Sunday 12th March,2000 G No.10027الطبعة الاولى الأحد 6 ,ذو الحجة 1420 العدد 10027



جديد الثقافة

إعداد: تركي الماضي
نادي القصة يحتفي بتجربة الناصر
*كتب سعيد طمسان:
في سياق نشاطاته المتعددة وبحضور عدد من الأدباء والمثقفين والمهتمين بالفن القصصي عقد نادي القصة السعودي مساء الأربعاء الماضي في منتداه الأسبوعي بمقره بالجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون لقاءً مفتوحا يدور حول تجربة القاص والكاتب إبراهيم الناصر الحميدان القصصية والروائية والمقالية,.
وعن خلاصة تجربته تحدث الناصر عن أهم المحطات التي أثرت حياته الأدبية بدءا من مراحل طفولته المبكرة في الزبير وحتى استقراره في مدينة الرياض وتفرغه التام للإنتاج الكتابي، عبر رحلة ابداعية تجاوزت ثلاثين عاماً أثمرت ست مجموعات قصصية وخمس روايات مخطوطة.
وقد كان للحضور من المتخصصين في القصة دور مهم في إثراء هذا اللقاء من خلال العديد من المداخلات وأسئلة النقاش كان أبرزها مداخلات كل من حسين المناصرة وحسين علي حسين وأحمد الدويحي وعبدالعزيز الصقعبي وخالد اليوسف الذي أدار الأمسية بكل ثقة واقتدار.
جدير بالذكر أن هذا اللقاء جاء تكريما وتتويجا لعطاءات هذا الكاتب المتميز الذي يعد أحد رواد الحركة الأدبية والثقافية في المملكة.
***
بصالة المحاضرات بنادي القصيم الأدبي
ابن حسين يحاضر عن الملحمة في الشعر العربي ويلتقي طلاب الجامعة
* بريدة بندر الرشودي:
ضمن النشاط المنبري لنادي القصيم الأدبي ببريدة، ألقى الأستاذ الدكتور محمد بن سعد بن حسين، أستاذ الدراسات العليا في كلية اللغة العربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض، محاضرة بعنوان الملحمة في الشعر العربي ، وذلك مساء أمس الأول الأحد بصالة المحاضرات بالنادي.
وقد بدأ المحاضرة الدكتور حسن بن فهد الهويمل رئيس النادي بكلمة موجزة تحدث فيها عن محاور المحاضرة، كما ألقى الضوء على السيرة الذاتية للدكتور المحاضر.
بعدها تحدث الأستاذ الدكتور ابن حسين عن الملحمة ومفهومها وكيفية نشوئها ومراحل تطورها.
كما أبرز الحديث عن شعرائها وناظميها.
وبعد نهاية المحاضرة كان للحضور بعض المداخلات والمناقشات والاستفسارات التي أجاب عنها الأستاذ الدكتور بوضوح وبعد ذلك تحول الجميع إلى صالة الطعام لتناول وجبة العشاء التي أعدها النادي بهذه المناسبة.
كما التقى الأستاذ الدكتور محمد بن سعد بن حسين طلاب قسم اللغة العربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في القصيم للمستويين السابع والثامن، وذلك صباح يوم الأثنين بقاعة المحاضرات بالفرع، التقى خلالها بأبنائه الطلاب مسديا لهم النصائح التي تفيدهم في كيفية تحصيلهم للعلم والمعرفة، كما أجاب في ثنايا اللقاء على استفسارات الطلاب التي تمحورت حول الأدب العربي الحديث والإسلامي.
وقد كشف الأستاذ الدكتور محمد بن حسين خلال لقائه بالطلاب بأن هناك ما يقارب من الأربعين كتابا هو في صدد تحضيرها لترى النور متى ما سنحت الفرصة بذلك، مؤكداً بأن هناك كتابا خاصا يحكي حياة شيوخه قريبا سيكون بين أيدي القراء والأدباء.
***
أربعة آلاف عنوان بمكتبة نادي جازان الأدبي
*جازان مكتب الجزيرة:
قام نادي جازان الادبي مؤخرا بتدعيم مكتبة النادي بالعديد من الاصدارات الجديدة والتي شملت الآداب والتراجم والجغرافيا والتاريخ والآداب واللغة والفلسفة والفنون وغيرها.
حيث وصل مؤخرا للمكتبة الموسوعة العربية العالمية 30 جزءاً والتي تم طباعتها من قبل صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام وكتاب الاعمال الكاملة لعلي مبارك وكتاب شمس العلوم للحميري اليمني وموسوعة السياسة لعبدالوهاب الكيلاني ومعجم البلاغة ومعجم الامثال العربية ثلاثة اجزاء وكتاب فن الادارة لبدوي طبانة وحوليات كلية العلوم لسعد ابو لبدة وكتاب نفح الطيب في غصن الاندلس الرطيب كما وصل الى المكتبة كتاب القانون الاداري لخالد خليل طاهر وكتاب اعظم عظماء المسلمين في كل قرن لأحمد حمود العسيري وكتاب شعراء الجزائر لعبدالعليم حمود السيد وكتاب المسرح,, احواله وابحاثه المعاصرة وكذلك كتاب اهل تهامة، المخلاف السليماني وحلي بن يعقوب واحوالهما في القرون الاسلامية الوسطية للدكتور عبدالله محمد أبو داهش.
وبذلك يصل عدد الكتب بمكتبة النادي الى اربعة آلاف عنوان بالاضافة الى مكتبة مرئية وسمعية تضم اشرطة فيديو وكاسيت للمحاضرات والامسيات والندوات التي اقيمت بالنادي او التي تم اقتناؤها او اهداؤها منذ انشائه في عام 1395ه.
***
نظريات وتجارب أعلام الشعر العباسي
**القاهرة مكتب الجزيرة:
حول تجارب وأعمال أعلام الشعر العباسي صدر كتاب جديد للدكتور عبدالله التطاوي بعنوان النظرية والتجربة عند أعلام الشعر العباسي، يتناول الكتاب بالشرح والتحليل مسيرة حياة اعلام الشعر العباسي مستخلصاً منها التجارب والنظريات، كما يتناول الكتاب لأهم التيارات النقدية التي كانت سائدة, ويستهدف الكتاب في مجمله الاجابة عن سؤال محوري حول جدوى البحث عن وجود نظرية ناقدة انطلق منها الشاعر القديم.
***
الجزيرة البيضاء
ضمن سلسلة الإبداعات التابعة للمجلس الاعلى للثقافة صدرت رواية جديدة للاديب يوسف ابورية بعنوان الجزيرة البيضاء وهي الرواية الثالثة له بعد عطش الصبار، وتل الهوى التي صدرت مؤخراً.
وفي روايته الجديدة يحاول الاديب يوسف ابورية إلغاء المسافة بين المكتوب والشفاهي عبر لغة تبدو كلغة طفل يسعى حثيثاً لاستكشاف العالم في لغة تتسم بالبراءة، كماينظر يوسف ابورية فيها الى موكب الحياة والأحياء في حالة من التأمل العذب لا افتعال فيها.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

منوعـات

نوافذ تسويقية

الركن الخامس

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved