أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 21st March,2000العدد:10036الطبعةالاولـيالثلاثاء 15 ,ذو الحجة 1420

المجتمـع

فاسألوا أهل الذكر
إعداد سَلمان العُمري
يجيب عليها اليوم فضيلة الشيخ :د, صالح بن غانم السدلان
هل التحويل تم برضاك؟!
* أنا كنت امرأة عاملة بمرتب جيد )11 ألف ريال شهرياً( وزوجي يعمل في الأعمال الحرة وعندما تعذر عليه فتح مشروع ما طلب مني أن استقيل من عملي الحكومي وان يتقدم للمشروع باسمي وعرض علي مقابل ذلك )10 آلاف ريال شهريا( ووافقت على ذلك مرغمة والآن مر على مشروعه عشر سنوات وارباحه أضعاف أضعاف المبلغ المذكور ولم يف بوعده لي مع أنني طالبته به عدة مرات وهو لا يرغب في إعطائي المبلغ مع أنه رجل دين وله عدة مشاريع اخرى ناجحة، وارجو إفادتي بما أعمل فالشاهد على ذلك هو الله سبحانه وتعالى، مع ملاحظة انه بعد ذلك استطاع تحويل المشروع باسمه ولكنه بعد فوات الأوان وبالنسبة لعملي حيث لا يمكنني الرجوع له بعد الاستقالة واستلام الحقوق مع ان شهادتي ليست جامعية، مع أنه لا ينكر انه وعدني بذلك ولكن له زوجة اخرى ويتخذ هذا عذرا في الوفاء بوعده وإعطائي حقي ليلتزم بالعدل بين زوجتيه وهل لها حق في ذلك؟ مع العلم أن لي منه أولاداً؟
****
أم عبدالله الرياض
يقول النبي صلى الله عليه وسلم: المسلمون على شروطهم الا شرطاً أحل حراما او حرم حلالاً وأنت قد تركت العمل من اجل أن يجعل المشروع باسمك وما دام انه جعل المشروع باسمك فترة ثم حوله فهل هذا التحويل برضاك ام لا فإن كان برضاك ووافقت أنت على تحويله ليس لك شيء بعد التحويل وأما قبل التحويل فإنه يلزمه دفع ما اتفقتما عليه وهو عشرة آلاف كل شهر فالسنوات التي ظل المشروع باسمك هذا يعتبر لك ما التزم لك به وواجب عليه ولا علاقة للعدل بين الزوجات بهذا الموضوع لان هذا حق لك واشترطته عليه وتركت الوظيفة من اجل ذلك والله أعلم.***النقاب ليس محرماً!!* هل لبس النقاب محرم؟
****
شوق القرني الرياض
لبس النقاب ليس بمحرم لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال ولا تتنقب المرأة ولا تلبس القفازين في حال الإحرام وهذا دليل على ان المرأة كانت تلبس النقاب وتحريمه إذاً خطأ ويعتبر إلغاء لحكم ثابت وهو ثبوت النقاب والنبي صلى الله عليه وسلم قال لا تنتقب المرأة يعني في حال الإحرام أما في غير الإحرام فلم يحرمه النبي صلى الله عليه وسلم والذين يقولون بتحريمه ارى ان كلامهم محل نظر لأنه في الحقيقة إذا اسيء استخدام الشيء فلا يعني الغاؤه فإساءة استخدام الشيء لا يعني انه يلغى لكن يبين وجه اساءة الاستخدام نعم نحن نتفق مع بعض الملاحظات من بعض الناس على من يلبسن النقاب وأنهن يجعلنه واسعا بحيث تخرج العين كاملة وما حولها وما فوقها وربما الحاجب وبعض الخدين والأنف الى جانب التزين والتكحل وغير ذلك كل هذه خطأ فننبه على إساءة الاستخدام ونقول ان النقاب الذي يباح شرعاً هو ما كان على قدر الحاجة بحيث تستطيع المرأة ان ترى طريقها اما ان تجعله واسعا بحيث يخرج ما ذكرنا هذا لا يجوز لبسه في هذه الحالة وإنما الذي يجوز لبسه ما تدعو إليه الحاجة لترى المرأة طريقها والله أعلم.ترسل جميع التساؤلات والاستفسارات المتعلقة بالزاوية على العنوان التالي: جريدة الجزيرة - زاوية أسألوا أهل الذكر ص,ب )354( الرياض )11411( أو الهاتف المصور / 4871064 - 4871063 .

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved