Wednesday 15th March,2000 G No.10030الطبعة الاولى الاربعاء 9 ,ذو الحجة 1420 العدد 10030



عالم أمريكي يحذر من مخاطر التكنولوجيا الجديدة

* سان فرانسسكو رويترز
أعرب أحد مؤسسي واحدة من كبرى شركات التكنولوجيا المتطورة عن تخوفه من أن يدفع التطور العلمي البشرية إلى كابوس يبدأ بهيمنة الآلات فائقة الذكاء وينتهي باندثار الانسان.
ونشر بيل جوي كبير علماء شركة صن مايكور سيستمز في مجلة وايرد في عددها الذي سيصدر في ابريل نيسان نداء مؤثراً ناشد فيه خبراء التكنولوجيا بالنظر من جديد في الاخلاقيات التي تحكم التطور العلمي.
كتب جوي في ندائه: نحن ننطلق في القرن الجديد بلا تخطيط وبلا أي ضوابط وبلا كوابح, الفرصة الأخيرة لوضع الضوابط تقترب سريعاً , وتتركز مخاوف جوي الذي يرأس بالتناوب لجنة كلفتها الرئاسة الأمريكية بدراسة مستقبل تكنولوجيا المعلومات حول ثلاثة مجالات في عالم التكنولوجيا تشهد تطوراً بالغ السرعة.
المجال الأول هو الانسان الآلي الروبوت والذي يشمل تطوير انسان آلي يفكر وهو مجال قد يشهد خلال 30 عاماً انتاج اجيال متطورة تتفوق في قدراتها على الجيل الحالي ملايين المرات, يتوقع جوي ظهور سلالة من الروبوت ذكية قادرة على تطوير وصنع نسخ أكثر ذكاءً منها , أما المجال الثاني فهو المجال الجيني وما يتضمنه من انجازات علمية تتدخل بل وتغير هيكل الحياة الحيوية نفسها.
ويقول جوي انه على الرغم مما تحقق من ايجابيات في هذا المجال مثل المحاصيل الزراعية المقاومة للآفات إلا انه مهد في نفس الوقت الطريق أمام أوبئة من صنع الانسان يمكن نظرياً ان تقضي على الطبيعة.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

منوعـات

الركن الخامس

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved