيخ حسن منصوري فرشني حتى نزل الدم من قدمي دون سبب ولكن ربما كان والدي يوصي الشيخ حسن لتأديبي ,, والثاني: وضع احد المعلمين لي درجة وعندما نظرت اليها وجدتها غير مقنعة وقلت للمعلم ظلمتني قال: اخرجت الارض اثقالها انا ظالم، وفرشني فرشا لن انساه ابداً وسامح الله الجميع.
لم استفد شيئاً
* بحكم عمل والدكم معلماً في المدرسة السعودية في ذلك الوقت ماذا استفدت منه؟
لم استفد منه شيئاً رحمه الله حتى الدراسة كان رحمه الله لا يسألني عنها وكان دائما يتركني اعتمد على نفسي ولم اذكر في يوم من الايام انه ساعدني على حل مسألة حسابية او غيرها.
ولكن استفدت منه في العلاقات الاجتماعية وحرصه رحمه الله على زيارة الاقرباء وحسن التعامل مع الاخرين.
العيد أيام زمان
* كيف كان العيد في ذلك الوقت؟ وهل هناك فرق بين العيد في تلك الفترة واليوم؟
العيد في ذلك الوقت كان له بهجة اكثر من اليوم حيث كنا نخرج الى المشهد ونحن صغار طبعا نلبس الجنابي والثياب المحرودة وكنا يوم العيد نمر على جميع اقاربنا ونعيد عليهم وكنا نجتمع كل يوم عند واحد من الاقرباء من الصباح الى بعد العشاء وهكذا حتى تنتهي ايام العيد,, اما اليوم فقد افتقدنا الزيارات والترابط لأن مشاغل الناس كثيرة وتباعدوا عن بعض بحكم العمل وكل واحد منهم اصبح يسكن في مدينة اخرى حتى الابناء.
الزواج
* هل تذكر متى تزوجت وكم كان المهر؟
انا تزوجت ثلاث مرات وتزوجت الاولى عام 66ه وكان مهرها 1500 ريال والثانية عام 76ه وكان مهرها 3500 ريال اما الثالثة فتزوجتها عام 86ه بدون مهر.
سؤال لم نسألك عنه
* سؤال كنت تتمنى ان نسألك ولم يحدث ذلك؟
كنت أتمنى ان تسألوني عن عمل الامن العام هذا العمل الحساس فلذلك كنا نحاسب انفسنا قبل ان نحاسب وكنا نعالج الامور من اقصر الطرق وليس من اوسعها.
في الختام
* ماذا تود ان تقول في نهاية هذا اللقاء؟
اولا ارفع أصدق آيات الشكر لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام وصاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية وصاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض.
ثانيا: اشكر صحيفة الجزيرة على هذا اللقاء واشكر جميع العاملين بها.




أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved