أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 24th March,2000العدد:10039الطبعةالاولـيالجمعة 18 ,ذو الحجة 1420

الاولــى

أجرى اتصالات مع شيراك وعنان وإنديك قبل قمة جنيف بعد غد
باراك طلب من واشنطن 17 مليار دولار كتعويض عن هضبة الجولان
التايمز اللندنية: الاتفاق السوري / الإسرائيلي أصبح على بعد خطوة واحدة
* القدس أ,ف,ب:
يجري رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك منذ أمس الأول محادثات هاتفية مع الرئيس الفرنسي جاك شيراك والأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان قبل انعقاد القمة الأمريكية السورية المقررة بعد غد الأحد، حسب ما افادت الاذاعة الإسرائيلية الرسمية.
ولم تحدد الاذاعة موضوع هذه المحادثات التي جرت قبل انعقاد القمة المقررة بين الرئيسين الأمريكي بيل كلينتون والسوري حافظ الأسد في جنيف.
وأضافت ان باراك تحادث هاتفياً مرتين مع سفير الولايات المتحدة في اسرائيل مارتن انديك لتناول موضوع القمة وزيارة وزير الدفاع الأمريكي وليام كوهين الاسبوع المقبل لاسرائيل.
وكانت اسرائيل طلبت الحصول على مساعدة عسكرية ضخمة من الولايات المتحدة بقيمة 17 مليار دولار على الأقل، تعويضاً عما اسمتها الخسارة المحتملة لهضبة الجولان التي تطالب سوريا بتعهد باستعادتها كاملة كشرط لاستئناف محادثات السلام، وتحصل اسرائيل في السنوات الأخيرة على مساعدات عسكرية ومدنية بقيمة ثلاثة مليارات دولار سنوياً من الولايات المتحدة.
وأعلن المستشار القانوني لوزارة الخارجية الاسرائيلية آلان بيكر لوكالة فرانس برس أمس انه يعتقد ان كلينتون والأسد سيتفقان في جنيف على الحدود المستقبلية بين اسرائيل وسوريا، السبب الأساسي لتوقف محادثات السلام بين الجانبين الاسرائيلي والسوري.
واضاف بيكر انه يمكن أن يشارك باراك في القمة على الرغم من نفي مكتب هذا الأخير لتلك المعلومات.
يذكر ان محادثات السلام متوقفة منذ العاشر من آذار/ مارس الحالي بين الجانبين السوري والاسرائيلي اذ تشترط دمشق التزاماً اسرائيلياً بالانسحاب من الجولان حتى خطوط الرابع من حزيران / يونيو التي كانت قائمة قبل الحرب العربية الاسرائيلية عام 1967 لمعاودة مفاوضات السلام مع اسرائيل التي استؤنفت في كانون الأول/ ديسمبر برعاية الولايات المتحدة بعد قرابة أربع سنوات من التوقف.
وكان الأسد وكلينتون التقيا للمرة الأولى في جنيف في كانون الثاني/ يناير 1994.
على الصعيد الأمريكي فقد أيدت الادارة الأمريكية تأكيدات الرئيس حسني مبارك في حديثه لصحيفة ·واشنطن بوست حول وجود فرصة لتحقيق انفراجة على المسار السوري الاسرائيلي في حالة استئناف المفاوضات المتوقفة منذ نحو شهرين.
وقال جيمس روبين المتحدث باسم الخارجية الأمريكية في تصريحات له الليلة الماضية ان الادارة الأمريكية تعمل على توضيح متطلبات ومواقف الطرفين حتى يمكن خلق أجواء من الثقة تؤدي إلى وجود فرصة معقولة للنجاح في حالة استئناف المفاوضات.
وقال روبين انه في هذا الاطار سوف يلتقي الرئيس الأمريكي بيل كلينتون مع الرئيس السوري حافظ الأسد في جنيف يوم الأحد المقبل مشيراً إلى أن واشنطن تسعى إلى اغتنام الفرصة الحالية لتحريك المسار السوري الاسرائيلي إلى الأمام.
وفي لندن قالت صحيفة ·التايمز البريطانية الصادرة أمس ان اتفاقاً للسلام بين سوريا واسرائيل اصبح الآن على قرب خطوة واحدة.
ونقل راديو لندن عن الصحيفة قولها انها تعتقد ان البلدين أكملا حتى الآن 95 بالمائة من الخطوات اللازمة لعقد معاهدة سلام تنهي خمسين سنة من العداء بين البلدين المجاورين.
وأشارت التايمز إلى أن هناك توقعات الآن وقبل ثلاثة أيام فقط من قمة بين الرئيس السوري حافظ الأسد والرئيس الأمريكي بيل كلينتون في جنيف ان مبدأ الأرض مقابل السلام اصبح مبدأ قابلاً للتطبيق .
ونسبت الصحيفة الى مسؤول في الخارجية السورية قوله ان مباحثات سرية جرت خلال الأسابيع الماضية بين سوريا واسرائيل ادت الى اتفاق حول اعادة الأراضي السورية مقابل السلام إلى دمشق.
وتوقعت التايمز ان يعلن الرئيس السوري الذي نادراً ما يسافر خارج بلده عن استئناف المفاوضات مع اسرائيل وذلك لدى اجتماعه مع الرئيس الأمريكي في جنيف يوم الأحد القادم.


أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved