Wednesday 15th March,2000 G No.10030الطبعة الاولى الاربعاء 9 ,ذو الحجة 1420 العدد 10030



أوراق فارسية
سياست نامة نظام الملك
د, أحمد خالد البدلي

تحدثت في ورقة سابقة عن تاريخ أبي الفضل البيهقي خلال تناولي للمصادر الفارسية في التاريخ الإسلامي، وشرحت شيئا من جهد البيهقي العلمي في كتابة تاريخ بيهق وقلت ان المؤلفات الفارسية لا تقل اهمية وعمقا في تناول قضايا التاريخ الإسلامي عن اخواتها العربيات.
في ورقة اليوم سأقدم للقارئ الكريم مصدرا فارسيا آخر في الدراسات التاريخية لا يقل اهمية عن تاريخ البيهقي، ذلكم هو كتاب سياست نامة اي تاريخ السياسة للوزير السلجوقي العظيم خواجة نظام الملك.
ان سياست نامة احد اهم الكتب التاريخية الفارسية التي تناولت النظام الإداري ليس في العهد السلجوقي فحسب بل في تاريخ الإداري الفارسي في وقت يمتد الى أعماق التاريخ البعيد.
السيد نظام الملك هو ابو علي الحسن بن علي الطوس، سيد الوزراء قوام الدين ولد سنة (408) في قرية نوغان يطوس، وحفظ القرآن وهو في الحادية عشرة من عمره ودرس علوم الحديث والفقه وجميع انواع الثقافة الإسلامية التي كانت تدرس لأبناء المسلمين في عصره وكان شافعي المذهب.
عندما استولى السلاجقة على خراسان سنة (430) عينه الأمير السلجوقي جغري بك في خدمته، وصار كاتبا لدى الأمير الب ارسلان عندما آل اليه الحكم ثم صار وزيرا وحل محل عميد الملك الكندري في دست الوزارة سنة (455).
وظل يدير امور الدولة السلجوقية بعقل جبار وكفاءة إدارية نادرة الى ان اغتيل في العاشر من شهر رمضان سنة (485) على يد احد الفدائيين من اتباع الحسن الصباح الإسماعيلي.
اشتهر نظام الملك بحبه للعلم والعلماء ولعل المدارس النظامية التي تحمل اسمه التي بثها في طول الامبراطورية السلجوقية اشهر من ان تعرف.
يطالع المرء في تاريخ سياست نامة حقائق مفصلة ومعلومات دقيقة تتعلق بالنظم الإدارية السائدة في إيران في مختلف الصور وهي معلومات قل ان تتوفر في المصادر التاريخية الاخرى عربية كانت ام فارسية.
ولا غرابة في ذلك فقد كان تحت مؤلف السياست نامة وثائق ومصادر ومراجع تاريخية قل ان تتوفر لأي إنسان آخر وقد شرح لنا نظام الملك ما كان يلاقيه من عنت شديد وصعوبات جمة في سبيل ترويض القبائل التركية البدوية على النظام وأصول الإدارة حتى تنخرط في الحياة المدنية المستقرة.
كما عرض المؤلف وصفا شائقا ودقيقا عن الاجراءات التي كان يتخذها لتدريب جموع غفيرة من الشباب التركي كي يعملوا في الإدارة السلجوقية الجديدة.
لقد جمع نظام الملك عصارة تجاربه الغنية وخبراته الواسعة وممارساته الممتدة في تاريخه الفذ هذا سياست نامة الذي يعد بحق من ادق المصادر التاريخية ليس في تاريخ إيران فحسب بل في الدراسات التاريخية الإسلامية عامة.
وقد كان نظام الملك امينا جدا في عزو الاحداث التاريخية الى المصادر التي اعتمد عليها في تدوين تاريخه.
حقا ان كتاب سياست نامة مصدر من أهم مصادر الدراسات التاريخية في اللغة الفارسية الإسلامية الحديثة.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

منوعـات

الركن الخامس

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved