أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 23rd March,2000العدد:10038الطبعةالاولـيالخميس 17 ,ذو الحجة 1420

الفنيــة

أنغام ,, عصفورة الغناء الرقيقة
الشجْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْن في صْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْوتي وليْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْد الإحسْْْْْْْْْْْْْاس بالبشْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْر
* القاهرة ْ مكتب الجزيرة ْ حنان عبدالعزيز:
يلقبونها بعصفورة الغناء الرقيقة، فهي حين تغني تصدح وتتمايل القلوب على كلماتها وبقدر رقة غنائها إلا أن صوتها يحمل الشجن وبعض الانين ربما لانها تحمل الكثير من المتناقضات وتحتفي بالتفاصيل الصغيرة التي تطغى على الموضوع العام في اغنيتها، حول مسيرتها وألبوماتها وكيفية اختيار كلماتها التقتها الجزيرة في هذا الحوار:
* اغلب اغنياتك تحمل لنا الشجن فهل لاننا كشعوب شرقية نجنح الى الحزن ام لان الاغنيات الحزينة مضمونة النجاح ام هناك اسباب اخرى؟
ْ احب الاغنيات التي تحمل مشاعر موجودة لدى الكثيرين ولكن لا يستطيعون التعبير عنها مثل ·القالك حد فكلنا بحاجة لصديق ومثل ·شنطة سفر فهل هناك بيت لا يوجد فيه مسافر او ·يا طيب حيث اصبحت الطيبة عند البعض تعني ·العبط وهذه النوعية من الاغنيات لا تحوي شجنا فقط ولكنها تحمل بعدا اجتماعيا وهي النوعية التي احب تقديمها والناس تصدقني فيها.
* وهل هذا الشجن ْ في رأيك ْ هو الذي يجعل الجمهور يلتف حول اغنياتك؟
ْ لا استطيع التأكيد بذلك ولكن الاغنية ذات الرتم السريع والتي يتمايل عليها الكثيرون لا استطيع تقديمها فما المانع من تقديم اغنية يرقص عليها الجمهور من قلبه.
الغناء السعودي والخليجي
* أنغام من المطربات القلائل اللائي يجدن الغناء باللهجة الخليجية ألا تجدين صعوبة في ذلك وماهي قصة غنائك بها؟
ْ قصة غنائي باللهجة الخليجية بدأت بعد ان قدمت مجموعة ألبوماتي الاولى مثل ·في الركن البعيد الهادي ونجحت جدا، فعرض علي ان اقدم شريطاً باللهجة الخليجية لندرة المطربات الخليجيات في ذلك الوقت فلم تكن هناك غير مطربتين هما رباب ونوال وكان انتاجهما قليلاً ففكروا في تقديم مطربة محبوبة تغني بلهجتهم وحين عرضت علي الفكرة سعدت بها جدا لاني كنت احب الغناء بهذه اللهجة وخضت التجربة ونجح الشريط الاول لاني اتقنت الغناء بسبب المخزون السمعي لدي ْ من اغنيات محمد عبده وطلال مداح وعبدالله الرويشد وغيرهم، واصبح جمهور الخليج ينتظر مني كل عام ألبومين واحدا بلهجتهم وآخر باللهجة المصرية، ولكي اكون اكثر صراحة فان هذه التجربة ساعدتني كثيرا فابتعدت عن الغناء في الافراح أو الملاهي الليلية التي قد تجهدني صحياً وفنياً فأصبحت وسيلة كسب اضافية تساعدني في الانفاق على فني بشكل أفضل، ثم انني اقدم الالبوم الخليجي بنفس الاهتمام والاحترام الذي اقدمه لفني بشكل عام ولولا اجتهادي وتقديمي لفن جيد ما كنت استمر حتى الآن.
زمن العمالقة
* أنغام من الاصوات الفنية الجادة وهذا يحملك مسؤولية الغناء الجميل في زمن اغنية التيك أواي ورغم ذلك اشعر انك مقصرة؟
ْ لست مقصرة بشكل منفرد فأنا اغني وسط ظروف محيطة لا املك تغييرها كلها وأي مطرب جاد لكي يغني يجد الآن المناخ المحيط به محبطاً ومحزناً، ومساواة الاغنيات الجادة بالرديئة تقهرني كما تقهر أي فن جاد، فالمناخ العام يدعو الى الاستسهال، ففي زمن العمالقة هل كان هناك من يجرؤ ان يغني او حتى يمر أمام باب الاذاعة اذا لم يكن صوتاً جميلاً وحقيقياً!؟ هل كانت وسائل الاعلام تسمح لهم بالظهور كما يحدث الآن، يا سيدتي في زمن عبدالحليم حافظ كان محمد رشدي صاحب الحنجرة الذهبية هو الصوت الشعبي الخفيف الذي ظهر أين نحن من ذلك الآن؟! قبل ان تتهميني بالقصور عليك ان تتهمي الاذاعة التي سمحت لكل من ·هب ودب بالغناء لابد ان تسألي كيف يظهر المطربون في حفلات التلفزيون بدون الاعتماد من لجنة الاستماع فاصبح هناك مطرب معتمد للحفلات غير اعتماد الاذاعة التي تكون قد رفضته, اسألي الفضائيات التي اصبحت تحتاج لساعات ارسال طويلة عليها ان تملأها بأي وسيلة كل ذلك من اسباب اشاعة الفوضى الغنائية التي تحدث الآن فتسبب لي ولغيري من المطربين الجادين حالة من الحزن تدفعك لان تتهميني بالتقصير وعموما مشواري الفني ما زال في بدايته فانا بدأت منذ 12 عاما فقط ولا يزال امامي الكثير لاقدمه.
دويتو,, غنائي
* قدمت مؤخرا ·دويتو غنائي مع عبدالله الرويشد باسم سؤال هل تفكرين في تقديم دويتو مع مطرب آخر؟
ْ حاليا اقدم على خشبة المسرح يوميا مع علي الحجار دويتو من خلال مسرحية ·رصاصة في القلب ولكني في البومي القادم ايضا يوجد دويتو بيني وبين علي الحجار.
* صورت اغنيتين فقط من البومك الاخير هل ستقدمين أي فيديو كليب قريبا؟
ْ سأصور اغنية ·وحدانية وهي اغنية خاصة جدا تجمع بين صوتي وصوت فاطمة سرحان المطربة الشعبية ولكني انتظر فكرة جديدة لتقديمها.
الأمومة والنضج الفني
* يقال انك في انتظار حادث سعيد فما مدى صحة هذا الخبر؟
ْ الأمومة لدي تحتاج للتفرغ وابني ما زال صغيرا ويحتاج للكثير من الرعاية وصحيح ان امي تساعدني ولكني في النهاية انا المسؤولة الوحيدة عنه ولهذا فان فكرة انجاب طفل آخر مؤجلة لبعض الوقت.
* هل غيرتك الأمومة وخاصة ان جمهورك يرى انك اصبحت مؤخرا انضج وأهدأ؟
ْ بالتأكيد غيرتني للافضل فقد اضافت الي وجعلتني اخاف على نفسي اكثر لان هناك من يحتاجني، جعلتني اهدأ فقبل ذلك كنت انسانة عصبية جدا اما الآن اصبحت لا اتأثر سريعا بكل شيء كما كنت من قبل، ثم ان قناعتي بأن المرأة حين تعيش لحظة الولادة تشعر اكثر بقرب الله فتنضج وتهدأ وتكون اكثر استقرارا.
* ماهي الاغنيات التي تغنيها انغام لطفلها؟
ْ اغني له كثيراً من الاغنيات ولكن اغلب الوقت اغني له مجموعة أغاني الاطفال لعفاف راضي فهي اجمل ما قدم للطفل حتى الآن.
* متى ستغني له أغاني خاصة بك تقدمينها للاطفال؟
ْ اتمنى ذلك وبالفعل لدي مجموعة اغنيات للاطفال كتبها الشاعر جمال بخيت ولكني اتريث في تقديمها حتى تكون عملا لائقا بطفل اليوم.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved