أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 23rd March,2000العدد:10038الطبعةالاولـيالخميس 17 ,ذو الحجة 1420

الريـاضيـة

السهل الممتنع
الصواب,, في قضية صائب ,,!!
صالح السليمان
تعكس قضية اللاعب الأجنبي موسى صائب,, وماصاحبها من تراشق كلامي كان مسرحها أوراق الصحف خلال أيام العيد السعيد,, تعكس هذه القضية ندرة وشح المعلومات الصحيحة التي توفرها الأندية للإعلام والجماهير فيما يتعلق بشؤون فرقها الكروية وخصوصاً في النواحي المادية,, فتلك القضية كما التهبت فجأة خمدت فجأة,, ولكن بقي الوسط الرياضي في حيرة من أمره,, لماذا ثارت تلك القضية؟,, ومن المخطىء ومن المصيب فيها؟ وما حقيقة ما يتعلق بموسى وعقده ورواتبه؟,, فقد خرجنا بمعلومات متضاربة من تلك الزوبعة التي جرت في النصر,, فنائب رئيس النادي قبل استقالته يقول: نعم يوجد مشكلة لأن اللاعب لم يستلم رواتبه ولن يعود إلا بعد سدادها,, وعضو شرف يقول: لا,, انه استلم راتب شهر واحد وبقي آخر,, ومدير الكرة ماجد يقول: لا توجد مشكلة فقد استلم كامل رواتبه,, وعضو الشرف الذي ابرم العقد مع اللاعب يقول انه مستعد لدفع رواتب اللاعب المتأخرة ولكن بشرط!,, وقائل: المشكلة في عقد اللاعب فالثلاثة شهور انتهت وجار الآن التفاوض بشأن تجديده,, وآخر يقول مالكم لوا عقده لمدة ستة أشهر,, وآخر يتدخل ويقول ابداً بطاقته مملوكة بالكامل للنصر,, وموسى نفسه يقول: بعد نهاية الموسم سأطرح شروطي ومطالبي عند التفاوض حول تجديد العقد.
وحتى تكلفة عقد موسى صائب أصابها هذا التشويش ,, فالنادي الإنجليزي ذكر في نشرته الرسمية الشهرية,, ان تكلفة تجديد عقد موسى 650 ألف جنيه استرليني أي مايعادل مليون دولار,, ونائب الرئيس يقول: إن راتب صائب أكثر من 200 ألف ريال دون احتساب تكلفة العقد المقدمة للاعب ,, ورغم تلك الأرقام,, وبعيداً عن التشويش الحاصل في معطيات تلك القضية,, فأنا اعتقد ان المعلومات الأقرب للصحة هي: ان عقد موسى ليست فيه مشكلة لأنه يمتد حتى نهاية الموسم وربما يجري التفاوض لتمديده موسماً آخر,, أما من ناحية الرواتب فلا أظن ان صائب سيعاني من قبض رواتبه حتى لو تأخرت,, لأن النصر من المفترض انه يتمتع بْالتخمة المادية بعد مكافأة البطولة العالمية 11 مليون ريال,, ولا أعتقد انها تبددت بتلك السرعة,, إلا ان المشكلة بدقة تتخلص في من يدفع رواتب موسى؟؟ فنائب الرئيس يطالب عضو الشرف بالدفع بعد ان ورط النادي برواتبه الضخمة!,, وعضو الشرف يقول: إن مهمته انتهت بإحضار اللاعب,, وعلى النادي دفع رواتبه كما يدفع رواتب فؤاد أنور والمهلل,, وشخصياً اعتقد ان النادي لا يرغب في توريط الخزينة بسداد حقوق محترف أجنبي يساوي راتبه أكثر من عشرة اضعاف أعلى راتب محترف سعودي,, حيث يبلغ اجمالي عقده 1,5 مليون دولار شاملاً مقدم العقد للنادي وللاعب ورواتبه لْنصف موسم ,, وربما أيضاً الهدف من هذه المساجلات والإثارة,, هو إظهار النادي بمظهر المتأزم مادياً لعل أحد اعضاء الشرف يتدخل ويدعمه مادياً ويحل المشكلة,,! وربما ايضاً لتخفيف الضغوط على النادي المدين مادياً لعدد من الأندية المحلية,, بحجة أنه يعيش ازمة مادية خانقة رغم الْ11 مليوناً !.
ما سبق من تداعيات ومساجلات لم تكن لتعنيني بحد ذاتها باعتبارها شأنا داخلياً اصفر,, ولم اكن لأتدخل بها,, مثلما لم اعلق على قضية الهريفي,, وقضية الثنيان باعتبارهما شؤوناً داخلية تخص نادييهما,, إلا ان إقحام اسم الهلال كالعادة في هذه المشكلة الصفراء,, وافتعال هذا التماس,, جعل القضية شأنا عاما,, وتهم جماهير الناديين,, فهنا لا تثريب علينا ولا ملام ان نتحدث عنها بهدف تجلية الموقف,, ووضع النقاط على الحروف.
فأول كشف لتلك القضية كان خبراً مطولاً في إحدى الصحف المتخصصة عن رحيل صائب وعدم عودته إلا بعد تسوية حقوقه المادية,, وزعم في نهاية الخبر ان الهلال فاوض صائب ,, الغريب ان هذا الخبر نفي بشدة ووصف بانه معلومات مفبركة وتحامل من الصحيفة على النادي,, فقط تم استثناء حكاية تدخل الهلال,, التي يبدو انها أعجبتهم,, ونقول كيف يعتبر الخبر مفبركا ثم يؤيد بعضه؟,, فإما ان يقبل الخبر كاملاً أو لا يقبل,, فلا ينتقى بعضه ويرفض البعض الآخر,, ولكن حكاية إقحام الهلال واستغلال هذا الاسم الضخم اصبح الحل الجاهز لتغطية مشاكل النصر وصرف الأنظار عنها,, وأنا أسوق مبررات وحيثيات تؤكد ان الهلال اقحم عنوة,, كتأكيد جديد لمضمون نظرية ابن بخيت ,, ان الهلال هو المشجب الجاهز لتعليق مشاكل النصر عليه,, واقرأوا:
* إذا كان عضو الشرف يقول ان بطاقة موسى مملوكة لنا,, فكيف يتهم الهلال بمفاوضة لاعب عقده مملوك لناديه,, أليس هذا تناقضاً يكشف هشاشة تلك المزاعم؟.
* لايوجد فترة تسجيل للأجانب حالياً,, وايضاً الهلال مكتمل باللاعبين الأجانب,, فلماذا يفاوض هذا اللاعب الاجنبي او غيره وهو يستحيل تسجيله,, أم انه يفاوضه ليقوم بْتحنيطه ووضعه في مدخل النادي؟!.
* عقد صايب ليس زهيداً حتى يعتبر لقطة ,, ومن يستطيع توفير 1,5 مليون دولار لنصف موسم فقط,, فسيجد أمامه خيارات مفتوحة ومحترفين كثيرين لمفاوضتهم,, واستقطاب من هو أفضل حتى من موسى صائب المتقدم في العمر.
* تنافس الهلال بوضوح في ثلاثة لاعبين معروفين وكسبهم,, مستفيداً من سمعة النادي الكبيرة والحنكة الإدارية والامكانات المادية.
* مما ينفي المزاعم الدائمة للتدخل الهلالي,, ان النصر ابرم اربع صفقات خلال اسبوعين مع انور، المهلل، بهجا، صائب ورغم ان الثلاثة الاوائل تباطؤوا في الموافقة للنصر انتظاراً لإشارة من الهلال للانضمام اليه,, إلا ان الهلال صرف النظر عنهم لعدم حاجته اليهم,, ولأسبقية النصر في مفاوضتهم.
* بعيداً عن لاعبي الأندية الأخرى,, فللنصر سوابق في مفاوضة نجوم الهلال,, ففاوض الدوخي والتمياط والتمياوي,, ولا يستبعد ايضاً سامي وربما الجمعان,, وتعاقد مع الغشيان,, واستمات للحصول على العتيبي,, في المقابل الهلال ليس له أي نشاط تجاه لاعبي النصر,, وان كنت أعترف ان موقف الهلال ليس تورعاً وتعففاً منه,, فأعتقد لو ظهرت مستقبلاً موهبة في فريق النصر يمكن لها مجاراة مواهب الأزرق,, فلن يتوانى الهلال عن مفاوضته واستقطابه.
* وأفضل تفنيد لهذه المزاعم,, هو النفي الرسمي لنائب الرئيس قبل استقالته الذي قال: إن خبر مفاوضة الهلال لصائب ليس صحيحاً .
فإذن إقحام الهلال هو لتبرير حدوث مشكلة صائب ولتغطية التنازع الذي تم حوله,, وأقدم ايضاً دليلاً آخر لتأكيد ذلك,, فخلال هذه الأزمة سئل عضو شرف سابق عن سبب الملاسنات والتراشق الكلامي في النصر فقال: أيضاً في الهلال يحدث مثل هذا وأكثر ولكن لاينشر بالصحف !, وبعدها سئل في مقابلة أخرى لماذا لا يتم محاسبة إدارة النصر عن ماذا فعلت بالملايين التي تسلمتها بعد بطولة العالم فقال: لماذا لا تسألون إدارة الهلال ماذا فعلت بملايين الوليد؟ ,, إذن مايحدث هو تطبيق عملي لْنظرية ابن بخيت الشهيرة,, أي اخفاق او مشكلة او سلبية تحدث للنصر,, فإن تبريرها السريع هي: والهلال حدث له مثل هذا ,, بمعنى فهذا النادي القدوة والمثال حدث له مثل هذا فلا تثريب إذن علينا.
فواصل
* مبروك للكابتن صالح النعيمة حصوله على لقب لاعب القرن بترشيح خارجي من اللجنة الأولمبية الدولية,, ولعلنا نجد فرصة قادمة للحديث عن هذا الانجاز.
* تراشق كلامي وملاسنات وتصريحات هجومية ولجان تحقيق واستقالات,, ثم يدّعون ان الصحافة هي من صنعت المشكلة.
* بعد الفشل في استقطاب حارس الطائي وفي خطف حارس الهلال,, وفشل حارس الشباب,, لم يبق إلا العودة لابن النادي مضحي,, وماحكّ جلدك مثل ظفرك.
* يقول الأخ وليد الفراج أوراق النصر سليمة في قضية العتيبي ولكنها يا أخ وليد افتقدت لأهم ورقة وهي موافقة ناديه على بيع عقده.
* أنذر النصر في قضية العتيبي وسبق أن انذر في قضية عبيد!.
* مباراة الهلال والنصر خرجت نظيفة وبروح رياضية متميزة,, لا استفزازات ولا احتكاكات ولا خشونة,, كعادتها إلا ماندر,, بعكس قمة جدة,, ومن يصف الأولى أنها ليست متحضرة,, فالعاهة والمصيبة في قلمه الذي هو نكبة على تلك المباريات منذ 20 عاماً.
* بعد ان قال أحد الكتاب: مدرب أجنبي طلب من لاعبه العربي اصابة نواف التمياط وإخراجه من الملعب ,, قفز ميلان فوراً وصرح لم اطلب من التريكي إصابة نواف التمياط ,, فعلاً الجاهل عدو نفسه وإلا من ذكر اسمك, والحمد لله فقد كشفت نفسك بنفسك.
* نقدم تعازينا ومواساتنا للأخ عبدالله فوده العمدة ولإخوانه الكرام,, على وفاة والدتهم الكريمة ْ رحمها الله رحمة واسعة ْ.
خاص
الإخوان محمد الباحوث وأحمد البرادي بريدة ,, ها أنا أشير الى رسالتكم حسب رغبتك يا أخ محمد,, وليس من عادتي الإشارة الى رسائل الإخوة الاعزاء في الزاوية نظراً لكثافتها وعدم وجود مساحة كافية للتنويه عنها,, وليست أرغب في تمييز رسائل عن غيرها,, فجميع الرسائل لدي سواسية وانظر لها بمنظار واحد,, وشكراً لك.
Salehs 8 @ yahoocom

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved