Sunday 12th March,2000 G No.10027الطبعة الاولى الأحد 6 ,ذو الحجة 1420 العدد 10027



اللواء التويجري لـ الجزيرة
اكتمال استعدادات وتنظيمات الدفاع المدني لأيام الحج
9 طائرات لجولات استطلاعية فوق المشاعر المقدسة

حوار : نايف البشري
اكتملت الاستعدادات والتنظيمات التي يقدمها الدفاع المدني بالمشاعر المقدسة تلبية لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله وذلك بتقديم وتهيئة كافة الطاقات المادية والبشرية لخدمة حجاج بيت الله الحرام, اوضح ذلك للجزيرة اللواء سعد بن عبدالله التويجري قائد قوات الدفاع المدني بالحج وقال في حوار للجزيرة ان الدفاع المدني لهذا العام قد ركز على انظمة الحماية المدنية الخاصة بالإنذار المبكر للمخاطر المحتملة ومنها الأمطار والسيول ونوه التويجري بمنع استخدام الغاز في المشاعر المقدسة ووصفه بأنه قرار حكيم وفيما يلي نص الحوار الذي ادلى به التويجري للجزيرة.
* ماهو الجديد في خطتكم لهذا العام 1420ه؟.
أولا الحمد لله سبحانه وتعالى على ما أنعم به علينا من نعم كثيرة ومنها نعمة الامن والامان وتسيير قوافل حجاج بيت الله الحرام وتأديتهم لمناسكهم بكل يسر وسهولة وما تتخذه حكومة مولاي خادم الحرمين الشريفين من ترتيبات وخطط وتسخير إمكانات جميع القطاعات الحكومية والاهلية لخدمة ضيوف الله لهذا البلد المعطاء وارضه المقدسة وبيته الحرام الا تطوير وتجديد وتحديث للخدمات المقدمة وخطة الدفاع المدني تدرس وتجدد وتحدث وتطور كل عام بفترة مبكرة جدا وتعرض على ولاة الامر وتقر حسب التوجيهات السامية الكريمة وإشراف مباشر من قبل صاحب السمو الملكي وزير الداخلية وسمو نائبه وصاحب السمو الملكي أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية وصاحب السمو الملكي مساعد وزير الداخلية للشئون الامنية ومتابعة مدير عام الدفاع المدني الفريق/ محمد بن علي السحيلي.
ويشارك بها جميع الجهات المعنية بتنفيذ تدابير الدفاع المدني والتركيز هذا العام على أنظمة الحماية المدنية الخاصة بالانذار المبكر للمخاطر المحتملة ومنها الامطار والسيول.
* هل لكم ان تحدثونا عن الآليات والمعدات الجديدة التي سوف تستخدم لهذا العام؟
ان قيادة قوات الدفاع المدني بالحج معنية مباشرة باستخدام وادخال جميع ماهو جديد من امكانات آلية وفنية سواء بداخل المديرية العامة للدفاع المدني أو بالجهات الاخرى المشاركة المعنية بتقديم خدماتها لحجاج بيت الله الحرام.
* كيف تقيمون قرار منع بيع واستخدام انابيب الغاز والطبخ في المشاعر؟.
قرار منع بيع واستخدام الغاز,,, قرار حكيم بلاشك ولم يتخذ الا بدراسة مستوفاة وله تنظيم خاص يحظر حيازة أو استخدام الغازات البتروليه المسالة في المشاعر المقدسة في ظل وجود بدائل اخرى توفر متطلبات السلامة اللازمة لحماية الارواح والممتلكات.
* وماذا عن العقوبات التي سوف يصدرها الدفاع المدني للمخالفين؟.
العقوبات محددة وموضحة من خلال التنظيم الخاص بحظر حيازة واستخدام الغازات البترولية المسالة في المشاعر المقدسة والصادر من قبل سيدي صاحب السمو الملكي وزير الداخلية رئيس مجلس الدفاع المدني,, والمنشور عبر وسائل الاعلام والملتزم به الجميع.
*كيف تقيمون التعاون مابين الدفاع المدني والقطاعات الاخرى المشاركة؟.
التعاون بين الدفاع المدني والقطاعات الاخرى المشاركة تعاون بناء ومميز والاستجابة لأي متطلب من متطلبات الدفاع المدني من قبل الجهات المشاركة يتم بشكل سريع ودون أي تأخير بل أيضاً تقوم بجهود مكثفة لمنع حدوث أي تقصير في الخدمات التي يقدمونها لضيوف بيت الله الحرام بما يكفل بعد الله سبحانه وتعالى لهم الحماية والسلامة.
* الى أي مدى وصل التعاون مابين الدفاع المدني ومعهد خادم الحرمين لابحاث الحج من حيث اعداد الدراسات والابحاث في مجال السلامة؟.
التعاون بين الدفاع المدني ومعهد خادم الحرمين لابحاث الحج ليس بجديد فنحن نجد منهم كل دعم ومؤازرة في القضايا التي نرغب في طرحها للدراسة وننفذ العديد من هذه الدراسات ونتطلع للمزيد في كل مامن شأنه خدمة حجاج بيت الله الحرام.
* في السنوات المقبله سوف يكون هناك تغيرات في احوال الطقس فما هي استعداداتكم لمثل هذه الاجواء؟.
اود ان اوضح لكم بأنه صدرت موافقة سيدي صاحب السمو الملكي وزير الداخلية رئيس مجلس الدفاع المدني ورئيس لجنة الحج العليا وتأييده لاقتراح سيدي صاحب السمو الملكي امير منطقة مكة المكرمة ورئيس لجنة الحج المركزية بعقد اجتماع تنسيقي للجهات ذات العلاقة بخطة مواجهة اخطار الامطار والسيول بالمشاعر المقدسة لمزيد من الايضاح والالمام بماورد بالخطة ويشارك فيه ممثلون عن كل جهة مسند بها دور في الخطة وهذا تم فعلا يوم الاثنين 22/10/1420ه وسوف تنفذ خطط وهمية في كل من مشعر منى ومشعر عرفة,, وقد اتخذت الجهات المختصة اللازم حيال التصريف لسيول الامطار,, كما ان مجاري السيول مرصودة على خرائط في غرفة العمليات ولا يوجد شيء مخيف طالما هناك انذار مبكر وجهود منسقة وهذا ماهو معمول به في الحسبان بعد الله سبحانه تعالى.
* وماذا عن الطيران المدني وعدد الطائرات المشاركة لهذا العام ودورها في خدمة الحجيج؟.
يشارك طيران الدفاع المدني في مهمة حج هذا العام بعدد 9 طائرات تقوم بمتابعة الحالات الطارئه التي تقع على الطرق المؤدية للمشاعر المقدسة والمدينه المنورة كما تقوم بجولات استطلاعية على مناطق المشاعر المقدسة.
* ماهو دور الدفاع المدني في تثقيف الحاج وخاصة في مجال السلامة؟.
يكاد الدفاع المدني السعودي هو صاحب التجربة الفريدة في هذا المجال وهي توعية الحجاج في اوطانهم قبل قدومهم للاراضي المقدسة فوزارة الداخلية ممثلة في الدفاع المدني قامت بالتعاون مع وزارة الخارجيه ممثلة في سفارات خادم الحرمين الشريفين بتوزيع العديد من المطبوعات والمنشورات والكتيبات والافلام بعدد من اللغات التي تشتمل على كافة المخاطر بالاضافة الى التعاون القائم مع الخطوط الجوية العربية السعودية والخطوط الاجنبية لعرضه على متن اسطولها وكذلك لنا تعاون مع المؤسسة العامة للموانئ والنقابة العامة للسيارات في رفع مستوى الوعي الوقائي لحجاج بيت الله الحرام.
* هل لكم ان تحدثونا عن دور الدفاع المدني في تهيئة الفرد للمشاركة من الناحية النفسيه والتدريبيه.
خدمة الحجيج شرف لنا شعور واحساس متأصل في ابناء هذا الوطن والجميع يتسابقون لنيل شرف خدمة ضيوف بيت الله الحرام,اما النواحي التدريبية فرجال الدفاع المدني على مدار العام في مواقعهم ينخرطون في العديد من الدورات التي تصقل مواهبهم وتنمي قدراتهم وترفع درجة الاستعداد في موسم الحج وتعقد الادارة العامة للتدريب العديد من الدورات للمشاركين في مهمة الحج وبعد مباشرتهم في مواقعهم بما يسمى التدريب على رأس العمل.
* كيف تقيمون دور المتطوعين في الحج وهل تم الاستفادة من خدماتهم؟.
اننا في الدفاع المدني نعتز بهذه المشاركة من ابناء الوطن في هذه المهمة النبيلة رغم محدوديتها, فلدينا ادارة متخصصة تتبع الحماية المدنية تسمى ادارة المتطوعين معنية بتطوير نظام المتطوعين ونحن في كل عام نفتح باب التطوع عبر مديريات الدفاع المدني في المناطق لمن يرغب من الاخوة المواطنين المشاركة معنا لنيل شرف خدمة ضيوف الرحمن ومن خلال المشاركات في الاعوام السابقة نلمس منهم ونستشعر رغبتهم في نيل وسام شرف خدمة حجاج بيت الله الحرام.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

منوعـات

نوافذ تسويقية

الركن الخامس

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved