أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 18th March,2000العدد:10033الطبعةالاولـيالسبت 12 ,ذو الحجة 1420

مقـالات

من روائع الحج قصص ومواقف
د, زيد بن محمد الرماني *
قصد البيت الحرام لأداء أعمال مخصوصة في زمن مخصوص، لمن استطاع إليه سبيلا، هذا هو الحج الركن الخامس من أركان الإسلام الذي فرضه الله تعالى على كل بالغ عاقل مستطيع.يقول عز وجل: الحج أشهر معلومات,, البقرة / 197، ويقول سبحانه ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا,, آل عمران/ 97، ويقول جل ذكره وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا,, الحج 27.
وعن الحج المبرور يقول رسول الهدى عليه السلام:الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة متفق عليه،ويقول الرسول الكريم: من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه ,, متفق عليه.إن لفريضة الحج وفي موسمه وأيامه من الروائع والفضائل ما يعجز عن العد والوصف، بيد انه يمكن ايراد بعض المواقف والقصص، لاستجلاء بعض الدروس والعبر والفوائد.يقول أبو سعيد الخدري رضي الله عنه: حججنا مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه في أول خلافته، فدخل المسجد الحرام حتى وقف على الحجر ثم قال: انك حجر لا تضر ولا تنفع ولولا اني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبلك ما قبلتك.وعن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما أن رجلاً من الأعراب لقيه بطريق مكة، فسلم عليه عبدالله بن عمر وحمله على حمار كان يركبه واعطاه عمامة كانت على رأسه قال: ابن دينار: فقلت له : أصلحك الله، انهم الأعراب وهم يرضون باليسير، فقال عبدالله بن عمر: ان أبا هذا كان وداً لعمر بن الخطاب واني سمعت رسول الله يقول: ان ابر البر صلة الولد أهل ود أبيه.من هاتين القصتين نفهم كيف يكون التأسي والاقتداء برسول الهدى وكيف يكون بر الوالدين بعد موتهما ويالها من دروس.رأى عبدالله بن عمر رضي الله عنهما رجلاً يحمل امرأة عجوزاً على ظهره ويطوف بها البيت الحرام فسأله: من هذه ؟ قال له: إنها أمي، أتراني قد وفيتها حقها يا ابن عمر؟ فقال له ابن عمر: والله مهما فعلت بها فلن يعدل ذلك طلقة واحدة طَلَقتها فيك ساعة ولادتها.الله أكبر ما أعظم حق الأم وأجل شأنها فياليت أنّا نقوم بذلك الحق على الوجه الذي يرضي ربنا.* كان لحاتم بن الأصم أولادا، فقال لهم: إني أريد الحج هذا العام، فبكوا وقالوا: إلى من تكلنا يا أبانا؟ فقالت احدى بناته: كفوا عن البكاء ودعوا أبانا يحج، فليس هو برزاق ان الله هو الرزاق ذو القوة المتين الذاريات/ 58, نام الأولاد جياعا وجعلوا يلومون اختهم، فقالت: اللهم لا تؤجرني بينهم فمر أمير البلد بهذا المكان وطلب ماء فناوله أحدهم كوزاً جديداً وفيه ماء بارد، فشرب الأمير فسأله الأمير: دار من هذه؟ قال دار حاتم بن الأصم فرمى الأمير قطعة من ذهب، وقال لأصحابه من أحبني فعل مثلي، فرموا كلهم مثله، فبكت بنت حاتم الأصم فقالت لها أمها: ما يبكيك وقد وسع الله علينا؟ فقالت: يا أماه، مخلوق نظر إلينا فاستغنيا وشكرنا، فما ظنك بالله جل وعلا لو نظر إلينا.


إلهي لست للفردوس أهلاً
ولا أقوى على نار الجحيم
فهب لي توبة واغفر ذنوبي
فإنك غافر الذنب العظيم

* حج عبدالله بن جعفر رضي الله عنه ومعه ثلاثون راحلة وهو يمشي على رجليه حتى وقف بعرفات فأعتق ثلاثين مملوكاً وحملهم على ثلاثين راحلة وأمر لهم بثلاثين ألفا، وقال: اعتقهم لله تعالى، لعله سبحانه يعتقني من النار.هكذا فهم السلف الصالح هذا الشهر الفضيل وهذا الموسم الكريم، موسم الرحمات والغفران شهر التوبة والانابة والسمو والصفاء.* حكي عن معروف القاضي ان الحجيج كانوا يجتهدون في الدعاء وفيهم رجل من التركمان ساكت لا يحسن ان يدعو، فخشع قلبه وبكى فقال بلغته: اللهم ان كنت تعلم اني لا أحسن شيئاً من الدعاء، فأسألك ما يطلبون منك بما دعوا، فرأى بعض الصالحين في منامه أن الله قبل حج الناس بدعوة ذلك التركماني لما نظر إلى نفسه بالفقر والفاقة والعجز.* قال ابن قيم الجوزية رحمه الله: عندما كنت مقيماً بمكة، كان يعرض لي آلام مزعجة بحيث تكاد تنقطع الحركة مني، وذلك في أثناء الطواف، وغيره فأبادر إلى قراءة الفاتحة وأمسح بها على محل الألم فكأنه حصاة تسقط، جربت ذلك مراراً عديدة وكنت آخذ قدحاً من ماء زمزم فأقرأ عليه الفاتحة مراراً فأشربه فأجد من النفع والقوة مالم أعهد مثله في الدواء.نعم الناس دون رحمة الله تعالى عاجزون ضعفة فقراء مرضى، وبقوة الإيمان وصحة اليقين والاعتماد عليه عز وجل تلبى الدعوات ويشفى المرضى.* قال ابن الجوزي رحمه الله: حُدّثت ان بعض التجار قدم من خراسان ليحج فتأهب للحج وبقي من ماله ألف دينار لا يحتاج إليها فقال: ان حملتها خاطرت بها وان أودعتها خفت جحد المودع، فمضى إلى الصحراء فرأى شجرة خروع، فحفر تحتها ودفنها ولم يره أحد ثم خرج إلى الحج وعاد فحفر المكان فلم يجد شيئاً فجعل يبكي ويلطم وجهه، فإذا سئل عن حالته قال: الأرض سرقت مالي، فلما كثر ذلك منه قيل له: لو قصدت عضد الدولة فان له فطنه، فقال: أو يعلم الغيب؟ فقيل له: لا بأس، بقصده فأخبره قصته، فجمع الأطباء وقال لهم: هل داويتم في هذه السنة أحداً بعروق الخروع فقال أحدهم: انا داويت فلاناً وهو من خواصك فقال: علي به فجاء فقال له: هل تداويت في هذه السنة بعروق الخروع؟ قال نعم: قال فمن جاءك به؟ قال فلان الفراش، قال: علي به، فلما جاء قال: من أين أخذت عروق الخروع؟ فقال من المكان الفلاني فقال: اذهب بهذا ومعك فأره المكان الذي اخذت منه فذهب معه بصاحب المال الى تلك الشجرة وقال: من هذه الشجرة أخذت فقال الرجل: ههنا والله تركت مالي، فرجع الى عضد الدولة فأخبره، فقال للفراش هلم بالمال، فتلكأ، فأوعده وهدده، فأحضر المال.يا لها من فراسة وفطنة وذكاء وحذق، ولله درك يا عضد الدولة.ولأن المقام يطول، فسأختم بهذه القصة العجيبة البديعة.* يقول أبو عبدالله الساجي رحمه الله كنت في بعض أسفاري للحج وأنا أركب ناقة فارهة وكان في الرفقة رجل عائن، قلما نظر إلى شيء إلا أتلفه، فقيل لأبي عبدالله: احفظ ناقتك من العائن، فقال: ليس له إلى ناقتي سبيل، فأخبر العائن بقوله، فتحين غيبة أبي عبدالله فجاء الى رحله، فنظر إلى الناقة فاضطربت وسقطت فجاء أبو عبدالله فأخبر ان العائن قد عانها وهي كما ترى فقال: دلوني عليه، فدُل فوقف عليه وقال: بسم الله حبسٌ حابس وحجر يابس وشهاب قابس، ردت عين العائن عليه، وعلى أحب الناس إليه فارجع البصر، هل ترى من فطور ثم ارجع البصر كرتين ينقلب إليك البصر خاسئاً وهو حسير الملك / 3/4 فخرجت حدقتا العائن وقامت الناقة لا بأس بها.أين هذا العائن وأمثاله من هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم القائل: اذا رأى احدكم من نفسه أو ماله أو أخيه شيئا يعجبه، فليدع بالبركة، فان العين حق .

* عضو هيئة التدريس بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية
أعلـىالصفحةرجوع












[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved