| الثقافية
ا.د.كمال الدين عيد
يمثل الشعر والدرامات الشعرية حجري الزاوية في تاريخ الأدب الانجليزي القديم والحديث, ولا اظن ان بلداً أوروبيا قد تفجرت فيه أشعاره ودراماته على يد الشعراء والدراميين بهذا الكم الهائل من الانتاج الأدبي والابداع الفني كما في انجلترا ·جيوفري اتشوسر وتلاميذه، روبرت هنريسون، جافين دوجلاس، وليام دانبار، في أواخر عصر القرون الوسطى (1) ثم وليم شكسبير بعد عصر النهضة الاوروبي، واخيرا شعراء القرن 19 ميلادي الفريد تينيسون، ماثيو أرنولد، السير فيليب سيدني، جون درايدن، الكسندر بوب، وليام ووردز وورث، صامويل كوليردج، جون كيتس، توماس ستيرنز اليوت المعروف بْ·ت,س, اليوت (2)
* جذور اللغة القديمة:
تُجمع عدة مراجع على ان تاريخ الشعب الانجليزي بدأ في منتصف القرن الخامس الميلادي، وبعد انهيار الامبراطورية الرومانية تطورت الثقافة المسيحية وبدأ الانجليز في التأثر بهذه الثقافة في نهاية القرن السادس الميلادي حتى كوّنوا النظام الملكي القومي بعد ذلك, انطلقت اللغة اللاتينية مزدهرة في البداية في شمال المملكة من نورثمبريا NORTHUMBRIA القريبة من ·نهر هامبر HUMBER بفضل جهود العالم الديني ·بيدا BEDA في القرن 8 ميلادي.
اعتمدت اللغة الانجليزية المكتوبة قديما على تراث اللغة الألمانية القديمة ·لاحظ الشبه الكبير بين كلمات عديدة في اللغتين الألمانية والانجليزية حتى اليوم حروفا وريثما , ويُعزى الى الملك الانجليزي ألفريد فيسكسي A. WESSEXI تشجيعه لآداب النثر الانجليزية في العقدين الاخيرين من القرن التاسع الميلادي، بعد ان خرجت اللغة الانجليزية من صلب اللغة اللاتينية بفضل اعمال بيدا التاريخية وبحوث بيثيوس الفلسفية BOETHIUS, ومنذ التاريخ القديم وحتى القرن 14 ميلادي ظلت اللغة على ثلاثة مستويات، لغة الشعب والحديث العام، وتتميز بالطابع الديني وطابع الأساطير والخرافات LEGENO، ولغة أدبية يستعملها كُتاب التاريخ كُتبت غالبا باللاتينية تقترب من لغة الفلاسفة والغائيين، ثم لغة الأدب الجميل وكان مجالها القصص الادبية وبلاطات القصور واطلق عليها آنذاك لغة النورمانديين ْ الفرنسيين في البلاطات.
* بدايات الإنتاج الفكري
يكتب جيوفري أوف مونماوث GEOFFREY OF MONMOUTH حوالي عام 1135م عمله الابداعي الذي نعرف منه حكاية مأساة الملك لير وبناته الثلاث ·كتبها شكسبير في بدايات القرن 17 ميلادي 1605م ، ثم أسطورة آرثر اول عمل أدبي باللغة اللاتينية, اما العمل الشعري الملحمي ·ليامون LAYAMON فقد خرج حوالي عام 1200م باللغة الانجليزية في عصر القرون الوسطى, وبرعاية الملك البريطاني، وبفضل من اجتماعاته مع فرسانه المعروفة ·حول المائدة المستديرة تكونت جماعات ادبية وشعبية حققت للأدب مكانة عالية خارج بريطانيا وفي أغلب عواصم قارة أوروبا، خاصة المجالين الأدبيين الفرنسي والألماني.
الا ان ·صحوة الفلاحين التي انفجرت عام 1381م قد حققت للأدب الانجليزي عصرا ذهبيا، كما حققت للشعر مكانة عالية رفيعة, فقصائد مثل ·السير جاواين والفرس الاخضر، رؤية الفلاح بيتر، حكايات كانتربوري وغيرها تؤكد هذه المكانة، احيانا كانت القصيدة الشعرية مجهولة المؤلف، لكن كان يُرمز اليها بلفظة ·اللؤلؤ PEARL في استعمال للمجاز او الاستعارة الدينية، لكن في احتضان لفكر ورغبات مجموعات الجماهير تجاه حياة انسانية, وكما مثّل جيوفري اتشوسر عصر انبثاق الأدب الانجليزي، فقد مهّدت حكايات كانتربوري الطريق لآداب عصر النهضة النثرية منها والشعرية, وفي نهاية القرن 15 ميلادي تُمثل القطعة الأدبية ·كل انسان EVERY MAN حجر زاوية في تاريخ الآداب الأوروبية بما حوته من موضوع انساني واقعي يتفكر فيما بعد الحياة ومصير الانسان الذي يتعلق ْْ كما تشرحه القطعة الأدبية ْ بكل ما قدمه الانسان في دنياه من خير وشر وحتى آخرته.
وقبل دخول الأدب الى مرحلة عصر النهضة الأوروبي فقد ساهم عديد من الشعراء من تلاميذ اتشوسر في احياء حركة الشعر,,، كان من اشهرهم وليام دانبار، السير توماس مالوري.
* عصر النهضة الإنجليزي:
يتفق المؤرخون على ان عام 1485م هو بداية عصر النهضة الانجليزي، ويرتبط هذا التاريخ بنهاية حروب الوردة الحمراء عندما تولى بعدها الملك هنري السابع العرش البريطاني، حيث تكونت قواعد الملكية المنفتحة, زيارات لرجال الفكر والانسانيين الايطاليين إلى بريطانيا، وبدء ظهور (الوجه) الانساني للرجل الانجليزي، وانتشار الاخلاقيات الجادة ذات القواعد الرصينة، تكوين جماعات تختص بالفكر الانساني في جامعة اكسفورد OXFORD من بينهم اكبر داعية للفكر الانساني في أوروبا السير توماس مور SIR. TH. MORE مؤلف ·اليوتوبيا ْ المدينة الفاضلة UTOPIA والتي انتظر فيها دنيا مثالية القوانين والحكومة والاحوال الاجتماعية, كتبها عام 1516م باللغة اللاتينية معرضا بلا انسانية العصر الرأسمالي المتقدم وبالاستغلال البشري، ومطالبا بوقف مثل هذه النزعات التي تؤرق عصر الانسانية ومات توماس قبل ان تتحقق مقولاته الطيبة ككاثوليكي انجليزي، لكن اخلص مناصريه يورج لاتيمر HUGH LATIMER ·1485 ْ 1555م يعزى اليه تكملة مبادئه وافكاره الديمقراطية كواحد من ابرز الرجال في عصر الاصلاح الانجليزي، حيث برز النثر الأدبي في قوة متجها نحو تحقيق مشاعر الانسان وافكار الشعب، محققا للأدب اسلوبا ادبيا خاصا.
لم يغفل الأدب الفكر الارستقراطي في انتاجه، والذي حمل لواءه عدد من الادباء في النصف الأول من القرن 16 ميلادي ·السير توماس يات، هوارد هنري سورّي ،
H.H. SURREY وSIR. TH. WYATT، ولحقهم شعراء وكتاب آخرون في نهاية سبعينيات نفس القرن ·السير فيليب سيدني، ادموند سبنسر، جون ليلى .
SIR. PH. SIDNEY, E. SPENSER, J.L Y
* شعراء الرومانتيكية:
يطلق على القرن 19 ميلادي قرن الرومانتيكيين من شعراء وادباء وقصاصين وروائيين, وقد نهض الشعر الرومانتيكي الانجليزي على اكتاف عشرات وعشرات من شعراء الانجليز, لكن دعوني اشرح معنى او خاصية هذا النوع من الشعر, مع انطلاق تعبير ·الانسانية في عصر النهضة، الا ان شعراء الرومانتيكية اختلفوا عن سابقيهم، فهم يستندون في شعرهم الى أحاسيسهم الداخلية، بل ورؤاهم الذاتية, انبهار لا مثيل له بالطبيعة، ونور يغمر قلوبهم لتعكسه كلماتهم وقصائدهم, احلام جميلة حتى وان نمّت عن الغرابة والتعجب، آمال عالية للبشرية.
وتجدر الاشارة الى ان لفظة ·رومانتيكي قد سبق استعمالها في القرن 18 ميلادي في تصوير الطبيعة في الفن التشكيلي.
بدأ التيار الرومانتيكي مبكرا مع الثورة الفرنسية وضياع العالم البرجوازي في المجتمع الفرنسي مستلهما الخيال وتصوّر الاحلام وعالم الفروسية, اما الطور الثاني للرومانتيكية وفي انجلترا فقد جاء في السنوات العشرين والثلاثين من القرن 19م, وورد وورث بما حصّله في حياة الطويلة من خبرات طبيعية، كوليردج ْْ الذي اجاد الفلسفة والنقد مع الشعر ْ بعالمه العجيب من الاحلام والذكريات والسحر والكهوف، ومع ذلك فان قصيدته الشعرية ·الملاح القديم THE ANCIENT MARRINER تفوح بالدروس الاخلاقية المستفادة، بيرسي شيللي P.P. SHELLEY ونظرته الى رفض الحياة الواقعة آنذاك، ورؤيته في التخلص من القسوة واستبداد الانسان لاخيه الانسان ومحاولة سيطرته على الآخرين, ثم اللورد بايرون G.G.N. BYRON بصوته الزاعق (3) صاحب الحياة الأسطورية برؤيته الساخرة التهكمية التي تتصدى لكشف خداع البشر من معاصريه, أما جون كيتس آخر مواليد الرومانتيكيين فهو صاحب الحس الحقيقي تجاه المجتمع، والذي يبرز في كثير من اعماله الشعرية ·قصيدة لاميا .LAMIA، قصيدة إيزابيلا ISABELLA .
* شعراء الرومانتيكية المتأخرة POSTROMANTICISM
بدأت مرحلة الرومانتيكية المتأخرة تحديداً عام 1918م بالقوة النشطة الجديدة في شعر جيرارد مانلي هوبكنز G.M. HOPKINS، قوة تحمل تقنية شعرية جديدة بما عكس على العديد من شعراء الفترة مستقبلا، بل وعلى لهجات واحاديث الجماهير العادية، هذا الصوت الشعري ذو الصدى العالي يظهر بجلاء في روايات جوزيف كيبلنج J.R. KIPLING التي يجتر فيها بصدق حياة واحوال وطنه الهند ·من مواليد 30/12/1868 بومباي .
ومع ذلك فقد كان الصوت الامبريالي العالي الذي تعارضت معه بشكل كبير كل افكار ودرامات جورج برناردشو الاولى, ثم الشاعر ماثيو ارنولد ذو الثقافة العالية والخيال المقتدر، يفوح شعره بمشكلات الحياة والعويل من اجل هذه الحياة.
ومن بين شعراء الفترة الرومانتيكية المتأخرة ادوارد فيتز جيرالد، دانتي جابريل روسّتي، ألجرنون تشارلس سوينبرن.
E.F. GERALD, A.CH. SWINBURNE, D. G. ROSSETTI ويبرز الشاعران ت, س, اليوت، وليام بتلر بيتس W.B. YEATS يكتسب شعر الأول ·إليوت تعبيرات بكرية لم يسبق استعمالها في عالم الشعر تتميز بصفات الإبداع الخلاق الخصب الحافل بالمعاني PREGNANT، لتطرح موضوعات تمس الحياة العصرية وما يحيطها من قلق وحيرة, أما الشعر عند الثاني ·ييتس فقد لبس عالم الخرافة في جمال أخاذ، سارحا الى الماضي معترفا بما تركه للوطن الشعراء الأفذاذ.
وبعد ثلاثينيات القرن الماضي تظهر مجموعة من شعراء جدد ·ويستان يورج أورن، ستيفن سبندر، سيسل دي لويس، لويس ماكنيس (4) C متعارضين مع نظرة المحافظة عند اليوت وفي مواجهة لفكره المجتمعي.
* القصة الإنجليزية:
الأدب القصصي هو اقدم أنواع السرد, سبقت القصة ْ تاريخيا ْ الرواية، والقصة الشعبية الفكاهية, في بدايات نشأة القصة كان الشعر هو رائدها ·ومع ذلك فقد كتب اتشوسر، رواية بالشعر , أتاحت الساحة الأدبية الانجليزية المجال لظهور فن المقال ESSAY وبرز في صناعته رفيقا السلاح ريتشارد ستيل، جوزيف اديسون R. STEELE, J. ADDISON في محافظة على الجوانب الاخلاقية فيه، والتي اصلتها القيم الكلاسيكية القديمة,, هذه القيم التي نلاحظها في معاناة ساتيريان جوناثان سويفت J. SWIFT وفي شعر بوب.
يُعتبر دانيل ديفو D. DEFOE بخبرته الحياتية وتفكيره النقي وحسّه الصحفي بطل القصة الواقعية الأولى ·روبنسون كروزو التي صدرت في كتاب عام 1719م وهو في التاسعة والخمسين من عمره.
كما كان صمويل ريتشاردسون S. RICHARDSON الكاتب الأول لأول قصة نفسية في العالم, ويخطو هنري فيلدنح H.FIEDING بقصصه النثرية الى شكل الملحمة الكوميدية COMIC EPOS الغارق في الهجاء كما يبدو في قصته ·تاريخ جوناثان وايلد العظيم , 5
لتقدم القصة عالما حرا مفتوحا يكشف حياة المجتمع، ويعكس في الوقت ذاته تطور الذات في الشخصية الانجليزية.
وعلى طريق تطور القصة الانجليزية يتبع تيار الساتيرية المُلونة COLOURED SATIRE الإرث البيكاريسكي ·قصص المتشردين والصعاليك متجليا في قصص توبياس جورج سموليت T. G. SMOLLETT الاسكتلندي, كما تخرج عبقرية قصصية ْ وروائية أيضا ْ في شخص لورانس استيرن L. STERNE تحمل نتاج عقل أصيل لا مثيل له متفردا بتركيب تقني جديد وجرأة لا حدود لها في التجريب الأدبي ثم يأتي اوليفر جولدسميث O.GOLDSMITH ليختتم بقصصه مرحلة الساتيريات المضحكة وتاريخها، هازما سيطرة الكوميديا عبر التأثير على المشاعر بالبساطة والصنعة الكتابية ·قصته الشعرية القرية المهجورة تقف بابداع ريفي في مواجهة حياة المدينة عند الشاعر بوب وتابعيه من المتحدين للفكر المديني.
ولولا ضيق المساحة لتعرضنا اكثر لشخصيات أدبية أخرى أسهمت بالخيال الخصب في تنمية مشاعر الملايين في كل القارات مثل هوراس والبول وقصته ·قلعة أوترانتو ، آن راد كليف وقصتها المرعبة ·الايطالي جين أوستن وروايتها ·الكبرياء والهوى والتر سكوت وروايته، ·رجونتلت التى تؤرخ للحركة اليعقوبية آخر حركات القرون الوسطى في أوروبا (6) .
* القرن 19 ميلادي:
يعلن القرن 19 ميلادي الطور الثاني لتطور القصة الانجليزية ·والرواية أيضا , بدأ التطور مبكرا منذ عام 1810م بامتداد أعمال والترسكوت، جين أوستن ودخول الموجة الى التاريخية الرومانتيكية, الا ان ثلاثينيات القرن تهب برياح انسانية ساخنة من القلب يحملها تشارلس ديكنز CH. DICKENS رياح متلونة تحمل علامات فصول السنة الأربعة تتوزع على قصص اجتماعية وتاريخية الطابع، في نفور من النظام الاجتماعي الانجليزي، وهو ما يُدلل على نظرته التفاؤلية لبهجة الحياة ·كُتب عيد الميلاد، البيت الكئيب، أوقات صعبة، قصة مدينتين , وعلى نفس المنوال كتب وليم ماكبيث ثكرى W.M. THACKERY أعماله ·غرور الدنيا، بندنيس، القادمون الجدد , أما الأختان تشارلوت واميلي برونتي EMILY BRONTE وCHARLOTTE فحررت الأولى روايات جين أير، الاستاذ، شيرلي,, وكلها من بيئة الطبقة الانجليزية الوسطى, وكتبت الثانية أعظم أعمالها على الاطلاق ·مرتفعات وذرنج التي تحولت الى مسرحية عالمية, وفي الاربعينيات تقدم اليزابيث جاسكيل E.C. GASKELL أضواء قصصية على المشكلات الاجتماعية, وباختصار، لقد استطاعت القصة بتنوعاتها الشعرية والنثرية محاصرة الشعر في عصر الملكة فكتوريا بفضل ثلاثة شعراء وتلامذتهم, تينيسون ببداياته الرومانتيكية وبعدها بتعرضها للمشكلات الاجتماعية، روبرت بروينج R. BROWINNG بشعره المتفائل، ماثيو ارنولد بمرثياته الكئيبة المحافظة على دقة الشكل القصصي, اما تلاميذهم فمن بينهم الكسندر بوب، وليام ووردز وورث، جون كيتس، ت,س, اليوت.
* حركة الآداب في القرن 20
حققت الحركة شعرا ونثرا وقصة ورواية ودراما كل الموضوعات الفكرية التي تنحو الى الفضول والتفكير للتسلح بالمعرفة,, هذه الموضوعات التي شغلت العالم المتمدن منذ القرن 18 ميلادي.
وانشغل صانعو الأدب بفكر الأمريكي المولد هنري جيمس H. JAMES الذي استهدف هندسة الروح البشرية لتلائم الاسلوب الانجليزي في القرن, القصص الكوميدية عند سومرست موم W. S. MAUGHAM التي تُوثق لعالم الفقر اللندني، ورواياته التي تخلط الخبث والدهاء بالكوميديا ·ارتعاشة ورق شجرة، البرقع الملون .
د ,هْ, لورانس D. H. LAURANCE بجرأته في التعبير الروائي بتلاقي أدب العصر الفكتوري القديم مع مسحة علوم القرن والحداثة ·روايات الكروم الأصفر، الأوراق الذابلة في تركيز على العاملين النفسي والأخلاقي لحياة الانسان، هذان العاملان اللذان كونا خطا طغى على أدب القصة الاوروبية عرف باسم ·الاحساس الخاص ورقة الشعور PRIVATE SENSIBILITY ثم جيمس جويس J. A. A. JOYCE الايرلندي الأصل أعظم الروائيين أصالة في القرن العشرين ·ومع ذلك ففي بداياته رفضت 22 دارا للنشر طبع أولى رواياته , ثار في رواياته على مسقط رأسه ·دبلن كما ثار على الكنيسة الكاثوليكية، في بحث لا ينقطع عن وحدة في عالم فوضى غير منتظم يكمن في رواياته يولسيس، الفينيقيون يستقيظون، صورة الفنان .
لكننا نجد ألدوس ليونارد هكسلي A.L. HUXLEY يتخذ في قصصه وروياته خطا مضادا للتيار، السيكولوجي الذي طوّق قصص القرن, أعماله تتسم بالسخرية والتهكم IRONIC، هذا بينما يتابع جون بوينتون برسلي J. B. PRIESTLEY التيار البيكاريسكي القديم ناسجا اياه مضيفا اليه الفكاهة والظرافة HUMOR, وقبل الحرب العالمية الثانية ينشأ جيل جورج اورويل، كريستوفر ايشروود، آرثر جويس كاري، جراهام جرين G.ORWELL CH., ISHERWOOD, A. J., CARY, G. GREEN لابداع قصة تجريبية عصرية تتبع آثار جويس، لكن تقدمهم في هذه التبعية القصاص والدرامي صمويل بيكيت S. BECKETT.
ثم يولد تياران في القصة الحديثة, الأول يبحث في المشكلات العمالية والاشتراكية يمثله وليام كوبر، جون وين، جون برين، هنري جرين W. COOPER H. GREEN, J. BRAINE, J. WAIN, في محاولة قصصية لتعصير الصورة الواقعية بعد الحرب العالمية الثانية، واحياء القصة العمالية الانجليزية من جديد.
أما تيار القصة الثاني فقد لجأ الى مناح دينية مستعملا في احيان كثيرة الخرافات والأساطير MYTH وهو ما يتضح في أعمال موريال سارا اسبارك، أوجوس فرانك ويلسون ووليم جولدنج.
M. S. SPARK, A. F. WILSON. W. GOLDING هكذا يتضح ان الأدب الانجليزي في مراحله الاخيرة ْ وبخاصة في عصر التنوير ْ قد استند على فلسفة المذهب العقلي RATIONALISM وهي نظرة فلسفية تقول بأن العقل ذاته هو مصدر المعرفة التي هي أسمى من كل الحواس, وعلى فكر هذه النظرة يكون العقل هو الحكم والفيصل النهائي في قضايا الفكر والسلوك.
الهوامش والمراجع:
1. CH. GEOFFREY, R. HENRYSON, G. DOUGLAS, W. DUNBAR.
2. A. TENNYSON, M. ARNOLD, SIR. PH. SIDNEY, J.KEATS, J. DRYDEN, A. POPE, W. WORDSWORTH, S. COLERIDGE.
د, كمال عيد، فلسفة الأدب والفن،. 3 الدار العربية للكتاب، ليبيا ْ تونس 1398 ْ 1978م, ص 159.
4. W. H. AUDEN, S.SPENDER, C. DAY. LEWIS, L. MACNEICE.
5. THE HISTORY OF JONATHAN WILD THE GREAT.
6. H. WALPOLE THE CASTLE OF OTRANTO.
- A. RADCLIFFE-THE ITALIAN.
- J. AUSTEN. PRIDE. AND PREJUDICE.
- W. SCOTT. REDGAUNTALT.
|
|
|
|
|