أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 23rd March,2000العدد:10038الطبعةالاولـيالخميس 17 ,ذو الحجة 1420

الاولــى

رئيس جمهورية أنجوشيا:
مساعْْْْْدات المملكْْْْْْْة للاجئْْْْْْي الشيشان هي الأكبْْْْْْر مْْْْن نوعهْْْْْا
* نزرات ْ واس:
نوه رئيس جمهورية انجوشيا روسلان أوشوف بالدور الكبير الذي قامت به اللجنة السعودية المشتركة للاغاثة والمساعدات القيمة التي قدمتها للاجئين الشيشان في جمهورية انجوشيا.
واكد روسلان اوشوف في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أمس ان المساعدات التي قدمتها اللجنة السعودية المشتركة ساهمت بقسط وافر في تخفيف معاناة اللاجئين الشيشان والذين يقدر عددهم بْ 210 آلاف لاجئ.
ووصف الرئيس الأنجوشي هذه المساعدات بأنها الأكبر من نوعها التي تقدم لصالح اللاجئين الشيشان المتواجدين في جمهورية انجوشيا.
على الصعيد نفسه قدمت اللجنة السعودية المشتركة للإغاثة دفعات متواصلة من المواد الغذائية والأدوية والمنظفات على آلاف اللاجئين الشيشان المتواجدين فوق الأراضي الانجوشية.
وقامت فرق الاغاثة التابعة للجنة السعودية للاغاثة عشية عيد الأضحى المبارك بتوزيع كميات اضافية من المواد الغذائية للاجئين اضافة إلى 13 الف بطانية و13 ألف عبوة من المنظفات والصابون.
دمشق تربط استئناف المفاوضات بالانسحاب إلى حدود 1967
تفْْْْْْْْْْْاؤل مصْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْري أمريكْْْْْْْْْْْي بإحيْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْاء محادثات السلام السورية الإسرائيلية
* واشنطن ْ دمشق ْ عمان ْ الوكالات:
أعلن الرئيس حسني مبارك ان اسرائيل وسوريا تقتربان من التوصل الى اتفاق سلام نتيجة لمباحثات غير مباشرة جرت منذ ان توقفت المفاوضات الرسمية بينهما في يناير الماضي.
وأوضح الرئيس مبارك في حديث لصحيفة واشنطن بوست الامريكية أمس انه كانت هناك اتصالات بين رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك ووزير الخارجية السوري فاروق الشرع طوال فترة الشهرين الماضيين من خلال مبعوثين خاصين ووسطاء أمريكيين وبريطانيين.
وأضاف الرئيس مبارك انه اذا ما استأنفت الدولتان المفاوضان الرسمية بينهما بعد اجتماع الرئيس الامريكي بيل كلينتون يوم الاحد القادم في جنيف مع الرئيس السوري حافظ الاسد فان القضايا الجوهرية المعلقة بين الجانبين السوري والاسرائيلي لن تكون معقدة.
وقال الرئيس مبارك ان المشكلة هي الخطوات التي سيقوم بها الجانبان حتى يتم ابرام اتفاق,, وهي ليست عملية سهلة معربا عن امله في ان يتمكن الجانبان من التغلب على الصعاب.
هذا ومن ناحيته قال الرئيس الامريكي بيل كلينتون انه متفائل بشأن اجتماعه الاسبوع المقبل مع الرئيس السوري حافظ الأسد من اجل احياء محادثات السلام السورية الاسرائيلية.
وسئل كلينتون في مقابلة مع برنامج اخبار العالم الليلة في شبكة تلفزيون ايه بي سي هل يعتقد ان الوصول الى اتفاق وشيك فرد بقوله لا اريد ان أقول ذلك .
غير ان الرئيس الامريكي اشار الى ان الرئيس الأسد نادرا ما يغادر سوريا وان لقاء يوم الاحد القادم في جنيف ما كان ليعقد لو لم يكن هناك سبب وجيه لاجتماع الزعيمين.
وقال كلينتون لمحاوره بيتر جيننجز : أعتقد انه يمكن افتراض انني لن أضيع وقته, لقد حان الوقت لنتحادث بشأن ما يتطلبه في اعتقادنا استئناف هذه المحادثات والتحرك للوصول الى حل وسئل كلينتون هل هو متحمس للقاء الأسد فاكتفى بقوله انني متفائل .
وفي دمشق ربطت سوريا قبل ايام من قمة الرئيسين الامريكي بيل كلينتون والسوري حافظ الأسد في جنيف، استئناف عملية السلام مع اسرائيل بْالتزام رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك بشكل قاطع بالانسحاب الكامل الى ما وراء خط الرابع من حزيران يونيو 1967، كما أفادت صحيفة تشرين السورية أمس الاربعاء وقالت الصحيفة الحكومية ان سوريا متمسكة بموقفها الثابت والمبدئي المعروف حيال عملية السلام ولا ترى من امكانية لتحريك هذه العملية دون التزام ايهود باراك بشكل قاطع بالانسحاب الكامل الى ما وراء خط الرابع من حزيران .
واضافت وتأمل سوريا ان يحمل الرئيس كلينتون معه التزاما اسرائيليا بهذا الشأن ومقترحات ايجابية تستند الى قرارات مجلس الأمن بما يؤدي الى الانسحاب الاسرائيلي الكامل وترسيم خط الرابع من حزيران وفتح الطريق امام سلام عادل وشامل في المنطقة .
يشار الى انه من المتوقع ان يلتقي كلينتون والأسد يوم الاحد المقبل في جنيف في محاولة لاستئناف عملية السلام على مسارها السوري المعطل منذ العاشر من كانون الثاني/ يناير الماضي.
هذا وفي مسقط ذكرت وكالة الأنباء العمانية امس الاربعاء ان الرئيس الامريكي بيل كلينتون سيتوقف في سلطنة عمان بعد غد السبت في طريقه الى جنيف سويسرا للقاء الرئيس السوري حافظ الاسد.
ونقلت الوكالة عن بيان صادر عن قصر السلطان قابوس ان فخامة الرئيس وليام جيفرسون كلينتون رئيس الولايات المتحدة يقوم السبت القادم بزيارة قصيرة للسلطنة تستغرق عدة ساعات يلتقي خلالها بحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم .
وأضافت الوكالة ان القائدين سيستعرضان خلال لقائهما العلاقات الطيبة التي تربط البلدين الصديقين والسبل الكفيلة بتكريس التعاون القائم بينهما في مختلف المجالات خدمة لمصالح الشعبين العماني والامريكي الصديقين اضافة الى استعراض العديد من الامور ذات الاهتمام المشترك على الصعيدين الاقليمي والدولي وفي مقدمتها مسيرة عملية السلام في الشرق الاوسط .

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved