Sunday 12th March,2000 G No.10027الطبعة الاولى الأحد 6 ,ذو الحجة 1420 العدد 10027



الجزيرة تنشر نتائج دراسة علمية عن تفويج الحجاج من مطار الملك عبدالعزيز إلى مكة المكرمة
1000 استبيان و 27 جنسية تبين متوسط بقاء الحجاج في المطار قبل التوجه للمشاعر

* جدة نايف القحطاني
تبذل حكومة المملكة جميع الإمكانات المادية والبشرية لراحة ورعاية حجاج بيت الله الحرام حتى يقوموا بأداء مناسكهم بكل يسر وسهولة وأقامت المملكة عشرات المشاريع الجبارة في المشاعر المقدسة التي زاد اجمالي الإنفاق عليها وخلال الثلاثين عاماً الماضية أكثر من مائة مليار ريال، ومن هذه المشاريع مبنى استقبال الحجاج بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة الذي يحتوي على جميع الخدمات والمرافق المساندة وقد تم ولأول مرة خلال العام 1418 تفويج الحجاج مباشرة من مبنى استقبال الحجاج بمطار الملك عبدالعزيز الى مكة المكرمة والمدينة المنورة دون المرور بمراكز التفويج وذلك بعد أن نقلت مؤسسات الطوافة مكاتبها الى مبنى استقبال الحجاج,, وقد جاء هذا القرار تسهيلاً للإجراءات ومنعاً للتكدس بمراكز التفويج حيث ان مباني التفويج ضيقة جداً ولا تستوعب الأعداد الكبيرة من مركبات الحجاج ولمعرفة تأثير ونجاح هذه الإجراءات الجديدة قام قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة خلال موسم حج 1418ه بإجراء دراسة لمعرفة مدى فعالية مؤسسات الطوافة في عملية تفويج وترحيل الحجاج من مبنى الحجاج بجدة الى مكة المكرمة والمدينة المنورة وقد قام بهذه الدراسة الاستطلاعية الدكتور أنيس خليل عبدالرحمن استاذ مشارك بقسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة بجامعة الملك عبدالعزيز الذي أوضح للجزيرة أن هذه الدراسة قد قدمت كورقة عمل لندوة تحفيظ وتنظيم النقل والمرور لمدن وقرى منطقة مكة المكرمة التي عقدت خلال شهر جمادى الآخرة من العام الحالي 1420ه ونظمتها امانة محافظة جدة.
واضاف أن إجراءات استقبال وتفويج الحجاج بمطار الملك عبدالعزيز مبنى الحجاج بجدة تحظى باهتمام المسئولين في الدولة الذين يبحثون عن وسائل راحة وأمن وسلامة الحجاج منذ لحظة وصولهم إلى أرض المملكة وإلى حين مغادرتهم إلى أوطانهم بعد أداء مناسك الحج ولاشك ان استقبال وتنظيم انتقال كتل بشرية هائلة كتلك التي في الحج وفي فترات ضيقة وبين مواقع مختلفة ومتباعدة وكذلك التعامل مع جنسيات مختلفة ولغات وعادات وتقاليد مختلفة دون شك له مشاكله وصعوباته من حيث سلامة وصحة الحجاج أو من حيث ازدحام حركة المرور أو من حيث أمن الحج والحجاج بصفة عامة, تحتاج إجراءات استقبال الحجاج وتنظيم تنقلاتهم الى دراسة جيدة تضمن الاستخدام الامثل للطاقة البشرية والامكانات المتاحة لتقليص وقت انهاء استقبال الحجاج بالمطار لأقل وقت ممكن، وذلك يحتاج إلى دراسة علمية دقيقة لكل العوامل التي يمكن أن يكون لها تأثير على هذا الوقت.
إن تتبع حركة سير الحاج في مبنى الحجاج منذ لحظة وصوله المطار إلى مغادرته المبنى عن طريق الحافلات نجد أنه يمر بعدة نقاط، فعند وصول الحاج إلى المطار يمر بإحدى صالات الاستقبال حيث يتم فيها إجراءات الجوازات فالجمارك، ثم بعد ذلك إجراءات مكتب الوكلاء الموحد ثم يخرج الحاج إلى الساحة ومن ثم يتجه لمكاتب مؤسسات الطوافة، ثم بعد ذلك يذهب الحاج إلى مكاتب الخدمات الميدانية التابع لمكتب الوكلاء الموحد وذلك لتحديد مواقعهم، ومن ثم تسيير الحجاج إلى مجموعات إلى الحافلات التي تنقلهم إلى مكة المكرمة أو المدينة المنورة، واشار انيس الى انه لأول مرة يتم تفويج الحجاج مباشرة من مبنى الحجاج إلى مكة المكرمة أو المدينة المنورة دون المرور بمراكز التفويج وذلك بعد أن نقلت مؤسسات الطوافة مكاتبها إلى مبنى الحجاج تسهيلاً للإجراءات ومنعا للتكدسات بمراكز التفويج، ولأن المنشآت التي بنيت عليها مراكز التفويج ضيقة جداً لا يمكن أن تتسع وتستوعب الأعداد الكبيرة من مركبات الحجاج، والتجربة أثبتت أنه يسبب ربكة وازدحاما لرجال المرور بسبب ضيق منشآته وقربه من مكة المكرمة وخصوصا بعد أن زاد عدد السيارات المتجهة من جدة إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة.
وبين أن مؤسسات الطوافة الأهلية التجريبية تهتم بتفويج الحجاج القادمين من الخارج لأداء فريضة الحج أو العمرة سواء إلى مكة المكرمة أو المدينة المنورة, وتفويج الحجاج هي عملية توزيع الحجاج وتنظيم ترحيلهم إلى المواقع والمباني المعدة لهم حسب مكان توجههم إلى مكة المكرمة أو المدينة المنورة, وهناك ست مؤسسات طوافة أهلية تختص كل واحدة منها بجنسيات معينة من الحجاج أو بدول معينة يشرف عليه عضو من أعضاء المؤسسة، وتقوم هذه المؤسسات بدور فعال ورئيس في تنظيم عملية مغادرة ودخول الحجاج مكة المكرمة أو المدينة المنورة, والمؤسسات الست هي:
1 مؤسسة مطوفي حجاج الدول العربية: وتهتم هذه المؤسسة بحجاج الدول العربية، ومن هذه الدول: مصر ، سوريا، الأردن، لبنان، تونس ، المغرب، الجزائر، وغيرها.
2 مؤسسة مطوفي حجاج دول جنوب آسيا: وتهتم هذه المؤسسة بحجاج دول جنوب آسيا، ومن هذه الدول: باكستان، الهند، بنغلاديش، سيريلانكا ، بورما، أفغانستان، المالديف، وغيرها.
3 مؤسسة مطوفي حجاج دول جنوب شرق آسيا، وتهتم بحجاج دول جنوب شرق آسيا، ومن هذه الدول: اندونيسيا، ماليزيا، سنغافورة، بروناي، الصين الوطنية، تايلند، بورما، وغيرها.
4 مؤسسة مطوفي حجاج إيران، وتهتم هذه المؤسسة بحجاج إيران.
5 مؤسسة مطوفي حجاج تركيا ومسلمي اوروبا وأمريكا، وتهتم هذه المؤسسة بحجاج تركيا ودول أوروبا وأمريكا، ومنها: بريطانيا، هولندا، البانيا، أمريكا، كندا البوسنة والهرسك، الشيشان، وغيرها.
مؤسسة مطوفي حجاج دول افريقيا غير العربية، وتهتم بدول افريقيا غير العربية، ومن هذه الدول: نيجريا، مالي ، غينيا، كينيا، ساحل العاج، اثيوبيا، السنغال، الكاميرون، وغيرها.
وحول الهدف من الدراسة أوضح الدكتور أنس عبدالرحمن أن الهدف من هذا البحث دراسة إجراءات استقبال وتفويج الحجاج في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة مبنى الحجاج قبل الحج، ومعرفة مدى فعالية مؤسسات الطوافة في عملية تفويج وترحيل الحجاج من مبنى الحجاج بجدة إلى مكة المكرمة أو المدينة المنورة, ولتحقيق هذا الهدف من الدراسة تم جمع المعلومات المطلوبة عن المتغيرات والعوامل المؤثرة في استقبال الحجاج عن طريق استبيان خاص بهذه الدراسة حيث قام ستة طلاب من جامعة الملك عبدالعزيز بملء البيانات الخاصة بهذا الاستبيان حيث تم توزيع الطلاب إلى ثلاث مجموعات كل طالبين يغطيان فترة وذلك لتغطية اليوم كاملاً، فالفترة الأولى من السابعة صباحاً إلى الثاثة بعد الظهر, والفترة الثانية من الثالثة بعد الظهر حتى الحادية عشرة مساءً.
والفترة الثالثة من الحادية عشرة مساءً حتى السابعة صباحاً, وقد قامت المجموعات الثلاث بجمع حوالي1000 استبيان يمثلون حوالي27 جنسية مختلفة من جميع مؤسسات الطوافة وذلك خلال الفترة من 10/11/1418ه إلى 4/12/1418ه ولقد كانت المعلومات الأساسية المطلوبة من الدراسة هي الوقت الذي يقضيه الحاج في مبنى الحجاج منذ لحظة وصوله إلى المطار وإلى حين مغادرته مبنى الحجاج, ويمكن تفصيل هذا الوقت كما يلي:
* الفترة التي قضاها الحاج في صالة الاستقبال.
* الفترة التي قضاها الحاج في الساحة قبل البدء في إجراءات التفويج.
* الفترة التي قضاها الحاج في إنهاء إجراءات المغادرة لدى مكتب الوكلاء الموحد.
* الفترة التي قضاها الحاج في أماكن أخرى المطعم، البنك، دورات المياه,,, الخ .
* الفترة التي قضاها الحاج في الحافلة قبل مغادرة مبنى الحجاج.
* مجموع الفترة التي قضاها الحاج في مبنى الحجاج.
بالإضافة إلى المعلومات السابقة، فقد تم جمع المعلومات التالية:
* حساب النسبة المئوية للفترات التي يقضيها الحاج في مبنى الحجاج.
* مقارنة الفترات التي يقضيها الحاج في مبنى الحجاج بين مؤسسات الطوافة الست الدول العربية، جنوب آسيا، جنوب شرق آسيا، إيران، أوروبا، أفريقيا .
* حساب النسبة المئوية لأعمار الحجاج لكل مؤسسة طوافة.
* حساب النسبة المئوية لجنس الحجاج لكل مؤسسة طوافة.
* حساب النسبة المئوية لعدد مرات الحج لكل مؤسسة طوافة.
هذه الورقة تلخص أهم نتائج هذه الدراسة.
وعن المنهج المتبع في الدراسة بين الباحث ان الدراسة تعتمد على جمع المعلومات الأولية عن طريق منهج المسح الميداني عن طريق المراقبة وإجراء مقابلات مباشرة مع عينة من الحجاج من جنسيات مختلفة ورحلات مختلفة ومن جميع صالات مبنى الحجاج, بعد اختيار عينة حاج واحد مثلا من رحلة مدينة يتم أخذ وقت خروجه من الصالة إلى الساحة وبعد إنهاء إجراءاته من مكتب الوكلاء الموحد الموجودة أمام أبواب الصالات حيث لابد من خروج الحاج من خلالها ليعطي تذكرة تنقل في الحافلة وتحصيل الشيكات مقابل الخدمات الموفرة للحجاج، وعند انهائه هذه الإجراءات وخروجه من الشبك المحيط بالمكاتب يتم تسجيل وقت مغادرته الساحة ثم يتم إجراء مقابلة معه وطرح عليه بعض الأسئلة عن طريق استمارة أعدت لهذا الغرض يتم فيها السؤال عن موعد وصول الرحلة وجنسية وعمر الحاج وعدد مرات الحج وطريق القدوم والخطوط الجوية المستخدمة، ثم بعد ذلك يتم متابعة الحاج وأخذ الوقت عند وصول الحاج إلى مكاتب المؤسسات للتفويج ثم أخذ وقت الانتهاء من إجراءات التفويج، وعند اكتمال الحجاج الواصلين على هذه الرحلة يتم صف الحجاج لتوزيعهم على الحافلات من قبل مكتب الوكلاء الموحد، وفي هذه اللحظة يتم أخذ وقت التوجه إلى مكتب الوكلاء الموحد لإنهاء إجراءات المغادرة أو عند وصول الحاج العينة وصعوده إلى الحافلة يتم أخذ وقت الانتهاء من إجراءات المغادرة والصعود إلى الحافلة.
وأخيراً عند اكتمال العفش وتجهيز جوازات الحجاج من قبل المؤسسة ومكتب الوكلاء الموحد وإعطائها لسائق الحافلة وعند تحرك الحافلة يتم أخذ وقت مغادرة الحافلة مبنى الحجاج.
واوضح الباحث من خلال حديثه لالجزيرة أن من أهم نتائج البحث ما يلي:
أ متوسط الفترة التي قضاها الحاج في صالة الاستقبال:
تبيين حجاج دول مؤسسة جنوب آسيا فترة قضائهم بصالة الاستقبال هي 129 دقيقة وهي أعلى من جميع المؤسسات الأخرى، ويرجع السبب إلى كثرة أعداد الحجاج الباكستانيين ضمن هذه المؤسسة وإجراءات التفتيش والجمارك، يلي هذه المؤسسة مؤسسة افريقيا121 دقيقة , أما أقل متوسط فهم حجاج مؤسسة الدول العربية 89 دقيقة .
ب متوسط الفترة التي قضاها الحاج في الساحة قبل البدء في إجراءات التفويج:
ان أعلى فترة زمنية قضاها الحاج في الساحة قبل البدء في إجراءات التفويج هي فترة حجاج مؤسسة إيران 129 دقيقة حيث تختلف طريقة عمل مؤسسة إيران فقد جرت العادة أن يقضي حجاج مؤسسة إيران فترة طويلة في الساحة على هيئة مجموعات ولا ينتقل الحاج إلى الخطوة التالية حتى يتم العدد الكامل للمجموعة، لوحظ أن اقل فترة زمنية بقاء في الساحة قبل البدء في إجراءات التفويج هم حجاج مؤسسة دول جنوب آسيا15 دقيقة فقط ويعتبر هذا الوقت قياسيا ويرجع الفضل في ذلك بعد الاعتماد على الله سبحانه وتعالى إلى التنظيم والتحضير الجيدين التي قامت بها المؤسسة حيث استعانت بكوادر علمية جيدة من جامعة الملك عبدالعزيز بالإضافة إلى ذلك فإنها المؤسسة الوحيدة التي استخدمة الميكنة والحاسب الآلي.
ج متوسط الفترة التي قضاها الحاج في إجراءات التفويج:
من المهم جداً الإشارة أن الفترة التي يقضيها الحاج في إجراءات التفويج أي عملية توزيع الحجاج وتنظيم ترحيلهم إلى المواقع والمباني المعدة لهم حسب مكان توجههم إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة هي في مجملها فترة قصيرة جداً مقارنة ببقية الفترات، حيث نجد أن مؤسسة جنوب شرق آسيا تستهلك في المتوسط 3 دقائق لكل حاج كأطول وقت، بينما تستهلك مؤسسة جنوب آسيا في المتوسط دقيقة واحدة لكل حاج كأقصر وقت, وهذا يعود ايضاً إلى ان مؤسسة جنوب آسيا استخدمت الميكنة، اللاصق، الحاسب الآلي ، بالإضافة إلى حسن التنظيم والتحضير.
د متوسط الفترة التي قضاها الحاج في إنهاء إجراءات المغادرة لدى مكتب الوكلاء الموحد:
من المهم جداً أن نذكر أن وجود مكاتب مؤسسات الطوافة بمبنى الحجاج قد خفف الضغط على عمل مكتب الوكلاء الموحد وسهل كثيراً من أعمالهم ووجباتهم، ويلاحظ أن أعلى فترة زمينة قضاها الحاج في إجراءات المغادرة لدى مكتب الوكلاء الموحد هي 30 دقيقة لحجاج مؤسسة دول افريقيا، وكانت أقل فترة زمنية قضاها الحاج في إجراءات المغادرة لدى مكتب الوكلاء الموحد هي 15 دقيقة لحجاج مؤسسة جنوب شرق آسيا.
ه متوسط الفترة التي قضاها الحاج في أماكن أخرى المطعم، البنك، دورات المياه، السوق ,,, الخ
أثناء تواجد الحجاج في بمنى الحجاج وقبل التوجه إلى الحافلات التي تنقلهم إلى مكة المكرمة او المدينة المنورة يقضى الحجاج بعض الوقت للتسوق، تناول وجبات الطعام في المطاعم المنتشرة في المبنى، صرف الشيكات في البنوك، أو الذهاب إلى دورات المياه للوضوء ونحو ذلك وأداء الصلوات المكتوبة, وقد لوحظ أن حجاج مؤسسة جنوب آسيا يقضون في المتوسط أطول فترة في هذه الأماكن 73 دقيقة ، بينما وجد أن حجاج مؤسسة الدول العربية يقضون في المتوسط أقصر فترة في هذه الأماكن 23 دقيقة .

و متوسط الفترة التي قضاها الحاج في الحافلة قبل مغادرة مبنى الحجاج:
إن أعلى فترة زمنية قضاها الحاج في الحفالة قبل مغادرة مبنى الحجاج هي 55 دقيقة لحجاج مؤسسة جنوب آسيا، وهذه الفترة ساعة تقريباً ، تعتبر طويلة جداً, وكان يمكن له ان يصل خلالها إلى مكة المكرمة، ويرجع هذا إلى الأسباب التالية:
1 نقل العفش الحقائب إلى سقف الحافلة يأخذ وقتاً طويلاً، وحبذا لو تم تبديل الحافلات في المستقبل بحافلات ذات أماكن للحقائب أسفل كابينة الركاب.
2 صعود جميع الحجاج إلى الحافلة أي حوالي 50 حاجاً يأخذ وقتاً خاصة وأنه يتم التأكد من هوياتهم ومطابقتها مع الحجاج.
3 مغادرة بعض الحجاج الحافلة بعد الصعود إليها لسبب أو لآخر فلا تستطيع الحافلة مغادرة المبنى حتى رجوع الحاج علماً بأن الحاج يجد صعوبة في الرجوع إلى حافلته بسبب تشابه الحافلات والمواقف ولذا يجب ترقيم الحافلات والمواقف بوضوح.
4 عدم استعمال الحاسب الآلي من جميع مؤسسات الطوافة.
5 درجة التنسيق بين مؤسسة الطوافة ومكتب الوكلاء الموحد.
6 لوحظ أن اقل فترة قضاها الحاج في الحافلة قبل مغادرة مبنى الحجاج هم حجاج مؤسسة حجاج أفريقيا 30 دقيقة .
ز مجموع الفترة التي قضاها الحاج في مبنى الحجاج:
إن أعلى فترة زمنية قضاها الحجاج في المبنى هم حجاج مؤسسة إيران وذلك في المتوسط 386 دقيقة أي حوالي 6,26 ساعة، يليهم حجاج مؤسسة دول إفريقيا 370 دقيقة , وقد لوحظ أن حجاج بعض الدول الإفريقية يقضون فترة طويلة جداً قد تصل في بعض الأحيان إلى أكثر من 3 أيام وهؤلاء قد استبعدوا من الدراسة لاعتبارها حالات شاذة واستثنائية.
وقد كانت أقل فترة زمنية قضاها الحاج في المبنى هم حجاج مؤسسة تركيا ومسلمو أوروبا وأمريكا ، في المتوسط 246 دقيقة أي حوالي 4,6 ساعات.
ح النسبة المئوية لجنس الحجاج:
إن أعلى نسبة للحجاج الذكور هو لدى حجاج إيران وذلك بنسبة 89% وبالتالي لديها اقل نسبة من الإناث وذلك بنسبة 11%, بينما وجد أن حجاج تركيا ومسلمي أوروبا وأمريكا اقل نسبة للحجاج الذكور 65% وبالتالي أعلى نسبة من النساء بنسبة 35%، إلا أنه وجد أن متوسط نسبة الذكور لحجاج جميع المؤسسات 71% والإناث 29%.
ط النسبة المئوية لأعمار الحجاج
1 للحجاج الذين أعمارهم أقل من 20 سنة، نجد أن حجاج دول جنوب شرق آسيا لديهم اعلى نسبة 4% ، بينما نجد أن هذه النسبة صفر عند حجاج إيران وحجاج تركيا ومسلمي أوروبا وأمريكا.
2 الحجاج الذين اعمارهم تتراوح ما بين 21 إلى 30 سنة نجد أن أعلى نسبة لدى حجاج مؤسسة دول إفريقيا غير العربية وذلك بنسبة 20% ، بينما نجد أن النسبة صفر لدى حجاج تركيا ومسلمي أوروبا وأمريكا.
3 للحجاج الذين أعمارهم تتراوح ما بين 31 40 سنة، نجد ان أعلى نسبة ايضا لدى حجاج دول إفريقيا غير العربية بنسبة 37%، بينما نجد أن أقل نسبة لدى حجاج إيران وذلك بنسبة 17%.
4 للحجاج الذين أعمارهم تتراوح ما بين 41 إلى 50 سنة نجد أن أعلى نسبة لدى حجاج إيران بنسبة 44% ، بينما اقل نسبة لدى حجاج دول جنوب آ سيا وذلك بنسبة 30% .
5 للحجاج الذين أعمارهم تتراوح ما بين 51 إلى 60 سنة نجد أن أعلى نسبة لدى حجاج إيران بنسبة 22% ، بينما نجد أن اقل نسبة لدى حجاج دول إفريقيا غير العربية 7%.
6 للحجاج الذين أعمارهم أكثر من 90 سنة فإن أعلى نسبة ايضاً لدى حجاج إيران وذلك بنسبة 11%، بينما نجد أن أقل نسبة لدى حجاج دول إفريقيا غير العربية بنسبة 1%.
ي النسبة المئوية لعدد مرات الحج:
1 نجد أن أعلى نسبة للحجاج الذين يحجون للمرة الأولى لدى حجاج تركيا ومسلمي أوروبا وأميركا وذلك بنسبة 94%، بينما نجد أن أقل نسبة لدى حجاج دول جنوب آسيا وذلك بنسبة 80%.
2 الذين يحجون للمرة الثانية نجد ان حجاج دول إفريقيا غير العربية بأعلى نسبة 9%، بينما نجدها صفر لدى حجاج تركيا ومسلمي أوروبا وامريكا.
3 الذين يحجون للمرة الثالثة، نجد أن حجاج دول جنوب آسيا هم أعلى نسبة 7,5%، بينما نجدها صفراً لدى حجاج تركيا ومسلمي اوروبا وامريكا.
4 أما الذين يحجون للمرة الرابعة، الخامسة أو اكثر نجد ان أعلى نسبة لدى حجاج جنوب آسيا بنسبة 2,5%، بينما نجد ان هذه النسبة صفراً لدى حجاج جنوب شرق اسيا, حجاج إيران، وكذلك حجاج تركيا ومسلمي أوروبا وأمريكا.
ك النسبة المئوية لطريقة قدوم الحجاج:
1 نجد أن أعلى نسبة للحجاج الذين يأتون عن طريق بعثة دينية لدى حجاج دول جنوب آسيا وحجاج دول جنوب شرق آسيا وحجاج إيران بنسبة 100% ، بينما أقل نسبة لدى حجاج الدول العربية وذلك بنسبة 97%.
2 إن أعلى نسبة للحجاج الذين يأتون فرادى لدى حجاج تركيا ومسلمي أوروبا بنسبة 12 %، بينما نجدها صفراً لدى حجاج الدول العربية وحجاج إيران وكذلك حجاج دول جنوب شرق آسيا.
3 إن أعلى نسبة للحجاج الذين يأتون للحج بطريقة القدوم الجماعي لدى الدول العربية وذلك بنسبة 19%، بينما نجدها صفرا لدى حجاج دول جنوب آسيا، حجاج إيران، حجاج دول جنوب شرق آسيا، وحجاج تركيا ومسلمي أوروبا وأمريكا.
4 أعلى نسبة للحجاج الذين يأتون للحج عن طريق مجموعة سياحية لدى دول إفريقيا غير العربية وذلك بنسبة 8,5%، بينما نجد أنها صفر لدى حجاج إيران، حجاج دول جنوب آسيا، وحجاج تركيا ومسلمي أوروبا وأمريكا.
وفي نهاية الدراسة اوضح الباحث أن أهم ما يمكن استنتاجه من هذه الدراسة هو نجاح فتح مكاتب مؤسسات الطوافة بمبنى الحجاج بدلا من مراكز التفويج وذلك بتسهيل حركة المرور ومنع التكدس الذي كان يحدث عند مراكز التفويج وكان يشل حركة المرور تقريباً وكان يتسبب في أرهاق وتعب الحجاج وتأخير إجراءات مؤسسات الطوافة بمراكز التفويج, الفترة التي يقضيها الحاج في إجراءات التفويج بمبنى الحجاج هي في مجملها فترة قصيرة جداً مقارنة ببقية الفترات التي يقضيها الحاج في مبنى الحجاج بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة من واقع الدراسة ومعايشة الوضع في مبنى الحجاج لعام 1418 ه يمكن التوصل إلى بعض الاقتراحات التالية، والتي يمكن أخذها بعين الاعتبار لتحسين الوضع الحالي:
1 زيادة عدد موظفي الجوازات والتفتيش حتى لا يتأخر الحاج في صالة القدوم وحتى يمكن التوصل إلى وقت أفضل من الوقت الحالي.
2 تنبيه الحجاج من قبل المسئولين عن الحج في بلدانهم وإعطائهم جميع المعلومات اللازمة عن الأشياء الممنوع دخولها إلى المملكة العربية السعودية وذلك لتسهيل مهمة رجال الأمن والجمارك السعوديين وهذا يساعد على القليل في الوقت الذي يقضيه الحاج في الصالة.
3 توحيد عمل مؤسسات الطوافة الأهلية التجريبية داخل مبنى الحجاج في طريقة التفويج حيث لوحظ اختلاف طريقة التفويج من مؤسسة لأخرى فالبعض يترك الحجاج فترة طويلة في الساحة ثم يتم تفويجهم والآخر يقوم بعملية التفويج عند صعود الحاج لى الحافلة وقد لوحظ أن أفضل وسيلة للتفويج هي بالساحة مع استخدام الحاسب الآلي واللاصق وهي الطريقة المعمول بها في مؤسسة جنوب آسيا حيث يحمل اللاصق شعار المؤسسة وتوضح رقم الحاج ورقم المكتب الموجه إليه الحاج في مكة المكرمة أو المدينة المنورة.
4 زيادة عدد مرشدي بعثة الحج لكل دولة لكي يتم التفاهم مع الحجاج غير الناطقين باللغة العربية ليسهل عليهم الوصول إلى أماكن مؤسسات الطوافة بكل يسر وسهولة.
5 زيادة مستوى التنسيق بين مؤسسات الطوافة ومكتب الوكلاء الموحد، فكلما كان مستوى التنسيق أفضل كلما حصلنا على وقت أفضل لإنهاء إجراءات المغادرة لدى مكتب الوكلاء الموحد.
6 التوصية بعمل نظام موحد للأمتعة الضرورية جداً التي يحتاجها الحاج فعلاً وعدم إحضار الأمتعة غير الضرورية حتى يسهل عليه الانتقال من جدة إلى مكة المكرمة أو المدينة المنورة والمشاعر المقدسة بكل يسر وسهولة.
7 زيادة عدد العمالة واختيار العمالة ذات البنية الجسمانية القوية والشابة التي تقوم بنقل الأمتعة من الصالة إلى الحافلة وتقوم ايضاً بتحميل الأمتعة على الحافلة لأن هناك بعض العمالة من كبار السن لا يستطيعون القيام بهذا العمل على أحسن وجه.
8 من الضروري جداً إعادة النظر في مواصفات حافلات نقل الحجاج ويجب وضع مواصفات عالية جدا للحافلات الجديدة من حيث السلامة، المظهر، التكييف، أماكن تخزين العفش، الراحة، دورة المياه,, الخ، كما يجب عمل تذاكر ممغنطة لحافلات نقل الحجاج يمكن قراءتها آليا وتنقل جميع المعلومات عن الراكب بالحاسب الآلي.
9 لابد من توفر الحافلات الصغيرة لنقل الأعداد القليلة من الحجاج والتي تضطر للانتظار لفترة طويلة حتى تتمكن نقابة السيارات ومكتب الوكلاء الموحد من وضعهم مع دول أخرى حتى يكتمل عدد الحجاج في الحافلة وهذا سيساعد على تحسين فترات بقاء الحجاج في مبنى الحجاج.
10 التأكيد على ترقيم الحافلات بأرقام كبيرة وواضحة وكذلك ترقيم مواقف الحافلات حتى يسهل على الحاج الذي يغادر حافلته لسبب او لآخر الرجوع الى حافلته بكل يسر وسهوله.
11 الاستعانه بموظفين ذوي خلفية علمية عالية من قبل مؤسسات الطوفة بالإضافة الى الخبرة العملية في مجال خدمة الحجاج بغرض تطوير وتحسن الخدمة وأكد الباحث على اهمية التعامل مع الحجاج من قبل جميع الموظفين بأمانة وصدق واخلاق فاضلة تليق بسمعة هذا البلد وتكريماً لهؤلاء الحجاج القادمين من جميع اقطار العالم الإسلامي لقضاء هذه الفريضة والعودة الى اوطانهم سالمين غانمين بإذن الله.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

منوعـات

نوافذ تسويقية

الركن الخامس

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved