أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 23rd March,2000العدد:10038الطبعةالاولـيالخميس 17 ,ذو الحجة 1420

الفنيــة

سلامة العبداالله وياذا الحمام
القديْْم الجديْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْد ,, ألا يا عيْْْْْْْْْْد ترقص طرباً
* قراءة وتحليل/ عبدالرحمن ناصر:
المطرب الكبير سلامة العبدالله,, غني عن التعريف كأفضل مطرب شعبي على الاطلاق,, حاول جاهدا إيضاح عناصر الايقاع الفلكلوري وايضا الالحان الموروثية بدون المساس بأحد ركائزها,, فلذلك قدم وما زال يقدم هذه الركائز وغيرها وبصمت,, اهتمامات سلامة بالايقاع لم يغير هذا الايقاع الموروثي ولم يدخل عليه ما يشوبه من تشويش أدائي تطويري,, المسافة ْ المقياس الوقت ْ الميزان,, هي اربعة عناصر اساسية اتخذها لارتكاز اللحن عليها,.
الالحان التي تميزت بها هذه الاغاني كانت عن اللحن بحيث نقل شعور المؤلف الموسيقي الى المستمع عند العزف او الغناء,,, كذلك اخذ صور التعبير منها الاداء الحر (الكادنزا) اي عدم التقيد بوزن اللحن او حركته عند العزف بالصولوهات,.
كذلك اخذ الرباط اللحني وذلك بربط عدة اصوات مختلفة في الاسم بقوس واحد وذلك لعزفها بلسان واحد في الآلات الوترية (الكمنجات والتشيلو والكونترباص), والتظليل الصوتي اتخذها لتعبير شعور المؤلف تدرج الاصوات في الارتفاع من النعومة الى الشدة والعكس كذلك,, ومن ناحية الصولوهات اتخذ انها كانت تعزف بطريقة (بيانيسمو)
المطرب سلامة العبدالله,, اتخذ الحركة اللحنية في التحكم بعزف اللحن باتباع توقيت منتظم تحكمه اصطلاحات الحركة التي تتراوح بين البطء والاعتدال والسرعة.
سلامة العبدالله كما هو معتاد الصوت الحزين الذي يشمل الاصوات الاقل غلظة من الرجال (التينور).
العمل الذي قدم لكم هذا ليس بجديد على الساحة الغنائية وانما هو القديم الذي يتجدد عندما يمر عليه الزمن هو سلامة كذلك الذي عرف بأنه افضل مطرب يعرف الاختيار الامثل للقصائد التي سوف يغنيها والالحان التي سيشدو بها,, اختير لأكثر من مرة كأفضل مطرب وله جماهير عريضة تحترم ابداعاته على مستوى السنين التي قضاها بالفن, سلامة قدم الكثير والكثير، وفرض نفسه بدون اي مقومات سوى حبه لفنه وابداعه العميق للطرب الاصيل وما يسعني الا ان اقدم لكم اعزائي القراء هذا العمل لسلامة العبدالله ,, (ياذا الحمام) ونرى ما يدور في عمق هذه الاغاني.
يا ذا الحمام
كلمات قديمة ,, ألحان فلكلور
مقام/ بيات على ·الصول
الايقاع : خماري,.
ادليب هادي جدا مكون من الكمنجات والكونترباص والتشيلو,.
يحاكي الزمن البعيد بكل ما تعنيه هذه الكلمة ايضا كانت هناك حروف من مقام ·الحجاز تعود وبسرعة الى المقام البيات بقدرة رائعة من العازفين,, هدوء لتسليم آلة العود تقاسيم بنفس اللحنة,, دخول سلامة العبدالله لأداء ,, اهلي يلوموني ولا يدرون ,, والنار تحرق رجل واطيها,, كان الاداء شعرا مع تكرار (واطيها) ثلاث مرات,.
دخول الآتام المكونة من ·طارات وهاجري ثلاث دمات وتلك,, دخول الموسيقى كاملة مع مرافقة العود كأرضية لها وتسليمة للمطرب لأداء المذهب,.
يا ذا الحمام اللي سجع بلحون
وش بك على عيني تبكيها
معادة للمطرب قبل دخول الكورال المكون من صوت المطرب ولكن كان دخول بمجموعتي تركات أداؤه كان قراراً وثم جواب واداؤه في الترك الاخير كان على نفس التون السابقة لادائه فجمعت هذه وأصبحت على شكل كورال,, وبعده كانت لزمة طرية ووقفة لتراقص ·الفلكلور ثلاث دمات أس تك دم,, مكررة فدخول الصولو ·والكولة الحزينة جدا لتتوافق مع اللحن القديم جدا في آخر تكة فدخول الموسيقى بطريقة شهية تجذب السامع مع مرافقة الكولة في بداياتها الى حين التسليمة للكوبليه الاول.
ذكرتني عصرا مضا ولحون
قبلك دروب العنى ناسيها
بطبيعة الحال ما انطبق على المذهب الاول هو ما ينطبق على هذا الكوبليه بحيث ان اللحن مصاغ بطريقة الفلكلور القديمة وبعد ان يعود الفنان لادائها مرة اخرى يكون الكورال السابق ذكره يستعد لتولي مهمته بعد اللزمة، وبعد الوقوف للموسيقى واستلام المهمة للرتم دم دم دم اس تك دم مرجعة فدخول الصولو العود الذي كان يعزف على (الدو والصول) بطريقة المغنى فالموسيقى واللزمة لأداء الكوبليه الثاني لا تطري الفرقا وانا محزون,, ما اداني الفرقا وطاريها,, مرجعة تلاها كورال واستمرار الايقاع لوحده بعده ثم صولو كولتة وعودة للموسيقى ولزمة للمطرب لدخول الكوبليه الثالث,.
يامن يعاوني على القيليون,, والدلة الصفرا ومراكيها
مرجعة من المطرب كما السابق فالكورال والسكوت للموسيقى لكي تتلاعب الارتام بزيادة التكات وصولو عود وموسيقى ولزمة للمطرب لأداء الكوبليه الرابع,, أهلي يلوموني ولا يدرون,, والنار تحرق رجل واطيها,.
مرجعة مرة واحدة ودخول الكورال لأداء المذهب تلاه صولو طويل جدا ·للكولة على طريقة الفيد وانخفاض بالصوت لنهاية العمل,.
مشاعر خفوق
كلمات ْ علي المفضي,, ألحان: سمير مبروك
مقام / رست على الفاء,, ايقاع: عربي.
قالت كمنجات كاملة مع لزم عود وسلم موسيقي على المقام ينتهي بدخول الارتام الموسيقة التعبيرية لنفس اللحنة مع الصولو ·كمنجة وتسليمة للمطرب لاداء المذهب,.


متى تفهم التلميح وتبادل المجروح
مشاعر خفوق ما شعر يوم بالراحة,.
يجي لين حدك والخجل يمنعه ويروح
حزين يخفي داير الشوق وجراحه
ويصبر عسى شمس الهنا في سماه تلوح
طيور الفرح تملى لياليه سواحه

دخول الموزيكا بعد الإعادة للمطرب للمذهب وعلى حسب اللحن تتم الاعادة ·صولو عود بحروف ما بين ·الدو والسي والآ الى الوصول للحرف ·فا ثم تسليمة للكوبليه الاول المختلف عن المذهْْْْْْْْْْْْْْب بشيء قليل خصوصا بدخوله,.


تمادى بكل عفلة وهو مشكي مشفوح
تنام بهناوي ساهر الليل وشباحة
ويلعب بها الهاجوس لعب البحر للوح
لو حاول النسيان ذكراك تجتاحه

لزمة قرار,,.
تعداه قلبك خاليا وخاطرك مشروح
ولا تلتفت له وبيدينك افراحه
مرجعة من المطرب كاملة (تعداه قلبك) كانت على (مي وري) لتغير نمط اللحن،,, موسيقى لأداء الكوبليه الثاني,.
ويرسم على دنياه في دمعة المسفوح
لو عذبه تبان في كثرة نواحه
ويجحد عن العالم خبر شوقة المذبوح
دروب الدموع اللي على الخد فضاحه
مرجعه كاملة ثم عيش,,, برضا نارين نار الصبر والبوح
طيفك يودي بلم بدواه بالراحة
لذلك مرجعه فموسيقى فصولو (عود) يتداعب الوجدان ثم العودة الى المذهب السابق (متى تفهم) كاملة ومرجعة ثم قلب,, ·الايقاع الى الشرح وسرعة لجميع الآلات لنهاية العمل,.
عش الغرام
كلمات: خليفة سليمان العبد الحي,, ألحان: خالد أبوشقراء,.
مقام/ ,,, ايقاع/,,.
·ادليب كامل مع صولو ·عود تقاسيم تشعب بها الى عدة مقامات منها الحجازي ولكن بطريقة ناعمة,, فدخول الموسيقى والارتام، وفي حال سكون الموسيقى تكون هناك ·شربكة ايقاع ·بالتكات تكررت مرتين وصولو ·كولة تكرر الى وصول التسليمة للمطرب لأداء المذهب,.
لا اجلك تحملت الامسية بللي حد,,, مرجعة,.
خلفت نفسي فوق ·لزمة صغيرة من قرار العود ما تستطيعه,, مرجعة
احسبك بتصون المواثيق والود,, مرجعة,.
توفي ونفسك مخلصة لي مطيعة,, ونفس ما حصل بدخول القرار تكرر هنا دخول الموسيقى، كما كانت بالمذهب مع الصولو هات بالعود والوقفات الى وصول الكوبليه الاول,, ·والله ماظيت الى,,, ·قلبي وضيعة تتكرر لعبة الموسيقى مع الايقاع ·الرتم ودخول الصولو ·الكولة مع لزم الكمنجات الارضية المرافقة له الى حين تسليم الكوبليه الثاني,.
·لولاك ما هلت دموعي الى,, ·وحبك لم يزل في ربيعه
وبعد إنهاء المطرب سلامة من اداء هذا الكوبليه المرجع تدخل الموسيقى بحروفها السابقة ووقفاتها مع تلاعب ·الرق والصولو ·العود مع لزم الكمنجات الى التسليمة للكوبليه الثالث,.
·اول ادور لمسة الى,,, ·ليل البديعة
·واليوم ما لي فيك الى,, ·بعدك جميعه .
مرجعة في كل الكوبليه كلا على حدة,, ودخول نفس الجمل السابقة في بداية المذهب تعبيرا عن الاداء اللحني وعودة من المطرب لأداء المذهب (لا جعلك تحملت) كما كانت بالمذهب وحروف تأتي من الحرف ·ري وتلاعب الى الحرف ·دو فسلم ينتهي به العمل،.
ألا ياعيد
* كلمات / سعد الخريجي,, ألحان/ سلامة العبدالله
المقام/ رست على ·الفاء ,, الإيقاع/ مقسوم,.
دخول الارتام ووضوح التكات ·الراقصة ولعبة ·الرق وبعد مضي اكثر من اربع دمات دخول الموسيقى والصولوهات من ·الكولة وتسليمة بطريقة السلم,.
إلا يا عيد سلمني على اللي ما يحاكيني
انا برسل تحياتي ولو ماهو براضيها
مرجعة كلا معلى حدا,, دخول الموسيقى بحرف ·الدو ·جواب الصولو العود الحزين وتسليمة للكوبلية الاول .
اشوف الناس فرحانة ودمعي واقف بعيني
اهنيهم ونفسي ما لقت منهو يهنيها
مرجعة للمطرب وبعده دخول الكورال ·نسائي لأداء المذهب ·إلا يا عيد ايضا مرجعة للكورال فموسيقى ودخول الصولو ·للكولة وتسليمة لأداء الكوبليه الثاني,.
أجامل كل ربعي والصديق اللي يباريني
وأبين فرحتي والله يعلم وش معانيها
مرجعة مطرب ودخول الكورال للمذهب مرجع وموسيقى كالمعتاد بالصولوهات (عود) ولعبة ·تك من الايقاع وتسليمة للمطرب لأداء الكوبليه الثالث,.
إلا ياعيد عدل كل ما بينه وما بيني
انا بدون الصبر يا عيد نفسي كيف اهنيها
ايضا مرجعة للمطرب يليه الكْْْْْْْْْْْورال مرجع للمذهب وتتوالى الصولوهات مع الموسيقى كذلك كانت هناك لعبة فنية رائعة من الايقاعي في حالة هدوء الموسيقى بلعبة ·تكات ,, من آلة ·البنقز الايقاعية,, وبعد صولو الكولة تسليمة للمطرب لأداء الكوبليه الرابع,.
وقلت عيدك مبارك وخل اللوم يكويني
ملاقت صاحبي من الأعماق أحييها
مرجعه كما السابق لدخول الصوت النسائي مجموعة لأداء الكورال وموسيقى وصولو عود يتخلله لزم كمنجات,, وثم اداء للمطرب الكوبليه الاخير والخامس,.
ومرت ست اعاد وسابعها موافيني
ثلاث سنين وراجي الله ينصرني بتهاليها
مرجعة
وكورال ·نسائي يتداخل مع المطرب وسرعة بعد الكورال لانتهاء العمل.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved