Wednesday 15th March,2000 G No.10030الطبعة الاولى الاربعاء 9 ,ذو الحجة 1420 العدد 10030



بي بي أموكو تطلق عرضاً ودياً بقيمة 4,7 مليارات دولار لشراء بورما كاستول

* لندن أ,ف,ب
أعلنت المجموعة النفطية البريطانية بي بي أموكو أمس الثلاثاء عرضاً ودياً لشراء الشركة البريطانية بورما كاسترول شحوم وزيوت بقيمة 4,7 مليارات دولار.
وأوضحت بي بي أموكو ان عرضها يقترح سعر 16,75 جنيه استرليني للسهم وسيجعل من كاسترول الماركة الرئيسية للشحوم والزيوت في محطات الوقود ال 28 الفاً التي تملكها, كما تنوي بي بي اموكو بيع نشطات بورما في المجال الكيميائي, وتتوقع بي بي أموكو ان تقتصد 260 مليون دولار سنوياً بحلول 2003 عبر هذه العملية التي ستدر عليها ملايين من الزبائن الجدد وستمنحها منافذ إلى الأسواق الناشئة حيث وجودها محدود حالياً, وستوزع بي بي أموكو بموجب هذا العرض منتجات كاسترول على زبائنها.
وسيتم الدمج بين نشاطات بي بي أموكو وبورما كاسترول في مجال الزيوت والشحوم لتشكيل قسم جديد برئاسة ديفيد بالدري من بي بي أموكو مع فريق منبثق عن ادارة الشركتين وسيكون مقر هذه الدائرة في سويندون غرب لندن .
ويزيد سعر العرض بنسبة 61% عن السعر الوسطي لسهم كاسترول في بورصة لندن خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة التي انتهت في العاشر من آذار / مارس، وأعلنت كاسترول أمس الاثنين انها تجري مفاوضات مع بي بي اموكو .
وتحتاج بي بي اموكو إلى تعزيز وجودها في مجال الشحوم والزيوت لا سيما بعد حل المؤسسة المشتركة مع مجموعة موبيل في أوربا الذي أعلن في كانون الأول/ ديسمبر بطلب من المفوضية الأوربية لاسباب تتعلق بالمنافسة بعد تأسيس شركة اكسون موبيل .
وتبيع بي بي اموكو الذي بلغ رقم اعمالها العام الماضي 101 مليار دولار وأرباحها بمعزل عن الظروف الاستثنائية، 6,2 مليارات دولار، حالياً أكثر من 900 ألف طن من الزيوت والشحوم سنوياً.
وتشمل نشاطات بورما كاسترول في مجال الزيوت والشحوم عدة فروع هي كاسترول كونسيومر وكاسترول انداستريال وكاسترول ماراين وكاسترول كوميرشل , وابرمت كاسترول كونسيومر أخيراً اتفاقين مع شركتي صناعة السيارات الألمانية بي ام دبليو والكورية الجنوبية هيونداي في سباقات سيارات فورمولا واحد الفئة الأولى .
وتملك كاسترول فرعاً في الهند يسيطر على 20% من السوق المحلية.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

منوعـات

الركن الخامس

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved