Sunday 12th March,2000 G No.10027الطبعة الاولى الأحد 6 ,ذو الحجة 1420 العدد 10027



تكلفتها أكثر من 400 مليون ريال
بدء تشغيل المجزرة الحديثة بمنى في حج هذا العام

* مكة المكرمة احمد الحربي
قامت وزارة الاشغال العامة والاسكان بتنفيذ مشروع المجزرة البديلة الحديثة بمنى والتي سيستفاد منها خلال موسم حج هذا العام بتكلفة اجمالية بلغت اربعمائة وسبعين مليون ريال.
وتتكون المجزرة من اربع مجازر آلية حديثة وتتكون كل مجزرة من خمس وحدات من المباني المتصلة مع بعضها البعض مقسمة الى ثلاثة ادوار.
الدور الارضي يشتمل على عشرة اماكن لتوزيع الاضاحي وعشر صالات للتضحية واماكن لتوزيع اللحوم واماكن للذبح وتجميد اللحوم واماكن لمعالجة فضلات الذبيحة ومعالجة اقدام الاضحية واجزائها الداخلية واماكن للتخلص من الفضلات ومنطقة للتخزين البارد ومنطقة للكهرباء ومحطة الخدمة ومنطقة لتحميل المنتج المبرد ومنطقة لتبريد الاضاحي المذبوحة ومكاتب للأمن بالاضافة الى وحدة للاسعاف وورشة للصيانة والتشغيل.
اما الدور الأول فيشتمل على منطقة لتنزيل ورفع الاضاحي وصالة لنزع الجلد والاحشاء وغرفة لختم الاضاحي ومنطقة لتجميدها بالاضافة الى المكاتب الادارية ومسجد لإقامة الصلاة فيه.
كما يشتمل الدور الثاني على سكن للعاملين وصالات للطعام ودورات مياه، ويشتمل المشروع على خزانات للمياه تبلغ سعتها الاجمالية (32,000,000) مليون لتر من الماء ما يعادل اثنين وثلاثين الف متر مكعب من الماء، بالاضافة الى خزانات للصرف الصحي تبلغ سعتها الاجمالية 29000 متر مكعب من الماء، واربعة خزانات للمياه الساخنة تبلغ سعتها 1400 متر من الماء تتضمن اربع غلايات واربع مضخات واربعة خزانات وقود واربعة خزانات للغاز، وزود المشروع بمحطة للكهرباء 110/1308 كيلوفولت تبلغ مساحتها 14000 متر مربع.
ويشتمل المشروع على ثمانين غرفة للتبريد درجة حرارة بعضها 35 ه م تتضمن كل غرفة 6 مراوح كبيرة حيث يصبح مجموع المراوح بالمشروع 240 مروحة.
ويحتوي كل مبنى على ثلاثة مستودعات لتبريد اللحوم واربعة مستودعات لتبريد الكبد والكلاوي.
وتحتوي كل غرفة من غرف الوحدات الاربع على ثمانية كمبروسورات ذات محركات كهربائية بطاقة 800 كيلووات وخمسة مكثفات.
وقد نفذت جميع التمديدات الخاصة بالمشروع من الحديد الاسود على جميع الاقطار تتراوح ما بين نصف انش الى 18 انش ويبلغ مجموع اطوالها سبعة كيلومترات في كل وحدة من وحدات المشروع.
كما تتضمن كل وحدة 206 مبردات وعشرين غرفة تجميد وسبعة مستودعات تخزين.
ويبلغ مجموع الكمبروسوروات بالوحدات الاربع 32 كمبروسورا ويبلغ عدد المكثفات عشرين مكثفا وعدد مبردات الهواء 824 مبردة و8 خزانات تجميع، ويبلغ مجموع أطوال مواسير التمديدات بالوحدات الاربع 28 كيلومترا من المواسير وتبلغ المساحة الاجمالية للمباني الاربعة 306000 متر مربع.
وقد بدىء في تنفيذ هذا المشروع في بداية العام الهجري الحالي 1420ه حيث تم ترسيته على احدى المؤسسات الوطنية وتبلغ الطاقة الاستيعابية له من الاغنام 400 ألف رأس من الهدي والاضاحي حيث سيستفاد منها في مشروع المملكة للإفادة من لحوم الهدي والاضاحي الذي يتولاه البنك الاسلامي للتنمية.
ويعد هذا المشروع من احدث المشاريع العملاقة التي نفذتها وزارة الاشغال العامة والاسكان لخدمة وراحة ضيوف الرحمن وذلك بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز وسمو ولي عهد الامين وسمو النائب الثاني حفظهم الله .
وبمتابعة شخصية من صاحب السمو الملكي الامير متعب بن عبدالعزيز وزير الاشغال العامة والاسكان.
ويأتي ضمن المشروعات الحيوية التي نفذتها وتنفذها المملكة بتوجيه من ولاة الامر في هذه البلاد لراحة وفود الرحمن وتسهيل اداء شعائرهم ومناسكهم والتي انفقت عليها مليارات الريالات,, ومن ابرز هذه المشروعات التي حرصت المملكة على تنفيذها مشروعات الطرق والانفاق بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة، حيث بلغ عدد الانفاق اكثر من ثلاثة وخمسين نفقا في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة إضافة الى الخطوط الدائرية بمكة المكرمة وذلك لتسهيل وتيسير عملية انتقال حجاج بيت الله الحرام من مشعر لآخر بكل يسر وسهولة وتسهيل وتيسير الحركة المرورية , بالاضافة الى مشروعات المياه حيث يوجد بالمشاعر المقدسة اكثر من عشرين خزانا تبلغ سعتها اكثر من مليون متر مكعب وانشاء دورات للمياه في المشاعر المقدسة يزيد عددها عن ستة عشر الف دورة اضافة الى المشارب الخاصة بالوضوء وتمديد شبكات المياه والصرف الصحي,, ومشروعات تسوية مسطحات منى لاستيعاب أكبر عدد ممكن من ضيوف الرحمن والمشروعات الكهربائية.
اضافة الى المشروع الفريد من نوعه والمميز الذي قامت بتنفيذه وزارة الاشغال العامة والاسكان مشروع الخيام المطورة البديلة للخيام العادية التقليدية.
والذي يعد من ابرز المشروعات في مشعر منى وذلك لحماية ضيوف الرحمن وتوفير السكن المريح لهم والمزود بكافة وسائل السلام والراحة.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

منوعـات

نوافذ تسويقية

الركن الخامس

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved