أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 22nd March,2000العدد:10037الطبعةالاولـيالاربعاء 16 ,ذو الحجة 1420

الاولــى

السلطة الفلسطينية تتسلم 1,6 بالمائة من أراضي الضفة الغربية
واشنطن تدعم تنفيذ اتفاق ·واي بمليار و200 مليون دولار
* القاهرة ْ مكتب الجزيرة ْ علي السيد ْ القدس ْ الوكالات:
اعتمدت الادارة الأمريكية مبلغ 2,1 مليار دولار مساعدة خاصة لتطبيق اتفاق واي ريفر، أوضحت تقارير خاصة تلقتها الجامعة العربية من بعثاتها الدبلوماسية في الخارج ان هذا التحرك يأتي في اطار ميزانية المساعدات الخارجية الامريكية لعام 2000م التي تتضمن ثلاثة مليارات دولار الى اسرائيل بشكل مساعدة عسكرية ومدنية.
اشارت تقارير الجامعة العربية الى ان الجيش الامريكي سوف يقوم ببناء القواعد العسكرية الجديدة للجيش الاسرائيلي بدلا من القواعد التي سيتم اخلاؤها في المناطق التي ستسلم الفلسطينيين في اطار تطبيق اتفاق واي ريفر.
وفيما تبدأ اليوم في قاعدة باولينج الجوية الامريكية جولة جديدة من المفاوضات بين الفلسطينيين والاسرائيليين، تكشف تقارير الجامعة العربية النقاب عن تعاون عسكري جديد بين واشنطن وتل أبيب حيث تؤكد التقارير ان الادارة الامريكية صادقت على تركيبة المساعدات الامنية الخاصة والبالغة 2,1 مليار دولار وانه تم تخصيص مبلغ 500 مليون دولار للمشتريات الامنية وتطوير التكنولوجيا الامريكية الاسرائيلية الخاصة بالحماية من الصواريخ البالستية.
وتضيف تقارير الجامعة العربية ان مجلس الشيوخ الامريكي صادق كذلك على مخصصات مالية لتمويل استمرار ثلاثة مشاريع خاصة بالصناعات العسكرية الاسرائيلية وتشمل هذه المخصصات مبلغ 42 مليون دولار لتمويل البطارية الثالثة لمنظومة صواريخ حيتس، ومبلغ 20 مليون دولار لاستمرار تطوير طائرة دون طيار لاعتراض الصواريخ البالستية ومبلغ 15 مليون دولار لاستمرار مشروع ·تاوتيلوس الخاص بتطوير جهاز ليزر لاعتراض صواريخ الكاتيوشا.
ويذكر ان اسرائيل تحول 25% من قيمة المساعدات الامنية الامريكية لشراء الاسلحة والوسائط القتالية من الصناعات الاسرائيلية، وتنوه تقارير الجامعة العربية الى انه تم الاتفاق مؤخرا على صفقة امريكية اسرائيلية لتطوير وانتاج الطائرة النفاثة ,, دولارفير 428 جيت الاسرائيلية كما وقعت شركة ·اليسر مع شركة لوكهيد مارتين الامريكية على اتفاق يتضمن تأمين اجهزة الكترونية لطائرات إف ْ 16 الجديدة وذلك بخلاف التعاون الامني الخاص بتسويق وانتاج معدات رقابة للصواريخ والطائرات من دون طيار.
وكانت لجنة الموازنات في مجلس النواب الامريكي قد وافقت مؤخرا على طلب اسرائيل بتخفيض حجم المساعدات المدنية الامريكية خلال عشرة الاعوام المقبلة بمعدل 120 مليون دولار سنويا، على ان يضم نصف هذا المبلغ اي 60 مليون دولار، الى المساعدات الامنية الامريكية لاسرائيل والتي تزداد خلال هذه المدة من 8,1 مليار دولار الى 4,2 مليار دولار سنويا.
من ناحية اخرى وقع الجانبان الفلسطيني والاسرائيلي في مدينة رام الله أمس اتفاقا رسميا سلمت اسرائيل بموجبه السلطة الفلسطينية أمس 1,6 بالمائة من اراضي الضفة الغربية في اطار اعادة الانتشار بموجب اتفاق شرم الشيخ.
وذكر الراديو الاسرائيلي انه بموجب الاتفاق يتم تحويل نسبة 1,5 بالمائة من اراضي الضفة الغربية من منطقة ·ب الى منطقة ·أ ,, بينما يتم تحويل نسبة واحد بالمائة من منطقة ·س الى منطقة ·أ التي تخضع لسيطرة فلسطينية كاملة.
ووقع الاتفاق العميد اسماعيل جبر قائد قوات الامن الوطني الفلسطيني في الضفة الغربية والجنرال موشيه يعلون قائد المنطقة الوسطى في الجيش الاسرائيلي.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved