Wednesday 15th March,2000 G No.10030الطبعة الاولى الاربعاء 9 ,ذو الحجة 1420 العدد 10030



فلهو آخر مدربي الشباب هذا الموسم لـ الجزيرة
برنابوك هو من أحضرني لتدريب الشباب

* حوار: عبدالعزيز العبيد
عاد فلهو البرازيلي مجدداً الى المملكة ولكن ليس في الهلال وانما في فريق الشباب ويتحدث فلهو لالجزيرة عن رأيه بوضوح في مدرسته البرازيلية وآرائه عن موسمه الحالي في الشباب وماسيقدمه للشبابيين.
* كيف تم التعاقد معك من قبل نادي الشباب؟
اتصل بي الأمير خالد بن سعد رئيس النادي عن طريق برنابوك حيث طلب الأمير من خلاله معرفة شروطي وحسبت معرفتي وعلاقتي بالأمير خالد تقبلت الأمر بصدر رحب وهو الأمر الذي شجعني أكثر فأنا أعرف الأمير خالد جيداً اضافة الى معرفتي بالجهاز الفني المساعد والذي يعمل في نادي الشباب.
* وما هي ابرز ملاحظاتك على فريق الشباب عقب مشاهدة الفريق عن قرب؟
بالطبع شاهدت اللاعبين في الوقت الحالي عبر اشرطة الفيديو وعبر التدريبات التي اشرفت فيها على الفريق اضافة الى مباراة سدوس التي حضرتها ولاحظت ان امكانات اللاعبين الفنية عالية جداً وهناك بعض الاخطاء التكتيكية التي يقع فيها اللاعبون اضافة ان بعض اللاعبين يغلب عليهم طابع الفردية وعدم اللعب جماعياً وهذه هي أهم ملاحظاتي.
* وماهي أسباب هذا النقص في وجهة نظرك؟
أعرف المدرب كارلوس روبرتو الذي اشرف في بداية الموسم على الفريق الشبابي وكذلك جان فرانسسكو مدرب الفريق الموسم الماضي وكلاهما مدربان كبيران ومعروفان في البرازيل ولكني لا أعرف مساعد روبيرتو الذي خلفه في تدريب الفريق الفارو فرنانديز كوريس ولذلك لا استطيع الحكم عليه وعموماً في اعتقادي ان اللاعب عندما ينزل الى الملعب فيجب ان يعرف ماذا سيؤدي وماهي مهمته بالضبط وهذا هو دور المدرب الحقيقي ولذلك من المهم ان تواصل وتكرار التمارين الجماعية على اللاعب.
* ولكن الفريق لم يكن جيداً حتى مع كارلوس روبيرتو؟
لا اعرف ماهي الظروف التي عاشها ربما كانت هناك اصابات وخلافه ولكن كارلوس روبيرتو وجان فرانسسكو مدربان معروفان وكبار وبصماتهم واضحة في الكرة البرازيلية.
* سمعنا بأنك لم تكن تدرب أو عاطل قبل مجيئك للشباب؟
في آخر شهرين كنت متوقفا فيهما عن التدريب جاءتني عروض ولم اوافق عليها لظروفي ولكنها شهران فقط التي توقفت فيهما عن ممارسة التدريب واحب ان اضيف ان عملي دائماً قوته فيما يقدم فلا يوجد إعلام يبرزني وانما عملي هو الإعلام بالنسبة لي.
* عادة يرفض المدربون الحضور في منتصف الموسم لعدم رغبتهم في تحمل عمل سابق ربما كان يسير بصورة خاطئة فكيف تقبل الحضور ولم يتبق على الموسم سوى ثلاثة أشهر؟
بلا شك انا لا أؤيد المجيء في منتصف الموسم لأدرب أي فريق ولكن كما قلت وجود الأمير خالد بن سعد في نادي الشباب ومعرفتي الشخصية به ومعرفتي بالجهاز الفني المصاحب هو ما شجعني على الحضور للشباب.
* هل علاقتك السابقة بالأمير عبدالله بن سعد رحمه الله هي ما جعلك ذا صلة قوية بالأمير خالد بن سعد رئيس نادي الشباب؟
رحم الله الأمير عبدالله بن سعد الذي كان يتعامل معنا كأخ قبل ان يكون رئيساً للنادي وبحكم زيارتي للأمير عبدالله في منزله في السابق كنت ألتقي كثيراً بالأمير خالد وبذلك اصبحت علاقتي قوية بالأمير خالد.
* ألا ترى ان الكرة البرازيلية لم تعد تجدي نفعا للاعب السعودي بدليل البطولات التي تحققها الأندية مع المدربين الأوروبيين؟
هذا أمر غير صحيح فأي مدرب في العالم يعتمد على امكانات اللاعبين الموجودين معه والمدرب الذي يقول بأن لديه كل شيء كاذب والدليل ان هناك مدربين يحصلون على بطولات مع فرقهم بلا امكانات كبيرة وفي نادي الشباب هناك أحد المدربين الذي مكث شهرا فقط وتحصل على بطولتين ولم يكمل ربما لعدم وجود امكانات له كمدرب ولكن كان لديه العناصر التي اعطته بطولتين ومن يقول ان المدرسة الفلانية افضل فهو قول غير صحيح فالأمر مرتبط بالامكانات الموجودة.
* المدرب البرازيلي نجح في فترة سابقة في السعودية ولكنه الآن لا ينجح خارج بلاده فكارلوس البرتو اعظم المدربين البرازيليين فشل في التدريب في أوروبا ولوبيز فشل في الهلال فشلاً ذريعاً وهو الآن يدرب فاسكو دي جاما أكبر الأندية البرازيلية.
* كارلوس البرتو ولوبيز مدربان كبيران وتاريخهما الرياضي وانجازاتهما التي حققاها تشهد بذلك وكارلوس مثلاً لا احد ينسى تحقيقه كأس العام مع البرازيل وأي مدرب في العالم من الممكن ان يمر بمرحلة عدم حصوله على الأمر الذي يرغب به مثل ألا تكون لدى المدرب الرغبة في التدريب مثل السابق ولكن كما قلت هؤلاء مدربون تشهد لهم البطولات التي حققوها.
* ومارأيك في ان المدرب الاوروبي متفوق حالياً وبكثير على المدرب البرازيلي؟
بدون شك تاريخ المدرب البرازيلي في الكرة السعودية يشهد له وأنا عندما كنت قبل عشر سنوات في المملكة كان مستوى الأندية بدون لاعبين اجانب مستوى عال جداً ولكن الآن الأندية لا تملك المستوى الذي كان موجوداً في السابق وهذا لا يعني ان المدرب الأوروبي حسن الاداء او غيره ولكن الكرة اختلف وضعها عن السابق فالأندية كانت افضل بكثير من الآن.
* ولكن الأندية في السابق لم تحقق مثلاً كأس آسيا الآن نحن من يسيطر على آسيا ونصل لمستوى العالمية؟
احترم المدرسة البرازيلية والأوروبية وجميع المدارس الأخرى ولكن كرة القدم ظروف فربما تشارك في بطولة وأنت غير جاهز وتحصل عليها وربما العكس تماماً ولكن المدرب البرازيلي سواء قبلنا او لم نقبل له بصمته على الكرة السعودية وهذا أمر واقع وهو لا يعني ان المدرب الأوروبي ليس كبيراً.
* ألا تلاحظ انك اجتمعت بفريق عمل قديم حيث سبق لك العمل معهم في نادي الهلال كبرنابوك اخصائي العلاج ورونالدو مدرب الحراس والمترجم اسماعيل راغب؟
لم اتفاجأ بوجودهم فكنت اعرف قبل مجيئي بأنهم يعملون في انسجام وأمر يسعدني ان اعمل معهم وهؤلاء اضخم فريق في العالم ويملكون جميع الامكانات للعمل فيه.
* هناك من يقول ان مدربي الشباب شخصيتهم ضعيفة دائماً فهل ينطبق عليك هذا الحديث؟
عندما اعامل أي شخص اعامله كأخ ولو كان لديك اي ملاحظات سأسمع ما تقول ولكني أنا من يحلل الأمور ويطبقها والانسان يجب ان يسمع ويتعلم فأنت لا تعرف كل شيء وربما يعطيني احد الجماهير رأياً ويكون صحيحا ولكن انا احب ان يؤدي الجميع عمله بطريقة صحيحة وكنت في بوتافاجو مثلاً اطرد من لايؤدي التدريب حتى لو كان لاعباً كبيراً.
* كيف تقيم عملك السابق مع الهلال؟
عملت في الهلال وأديت عملي بكل إخلاص وتفان والآن أنا في الشباب الذي يعد بيتي وحياتي حالياً وكل تركيزي الآن هو الشباب، والهلال مرحلة من المراحل التي مرت في حياتي التدريبية ولا احب ان اتكلم عن ناد سبق أن عملت به وانما يهمني النادي الذي أعمل به حالياً.
* هل تعد الشبابيين ببطولة فأنت واثق جداً من عملك بدليل انك حضرت ولم يتبق على الموسم سوى ثلاثة اشهر فقط؟
اعد بأن أقدم عملاً جيداً وان ابحث عن البطولات ولكن لو تركت الشباب سواء ببطولة او غيرها فسأترك بصمتي على الفريق وجميع هذه الأمور بحاجة الى عمل ومجهود متواصل.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

منوعـات

الركن الخامس

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved