Wednesday 15th March,2000 G No.10030الطبعة الاولى الاربعاء 9 ,ذو الحجة 1420 العدد 10030



يقوم بإرسال نفسه تلقائيا للعناوين البريدية
فيروس الحديقة الجميلة يعود للظهور أشرس مما كان

* القاهرة مكتب الجزيرة عبدالسلام لملوم
مرة أخرى عاد فيروس الحديقة الجميلة للظهور على شبكة الانترنت ولكن هذه المرة بشكل أكثر خطورة ووحشية إذ أصاب آلاف الأجهزة في مختلف دول العالم منذ منتصف فبراير الماضي.
ووفقا للتحذير الذي أصدره اتحاد مكافحة الفيروسات في الولايات المتحدة الأمريكية فإن فيروس Pretty Park.exe وهو من فصيلة أحصنة طروادة Traian horse ينتشر بسرعة كبيرة من خلال البريد الالكتروني ويقوم بنسخ نفسه تلقائيا ويرسل هذه النسخ الى كل العناوين الموجودة في دفتر عناوين البريد.
إصابات عديدة بالفيروس
وتلقى الاتحاد آلاف البلاغات عن حدوث إصابات كبيرة في عدد من الشبكات الحكومية في الولايات المتحدة وخارجها وكذلك الأجهزة الشخصية.
ويصيب الفيروس معظم الأجهزة التي تستخدم أنظمة تشغيل ويندوز 95 و98 وNI وويندوز 2000 من خلال البريد الالكتروني على هيئة رسالة قادمة من صديق أو من احدى الجامعات أو المؤسسات العلمية ومعها ملف ملحق يحمل اسم:
C:\cid progslpretty park.exe
بالاضافة الى صورة لشخصية كايل أحد أبرز شخصيات المسلسل التلفزيوني الشهير المعروف باسم south park .
الانتشار بالبريد
وبمجرد فتح الملف يبدأ الفيروس في العمل ويقوم بنسخ نفسه وارسال ملفاته الى كل العناوين الموجودة في دفتر العناوين بمعدل مرة واحدة كل 30 دقيقة، وبالتالي يصعب تعقبه أو القضاء عليه بسبب سرعة انتشاره العالية.
وقالت كيلي شال المتحدثة باسم اتحاد مكافحة الفيروسات : ان الجيل الأول من هذا الفيروس ظهر في العام الماضي باسم w32 Ipretty.worm.unp .
وتم تطويره لينتشر بسرعة أكبر هذا العام لكن لحسن الحظ فإن الأضرار التي يسببها في الأجهزة ليست كبيرة حتى الآن رغم معدلات الاصابة العالية التي تم الابلاغ عنها.
صعوبة اكتشاف الفيروس
من جهته أكد مارتن مكوف مدير التسويق بشركة مكافي ان أجهزة رصد الفيروسات تمكنت من متابعة فيروس الحديقة الجميلة ولوحظ انه ينتشر بسرعة مخيفة ويتمتع بقدرة كبيرة على المراوغة وتغيير أشكاله مما يصعب من مهمة تعقبه والقضاء عليه.
وقال: ان أجهزة الرصد في شركة مكافي استغرقت أكثر من 20 دقيقة حتى تتمكن من اكتشاف هذا الفيروس.
إزالة الفيروس
ويمكن ازالة الفيروس الجديد من خلال تحديث برنامج الفيروسات مع العلم أن بعض البرامج لم توفر الباتش المناسب لإزالته ولذلك فلابد من تعقب الفيروس على القرص الصلب في الجهاز HD عن طريق الذهاب الى ابدأ start ثم ابحث find ثم اختيار الملفات أو المجلدات files or folders ثم النقر عليه وكتابة اسم الفيروس Named واختيار البحث في القرص الصلب C وكتابة اسم الفيروس Pretty Park.exe أو كتابة جزء من الكلمة.
وسيقوم برنامج البحث بتعقب اسم الفيروس الذي لحسن الحظ لا يقوم بتغيير اسمه ويجده ان كان جهازك مصابا بتلك النسخة من الفيروس، كما حدث لنا في جهازنا الخاص لذلك إذ اننا عندما كتبنا اسم الفيروس كاملا لم نجده ولكننا عندما قمنا بكتابة Preety أو Park فوجئنا بوجوده على هيئة ملف مضغوط Zip لذلك قم بحذفه مباشرة ومن ثم أفرغ سلة المهملات منه، وكرر تلك العملية باستمرار خصوصا اذا كنت تقوم باستلام العديد من الرسائل البريدية اليومية التي سيكون بعضها مصابا بهذا الفيروس.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

منوعـات

الركن الخامس

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved