Wednesday 15th March,2000 G No.10030الطبعة الاولى الاربعاء 9 ,ذو الحجة 1420 العدد 10030



فتاوي

وقت التوجه إلى عرفة والانصراف منها
أجاب سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبدالله بن باز رحمه الله على سؤال حول متى يتوجه الحاج الى عرفة ومتى ينصرف منها.
وقال سماحته: يشرع التوجه اليها بعد طلوع الشمس من يوم عرفة وهو اليوم التاسع ويصلى بها الظهر والعصر جمعاً وقصراً جمع تقديم بأذان واحد واقامتين تأسياً بالنبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم ويبقى فيها الى غروب الشمس مشتغلاً بالذكر والدعاء وقراءة القرآن والتلبية حتى تغيب الشمس ويشرع الاكثار من قول لا اله إلا الله وحده لاشريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير وسبحان الله ولااله إلا الله ولا حول ولاقوة الا بالله
وأضاف رحمه الله قائلاً ويرفع يديه بالدعاء ويحمد الله ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم قبل الدعاء ويستقبل القبلة وعرفة كلها موقف، فاذا غربت الشمس شرع للحجاج الانصراف الى مزدلفة بسكينة ووقار مع الإكثار من التلبية فاذا وصلوا مزدلفة صلوا المغرب والعشاء بأذان واحد واقامتين المغرب ثلاثاً والعشاء ركعتين .
***
حكم لبس الشراب للمحرم
أجابت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على سؤال حول حكم لبس الشراب في الرجلين والطواف به في العمرة والحج بالقول:
انه لايجوز للرجل لبس الشراب وهو محرم بالحج او العمرة فان احتاج الى لبسها لمرض ونحوه جاز ووجب عليه فدية وهى صيام ثلاثة أيام او اطعام ستة مساكين لكل مسكين نصف صاع من تمر ونحوه او ذبح شاه .
***
حكم من حج عن والدته وعند الميقات لبى بالحج ولم يلب عن والدته
بين سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز رحمه الله في اجابة على سؤال عن حكم من حج عن والدته وعند الميقات لبى بالحج ولم يلب عن والدته انه ما دام قصده الحج عن والدته ولكن نسي فان الحج يكون لوالدته والنية اقوى لقوله صلى الله عليه وسلم إنما الاعمال بالنيات ,
واضاف سماحته قائلاً فاذا كان مجيئه هو الحج عن امه او عن ابيه ثم نسى عند الاحرام فان الحج يكون للذي نواه وقصده من أب او أم او غيرهما.
***
الحائض والنفساء في الحج
سئل سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله عن المرأة اذا حاضت او نفست بعد إحرامها هل يصح لها ان تطوف بالبيت او ماذا تفعل وهل عليها وداع.
فاجاب سماحته بالقول اذا نفست او حاضت حين قدومها للعمرة وقفت عن ذلك حتى تطهر فاذا طهرت تطوف وتسعى وتقصر وتتم عمرتها .
فاذا كان هذا بعد العمرة او بعد ما احرمت بالحج في اليوم الثامن فانها تعمل اعمال الحج من الوقوف بعرفة ومزدلفة ورمي الجمار وغير ذلك من التلبية والذكر فاذا طهرت طافت وسعت لحجها والحمد لله فإن جاءها الحيض بعد الطواف والسعى وقبل الوداع سقط عنها الوداع لان الحائض والنفساء ليس عليهما وداع.
***
المبيت بمزدلفة والانصراف منها
المبيت بمزدلفة واجب هذا ما بينه سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله في اجابة على سؤال حول حكم الوقوف بمزدلفة والمبيت فيها ما قدره ومتى يبدأ الحاج الانصراف منها.
وقال سماحته المبيت بمزدلفة واجب على الصحيح وقال بعضهم انه ركن وقال بعضهم مستحب والصواب من اقوال أهل العلم انه واجب من تركه فعليه دم والسنة ان لاينصرف منها الا بعد صلاة الفجر وبعد الاسفار يصلي فيها الفجر فاذا اسفر توجه الى منى ملبياً والسنة ان يذكر الله بعد الصلاة ويدعو فاذا اسفر توجه الى منى ملبياً.
وأضاف سماحته رحمه الله قائلاًويجوز للضعفة من النساء والرجال والشيوخ الانصراف من مزدلفة في النصف الاخير من الليل رخص لهم النبي عليه الصلاة والسلام اما الاقوياء فالسنة لهم ان يبقوا حتى يصلوا الفجر وحتى يذكروا الله كثيراً بعد الصلاة ثم ينصرفوا قبل ان تطلع الشمس ويسن رفع اليدين مع الدعاء في مزدلفة مستقبلاً القبلة كما فعل في عرفة، ومزدلفة كلها موقف.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

منوعـات

الركن الخامس

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved