Wednesday 15th March,2000 G No.10030الطبعة الاولى الاربعاء 9 ,ذو الحجة 1420 العدد 10030



استعداداً لافتتاحه في محرم القادم
مركز الأمير عبد الله يوقع عقدامتياز حصري لتقديم نظام "بيرلتز" العالمي للغات

* جدة يوسف التويم
استكمالاً للأعمال والاستعدادات الخاصة بافتتاح مركز الأمير عبد الله للتنمية البشرية بمكة المكرمة، تم مؤخراً توقيع عقد امتياز حصري بين المركز وشركة خدمات مراكز التدريب التعليمية المحدودة تسكو
الامتياز الذي جرى التوقيع عليه في مركز جدة الدولي للأعمال التابعة للغرفة التجارية الصناعية بجدة، يعطي مركز الأمير عبد الله للتنمية البشرية الحق الحصري في تقديم نظام بيرلتز العالمي المتقدم لتعليم اللغات في مدينة مكة المكرمة.
وقام بتوقيع العقد عن مركز الأمير عبد الله للتنمية البشرية كل من الدكتور عبد الله محمد علي تلمساني مدير عام جمعية مكة المكرمة للتنمية والخدمات الاجتماعية التي تتبنى المشروع، والدكتور غازي محفوظ فلمبان العضو المنتدب لمركز الخبراء للتدريب والتعليم المتقدم الذي يتولى مسؤولية تشغيل مركز الأمير عبد الله للتنمية البشرية.
كما قام الأستاذ غسان أحمد السليمان والأستاذ أسامة عبد الله الخريجي بتمثيل بيرلتز العالمية في حفل التوقيع بوصفهما عضوين في مجلس الشركاء بشركة خدمات مراكز التدريب التعليمية المحدودة صاحبة إمتياز بيرلتز في المملكة.
إهداء الأهالي إلى سمو ولي العهد
وكان صاحب السمو الملكي الأمير عبد الله بن عبد العزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني قد تفضل بالموافقة على تأسيس المركز بإسم سموه الكريم باعتبار المشروع يمثل تجسيداً للإهداء الذي تشرف اهالي منطقة مكة المكرمة بتقديمه إلى صاحب السمو الملكي ولي العهد يحفظه الله خلال الحفل الكبير الذي إقامة أهالي المنطقة احتفاء بزيارة سموه الكريم بتاريخ 17/2/1419ه.
تدريب نوعي متخصص
ويعتبر المشروع الذي سيتم افتتاحه خلال شهر محرم القادم ان شاء الله احدث الصروح التعليمية والحضارية في المملكة كما انه يأتي استجابة لحاجة ابناء منطقة مكة المكرمة من خريجي الجامعات والثانوية العامة والمعاهد الفنية للحصول على تدريب متقدم في مجالات نوعية متخصصة ومهارات عملية تتناسب مع متطلبات سوق العمل مما يزيد من فرص حصول خريجي المركز على اعمال مناسبة.
من جانب آخر، يعتبر مركز الأمير عبد الله لتنمية الموارد البشرية نموذجاً للتكامل المطلوب في مجال توطين الوظائف ودعم الكوادر الوطنية المؤهلة بين كل من القطاع الخاص الذي يمثله ممولو المركز من رجال الاعمال والبيوتات التجارية بالمنطقة، وبين المؤسسات غير الربحية الممثلة في جمعية مكة للتنمية والخدمات الإجتماعية التي تتبنى المشروع، والدعم الحكومي الذي تعكسه الرعاية الكريمة من لدن صاحب السمو الملكي ولي العهد يحفظه الله.
دعم الشيخ عبد الرحمن فقيه:
بادر رجل الأعمال المعروف الشيخ عبد الرحمن فقيه بتقديم مقر مناسب لإقامة المرحلة الأولى من المشروع وذلك على مساحة دورين كاملين في مركز فقيه التجاري بمكة المكرمة الذي يعكس اهتمام القطاع الخاص الوطني بالقضايا الإجتماعية.
أهمية مركز الأمير عبد الله
تبرز أهمية مركز الأمير عبد الله لتنمية الموارد البشرية من الاعتبارات التالية:
1/ وجود ثغرة بين التأهيل في سوق العمل ومخرجات العملية التعليمية.
2/ التوجه العام لتوطين الوظائف وتشجيع القطاع الخاص على إحلال الكوادر الوطنية المدربة مكان الوافدة.
3/ التنظيم الجديد لمد فترة العمرة والزيارة إلى 9 أشهر خلال العام وبالتالي الزيادة المرتقبة في الطلب على ايد وطنية ذات تدريب رفيع ومتخصص لخدمة الزائرين والمعتمرين.
4/ متطلبات قبول عضوية المملكة في منظمة التجارة العالمية وما يطلبه ذلك من ضرورة توافر كفاءات مؤهلة لمواجهة ازدياد حدة المنافسة في شتى مجالات قطاع الخدمات.
وانطلاقاً من الاعتبارات السابقة سيقوم مركز الأمير عبد الله للتنمية البشرية بتركيز نشاطاته على ربط عملية التدريب باحتياجات التوظيف ذات الصلة بالقاعدة الاقتصادية لمكة المكرمة.
وتحقيقاً لذلك سيقدم المركز برامج تأهيلية متخصصة في تدريب وتنمية الموارد البشرية في مجالات الحج والعمرة والانشطة التجارية والسياحية المرتبطة بها مثل اللغات والحاسبات.
ثوابت رئيسية
ومن جانب آخر فان اهتمام كل رجال الأعمال وجمعية مكة المكرمة للتنمية والخدمات الاجتماعية بتوفير مقومات النجاح لمشروع مركز الأمير عبد الله للتنمية البشرية ينطلق من عدد من الثوابت الرئيسية من ابرزها:
1 خصوصية المكان الذي يكتسب قدسيته من بيت الله الحرام ومهبط الوحي وما لذلك من مكانه عظيمة في نفوس المسلمين.
2 المكانة العظيمة والولاء الكبير الذي يكنه أهالي منطقة مكة المكرمة لسموه الملكي الأمير عبد الله بن عبد العزيز يحفظه الله .
3 حرص المواطنين في المنطقة على ان يعكس إهداؤهم إلى سمو ولي العهد يحفظه الله، إهتمام سموه الكريم بأبنائه الخريجين ومتابعته لهم وتوجيهه المستمر ايده الله بتقديم كل دعم ممكن إليهم.
تعليق مدير عام جمعية مكة للتنمية
ذكر الدكتور عبد الله تلمساني مدير عام جمعية مكة المكرمة للتنمية والخدمات الإجتماعية بأن دور الجمعية في تأسيس مركز الأمير عبد الله للتنمية البشرية ينحصر في إجراء الدراسات والإستعدادات والإشراف على المهام التنفيذية خلال مرحلة التأسيس وإلى ان يصبح المركز كياناً مستقلاً بذاته وقادراً على تحقيق الأهداف المرجوة منه.
واستطرد د, تلمساني بأنه إنطلاقاً من إهتمام جمعية مكة للتنمية والخدمات الإجتماعية بالبعد التنموي للمشروع لاسيما في قطاع حيوي كالموارد البشرية، قامت الجمعية بجميع الترتيبات اللازمة لإنشاء هذا الكيان الحضاري والثقافي بما في ذلك إجراء دراسات الجدوى وتجهيز الموقع بأنظمة الحاسب الآلي والتأثيث، كما تعاقدت الجمعية مع أحد المراكز المتخصصة لإدارة وتشغيل المشروع، هذا بالاضافة الى التوقيع على عقد الإمتياز الذي يعطي المركز الحق الحصري في تعليم اللغات بنظام بيرلتز في مكة المكرمة.
واضاف قائلاً بأن ما قامت به الجمعية إستهدف تهيئة المناخ الملائم لإطلاق المشروع والعمل على تحقيقه دوراً حيوياً تجاه زيادة فرص توظيف الخريجين، ومضاعفة إستفادة قطاع الأعمال من الكوادر الوطنية بعد إكسابها مهارات تتلاءم مع إحتياجات القطاع الخاص.
واختتم مدير عام جمعية مكة للتنمية حديثه مؤكداً على ان الدعم الذي تتشرف الجمعية بتقديمه إلى مشروع مركز الأمير عبد الله للتنمية البشرية ينطلق من إيمانها العميق بأن صرحاً علمياً يحمل اسم سمو ولي العهد يحفظه الله ويؤدي دوراً فاعلاً في حفز فرص توظيف الخريجين السعوديين ينبغي ان تتوافر له كل المقومات اللازمة لإنجاحه بإذن الله , وان اهتمام الجمعية قد انصب في المقام الأول على توفير مقومات نجاح المشروع وآليات وأسس تشغيله وذلك قبل البدء في تجهيز المباني او إستقطاب الاطقم الإدارية والفنية اللازمة.
لماذا التعاقد مع تسكو ؟
تجدر الإشارة الى ان شركة تسكو التي تعاقد معها مركز الأمير عبد الله للتنمية البشرية لها إستثمارات في شركات مختلفة منها شركة توظيف ولها فروع في كل من الرياض والدمام ودبي, كما يقع المركز الرئيسي لمركز بيرلتز لتعليم اللغات في مدينة جدة بطاقة إستيعابية تمكنه من إحتلال المركز الثاني عالمياً لذلك فإن تأسيس علاقات تعاون بين مركز الأمير عبد الله للتنمية البشرية وشركة تسكو التي تمثل العديد من المراكز والشركات المتخصصة في مجال تنمية المهارات والتدريب والتوظيف سوف يكون له آثاره الإيجابية على زيادة الكفاءات الوطنية المؤهلة طبقاً لإحتياجات السوق والمساعدة على توظيف الخريجين لدى مؤسسات الأعمال الوطنية دون الاصطدام بعائق الخبرة او ضعف التأهيل.
الأهداف التنفيذية لمركز الأمير عبد الله
1 ان يكون نواة لمركز حضاري تأهيلي متميز بنشاطه وتخصصه وجودته في مكة المكرمة.
2 المساهمة في تطوير مهنة وانشطة خدمات الحج والعمرة وتحسين جودة ادائها من خلال تطوير قدرات العاملين فيها والمنتمين إليها.
3 مساعدة الشاب السعودي من خريجي الثانويات وخريجي الجامعات على إيجاد فرص عمل في وظائف القطاع السياحي والتجاري بالمملكة ومؤسسات خدمات الحج والعمرة من خلال تأهيلهم بمتطلبات تلك الوظائف.
4 مساعدة المؤسسات الخدمية العاملة في القطاع السياحي من فنادق مفروشة وشركات للنقل والوكالات السياحية وشركات التعذية والتجارة بالإضافة إلى مؤسسات الطوافة ومؤسسات حجاج الداخل ومؤسسات خدمات العمرة في تزويدهم بالكفاءات البشرية السعودية المؤهلة إدارياً ومهنياً للوظائف المختلفة في تلك المؤسسات بالإضافة إلى مساعدتهم في تنمية قدرات من هم على رأس العمل.
5 المساهمة في إعادة هيكلة التأهيل للوظائف بما يسد الفجوة بين عرض الوظائف في سوق العمل والطلب على الوظائف من قبل السعوديين والمساهمة في اذابة البطالة المقنعة في المجتمع.
6 المساهمة في تطوير مهنة التدريب ومستوى ونوعية التدريب في المملكة بصفة عامة.
7 تيسير التأهيل على الشباب السعودي غير القادر مادياً على تغطية تكاليف التأهيل وتمكينهم من الاستفادة من خدمات المركز من خلال آلية التدريب التعاوني وآلية التنسيق المسبق مع جهات العمل وتحميل نفقات التأهيل على مرتباتهم اللاحقة.
8 تحقيق الجذب السياحي وتنمية السياحة الدينية من خلال ربط برامج تدريبية متخصصة ببرامج العمرة والسياحة الدينية.


رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

منوعـات

الركن الخامس

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved