Wednesday 15th March,2000 G No.10030الطبعة الاولى الاربعاء 9 ,ذو الحجة 1420 العدد 10030



درب زبيدة وخط الأنابيب التابلاين دربان التقيا فشكلا حضارة رفحاء
يبلغ طول درب زبيدة 1400 كيلو داخل أراضي المملكة,, وطول خط الأنابيب 1700 كيلو من المملكة إلى لبنان

* تحقيق : منيف بن خضير الضوي
قد تبدو محافظة رفحاء من اكثر المحافظات حظا ذلك انها ملتقى دربين شكلا حضارة لا يستهان بها قديما وحديثا.
فقديما شكل الدرب الاول (درب زبيدة التاريخي احد دروب الحج) مصدر رزق للتجمعات السكانية حول البرك المائية التي يشربون منها ويسقون مواشيهم ويتبادلون التجارة مع الحجاج وحديثا درب آخر وهو خط الانابيب (التابلاين) الذي نشأت المحافظة بشكلها الحالي بسببه ذلك انها احد المواقع التي تتم خلالها تقوية ضخ البترول المنطلق من المنطقة الشرقية الى ميناء صيدا بلبنان.
ولن تنسى رفحاء هذين الدربين المهمين وبالتأكيد لن ينسى هذان الدربان رفحاء ايضا لانهما شكلا حضارتها,, قديما وحديثا.
درب زبيدة,, ورفحاء:
عرفت محافظة رفحاء درب الحج (زبيدة) منذ نشأته فهي اولى الاراضي التي تحتضن هذا الدرب واطلاله الاثرية باقية الى يومنا هذا زاهية المعالم يقصدها الاهالي للتنزه ويقصدها اهل المواشي للتزود من المياه التي تحتجزها طوال العام.
ويقطع درب زبيدة اراضي محافظة رفحاء من الشمال الى الجنوب وتنتشر على طوله العديد من المواقع والمنشآت الاثرية من آبار وبرك.
والدرب يحمل اسم السيدة زبيدة زوج هارون الرشيد وبلغ الدرب اوج ازدهاره في حكم الخليفة العباسي هارون الرشيد (170/193ه) وكان للسيدة زبيدة دور كبير في تشييد المزيد من المخططات وحفر البرك وشق القنوات واقامة السدود وانشاء الحصون والقلاع,, لتأمين الحجاج, ويبلغ طول الدرب داخل اراضي المملكة حوالي 1400 كيلو مارا عبر اراض صخرية صعبة واخرى طينية سهلة وتارة يصعد وتارة اخرى ينخفض.
أعمال السيدة زبيدة في الدرب:
ينسب هذا الدرب الى السيدة زبيدة بنت جعفر الاكبر ابن ابي جعفر المنصور ولدت عام 145ه تقريبا، تزوجها ابن عمها هارون الرشيد في خلافة والده المهدي وقد اكتسبت شهرة واسعة ومكانة اجتماعية وثقافية كبيرة.
قدمت السيدة زبيدة الكثير من الاعمال للدرب فاهتمت بتوفير الماء على طول الدرب ووضعت الخزانات وحافظات الماء وحفرت الآبار وشيدت العديد من المباني واقامت الحصون والاستراحات والاحواض وكان الغرض الرئيسي من اهتمام السيدة زبيدة البالغ بهذا الدرب خدمة الفقراء والمحتاجين والذين يقطعون مسافات طويلة من أقصى الكوفة إلى مكة المكرمة، ومنازل درب زبيدة صممت لتقع في منتصف المسافة بين المدن والمحطات المبنية قديماً, وتذكر كتب التاريخ أن السيدة زبيدة كونت فكرة عن الدرب لسفرها مشيا على الاقدام لاداء الحج مع زوجها الخليفة هارون الرشيد!!
الدرب في كتب الرحالة
والجغرافيين العرب القدامى:
كان للرحالة العرب القدامى والجغرافيين محاولات لتدوين المعلومات عن الدرب وطرقه الرئيسية والفرعية في البلاد الاسلامية نذكر منهم على سبيل المثال:
1 - ابن خرداذبة في كتابه (المسالك والممالك).
2 - احمد بن اسحاق اليعقوبي في كتابه (البلدان).
3 - ابو اسحاق الحربي وكتابه (المناسك واماكن طرق الحج ومعالم الجزيرة).
الرحالة الأوربيون
تناولوا الدرب بالدراسة:
تناول عدد من الاوربيين اثناء رحلاتهم عبر الجزيرة العربية الدرب بالعديد من الدراسات وقد وصل عدد لا بأس به من المعلومات عن الدرب وخاصة الجزء الشمالي منه ومن ابرز هؤلاء الرحالة:
1 - الليدي بلنت في كتابها (رحلة الى بلاد نجد).
2 - الرحالة تشارلز هوبر في كتاباته المجموعة في كتاب (رحلة في الجزيرة العربية).
3 - الرحالة ليشمان.
4 - الرحالة جورج فالين.
الدرب في الدراسات الحديثة:
بذلت وزارة المعارف جهودا كبيرة ممثلة بوكالة الآثار والمتاحف التي اولت هذا الدرب اهتماما كبيرا حيث عملت مسوحات للدرب بلغت ست سنوات, كما لابد ان نشير الى جهود الاستاذ الدكتور سعد الراشد وكيل وزارة المعارف للآثار والمتاحف الذي اعد رسالة الدكتوراه عن درب زبيدة ونشرها بعنوان (درب زبيدة: طريق الحج من الكوفة الى مكة: دراسة تاريخية وحضارية وأثرية).
كما لا ننسى جهود ادارة التعليم العامة في منطقة الحدود الشمالية ممثلة بالمدير العام للتعليم بالمنطقة الاستاذ عبدالرحمن بن احمد الروساء الذي يعتبر المشرف العام على الآثار في المنطقة ويوجد قسم خاص للآثار في الادارة.
كما ان ادارة التعليم بالمنطقة قد تناولت هذا الدرب بالدراسة والتوثيق, واصدرت حوله العديد من الدراسات (مختلفة الغرض) لعل آخرها كتاب (جوانب من الشخصية التاريخية الاثرية لمنطقة الحدود الشمالية) وهو من اصدارات الادارة العامة للتعليم بالحدود الشمالية واشرف على اعداده مدير عام التعليم بالمنطقة الاستاذ عبدالرحمن بن احمد الروساء واعده الاستاذ مطر بن عايد العنزي وتناول الكتاب درب زبيدة مستعينا بالدراسات السابقة لهذا الدرب ولعل اهمها كتاب (درب زبيدة) للدكتور سعد الراشد.
منازل الدرب
في أراضي محافظة رفحاء:
المنازل الواقعة في اراضي محافظة رفحاء تبدأ من بركة الظفيري شمالا وحتى بركة العشَّار جنوبا ولعل البداية من الشمال في اولى المنازل.
1 - بركة الظفيري:
تقع البركة الى الشمال من مدينة رفحاء والى الشمال من بركة العمياء وهي واقعة في منطقة سهلية تسمى الظفيري وتحيط بها الكثبان الرملية ويقع الى جانب البركة بقايا لحجر مستطيل الشكل.
2 - بركة العمياء:
تقع البركة شمال محافظة رفحاء بين بركة الظفيري وبركة القاع وتكثر حولها التلال وتقع هي خلف احد هذه التلال وتأخذ الشكل المربع, ويروى انها سميت بالعمياء لان بركتها لا ترى الماء الا نادرا رغم غزارة سقوط الامطار عليها.
3 - برك القاع:
تقع برك القاع شمال شرقي محافظة رفحاء في منطقة نقذة الحمرة وهي عبارة عن مستودعين للمياه على شكل مربع.
ووصفها الحربي قائلا (بها قلعة ومسجدان وقصر وهو احصن المنازل في الطريق بناء وبه اربع برك).
4 - بركة الثليماء (الهيثم):
تبعد عن محافظة رفحاء حوالي 17 كيلا وتقع الى الشمال الشرقي من المحافظة وهي عبارة عن بركة دائرية الشكل حفرت في منطقة منخفضة محاطة بالتلال من جميع الجهات ولها مصفاة تقع الى الشرق منها وتظهر حولها بقايا لمنازل قديمة.
5 - بركة الجميماء:
وتقع شرق محافظة رفحاء وتبعد عنها حوالي احد عشر كيلا وتشمل الجميماء بركة بجوارها بئر من جهة الشرق وبقيايا لقصر قديم، وهي مازالت تحتفظ بمعالمها، وفي جدارها الشرقي سلم يضم حوالي احدى عشرة عتبة وقد اشاد ببنائها غير واحد من الرحالة الاوربيين.
6 - بركة زبالة:
تبعد عن رفحاء حوالي 25 كيلا حيث تقع قرية زبالة التي تحمل البركة ويقطع هذا الدرب خط انابيب (التابلاين) ويسير طريق الحج جنوبا عن رفحاء.
وتوجد في زبالة العديد من البرك والآثار والآبار المنتشرة في منخفض زبالة الجامع للمياه، وهناك العديد من الآبار المنتشرة في وادي زبالة وبعضها لا يزال محتفظا بهيئته الاثرية، ويستخدم من الاهالي، والزائر للقرية الاثرية يلاحظ اعمدة السني على بعض الآبار الموجودة ومن آثار الدرب اطلال قصر او حصن زبالة, كما ان بها اكثر من 350 بئرا معظمها تعرض للدفن!!
7 - بركة الشاحوف: تقع برك الشاحوف جنوب رفحاء بحوالي 30 كيلا حيث البرك والمباني متفرقة الاحجار ومتعددة الاشكال على اطراف الوادي التي لم يتبق منها سوى الاطلال، اما البرك فبعضها ردمته الرمال والاعشاب البرية!!
8 - بركة ام العصافير: وتقع البركة جنوب محافظة رفحاء بحوالي 50 كيلا والى الجنوب من زبالة في منخفض تغطيه الاعشاب واليه تنحدر المياه وملامح بركة ام العصافير لم تعد واضحة لأنها ردمت برمال الصحراء وغطتها الاشجار,, والزائر لهذه البركة يلاحظ على جنوبها احد اعلام طريق الحج وقد بني فوق تل مرتفع لهداية الحجاج الى الطريق.
9 - الشيحيات: وتقع الشيحيات (الشقوق) جنوب رفحاء وجنوب زبالة وقد اشتق اسمها من نبات الشيح الذي يغطي الشعيب وما حوله وتكثر وسط شعيب الشيحيات العديد من البرك والآبار واقيمت في الاماكن المرتفعة حوله المنازل والقصور التي تهدمت، ولم يبق منها سوى بعض الحجارة وقد زارت الشيحيات السيدة بلنت وزوجها اثناء رحلتها عبر الجزيرة العربية,.
10 - خنيفس الشمالي والجنوبي:
ويقعان جنوب رفحاء على الطريق بين الشيحيات والحمراء وسمي بذلك لوقوعه على شعيب يحمل اسم خنيفس، والمعلم عبارة عن مبان وآبار قد اندثر اغلبها.
11 - بركة الحمراء: تبعد عن الشيحيات بحوالي 16 كيلا وتقع جنوب محافظة رفحاء وقد بنيت هذه البركة في مكان منخفض وقد غمرتها الرمال كبقية الآثار القريبة منها!!
12 - بركة حمد: تبعد عن بركة الحمراء حوالي 13 كيلا وهي بين صحراء الدهناء وصحراء النفود وقد نالتها يد الاصلاح عن طريق وزارة الزراعة والمياه عام 1393ه لاستخدامات اهالي البادية.
13 - بركة العشّار: وتقع الى الجنوب الغربي من قرية لينة بحوالي 38 كيلا والى جنوب رفحاء وموقعها في كثبان رملية في صحراء النفود الكبيرة، ويوجد في الموقع العديد من البرك وحولها بقايا الآثار التي توحي بوجود اثر سابق، وهذه ابرز البرك التي تمر عبر محافظة رفحاء بالحدود الشمالية ولعل الدرب يستمر بعد ذلك مرورا بعدد من المدن والمحافظات في المملكة حتى يصل الى مكة المكرمة.
الدرب عبر التاريخ:
عُرف هذا الدرب قبل الاسلام باسم طريق الحيرة، مكة وقد اشار الجغرافيون الأوائل الى ان العرب انشأوا مواقع حراسة وحاميات عند بعض الاماكن في الدرب.
ويروى ان الخليفة الراشد عمر بن الخطاب - رضي الله عنه عندما ارسل سعد بن ابي وقاص - رضي الله عنه - على رأس جيش الى العراق، نصحه بالمرور عبر هذا الطريق لمعرفته التامة به.
والحق ان الدرب ازدهر بازدهار الاسلام وانتقال الخلافة الى بغداد وكثرة الحجيج وتروي كتب التاريخ كذلك ان الخليفة علي بن ابي طالب رضي الله عنه سلك هذا الدرب وتوقف في بعض محطاته ومنازله المشهورة.
محافظة (خط الانابيب):
قبل عام 1370ه لم تكن محافظة رفحاء قد ولدت بعد فالمنطقة في اغلبها كانت خلوا من التجمعات السكانية وكانت عبارة عن مناطق رعوية مفتوحة لعدد من القبائل المتعددة تشكل قبيلتا (شمر وعنزة) السواد الاعظم منها.
ومثلما نشأت التجمعات السكانية حول برك السيدة زبيدة نشأت كذلك تجمعات سكانية حول احدى مضخات البترول وسميت هذه المضخة في بادىء الامر ب (محافظة خط الانابيب) اذن قبل (51) سنة تقريبا في عام 1369ه 1370ه) أنشأت حكومة المملكة خط الانابيب (التابلاين) الذي كان يربط مناطق البترول في شرق المملكة العربية السعودية بميناء صيدا اللبناني مارا بدولتي الاردن وسوريا ويبلغ طوله 1700 كيلا من الشرقية الى صيدا بلبنان حيث قرر القائمون على الخط انشاء محطات لتقوية ضخ البترول وجريانه عبر الانابيب وقد وقعت احدى محطات الضخ في هذه المنطقة ومحافظة خط الانابيب هي (محافظة رفحاء) الآن واخذت فرص العمل المتوفرة في هذه المحطة تجذب اليها اهالي البادية شيئا فشيئا حتى تحولت الى محافظة متكاملة تتمتع بالحياة الآمنة.
ويروي الاهالي هنا ممن عايش تلك الفترة بأنها مجرد سكن لعمال الشركة الذين أمنت لهم الشركة العيش الرغيد مما جعلها تستقطب الناس من مختلف مناطق المملكة (حائل، القصيم، الجنوب، الرياض، الشرقية).
لقد انشأت شركة ارامكو معسكرا لموظفيها هيأت به كل متطلبات الحياة التي كانت متوفرة تلك الايام في ارقى دول العالم المتقدم.
قبل خمسين سنة يوجد في رفحاء سينما، ملعب جولف، وستيك، وايس كريم:
وقد امنت الشركة للعاملين بها في ذلك الوقت كل ما يحلم به الانسان البسيط وفوق ذلك ما يتمناه الانسان المدني الحديث من وسائل ترفيه وتسلية، حيث كانت الكهرباء تضيء منطقة العمل والسكن، كما كان المخيم يتمتع بالمبرقة لنقل الرسائل والبرقيات، كما كان الماء المقطر والمبرد بالثلج يوفر للسكان من حين لآخر (رغم ان هذا لم يكن معروفا في كثير من مدن المملكة الكبيرة آنذاك,,) ووفرت الشركة كذلك الايس كريم وعدداً من الاطعمة الفاخرة مثل الستيك والشيبس!!).
ويوجد مطار صغير في المنطقة يخدم اغراض الشركة كما كان يعج هذا المعسكر بكثير من وسائل الترفيه والتسلية من مسرح ودار سينما ومكتبة عامرة بالكتب والمراجع وملعب للجولف وغيره من الملاعب الرياضية ومسبح كبير.
ولتزايد عدد الموظفين انشأت الشركة نواة المدنية بالقرب من سور الشركة حتى يستفيدوا من خدماتها واخذ يجذب اليها الناس من غير العاملين بالشركة، ومع مرور الزمن ورحيل الخبراء بعد انتهاء المشروع، وتوقف خط التابلاين عن الضخ تراجعت الحياة في المنطقة الى درجة كبيرة ادت الى هجرها, الا ان يد العطاء والنماء امتدت الى هذه البقعة السكانية من بلدنا المترامي الاطراف وبعثت فيه روح الحياة والنشاط من جديد ووفرت حكومتنا الرشيدة وفقها الله كل الخدمات الضرورية للسكان ووزعت عليهم الاراضي السكنية وقدمت لهم القروض العقارية عن طريق صندوق التنمية العقاري ويقال: إن سبب تسمية المدينة برفحاء يعود الى اسم امرأة تدعى رفحاء كانت تقيم مع ذويها قرب جبل يقع شمال غربي المدينة وقد اطلق اسمها على الجبل الذي اصبح فيما بعد اسما للمدينة.
المؤسسات والادارات الحكومية في رفحاء:
المحافظة، الامن العام، الشرطة، الدفاع المدني، قسم السير والرخص، مكافحة المخدرات، حرس الحدود، والاحوال المدنية، التعليم (بنين وبنات)و الصحة، البلدية شركة الكهرباء، فرع الزراعة والمياه، جمعية الهلال الاحمر، البرق والبريد والهاتف، المحكمة الشرعية، المواصلات (البرية، الجوية) هيئة الامر بالمعروف، الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن، الجمعية الخيرية، الاوقاف، الغرفة التجارية، نادي التضامن، وتطلع الاهالي مستمر لافتتاح العديد من الادارات الاخرى.
موقع رفحاء الجغرافي:
تقع محافظة رفحاء في شمال شرق المملكة العربية السعودية ضمن منطقة الحدود الشمالية التي قاعدتها مدينة عرعر، وتكاد مساحة المنطقة الشمالية تنقسم بالتساوي بين مقر الامارة في عرعر ومحافظة رفحاء.
وتعد مدينة رفحاء اقرب تجمع سكاني للحدود العراقية حيث لا يفصلها عن هذه الحدود سوى خمسة وثلاثين كيلا فقط، كما زاد من اهمية موقعها وقوعها على الطريق المؤدية الى بلاد الشام حيث اصبحت محط رحال كثير من المسافرين، كما ان انشاء مخيم ايواء اللاجئين العراقيين بالقرب من المدينة زاد من اهميتها الاقتصادية والعمرانية, وتعد مدينة رفحاء المقر الاداري لمحافظة رفحاء وهي المدينة الرئيسة بها مما يحتم علينا اعطاءها أهمية خاصة, ويتبع المحافظة عدد من القرى والهجر.
قرى محافظة رفحاء: قرية ليفة (105 كم جنوبا) قرية لوقة (جنوب غربي رفحاء بحوالي 100 كم) طلعة التمياط (غرب رفحاء 45 كم)، الجبهان (15 كم شرقا)و المركوز (95 كم غربا)، ابن شريم (45 كم غرابا)، الهباس (90 كم شرقا)، الحتشيبي (70 كم شرقا)، ام رضمة (200 كم جنوب شرق)، سماح (240 كم شمال شرق)، نصاب (180 كم شمال شرق)، الحدقة (225 كيلا جنوب شرق)، القصوريات (115 كم جنوب شرق)، الميوج (150 كم جنوب شرق)، المصندق (70 كم جنوب شرق)، حدق الجندة (60 كيلا جنوبا) قيصومة فيحان (85 جنوبا)، زبالا (20 كيلا جنوبا)، ام اذن (25 كم غربا) العجرمية (60 كم غربا) ابن عجل المحروقات 25 كم غرباً) طويريق (25 كم غرباً).
حدود المحافظة: شمالا العراق، وشرقا المنطقة الشرقية والعراق، وجنوبا حائل، وغربا الجوف، اما من الشمال الغربي فتحدها عرعر مقر امارة منطقة الحدود الشمالية.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

منوعـات

الركن الخامس

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved