Wednesday 15th March,2000 G No.10030الطبعة الاولى الاربعاء 9 ,ذو الحجة 1420 العدد 10030



الجوازات أحد أهم القطاعات العاملة في الإجازة
إدارة الوافدين تستقبل حوالي 60 مراجعاً يومياً وتتعقب المخالفين لأنظمة الإقامة والعمل

تقرير : سعود الشيباني
تسخر الدولة في كل مناسبة جميع القطاعات لخدمة المواطنين والمقيمين بهدف تيسير أمورهم ولكن هذه الخدمة وضعت لأصحاب الحاجات الطارئة، من الملاحظ وحسب ما قيل على لسان بعض المسئولين ان هناك بعض المواطنين والمقيمين لايطالبون بانهاء اجراءاتهم الا في الوقت الذي يكون حرجاً ربما هدفهم هو تيسير بعض الاجراءات غير النظامية.
الجوازات بجميع فروعها كثفت نشاطها لخدمة مراجعي هذا القطاع الهام مثل ضبط وتعقّب المخالفين وانهاء بعض المعاملات التي من اختصاص هذه الادارة الخدمية الذي ليس لنا غنى عنها.
الجزيرة قامت باستطلاع لادارة الوافدين بجوازات منطقة الرياض والتقت في البداية مع مدير ادارة مراقبة ومتابعة الوافدين العقيد عبدالرحمن بن ناصر الصائغ، حيث قال إن إدارة الوافدين وغيرها من الادارات تكثف نشاطها خلال الاجازات وذلك لخدمة المراجعين ذوي الظروف الطارئة والادارة كثفت نشاطها وحسب توجيهات مدير عام الجوازات بالنيابة اللواء عبدالعزيز سجيني حيث ان قسم البحث والتحري والدوريات يعملون على مدار الساعة لمتابعة وضبط والتحقيق مع المخالفين كما ان الادارة تستقبل المكالمات الواردة على 992 وعمل الاجراءت اللازمة كما في الايام العادية والعمل بالادارة في جميع الاقسام مثل الايام العادية, واضاف العقيد الصائغ ان قسم الزيارة يستقبل المراجعين لاجراء تمديد الزيارات، ويتراوح عدد المراجعين من 40 إلى 60 يوميا وكذلك الاجراء ولجنة الادارة والهروب ومتابعة المساجين والاطمئنان على صحتهم وقال الصائغ انه يتم ضبط مايقارب من 30 70 مخالفاً بعضهم انتهز الفرصة بعد سفر كفيله خلال الاجازة او الذهاب للحج.
وقد ناشد مساعد مدير الادارة المقدم/ سلمان الجعيد المواطنين والمقيمين بإبلاغ الجوازات عن اي مخالفة مهما كانت صغيرة او كبيرة وحذر من مغبة من يخالف ذلك ان مصيره تطبيق النظام.
واضاف المقدم الجعيد ان الادارة تستقبل يوميا مايقارب من 100 - 130 شخصا يبلغ عن هروب عمالة وقال ان سبب الهروب دائماً نجده هو ان العامل يجد مثلاً زيادة اسعار اغلبهم وللأسف الشديد مايقارب 50 ريالا يضطر ان يترك كفيله لينجرف لمبلغ زهيد ودائماً مصيره ضبطه مخالفا وتطبيق النظام عليه وعلى من شغله.
وكشف المقدم الجعيد ان الادارة تلزم المؤسسات والشركات بالاعلان في الصحف عن هروب المكفولين اما الافراد فلا يطالب باعلان في الصحف وذلك لان اكثر الهروب من المؤسسات والشركات.
واختتم المقدم الجعيد تصريحه بالشكر لجميع العاملين بادارة الوافدين والمخلصين لخدمة هذه الدولة التي نعيش تحت سمائها وفوق ارضها.
من جانبه قال النقيب حميدان صامل الحبيل مدير قسم الهروب انه يتم التسجيل في الحاسب الآلي لجميع من يتم الإبلاغ عنهم.
واضاف انه تم تكثيف العمل بقسم الهروب لاستقبال المبلغين وتعبئة النماذج الخاصة بذلك وقال ان الدوام مستمر على مدار الساعة لإنهاء اجراءات المراجعين.
واضاف أن اسم الشخص الهارب بالحاسب يكون حتى يتم تصحيح وضعه ولايسقط الا بأمر من مدير الادارة بعد انهاء الاجراءات المطلوبة لذلك, وقال ان المراجعين للادارة خلال اجازة العيد مثل الايام العادية ونحن نعمل بكل جد ونشاط لخدمة المراجعين حتى يوم العيد سوف يستمر العمل وعن شروط التبليغ قال النقيب الحبيل مطلوب صورة شمسية للهارب وخطاب واعلان في الجريدة للمؤسسات وتفويض للمندوب.
اما النقيب عبد الرحمن بن محمد العويمر مدير اللجنة الادارية بالادارة فقال: لقد اسعدني ان أكون من بين الزملاء الذين يتشرفون بخدمة المراجعين وعملنا هو النظر في المعاملات المحالة لنا سواء من قسم التحقيق او غيره وذلك لاصدار الحكم وتحديد العقوبات سواء على الوافدين او الكفيل او المشغل بالغرامات المالية او السجن او الترحيل للمقيم، مع العلم ان لكل قضية ملابسات وظروفا تختلف عن الاخرى وتكون طبعاً العقوبات حسب حجم المخالفة.
وقال النقيب العويمر ان هذا التكليف بانجاز المعاملات خلال الاجازة هو دليل واضح على ان الدولة رعاها الله تسعى لانجاز المعاملات بدون تأخير خاصة معاملات السجناء.
واضاف مدير قسم السفر الرائد عبد الله الزهراني حيث قال: كما يعلم الجميع ان آخر محطة السجين هي السفر وطبعاً لايصلنا الشخص الا بعد انهاء الاجراءات بعد مروره بجميع الاقسام ذات الاختصاص وخلال الاجازة يتم ترحيل يوميا ما يقارب من 30 50 شخصاً سواء جواً أو براً بهدف تيسير امور الوافدين على الرغم من بعض تجاوزاتهم.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

منوعـات

الركن الخامس

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved