| مقـالات
وقفة تأمل :
الموقف هنا مَهيبٌ جليل، ليس له نظير,, المكان واحد، واللباس واحد، والهدف واحد، والعبادة واحدة والوقت واحد، ·سيلٌ يتدفَّق من البشر يتجهون إلى ربٍّ واحد,,.
عددٌ يتجاوز المليونين من البشر تضمهم بين جوانحها منى، وتحملهم على راحة الخشوع عرفات، وترفعهم إلى سماء النقاء والصفاء ساحات البيت الحرام.
ما أعظم هذا الموقف!,, إنه الموقف الأجمل والأمثل في هذا الكون، موقف لا نظير له أبداً على وجه الأرض، ولا يمكن ان يكون له نظير,.
قد يجتمع الملايين من البشر في موقعٍ من هذا العالم، ولكنَّ اجتماع الحج الأكبر يظلُّ وحيداً فريداً، له صورة متميِّزة لا شبيه لها، الملايين تتجه سويّاً من مكة إلى منى، ومن منى إلى عرفات، ومن عرفات إلى مزدلفة، ومن مزدلفة إلى منى، ومن منى إلى البيت الحرام، صورة ليست من الصور المعتادة في حياة البشر، لا يمكن ان تحدث في غير هذه البقاع الطاهرة.
حتى الأذكار تتوحَّد,, التلبية من الجميع في أوقات محددة، والتكبير من الجميع في اوقات محددة، ورمي الجمرات من الجميع في أوقاتٍ محددة وبأعدادٍ محددة، في مواقع محدّدة,, الناس سواسية في هذه المشاعر، صغيرهم وكبيرهم، جليلهم وحقيرهم، غنيُّهم وفقيرهم، وُلاتُهم ورعيَّتهم، لا فرق بين أجناسهم وألوانهم أبداً، الغني والفقير يرمون الجمرات بالحجارة، لا يصح الرمي إلاّ بها، ولو رمى الغنيُّ الجمرات بقطعٍ من اللؤلؤ والفضة والذهب لما أجزأته، وإنما هي حجارة بأحجامٍ متقاربة يرمي بها الجميع، وقس على ذلك لباس الإحرام الذي يوحِّد الجميع في مظهرٍ واحدٍ بمواصفات واحدة لا يصح إحرام المحرم إلا بتحقيقها، أما صفوف الصلاة خَلْف الإمام فهي من أبرز صور المساواة والتلاحم بين الأنام.
أعمال الحج وأقواله لها من التناسق والترتيب والتنظيم ما يجعلها عظيمة في ذاتها,, كلُّها تتم بإيمانٍ ويقين ورضا واطمئنان، لا تفرض على الناس بقوة قانون بشري، ولا سلاح، ولا بإغراء مادي أو مصلحة دنيوية عاجلة، كلاَّ,, إنها عبادة لله، وفريضة إسلامية لا يدخلها الإنسان عنوة وقهراً ْ وإنما يدخلها ْ إذا كان مستطيعاً، من ·استطاع إليه سبيلاً والاستطاعة شاملة للجوانب المادية والمعنوية ·المال والصحة والأمن ْ أما غير المستطيع فقد أعفي من أداء هذه الفريضة حتى يصبح مستطيعاً.
إن في كلمة ·سبيلا من العموم والشمول ما لا يتحقق المراد إلا بها ْ هنا ْ دون غيرها من الكلمات، فالسبيل هو الطريق الذي يوصل إلى الغاية والهدف، ولنا ان نأخذ كل الوسائل والسُّبُل المادية والمعنوية، والحقيقية والمجازية لنضعها في دائرة هذه الكلمة فسوف نجدها تستوعب ذلك كله، فالهدى والرشاد والإيمان بالله سبيلُ الالتزام بأداء فريضة الحج، والراحلة والزاد والمال سبيل القدرة والاستطاعة على أداء هذه الفريضة، وهكذا تتوارد المعاني لكلمة ·سبيل حتى تصبح ساحةفسيحة تتسع لكل ما توحي به هذه الكلمة من معانٍ ·قريبة وبعيدة.
يقول ابن كثير يرحمه الله، في حديثه عن الاستطاعة: ·أما الاستطاعة فأقسام؛ تارة يكون الشخص مستطيعاً بنفسه وتارة يكون بغيره كما هو مقرَّر في كتب الأحكام ، ثم نقل أقوالاً متعددة في تفسير معنى السبيل منها أنها تعني الزاد والراحلة، والصحة فمن تيسَّرت له هذه السبل وجب عليه الحج، وأثِم بتركه,,,, إنه موقف الحج الأعظم بكل ما فيه من روعةٍ وجلال، يستحق وقفات ووقفات.
الحج وفريق العمل :
عندما تلتقي هذه الجموع التي تسيل بها الطرقات والشوارع والأنفاق والجسور، والأودية والشعاب، فإن ذلك يعني ان خدمة متميزة، ومتابعة دقيقة، وعناية عظيمة يجب ان تقدَّم ْ بصورة خاصة ْ لهذا الجمع الغفير الذي يتدفق إلى هذه المواقع من كل فجٍّ عميق، بألوان مختلفة، وأجناس مختلفة، ولغات مختلفة، وطباع وعادات مختلفة، إنها مسؤولية مضاعفة تحتاج الى فريق عمل كبير يبذل جهداً ْ فوق العادة ْ لتمكين ضيوف الرحمن من أداء فريضتهم أداءً صحيحاً ، فمن هم اعضاء ذلك الفريق الذي يعمل في هذه الأيام المعدودة، والأماكن المحدودة؟؟
إنَّ المتابع المنصف لما يجري ْ طول العام ْ من تجهيزات واستعدادٍ مادي ومعنوي، وبحوث شرعية، ودراسات هندسية، ومطبوعاتٍ متنوعة من قبل المملكة العربية السعودية، يدرك ان فريق عمل متميِّز, يعمل بهمّةٍ عالية، ونشاط كبير، وحرص شديد على توفير كلِّ ما يحتاجه ضيوف الرحمن بصورة ممتازة في وقت قياسي لا بد من الالتزام به ْ شرعاً ْ لاداء هذه العبادة، وهذا النشاط متواصل لا ينقطع على مدى العام، فما يكاد ينتهي موسم الحج حتى يبدأ فريق العمل بالتفكير في وضع الخطط الملائمة القائمة على الإفادة من تجربة هذا العام لاستكمال ما نقص، وتعديل ما يحتاج الى تعديل للعام الذي يليه، إنها سلسلة أعمال متواصلة تقع على عاتق فريق العمل الكبير الذي يقوده ولاة الأمر في المملكة ابتداءً من خادم الحرمين الشريفين وولي عهده، وسمو النائب الثاني ومروراً بكل المسؤولين الذين يباشرون الإشراف والمتابعة لسير العمل من موقع العمل نفسه كسمو وزير الداخلية، ومعالي وزير الحج، ومعالي وزير الشؤون الاسلامية، وسماحة المفتى وهيئة كبار العلماء، وسمو امير مكة، وأجهزة الإرشاد الديني في وزارة الدفاع ورئاسة الحرس الوطني، وانتهاءً بكل من تكون له علاقة مباشرة أو غير مباشرة بالحج من أبناء هذه البلاد التي شرفها الله بخدمة بيته العتيق، فريق عمل يقوم بجهود متواصلة قد تغيب عن أذهان كثير من الناس.
إنها فرصة عملٍ ثمينة ليس لهانظير تحقق لأبناء هذه الارض الطاهرة خيري الدنيا والآخرة، فالحج موسم، وكلمة موسم ذات أبعاد مختلفة، ودلالاتٍ متعددة، من أهمِّها ما وعد الله سبحانه وتعالى به عباده الساعين في خدمة ضيوف بيته من الأجر العظيم، والمثوبة الجليلة والبركة والتمكين، وإننا لنشعر جميعاً بعظم هذه المسؤولية، ونسعى سعياً مشهوداً معلوماً لتحقيق الأمن والراحة والخدمة الممتازة لحجاج بيت الله، وفي المشاعر المقدسة والبيت الحرام من الدلائل الواضحة على هذه العناية المبذولة من المملكة حكومة وشعباً، ما يؤكد الاهتمام البالغ بهذا الموقف العظيم، وقد برزت صورة الخدمات الممتازة والتطوير الرائع لمرافق الحج بشكل يستحق التقدير في هذا العام 1420هْ وهو ما نرجو ان يتحقق بصورة افضل في الاعوام القادمة ْ ان شاء الله تعالى ْ.
وقفة بيانية :
هنالك كلمات ذات شكل موحَّد، ونطق متقارب، ودلالات لغوية وبيانية مناسبة لهذا الموسم العظيم، تلفت نظر المتأمل وتُشْعِرُ بالإعجاز البياني للقرآن الكريم، وبعمق البلاغة النبوية الكريمة, ففي القرآن وردت كلمة ·فَجّ مع كلمة ·حَجّ في قوله تعالى ·وأذِّن في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلى كل ضامر يأتين من كل فجٍّ عميق .
فالحج في اللغة هو القصد، وفي الاصطلاح الشرعي: قصد التوجه الى البلد الحرام بالأعمال المشروعة فرضاً وسنة، وفي اختيار كلمة ·حجّ هنا بدلا من كلمة ·القصد او ·التوجُّه بُعْدٌ إعجازي بياني واضح، فللحج اعماله المرتبة المتتابعة التي تتم في ايام معدودة وفي مساحات محدودة، في صورة ·مكتنزة بالعمل المتواصل بصفات معينة مدموجة في بعضها، وكل ذلك يناسب كلمة ·حجّ شكلاً ونطقاً حيث يتناسب التماسك القوي بين حروف هذه الكلمة مع ذلك التماسك القوي بين اعمال الحج، وذلك التلاحم والاندماج بين الحج وكلمة ·حجّ في الآية الكريمة السابقة تستدعي كلمة ·فج ، ومعنى الفجّ لغة: الطريق البعيد، أو الطريق الواسع بين جبلين، أو الشعب الواسع، أو ما انخفض من الطرق، وكل طريق بعيد يُسمى ·فجْاًّ وفي الحديث فجاج مكة كلها منحر، فإذا كان الحج يعني القصد والتوجه، فإن الفج بالمعاني المذكورة سابقاً مناسبة تماماً لمعنى القصد، ومناسبة شكلاً لكلمة ·الحج .
وفي السنة المطهرة ما يشبه ذلك، فقد ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم قوله: ·تمام الحج العج والثج وروي عنه قوله: ·أفضل الحج العج والثج ونلاحظ هنا التوافق شكلاً ونطقاً بين هذه الكلمات، مع مواءمة معانيها لبعضها.
فالثج هو الصب الكثير ومنه قوله تعالى ·من المعصرات ماء ثجاجا ، والثج في الحج معناه سفك دماء البدن، وسيلان دماء الهدي والأضاحي، فإذا علمنا أن عدد ما ذبح في المشاعر هذا العام من الهدي والأضاحي يقارب نصف المليون، أدركنا بلاغة هذه الكلمة في التعبير عن هذا الموقف، أما ·العج فمعناها رفع الصوت والصياح بالدعاء والاستغاثة، ومعناها في الحج رفع الصوت بالتلبية والدعاء والتكبير، ومن معاني الكلمة: ·صياح القوم وجلبتهم وفي ذلك كله ما يلائم صياح الحجيج وجلبتهم، وفي الحديث ·من قتل عصفوراً عبثاً عج إلىالله تعالى يوم القيامة .
أرأيتم كيف يكون الاعجاز القرآني، وكيف تكون بلاغة رسول الله صلى الله عليه وسلم؟! إنه النبع البياني الذي لا ينضب.
تحية:
إلى أولئك الذين يغتنمون فرصة الموسم العظيم لزيادة أرصدتهم من الحسنات عند الذي لا تخفى عليه خافية، إلى كل من أطعم جائعاً، وسقى ظامئاً، وقضى حاجة محتاج وأعان عجوزاً وأرشد تائهاً، إلى اولئك الجنود المجهولين الذين لانعرفهم ولكن الله تعالى يعرفهم نقدم اجمل عبارات التحية والتقدير والدعاء لهم بالقبول والتوفيق.
وأخيراً:
تتلاشى مظاهر الكون عندي حين تصطفُّ للصلاة الصفوفُ |
|
|
|
|
|