Sunday 12th March,2000 G No.10027الطبعة الاولى الأحد 6 ,ذو الحجة 1420 العدد 10027



سمو ولي العهد افتتح مشروع المجزرة الجديدة بالمعيصم وتفقد عدداً من المشروعات في المشاعر المقدسة
الأمير متعب بن عبدالعزيز منوهاً بدعم خادم الحرمين وولي العهد لمشاريع العاصمة المقدسة
إنها لنعمة عظيمة وفكرة رائدة بناءة لخدمة حجاج بيت الله
رئيس البنك الإسلامي: مشروع المجازر سيسهم في الاستفادة من 400 ألف رأس من الأغنام

* مكة المكرمة منى جاسر الجاسر/ واس
ضمن الجهود الخيرة التي تبذلها حكومة المملكة العربية السعودية بقيادة وتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله لخدمة حجاج بيت الله الحرام والعمل على ما يمكنهم من أداء نسكهم بيسر وسهولة، قام صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني أمس السبت الخامس من شهر ذي الحجة للعام 1420ه يرافقه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام بجولة تفقدية للمشاعر المقدسة افتتح خلالها مشروع المجزرة الجديدة في المعيصم وتفقد سموه الكريم عددا من المشروعات التي نفذتها وزارة الأشغال العامة والإسكان في إطار حرص المملكة العربية السعودية على ما يحقق لضيوف الرحمن المزيد من الراحة والأمن والاطمئنان.
وكان في مقدمة مستقبلي سموه الكريم لدى وصوله موقع الحفل بالمعيصم صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالعزيز وزير الاشغال العامة والإسكان وصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية ورئيس لجنة الحج العليا وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن ثامر بن عبدالعزيز وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة للشؤون الأمنية وصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ محافظة جدة ورئيس البنك الإسلامي للتنمية الدكتور أحمد محمد علي وأمين العاصمة المقدسة الدكتور فؤاد غزالي ووكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان للاشغال الدكتور حبيب مصطفى زين العابدين ووكيل الوزارة المساعد لشؤون الأشغال المهندس محمد النقادي.
وبعد أن أخذ سموه مكانه في الحفل الذي أقيم بهذه المناسبة بدأ الحفل الخطابي بآيٍّ من الذكر الحكيم ثم ألقى صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالعزيز وزير الأشغال العامة والاسكان الكلمة التالية:
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين,, والصلاة والسلام على أشرف المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
صاحب السمو الملكي سيدي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد,, نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني.
صاحب السمو الملكي سيدي النائب الثاني
أصحاب السمو والفضيلة والمعالي والسعادة.
اخواني الكرام,, السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد قال الله عز وجل: لئن شكرتم لأزيدنكم فلله الحمد والشكر والمنة على ما أنعم به وتفضل به على هذه البلاد الطاهرة حيث أنعم عليها بتحكيم كتابه الكريم وسنة نبيه الطاهر الأمين وأكرم أرضها بأن وضع بيته الحرام ومسجد نبيه صلى الله عليه وسلم بها.
سيدي صاحب السمو,, إنها لنعمة عظيمة وفكرة رائدة بناءة لخدمة حجاج بيت الله الحرام حيث وفق الله عز وجل مولاي خادم الحرمين الشريفين برعاية فكرتكم وتوجيهكم بعمل سكن مقاوم للحريق,, وقد تم بفضل الله ثم بدعم وتوجيه سموكم الكريم المستمر, كما تم بفضل الله انجاز مشروع تصريف السيول كما تم انجاز مشروع برادات المجازر.
وبهذه المناسبة أود أن أقدم شكري لجميع المسؤولين في الدوائر الحكومية التي ساعدتنا بتسهيل تنفيذ كامل المشاريع كل في حقله.
كما أقدم شكري لشركة العويضة ومقاولها من الباطن شركة عميقة بإتمام المشروع وأخص بالشكر الجزيل الأخ فهد العبيكان الذي نفذ الجزء الثاني من مشروع الخيام ونفذ الجزء الثالث المكمل من مشروع انشاء مصنعه الذي أقامه لصناعة قماش التفلون وكلفه مائة وخمسين مليون ريال, كما بدأ في طرح منتجات مصنعه في الأسواق العالمية, وفي استطاعة مصنعه انتاج ثمانية ملايين متر مربع.
وأقدم الشكر لكل من زميلي الدكتور حبيب زين العابدين وكيل الاشغال العامة والوكيل المساعد الأستاذ محمد النقادي ولجميع مهندسي ومنسوبي الوزارة الذين بذلوا جهوداً نفخر بها لانجاز هذا المشروع,, وسيقوم وكيل الاشغال بشرح مفصل عن المشروع أمام سموكم.
حفظ الله مولاي خادم الحرمين الشريفين ومتعه بالصحة والعافية ووفق سموكم لتنفيذ ما تصبون إليه في خدمة هذا الوطن الحبيب انه سميع مجيب.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
بعد ذلك ألقى رئيس البنك الإسلامي للتنمية الدكتور أحمد بن محمد علي كلمة أكد فيها أن هذا المشروع يشكل أهمية بالغة في الاستفادة القصوى من لحوم الهدي والأضاحي ويحقق الأهداف والأغراض السامية لهذه الشعيرة مشيراً إلى أن المشروع جاء انطلاقاً من حرص واهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله بحجاج بيت الله الحرام بمتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالعزيز وزير الاشغال العامة والاسكان الذي أشرف على المشروع منذ البدء في تنفيذه حتى اكتماله في فترة وجيزة.
وبيّن أن هذا المشروع سيسهم بعون الله وتوفيقه في الاستفادة مما يقارب من أربعمائة ألف رأس من الأغنام كانت تهدر في السابق من خلال المجازر القديمة إلى جانب ابعاد بيئة المشاعر المقدسة من التلوث في الجو والتربة والمياه الجوفية.
واستعرض رئيس البنك الاسلامي للتنمية الخدمات التي سيقدمها المشروع والمتمثلة في تقديم الخدمة الشرعية والبيطرية اضافة إلى اعطاء بعض الخيارات لضيوف الرحمن، إما بالإشراف على أداء نسكهم بأنفسهم أو الاستفادة من برنامج التوكيل علاوة على قيام المشروع بإيصال اللحوم لمستحقيها في جميع أنحاء العالم العربي والاسلامي.
وأكد أن المشروع يعد حلقة في سلسلة المشروعات العملاقة التي تنتشر في كافة المشاعر المقدسة والتي حرصت على تنفيذها الحكومة الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله .
اثر ذلك ألقيت قصيدة شعرية بهذه المناسبة ثم ألقى وكيل وزارة الاشغال العامة والاسكان لشؤون الاشغال العامة الدكتور حبيب مصطفى زين العابدين كلمة نوه فيها بالدعم الذي قدمه خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي العهد لانجاز هذا المشروع وغيره من المشروعات.
وبين ان المشروع يقع على مساحة تقدر ب000,500 متر مربع فيما تبلغ مسافة مباني المشروع 000,350 متر مربع علاوة على بلوغ كمية الحفر والردم مليون متر مكعب.
وقال ان السعة الاجمالية للمشروع تبلغ اكثر من 000,600 ذبيحة في ثلاثة أيام بمعدل 20 ساعة في اليوم, كما تبلغ قدرة التجميد 000,200 ذبيحة في ثلاثة أيام.
وأضاف ان المشروع يحتوي على 80 غرفة تبريد يبلغ حجم الغرفة الواحدة 900 متر مكعب الى جانب اشتمال المشروع على 30 ثلاجة حفظ وتخزين بسعة اجمالية تقدر ب20500 متر مكعب.
وأضاف ان المشروع سيساهم في الاستفادة الكاملة من مخلفات الذبائح واستعرض الدكتور حبيب زين العابدين المشروعات الحيوية التي نفذتها وزارة الاشغال العامة والاسكان بالمشاعر المقدسة هذا العام بمتابعة مستمرة من صاحب السمو الملكي الامير متعب بن عبدالعزيز والمتمثلة في تنفيذ 25 مشروعا منها استكمال المرحلة الثالثة من مشروع اسكان الحجاج بمنى ومزدلفة وكذلك تجهيز البنية التحتية والخدمات الكاملة للمواقع شرق منى ومزدلفة والمعيصم وكذا مشروع الاشارات الذي سيساهم باذن الله في انهاء معاناة الحجاج من الضياع ومساعدة الجهات المعنية على ارشادهم لمواقعهم ومشروع نقل المجازر الاخرى من المشاعر الى منطقة المعصيم اضافة الى مشروع تصريف مياه السيول في منطقة الخيام بمشعر مزدلفة وسفوح الجبال بمنى ومشروع تهيئة بعض سفوح الجبال للتخييم عليها الى جانب استكمال مشروعات الخدمات والجدار الاستنادي للمرحلة الثالثة لمشروع الخيام المطورة.
وأشاد وكيل وزارة الاشغال العامة والاسكان لشؤون الاشغال العامة بالجهود الكبيرة التي بذلتها الشركة المنفذة للمشروع وهي شركة العويضة للمقاولات في انجاز المشروع في زمن قياسي لا يتجاوز عدة اشهر.
بعد ذلك ألقى استشاري المشروع الدكتور طارق الشواف كلمة أعرب فيها عن سروره بالمساهمة في دراسة المشروع وتصميمه والاشراف على تنفيذه مشيرا الى ان تنفيذ المشروع بوحداته الاربع وما فيه من مبان وساحات ومراكز للفرز والتجميد والتبريد والتوزيع تم في فترة قياسية جدا اذا ما قورنت بغيره من المشروعات المماثلة له حجما في العالم والتي تحتاج الى عامين على أقل تقدير.
ونوه الدكتور الشواف بالجهد الكبير الذي بذله صاحب السمو الملكي الامير متعب بن عبدالعزيز وزير الاشغال العامة والاسكان لانجاز المشروع والمتابعة المستمرة لصاحب السمو الملكي الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز امير منطقة مكة المكرمة والتي كان لها الاثر الكبير فيما تحقق بفضل الله مشيدا بما قدمه البنك الاسلامي للتنمية في سبيل انجاز هذا العمل الطيب.
بعد ذلك قدم صاحب السمو الملكي الامير متعب بن عبدالعزيز هدية تذكارية لسمو ولي العهد بهذه المناسبة.
كما قدم رئيس البنك الاسلامي للتنمية الدكتور محمد بن احمد على هدية مماثلة لسموه بهذه المناسبة.
اثر ذلك اطلع صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني على المجسمات الخاصة بالمشروع واستمع الى شرح مفصل من وكيل وزارة الاشغال العامة والاسكان لشؤون الاشغال العامة الدكتور حبيب بن مصطفى زين العابدين عن مكونات المشروع ووحداته واجزائه ومراحل تنفيذه وما اشتمل عليه من مرافق وخدمات وما تميز به من موقع يسهل وصول حجاج بيت الله اليه.
كما اطلع سمو ولي العهد على الصور التي تحكي موقع المشروع في السابق وما تم تنفيذه من اعمال لتسوية المكان المخصص لتنفيذ المشروع,ثم قدم المقاول المنفذ للمشروع فهد العويضة لسمو ولي العهد لوحة تذكارية للمشروع.
بعد ذلك قص سمو ولي العهد الشريط ايذانا بافتتاح المشروع قائلا: بسم الله الرحمن الرحيم وعلى بركة الله اللهم اجعل فيه الخير والبركة لحجاج العالم الاسلامي والعربي وشكرا.
بعدها ازاح سموه الستار عن اللوحة التذكارية قائلا: بسم الله الرحمن الرحيم وعلى بركة الله اللهم اجعل فيه خيرا للعالم الاسلامي والعالم العربي والشعب السعودي اجمع وشكرا لكم.
عقب ذلك قام سمو ولي العهد بجولة على المشروع وشاهد مراحل الذبح والتبريد وتوزيع ما ينتج وكيفية الاستفادة من اجزاء الذبيحة وطريقة التخلص من النفايات ومخلفات السلخ وطريقة تبريدها ومن ثم توزيعها الى كافة اقطار العالم الاسلامي الى جانب مراحل تنظيف الذبيحة وتعليقها وتوزيعها كما شاهد سموه غرف التبريد والسيور الناقلة ومحطات توليد الكهرباء وخزانات المياه الملحقة بالمشروع بالاضافة الى استقبال المواشي قبل دخولها المسلخ.
عقب ذلك قام صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز يرافقه صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز ومرافقوه من اصحاب السمو الملكي الامراء والمعالي الوزراء بجولة على المرحلة الثالثة.
والاخيرة من مشروع الخيام المطورة المقاومة للحريق بمشعر منى وجولة على جسر الجمرات وطريق المشاة.
كما قام صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز بزيارة لاحد مراكز ارشاد الحجاج التائهين بمنى حيث كان في استقبال سموه معالي وزير الحج الاستاذ اياد امين مدني ووكلاء الوزارة وعدد من المسؤولين بالوزارة ومؤسسات الطوافة الاهلية التجريبية.
ويعد هذا المركز واحدا من اربعة عشر مركزا ارشاديا تابعا لوزارة الحج بمنى.
وفور وصول سموه استمع الى شرح مفصل عن المهام التي يقوم بها هذا المركز والمتمثلة في تلقي بلاغات الحجاج واستفساراتهم والحفاظ على مفقوداتهم والذي يضم عددا من مندوبي مؤسسات الطوافة الاهلية.
ويحتوي هذا المركز على عدد من الاقسام بلغات الحجاج على اختلافها وتعددها تسهيلا على الحجاج لبلوغ غاياتهم واطلع سموه على لوحات ومخططات ارشادية ورسومات بيانية عن وزارة الحج والخدمات التي تقدمها وطرق تفويج الحجاج منذ وصولهم الى المملكة ثم تنقلاتهم في المشاعر المقدسة وحتى مغادرتهم الى مكة.
واستمع سموه الى شرح مفصل عن خطة الحاسب الآلي بوزارة الحج وشبكة الاتصالات اللاسلكية والتي طورتها الوزارة هذا العام واصبحت تربط بين مكة المكرمة والمشاعر المقدسة وجدة والمدينة المنورة ووسائل نقل الحجاج.
وقد وجه صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز كلمة لابنائه واخوانه منسوبي وزارة الحج عبر احدى وسائل الاتصال مفتتحا بذلك هذا المشروع الحيوي قائلا: بسم الله الرحمن الرحيم اخواني وابنائي منسوبي وزارة الحج اتمنى لكم التوفيق والنجاح والصبر والله يوفقكم لخدمة دينكم ووطنكم والسلام عليكم.
بعد ذلك قام سمو ولي العهد بجولة في داخل المخيمات الجديدة وشاهد ما تشتمل عليه من وسائل تكييف وفرش وانارة وخدمات بالاضافة الى ما يقدم الى حجاج جنوب شرق آسيا من طعام تتوفر فيه خصائص طعامهم في بلدانهم.
وقد تذوق سموه تلك الوجبات للوقوف بنفسه حفظه الله على نوعيتها وجودتها وهذا اهتمام من سموه الكريم بما يقدم لضيوف الرحمن من خدمات.
كما استمع سمو ولي العهد الى شرح مفصل عن خطة تفويج الحجاج على جسر الجمرات.
واطلع سموه على اكثر من عشرين شاحنة محملة باكثر من عشرة آلاف خيمة والتي تعد احد خطط مركز الطوارىء والعمليات المكلف بهذه المهمة بالتنسيق مع الدفاع المدني لاستخدامها عند حدوث اي طارىء لا سمح الله في الخيام القطنية في عرفات.
اثر ذلك غادر سمو ولي العهد بمثل ما استقبل به من حفاوة وتكريم.
وقد حضر حفل الافتتاح ورافق سمو ولي العهد في هذه الجولة صاحب السمو الملكي الامير فواز بن عبدالعزيز وصاحب السمو الامير فيصل بن تركي بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الامير عبدالله بن تركي بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الامير ممدوح بن عبدالعزيز رئيس مركز الدراسات الاستراتيجية وصاحب السمو الملكي الامير تركي الفيصل رئيس الاستخبارات العامة وصاحب السمو الامير فيصل بن عبدالله بن محمد وكيل الحرس الوطني للقطاع الغربي وصاحب السمو الملكي اللواء طيار ركن منصور بن بندر بن عبدالعزيز قائد قاعدة الامير عبدالله الجوية وصاحب السمو الملكي الفريق ركن متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب رئيس الجهاز العسكري بالحرس الوطني وقائد كلية الملك خالد العسكرية وصاحب السمو الامير تركي بن عبدالله بن محمد آل سعود المستشار في ديوان سمو ولي العهد وصاحب السمو الامير فيصل بن سعود بن محمد وصاحب السمو الملكي الامير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مساعد وزير الداخلية للشؤون الامنية وصاحب السمو الملكي الامير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الامير الدكتور بندر بن سلمان بن محمد المستشاران في ديوان سمو ولي العهد وأصحاب الفضيلة العلماء واصحاب المعالي الوزراء وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

منوعـات

نوافذ تسويقية

الركن الخامس

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved