رئيس التحرير : خالد بن حمد المالك

أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 17th March,2000العدد:10032الطبعةالاولـيالجمعة 11 ,ذو الحجة 1420

عزيزتـي الجزيرة

موسم عظيم مبارك
العيد,, وقفات لابد منها
عزيزتي الجزيرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,, وبعد
يحتفل العالم الاسلامي في مشارق الارض ومغاربها في هذه الأيام الفاضلة بعيد الاضحى المبارك ذلك اليوم المشهود الذي يتقرب فيه العباد لخالقهم بجملة من العبادات
والقربات، فأهل الموقف من ضيوف الرحمن يتنقلون فيه من طاعة الى اخرى ومن نسك الى آخر منهين بذلك جل اعمال حجهم بسكينة وخشوع وامن وخضوع، واهل الامصار ممن لم يؤدوا فريضة الحج يتقربون الى مولاهم بالصلاة والتكبير ونحر الاضاحي وغير ذلك من العبادات,ايها الاحبة: ان العيد مناسبة سعيدة غالية وموسم عظيم مبارك وشعيرة من شعائر الدين الظاهرة، كما جاء في سنن النسائي وابي داود وغيرهما ان النبي صلى الله عليه وسلم لما قدم المدينة وجدهم يحتفلون بعيدين فقال عليه الصلاة والسلام: ان الله أبدلكم بهما خيرا منهما يوم الفطر
ويوم الاضحى ,, ولهذا العيد احكام وآداب وخصائص يجب علينا ان نقف عندها وان نستشعرها، ولعلي من خلال منبرنا الرائع وصوتنا المسموع )عزيزتي الجزيرة( اتناول شيئا من ذلك راجيا
من المولى عز وجل ان ينفع بذلك انه سميع مجيب وسيكون حديثنا مفصلا حسب النقاط التالية:
)1( شرع الله لعباده في يوم عيد الاضحى صلاة العيد وامر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم امته رجالا ونساء، قالت ام عطية رضي الله عنها أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم
ان نخرجهن في الفطر والاضحى العواتق والحيّض وذوات الخدور، فأما الحيّض فيعتزلن المصلى ويشهدن الخير ودعوة المسلمين رواه البخاري ومسلم وقد ذهب شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه
الله الى ان صلاة العيد واجبة على كل شخص بعينه فمن تخلف عنها بدون عذر فهو آثم وهذا ما رجحه شيخنا محمد بن صالح العثيمين حفظه الله لذا ينبغي لكل مسلم ومسلمة ان يحرص
عليها ويشهد الخير مع المسلمين.
)2( يستحب للرجال الاغتسال والتنظف والتطيب ولبس اجمل الثياب عند الخروج لصلاة العيد اما المرأة فتخرج غير متطيبة ولا متبرجة لانها مأمورة بالتستر منهية عن التبرج
بالزينة وعن التطيب حال الخروج.
)3( يستحب للمسلم ان يذهب لمصلى العيد ماشيا اذا لم يكن ثمة مانع من بعد او ضعف او مطر او برد او نحو ذلك.
)4( يستحب للمسلم في يوم عيد الاضحى ألا يأكل شيئا إلا بعد صلاة العيد ليأكل من أضحيته.
)5( من الآداب المتعلقة بالعيد التهنئة التي يتبادلها المسلمون فيما بينهم كقولهم: تقبل الله منها ومنكم ونحو ذلك من الالفاظ المباحة.
)6( يستحب لمن قدر على شراء الاضحية الا يدعها فهي سنة مؤكدة لا يليق بالمسلم ان يتساهل فيها.
)7( يجب على المضحي ان يقصد باضحيته وجه الله تعالى بعيدا عن المباهاة والمفاخرة فليست العبرة بعدد ما يذبح ولكن باخلاص من يذبح وحسن نيته في ذلك.
)8( نحن نعيش ايام عشرة من ذي الحجة الفاضلة لذلك يشرع للمسلم ان يكبر يوم العيد الى ان يدخل الامام، ثم يواصل تكبيره بعد الصلاة والخطبة حتى آخر ايام التشريق وصفته )الله اكبر، الله أكبر لا إله الا الله، والله أكبر، الله أكبر ولله الحمد( ويسن جهر الرجال بذلك في المساجد والاسواق وغيرها.
)9( يجب ان تكون الاضحية كاملة الشروط بان تكون من بهيمة الانعام الابل البقر والغنم( وان تبلغ السن المحددة شرعا بان تكون جذعة من الضأن أو ثنية من غيره وان تكون خالية من
العيوب المانعة من الاجزاء وهي العور البيّن والمرض البيّن والعرج البيّن والهزال المزيل للمخ، ويلحق بها ما كان مثلها او اشد، ومن الشروط ايضا ان تكون الاضحية ملكا للمضحي او مأذونا له فيها، وان يضحي بها في الوقت المحدد شرعا وهو من بعد صلاة العيد يوم النحر الى غروب شمس أخر يوم من ايام التشريق.
)10( ينبغي لمن اراد الاضحية ان يراعي آداب الزكاة فيها كاستقبال القبلة والذبح بآلة حادة، واراحة الذبيحة والرفق بها، والتكبير بعد التسمية وقوله بعدهما )اللهم منك ولك
عني ان كانت له او عن فلان ان كانت لغيره، اللهم تقبل مني ان كانت له او من فلان ان كانت لغيره, كما يستحب ان يستر السكين عند البهيمة عند حدها وان يضجعها على جنبها الايسر
الا ان يكون أعسر، ويستحب ان تنحر الابل قائمة معقولة يدها اليسرى فان صعب ذلك نحرها باركة )انظر احكام الاضحية والزكاة لابن عثيمين حفظه الله(.
)11( يستحب للمضحي ان يأكل من اضحيته ويتصدق ويهدي ويكون ذلك أثلاثا.
)12( يجب ان تكون حريصا على النظافة بان تذبح في الاماكن المخصصة لذلك ووضع مخلفات الاضحية في اكياس مناسبة تسهل على عمال البلدية مهمتهم فديننا دين النظافة والطهارة.
)13( تكثر اللحوم ولله الحمد في هذه الايام وهنا ننبه على مسألتين:
الاولى: عدم الغفلة عن التصدق على العمال والمساكين فهم بأمس الحاجة لذلك.
الثانية: عدم المبالغة في تناول اللحوم حيث ان البعض يخصص الكبدة لافطاره، واللحوم لغدائه، وبعد صلاة العشاء يطيب له العشاء على الشواء، ونحن نعلم ان الاكثار من تناول اللحوم يضر بصحة الانسان.
)14( لذوي الرحم حق عظيم ولصلتهم فضل كبير فهي سبب لطول العمر وبسط الرزق، ونحن مقصرون في حقهم لذا فلا اقل اخي الحبيب من زيارة خاطفة يوم العيد للسلام عليهم وتهنئتهم
بالعيد والسؤال عن احوالهم، ولعل ذلك يكون بداية لفتح صفحة جديدة من البر والصلة في قادم الايام.
)15( يحتاج الاطفال لشيء من المرح واللعب في هذه الايام السعيدة وهنا يجب ان يكون ذلك بعيدا عن كل ما يضرهم من الالعاب النارية الخطرة ونحوها.
)16( من الامور التي يجب التنبه لها هنا البعد عن الاختلاط بين الرجال والنساء في الاسواق والمنتزهات وان تكون ايام العيد مكانا للهو والطرب والغناء المحرم.
)17( ونحن نعيش هذه الافراح بهذا العيد السعيد يجب ألا ننسى اخوة لنا يفترشون الارض ويلتحفون السماء، يعيشون على اصوات المدافع والدبابات ويعانون من القصف بالطائرات انهم اخواننا في الشيشان فيجب ألا ننسى معاناتهم وان ندعو لهم وندعمهم بما نستطيع من المال والمواساة والاعانة ونسأل الله تعالى ان ينصرهم وان يخذل عدوهم.
أحمد بن محمد البدر
)الزلفي(

أعلـىالصفحةرجوع













[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][البحث][الجزيرة][موقعنا]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved